الجامعة :جامعة المنصورةالكلية :كلية التربية النوعية |
|
| أ- معلومات أساسية | |
| 1. عنوان البرنامج | الماجستير فى التربية النوعية تخصص أصول التربية | 2. طبيعة البرنامج | أحادى | 3. تاريخ إقرار البرنامج | 25/10/2017 | 4. القسم المسئول عن البرنامج | 1 - قسم العلوم التربوية والنفسية / كلية التربية النوعية |
|
|
|
|
| ب- معلومات متخصصة : | |
| | 1- الأهداف العامة للبرنامج | | | | 1- تطبيق أساسيات ومنهجيات البحث العلمى واستخدام أداوته المختلفة | | 2- إتقان فنيات ومهارات كتابة الرسائل العلمية | | 3- تطبيق المنهج التحليلى الناقد للمعارف فى مجال أصول التربية | | 4- إتقان المهارات المهنية المتخصصة ومهارات حل المشكلات فى مجال أصول التربية بما يخدم ممارسته المهنية | | 5- اتخاذ القرار فى سياقات مهنية مختلفة | | 6- تنمية ذاته أكاديميا ومهنيا وقدرته على التعلم المستمر | | 7- استخدام تكنولوجيا الاتصال والمعلومات في تطوير ممارسته المهنية |
| | | 2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج | | | | | | 3- المعايير الأكاديمية للبرنامج | | | | 1- تم تبني المعايير المرجعية الأكاديمية لبرامج الدراسات العلياARS بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة ، والتي قامت اللجنة المشكلة بقسم العلوم التربوية والنفسية بالتعاون مع وحدة ضمان الجودة بصياغتها وتم اعتمادها من المجالس الحاكمة، مجلس القسم رقم (268) وبتاريخ (13/1/2019) ثم مجلس الكلية رقم (273) وبتاريخ (23/2/2019)..ملحق (1) وتم تفعيل البرنامج بدءًا من الفصل الأول للعام الأكاديمي2017/2018 |
| | | 4- العلامات المرجعية | | | | | | 5- هيكل ومكونات البرنامج | | | | أ - مدة البرنامج | 6 | | ب - هيكل البرنامج | | | 1- عدد الساعات /عدد الوحدات :نظري | عملي | إجمالي | إلزامي | انتقائي | اختياري | 4 | 2 | 6 | 4 | 0 | 2 |
| | عدد الساعات | النسبة | 2- مقررات العلوم الأساسية : | 0 | 0% | 3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية : | 0 | 0% | 4 - مقررات علوم التخصص : | 2 | 67%% | 5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) : | 1 | 33%% | 6 - التدريب الميداني: | 0 |
|
| | | د - مقررات البرنامج | | | -الماجستير فى التربية النوعية ـ العلوم التربويه والنفسيه - أصول التربية / ماجستير / قسم العلوم التربوية والنفسية (اللائحة الداخلية للكلية بنظام الساعات المعتمدة) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | تربية 611 | مهارات كتابة الرسالة العلمية | 9 | 2 | - | - | | حاسب 602 | الاحصاء المتقدم وتطبيقات الحاسب فى مجال التخصص | | 1 | 0 | 4 | |
| | ب- إختيارى: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | تربية 612 | قراءات فى التخصص باللغة الانجليزية | | 2 | 2 | | | تربية 614 | قضايا معاصرة فى التعليم الجامعى | 2 | 2 | | | | 613 | التربية ومستقبل التعليم في مصر | 3 | 2 | | | الأول |
|
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- محتويات المقررات | |
| | راجع استمارات توصيف المقررات |
|
|
| 7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) | |
| | 1- يشترط لقيد الدارس لدرجة الماجستير في التربية النوعية (أصول التربية ) مايلى : 8/1- أن يكون حاصلا على دبلوم خاص في التربية النوعية بتقدير عام (جيد) على الاقل من احدى الجامعات المصرية أو درجة معادلة لها من كلية أو معهد أخر معترف به من المجلس الأعلى للجامعات وألا يكون قد مضي على حصوله عليه أكثر من ثلاث سنوات. 8/2- يتم فتح باب القبول للدراسات العليا للماجستير مرتين فى العام خلال شهرى مارس وسبتمبر |
|
|
| 8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج | |
| جامعة المنصورة|كلية التربية النوعية|قسم العلوم التربوية والنفسية|ماجستير|الماجستير فى التربية النوعية ـ العلوم التربويه والنفسيه - أصول التربية | | 1- وفقاً للائحة الكلية |
|
|
|
|
| 9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج | |
| م | الطريقة | ما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه | 1- | الاختبارات الشفوية | المعرفـة والفهم - المهارات الذهنية - مهارات مهنية وعملية | 2- | الاختبارات التحريرية | المعرفـة والفهم- المهارات الذهنية- مهارات مهنية وعملية | 3- | الأعمال الفصلية | المعرفـة والفهم- المهارات الذهنية- مهارات مهنية وعملية- مهارات عامــــة | 4- | الاختبارات التطبيقية | المهارات الذهنية- مهارات مهنية وعملية- مهارات عامــــة | 5- | المشروعات البحثية | مهارات مهنية وعملية | 6- | مجموعات العمل | مهارات عامــــة |
|
|
| 10- طرق تقويم البرنامج | |
| م | القائم بالتقويم | الوسيلة | العينة | 1- | 1- طلاب الفرقة النهائية | استطلاع رأي | طلاب الماجستير المقيدون – المسجلون | 2- | 2- الخريجون | استطلاع رأي | الحاصلين على ماجستير المدرسين المساعدين – المعلمون | 3- | 3- أصحاب الأعمال | مقابلة - استطلاع رأى | أصحاب المدارس الخاصة ، مدير التربية والتعليم | 4- | 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجي | مراجعة البرنامج | متخصصين في مراجعة البرامج الدراسية | 5- | 5- طرق أخري | --- | |
|
|
|
منسق البرنامج :
|