كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : الرسوم التعليمية الرقمية

2020 - 2021

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم تكنولوجيا التعليم
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: تك 121
اسم المقرر: الرسوم التعليمية الرقمية
الفرقة: أولى تكنولوجيا التعليم
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى: 2
2- أهداف المقرر :-
  1. 1- أن يُعّرف الطالب الرسوم التعليمية.
  2. 2- أن يوضح الطالب دور الرسوم التعليمية في عملية التعلم.
  3. 3- أن يبرز الطالب خصائص وإمكانات المواد والوسائط التعليمية المرسومة.
  4. 4- أن يبين الطالب مميزات الصور والرسومات التعليمية.
  5. 5- أن يحدد الطالب خطوات إعداد الرسوم التعليمية.
  6. 6- أن يتعرف الطالب على بعض عناصر الوسائط المتعددة.
  7. 7- أن يوضح الطالب أهمية الرسوم التعليمية كإحدى عناصر البرمجيات التعليمية.
  8. 8- أن يبرز الطالب مبررات استخدام الصور والرسومات التعليمية مع اللغة اللفظية ببرامج الحاسب التعليمية متعددة الوسائط.
  9. 9- أن يوضح الطالب مفهوم الرسوم التعليمية الرقمية.
  10. 10- أن يحدد الطالب فوائد الرسوم التعليمية الرقمية.
  11. 11- أن يميز الطالب بين الصور والرسوم الرقمية.
  12. 12- أن يوضح الطالب مفهوم معالجة الرسومات والصور التعليمية الرقمية.
  13. 13- أن يحدد الطالب مهارات معالجة الرسومات والصور التعليمية الرقمية.
  14. 14- أن يحدد الطالب مبادئ إنتاج الرسومات التعليمية الرقمية.
  15. 15- أن يحدد الطالب عناصر التصميم في الرسومات الرقمية.
  16. 16- أن يبين الطالب معايير إنتاج الرسومات والصور التعليمية الرقمية.
  17. 17- أن يبرز الطالب أنماط الرسوم التعليمية الرقمية.
  18. 18- أن يحدد الطالب علاقة الضوء واللون بالرسوم التعليمية الرقمية.
  19. 19- أن يبرز الطالب الكيفية التي يتم بها عرض الرسوم التعليمية على شاشة الحاسب.
  20. 20- أن يصنف الطالب الوسائط المتعددة الرقمية.
  21. 21- أن يوضح الطالب أنواع الرسومات التعليمية الرقمية.
  22. 22- أن يوضح الطالب الفرق بين الخرائط الذهنية والانفوجرافيك كإحدى أنواع الرسومات التعليمية الرقمية.
  23. 23- أن يوضح الطالب ماهية الصور الرقمية.
  24. 24- أن يبين الطالب بعض برامج الرسوم الرقمية.
  25. 25- أن يبرز الطالب العلاقة بين (الرسوم والصور الرقمية) وصفحات الويب.
  26. 26- أن يبين الطالب مسميات الانفوجرافيك.
  27. 27- أن يحدد الطالب مفهوم الانفوجرافيك.
  28. 28- أن يوضح الطالب علاقة الانفوجرافيك بفسيولوحيا المخ البشري.
  29. 29- أن يبين الطالب مميزات الانفوجرافيك.
  30. 30- أن يحدد الطالب مكونات الانفوجرافيك.
  31. 31- أن يوضح الطالب أنواع الانفوجرافيك.
  32. 32- أن يتناول الطالب مجالات استخدام الانفوجرافيك.
  33. 33- أن يبين الطالب مواقع وبرامج تصميم الانفوجرافيك.
  34. 34- أن يوضح الطالب خطوات تصميم الانفوجرافيك.
  35. 35- أن يبرز الطالب النصائح العامة لإنتاج انفوجرافيك مميز.
  36. 36- أن يفرق الطالب بين الانفوجرافيك وخريطة المفاهيم.
  37. 37- أن يُعرف الطالب الانفوجرافيك التعليمي.
  38. 38- أن يتعرف الطالب على ما يحققه الانفوجرافيك في العملية التعليمية.
  39. 39- أن يوضح الطالب طريقة استخدام الانفوجرافيك في التعلم متعدد الوسائط.
  40. 40- أن يطبق الطالب بعض التطبيقات العملية ببرنامج Photoshop .
  41. 41- أن يطبق الطالب بعض التطبيقات العملية ببرنامج Carton Story Maker.
  42. 42- أن يطبق الطالب بعض التطبيقات العملية ببرنامج Animaker.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الفصل الأول (الرسوم التعليمية: تعريفها، خصائصها، أنماطها) – تعريف الرسوم التعليمية - دور الرسوم التعليمية في عملية التعلم - خصائص وإمكانات المواد والوسائط التعليمية المرسومة - مميزات الصور والرسومات التعليمية الاول
2الفصل الأول (الرسوم التعليمية: تعريفها، خصائصها، أنماطها) - خطوات إعداد الرسوم التعليمية - - بعض عناصر الوسائط المتعددة. الثاني
3الفصل الأول (الرسوم التعليمية: تعريفها، خصائصها، أنماطها) - أهمية الرسوم التعليمية كإحدى عناصر البرمجيات التعليمية - مبررات استخدام الصور والرسومات التعليمية مع اللغة اللفظية ببرامج الحاسب التعليمية متعددة الوسائط.الثالث
4الفصل الثاني (الرسوم التعليمية الرقمية: فوائدها، مبادئ إنتاجها، أنواعها) - مفهوم الرسوم التعليمية الرقمية - فوائد الرسوم التعليمية الرقمية- الصور والرسوم الرقمية - مفهوم معالجة الرسومات والصور التعليمية الرقمية - مهارات معالجة الرسومات والصور التعليمية الرقمية. الرابع
5الفصل الثاني (الرسوم التعليمية الرقمية: فوائدها، مبادئ إنتاجها، أنواعها) - مبادئ إنتاج الرسومات التعليمية الرقمية- عناصر التصميم في الرسومات الرقمية- معايير إنتاج الرسومات والصور التعليمية الرقمية - أنماط الرسوم التعليمية الرقمية - الضوء واللون بالرسوم التعليمية الرقمية - كيفية عرض الرسوم التعليمية على شاشة الحاسب. الخامس
6الفصل الثاني (الرسوم التعليمية الرقمية: فوائدها، مبادئ إنتاجها، أنواعها) - تصنيف الوسائط المتعددة الرقمية - أنواع الرسومات التعليمية الرقمية. السادس
7الفصل الثاني (الرسوم التعليمية الرقمية: فوائدها، مبادئ إنتاجها، أنواعها) - الخرائط الذهنية والانفوجرافيك كإحدى أنواع الرسومات التعليمية الرقمية - ماهية الصور الرقمية. السابع
8الفصل الثاني (الرسوم التعليمية الرقمية: فوائدها، مبادئ إنتاجها، أنواعها) - بعض برامج الرسوم الرقمية - العلاقة بين (الرسوم والصور الرقمية) وصفحات الويب.الثامن
9الفصل الثالث (الانفوجرافيك: مفهومه- مجالات استخدامه- خطوات تصميميه)- مسميات الانفوجرافيك - مفهوم الانفوجرافيك – علاقة الانفوجرافيك بفسيولوحيا المخ البشري- مميزات الانفوجرافيك – مكونات الانفوجرافيك – أنواع الانفوجرافيك. التاسع
10الفصل الثالث (الانفوجرافيك: مفهومه- مجالات استخدامه- خطوات تصميميه) - مجالات استخدام الانفوجرافيك - مواقع وبرامج تصميم الانفوجرافيك – خطوات تصميم الانفوجرافيك – نصائح عامة لإنتاج انفوجرافيك مميز- الفرق بين الانفوجرافيك وخريطة المفاهيم.العاشر
11الفصل الرابع (الانفوجرافيك في التعليم: تعريفه، معايير تصميمه، استخداماته)- تعريف الانفوجرافيك التعليمي – الانفوجرافيك وما يحققه في العملية التعليمية. الحادي عشر
12الفصل الرابع (الانفوجرافيك في التعليم: تعريفه، معايير تصميمه، استخداماته)- طريقة استخدام الانفوجرافيك في التعلم متعدد الوسائط.الثاني عشر
13الفصل الخامس (بعض التطبيقات العملية ببرنامج Photoshop ) .الثالث عشر
14الفصل الخامس (بعض التطبيقات العملية ببرنامج Carton Story Maker - Animaker.الرابع عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة بالعرض.
المناقشة والحوار.
العصف الذهني.
فرق العمل.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. 1. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (التعلم التعاوني)
  2. 2. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (التعلم الذاتي)
  3. 3. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (شرح مبسط)
  4. 4- حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (بيان عملي)

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاسئلة الشفهيه (الشفوية)الثامن
2الاسئلة الشفهيه (الشفوية)الثاني عشر
3الاسئلة الشفهيه (الشفوية)الرابع عشر
4امتحان نصف التيرم (اختبار نظري)الثامن
5امتحان عملى (تطبيقي)الرابع عشر
6
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم5
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى20
5أعمال الترم3
6طرق أخرى للتقييم2
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1• أحمد إبراهيم عبد الكافي الهابط (2018م). أثر اختلاف مستويات التشارك في التعلم الالكتروني القائم على تطبيقات الويب 2.0 على تنمية مهارات الرسم الرقمي والتنظيم الذاتي لتعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، (رسالة دكتوراه، غير منشورة)، جامعة طنطا: كلية التربية النوعية (قسم تكنولوجيا التعليم).
2• أسماء صبحي عبد الحميد (2010م). فعالية برنامج متعدد الوسائط قائم علي الذكاء البصري المكاني لتنمية بعض مهارات إنتاج الرسومات التعليمية الرقمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم، (رسالة ماجستير، غير منشورة)، جامعة القاهرة: معهد الدراسات التربوية.
3• انشراح عبد العزيز إبراهيم (1993م). الصورة التعليمية، ط1، القاهرة: دار النهضة العربية. كتب مفتوحة
4• تامر المغاوري الملاح، ياسر خضير الحميداوي (2018م). الإنفوجرافيك التعليمي، ط1، القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.كتب ملزمة
5• تيسير مصطفى محمود (2012م). أثر التفاعل بين نمط عرض الرسومات ثلاثية الأبعاد وأسلوب التحكم فيها في برامج الكمبيوتر التعليمية على التحصيل وتصويب التصورات الخطأ للمفاهيم العلمية، رسالة ماجستير، غير منشورة)، جامعة حلوان: كلية التربية.
6• خالد أحمد جمعه الخياط، محمد عطية خميس، احمد محمد نوبي (2016م). فاعلية تصميم نمطين لبيئة التعلم الإلكتروني النقال (الرسوم المتحركة والفيديو التعليمي) في تنمية الأداء المعرفي لدارسي علم التجويد بمراكز تحفيظ القرآن الكريم بمملكة البحرين، مجلة البحث العلمي في التربية، ع17.
7• رسل مظفر على حسن (2012م). تقنيات الصورة الرقمية ودورها في تحولات الرسم العالمي المعاصر، (رسالة ماجستير، غير منشورة)، جامعة بغداد: كلية الفنون الجميلة (الدراسات العليا).
8• رمزي العربي (2008م). التصميم الجرافكي، عمان: دار اليوسف للطباعة والنشر.
9• عبد العزيز طلبه عبد الحميد (2011م). تطبيقات تكنولوجيا التعليم في المواقف التعليمية، ط1، القاهرة: المكتبة العصرية للنشر والتوزيع.
10• محمد دسوقي موسي (2006م). معايير تصميم الصورة التعليمية وإنتاجها باستخدام التقنيات الجرافيكية للبرمجيات الكمبيوترية، (رسالة دكتوراه، غير منشورة)، جامعة عين شمس: كلية التربية النوعية (قسم تكنولوجيا التعليم).
11• محمد شلتوت (2016م). الإنفوجرافيك من التخطيط إلى الإنتاج، ط1، الرياض: شركة مطابع هلا.كتب ملزمة
12• محمد شلتوت (2019م). نموذج الإنفوجرافيك التعليمي المطور (2019)، المؤتمر العلمي السابع – الدولي الخامس للجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، بورسعيد، 17-19 يوليو.
13• محمد عبد الرحمن مرسى عبد الرحمن (2004م). أثـر تصمـيـم مـوقـع إنترنـت علـى تنميـة مـهـارات إنتـاج الرسـوم التعليميـة باستخدام الكمبيوتر لدى طلاب كليـة التربيـة النوعيـة بالمنيــا، (رسالة دكتوراه، غير منشورة)، جامعة القاهرة: معهد الدراسات التربوية.
14• محمود محمد حسين أحمد (2018م). أثر التفاعل بين أسلوب محفزات الألعاب (النقاط/ ولوحة الشرف) ونمط الشخصية (انبساطي /انطوائي) على تنمية بعض مهارات معالجة الرسومات التعليمية الرقمية والانخراط في التعلم لدى طلاب كلية التربية النوعية، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية: دراسات وبحوث، ع 37، ج1، أكتوبر.
15• مصطفى حلمي أحمد (2018م). التكنولوجيا وتطور العملية التعليمية، ط1، القاهرة: دار الكتاب الحديث.
16• منال البلقاسي (2019م). معالجة الصورة الرقمية Digital Picture Processing، الإسكندرية: دار التعليم الجامعي.
17• منيرة سعيد مبيرك المقاطي (د.ت). النشط والإنفوجرافيك، Available At: https://www.alukah.net/Books/Files/Book_11272/BookFile/actives.pdf.مواقع انترنت
18• وفاء جمال على محمد العشماوي (2017م). فاعلية أنماط الرسوم المعلوماتية في مواقع الويب التعليمية في زيادة كفاءة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم، مجلة كلية التربية – جامعة بورسعيد، ع 22، يونيو.
19• وليد يوسف محمد، آيات أنور عبد المبدي محمد، مها محمد كمال (2016م). أثر اختلاف أنماط عرض الرسومات الرقمیة التعلیمیة علي اكتساب بعض المفاهیم العلمیة لدي تلامیذ المرحلة الإعدادیة، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية: دراسات وبحوث، ع27، available at: https://search.mandumah.com/Record/844272
20
21

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الفصل الأول (الرسوم التعليمية: تعريفها، خصائصها، أنماطها) – تعريف الرسوم التعليمية - دور الرسوم التعليمية في عملية التعلم - خصائص وإمكانات المواد والوسائط التعليمية المرسومة - مميزات الصور والرسومات التعليمية الاول
الفصل الأول (الرسوم التعليمية: تعريفها، خصائصها، أنماطها) - خطوات إعداد الرسوم التعليمية - - بعض عناصر الوسائط المتعددة. الثاني
الفصل الأول (الرسوم التعليمية: تعريفها، خصائصها، أنماطها) - أهمية الرسوم التعليمية كإحدى عناصر البرمجيات التعليمية - مبررات استخدام الصور والرسومات التعليمية مع اللغة اللفظية ببرامج الحاسب التعليمية متعددة الوسائط.الثالث
الفصل الثاني (الرسوم التعليمية الرقمية: فوائدها، مبادئ إنتاجها، أنواعها) - مفهوم الرسوم التعليمية الرقمية - فوائد الرسوم التعليمية الرقمية- الصور والرسوم الرقمية - مفهوم معالجة الرسومات والصور التعليمية الرقمية - مهارات معالجة الرسومات والصور التعليمية الرقمية. الرابع
الفصل الثاني (الرسوم التعليمية الرقمية: فوائدها، مبادئ إنتاجها، أنواعها) - مبادئ إنتاج الرسومات التعليمية الرقمية- عناصر التصميم في الرسومات الرقمية- معايير إنتاج الرسومات والصور التعليمية الرقمية - أنماط الرسوم التعليمية الرقمية - الضوء واللون بالرسوم التعليمية الرقمية - كيفية عرض الرسوم التعليمية على شاشة الحاسب. الخامس
الفصل الثاني (الرسوم التعليمية الرقمية: فوائدها، مبادئ إنتاجها، أنواعها) - تصنيف الوسائط المتعددة الرقمية - أنواع الرسومات التعليمية الرقمية. السادس
الفصل الثاني (الرسوم التعليمية الرقمية: فوائدها، مبادئ إنتاجها، أنواعها) - الخرائط الذهنية والانفوجرافيك كإحدى أنواع الرسومات التعليمية الرقمية - ماهية الصور الرقمية. السابع
الفصل الثاني (الرسوم التعليمية الرقمية: فوائدها، مبادئ إنتاجها، أنواعها) - بعض برامج الرسوم الرقمية - العلاقة بين (الرسوم والصور الرقمية) وصفحات الويب.الثامن
الفصل الثالث (الانفوجرافيك: مفهومه- مجالات استخدامه- خطوات تصميميه)- مسميات الانفوجرافيك - مفهوم الانفوجرافيك – علاقة الانفوجرافيك بفسيولوحيا المخ البشري- مميزات الانفوجرافيك – مكونات الانفوجرافيك – أنواع الانفوجرافيك. التاسع
الفصل الثالث (الانفوجرافيك: مفهومه- مجالات استخدامه- خطوات تصميميه) - مجالات استخدام الانفوجرافيك - مواقع وبرامج تصميم الانفوجرافيك – خطوات تصميم الانفوجرافيك – نصائح عامة لإنتاج انفوجرافيك مميز- الفرق بين الانفوجرافيك وخريطة المفاهيم.العاشر
الفصل الرابع (الانفوجرافيك في التعليم: تعريفه، معايير تصميمه، استخداماته)- تعريف الانفوجرافيك التعليمي – الانفوجرافيك وما يحققه في العملية التعليمية. الحادي عشر
الفصل الرابع (الانفوجرافيك في التعليم: تعريفه، معايير تصميمه، استخداماته)- طريقة استخدام الانفوجرافيك في التعلم متعدد الوسائط.الثاني عشر
الفصل الخامس (بعض التطبيقات العملية ببرنامج Photoshop ) .الثالث عشر
الفصل الخامس (بعض التطبيقات العملية ببرنامج Carton Story Maker - Animaker.الرابع عشر

اساتذة المادة: -
  1. محمد محمد الغريب نبالية
رئيس مجلس القسم العلمى: -
عبد الله جاد محمود عبد الله