الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم تكنولوجيا التعليم |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | تك124 | اسم المقرر: | اجهزة العرض التعليمية | الفرقة: | أولى تكنولوجيا التعليم | عنوان البرنامج: | - جميع البرامج الاكاديمية
- بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - ان يعرف الطالب مكونات العمليه التكنولوجيه
- ان يميز الطالب بين تكنولوجيا التعليم و تقنيات التعليم
- ان يوضح الطالب مفهوم تكنولوجيا التعليم
- ان يوضح الطالب مجالات تقويم وسائل تكنولوجيا التعليم
- ان يعرف الطالب مكونات منظومه تكنولوجيا التعليم
- ان يعرف الطالب مفهوم الاجهزه التعليميه
- ان يميز الطالب بين تصنيفات الاجهزه التعليميه المختلفه
- ان يعرف الطالب بعض نماذج من اجهزه العرض التعليميه التقليديه
- ان يعرف الطالب الكمبيوتر التعليمى
- ان يعرف الطالب السبوره التفاعليه و تطبيقاتها
- ان يميز الطالب بين جهاز عرض البيانات و جهاز العرض البصرى
- ان يعرف الطالب اجهزه الاسقاط الرقميه
- ان يعرف الطالب بعض انواع الاجهزه اللوحيه
- ان يعرف الطالب مفهوم ذوى الاحتياجات الخاصه
- ام يعرف الطالب تكنولوجيا تعليم ذوى الاحتياجات الخاصه
- ان يعرف الطالب بعض الاجهزه التعليميه الخاصه بذوى الاحتياجات الخاصه
- ان يميز الطالب بين الاجهزه التعليميه لذوى الاعاقه البصريه و الاجهزه التعليميه لذوى الاعاقه السمعيه
- ان يعرف الطالب العوامل الموثره فى عمليه الاتصال عند ذوى الاحتياجات الخاصه
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الفصل الاول(مدخل لمنظمه تكنولوجيا التعليم -مفهوم التكنولوجيا -تطور مفهوم تكنولوجيا التعليم و اسسها النظريه-تكنولوجيا التعليم ام تقنيات التعليم) | الاول | 2 | الفصل الاول(مجالات تقويم وسائل تكنولوجيا التعليم-علاقه تكنولوجيا التعليم ببعض المفاهيم الاخرى -تكنولوجيا المعلومات و تكنولوجيا التعليم -الحدود و التداخلات ) | الثانى | 3 | الفصل الاول(مكنونات منظومه تكنولوجبا التعليم -تصنيف وسائل(تقنيات التعليم)-اسس اختيار وسائل تقنيات التعليم ) | الثالث | 4 | الفصل الثانى(تصنيفات الاجهزه التعليميه و معايير استخدامها -مفهوم الاجهزه التعليميه-الاجهزه التعليميه و موقعهال من منظمه الوسائل التعليميه و تكنولوجيا التعليم ) | الرابع | 5 | الفصل الثانى(تصنيفات الاجهزه التعليميه -شاشات العرض -معايير استخدام الاجهزه التعليميه) | الخامس | 6 | الفصل الثانى(احتياطات امن و سلامه الاجهزه التعليميه-معايير اختيار و شراء الاجهزه التعليميه) | السادس | 7 | الفصل الثالث(نماذج من اجهزه العرض التعليميه -جهاز العرض العلوى-جهاز عرض الصور المعتمه-جهاز عرض و مشاهده اللوحات الضوئيه) | السابع | 8 | الفصل الثالث(جهاز عرض الصوت و الصوره-جهاز عرض الافلام السينمائيه - جهاز عرض الافلام الحلقيه - جهاز عرض الافلام الثابته-التليفزيون و نظام البث و الارسال ) | الثامن | 9 | الفصل الرابع(الكمبيوتر التعليمى-مكونات الكمبيوتر-اجزاء الكمبيوتر) | التاسع | 10 | الفصل الرابع(نماذج من الاجهزه اللتعليميه الحديثه-السبوره التفاعليه و تطبيقاتها-اهميه السبوره التفاعليه فى التعليم) | العاشر | 11 | الفصل الرابع(الادوات التفاعليه و تطبيقاتها فى التعليم -نظام التعبير التفاعلى -اجهزه استجابه المتعلم -القلم التفاعلى ) | الحادى عشر | 12 | الفصل الرابع(جهاز عرض البياناتdata show-طريقه تشغيله و مميزاته-جهاز العارض البصرى ) | الثانى عشر | 13 | الفصل الرابع(اجهزه الاسقاط الرقميه-الاجهزه اللوحيه -جهاز التلفاز فائق الوضوحUHDTV) | الثالث عشر | 14 | الفصل الخامس(الاجهزه التعليميه و ذوى الاحتياجات الخاصه - تكنولوجيا تعليم ذوى الاحتياجات الخاصه -نماذج الاجهزه التعليميه لذوى الاعاقه البصريه و ذوى الاعاقه السمعيه ) | الرابع عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضره بالعرض | | المناقشه و الحوار | | العصف الذهنى | | فرق العمل |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - حسب المحتوى المقدم و حسب طبيعه الطلاب -التعلم التعاونى
- حسب المحتوى المقدم و حسب طبيعه الطلاب -التعلم الذاتى
- حسب المحتوى المقدم و حسب طبيعه الطلاب -شرح مبسط
- حسب المحتوى المقدم و حسب طبيعه الطلاب -بيان عملى
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاسئبه الشفويه | الرابع | 2 | الاسئبه الشفويه | الثامن | 3 | الاسئبه الشفويه | الرابع عشر | 4 | امتحان نصف الترم | السابع |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 5 | 2 | امتحان اخر الترم | 80 | 3 | امتحان الشفوى | 10 | 4 | اعمال الترم | 3 | 5 | طرق تقييم اخرى | 2 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | اسامه عبد الرحمن(2019م).المعلم و الوسائل التعليميه و التتكنولوجيا,ط1,الجيزه:دار الحدث للنشر و التوزيع | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الفصل الاول(مدخل لمنظمه تكنولوجيا التعليم -مفهوم التكنولوجيا -تطور مفهوم تكنولوجيا التعليم و اسسها النظريه-تكنولوجيا التعليم ام تقنيات التعليم) | الاول | | الفصل الاول(مجالات تقويم وسائل تكنولوجيا التعليم-علاقه تكنولوجيا التعليم ببعض المفاهيم الاخرى -تكنولوجيا المعلومات و تكنولوجيا التعليم -الحدود و التداخلات ) | الثانى | | الفصل الاول(مكنونات منظومه تكنولوجبا التعليم -تصنيف وسائل(تقنيات التعليم)-اسس اختيار وسائل تقنيات التعليم ) | الثالث | | الفصل الثانى(تصنيفات الاجهزه التعليميه و معايير استخدامها -مفهوم الاجهزه التعليميه-الاجهزه التعليميه و موقعهال من منظمه الوسائل التعليميه و تكنولوجيا التعليم ) | الرابع | | الفصل الثانى(تصنيفات الاجهزه التعليميه -شاشات العرض -معايير استخدام الاجهزه التعليميه) | الخامس | | الفصل الثانى(احتياطات امن و سلامه الاجهزه التعليميه-معايير اختيار و شراء الاجهزه التعليميه) | السادس | | الفصل الثالث(نماذج من اجهزه العرض التعليميه -جهاز العرض العلوى-جهاز عرض الصور المعتمه-جهاز عرض و مشاهده اللوحات الضوئيه) | السابع | | الفصل الثالث(جهاز عرض الصوت و الصوره-جهاز عرض الافلام السينمائيه - جهاز عرض الافلام الحلقيه - جهاز عرض الافلام الثابته-التليفزيون و نظام البث و الارسال ) | الثامن | | الفصل الرابع(الكمبيوتر التعليمى-مكونات الكمبيوتر-اجزاء الكمبيوتر) | التاسع | | الفصل الرابع(نماذج من الاجهزه اللتعليميه الحديثه-السبوره التفاعليه و تطبيقاتها-اهميه السبوره التفاعليه فى التعليم) | العاشر | | الفصل الرابع(الادوات التفاعليه و تطبيقاتها فى التعليم -نظام التعبير التفاعلى -اجهزه استجابه المتعلم -القلم التفاعلى ) | الحادى عشر | | الفصل الرابع(جهاز عرض البياناتdata show-طريقه تشغيله و مميزاته-جهاز العارض البصرى ) | الثانى عشر | | الفصل الرابع(اجهزه الاسقاط الرقميه-الاجهزه اللوحيه -جهاز التلفاز فائق الوضوحUHDTV) | الثالث عشر | | الفصل الخامس(الاجهزه التعليميه و ذوى الاحتياجات الخاصه - تكنولوجيا تعليم ذوى الاحتياجات الخاصه -نماذج الاجهزه التعليميه لذوى الاعاقه البصريه و ذوى الاعاقه السمعيه ) | الرابع عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد فوزى عبد الحميد العطوى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| عبد الله جاد محمود عبد الله |