كلية التربية النوعية
نموذج رقم(13)
توصيف برنامج دراسى
الماجستير فى التربية النوعية تخصص أصول التربية

العام الأكاديمي2020 - 2021
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 23/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
  • أ- معلومات أساسية 
     
    1. عنوان البرنامجالماجستير فى التربية النوعية تخصص أصول التربية
    2. طبيعة البرنامجأحادى
    3. تاريخ إقرار البرنامج25/10/2017
    4. القسم المسئول عن البرنامج
    1 - قسم العلوم التربوية والنفسية / كلية التربية النوعية
  • ب- معلومات متخصصة : 
     
     1- الأهداف العامة للبرنامج 
     
    1- تطبيق أساسيات ومنهجيات البحث العلمى واستخدام أداوته المختلفة
    2- إتقان فنيات ومهارات كتابة الرسائل العلمية
    3- تطبيق المنهج التحليلى الناقد للمعارف فى مجال أصول التربية
    4- إتقان المهارات المهنية المتخصصة ومهارات حل المشكلات فى مجال أصول التربية بما يخدم ممارسته المهنية
    5- اتخاذ القرار فى سياقات مهنية مختلفة
    6- تنمية ذاته أكاديميا ومهنيا وقدرته على التعلم المستمر
    7- استخدام تكنولوجيا الاتصال والمعلومات في تطوير ممارسته المهنية
    2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج 
     
     3- المعايير الأكاديمية للبرنامج 
     
    1- تم تبني المعايير المرجعية الأكاديمية لبرامج الدراسات العلياARS بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة ، والتي قامت اللجنة المشكلة بقسم العلوم التربوية والنفسية بالتعاون مع وحدة ضمان الجودة بصياغتها وتم اعتمادها من المجالس الحاكمة، مجلس القسم رقم (268) وبتاريخ (13/1/2019) ثم مجلس الكلية رقم (273) وبتاريخ (23/2/2019)..ملحق (1) وتم تفعيل البرنامج بدءًا من الفصل الأول للعام الأكاديمي2017/2018
     4- العلامات المرجعية 
     
    1- لا يوجد
    5- هيكل ومكونات البرنامج 
     
     أ - مدة البرنامج6
     ب - هيكل البرنامج
     
    1- عدد الساعات /عدد الوحدات :
    نظريعمليإجماليإلزاميانتقائياختياري
    426402
    عدد الساعاتالنسبة
    2- مقررات العلوم الأساسية :00%
    3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية :00%
    4 - مقررات علوم التخصص :267%%
    5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) :133%%
    6 - التدريب الميداني:0
     د - مقررات البرنامج
     
     -الماجستير فى التربية النوعية ـ العلوم التربويه والنفسيه - أصول التربية / ماجستير / قسم العلوم التربوية والنفسية (اللائحة الداخلية للكلية بنظام الساعات المعتمدة) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    تربية 611مهارات كتابة الرسالة العلمية92--
    حاسب 602الاحصاء المتقدم وتطبيقات الحاسب فى مجال التخصص104
     ب- إختيارى: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    تربية 612قراءات فى التخصص باللغة الانجليزية22
    تربية 614قضايا معاصرة فى التعليم الجامعى22
    613التربية ومستقبل التعليم في مصر32الأول
     
    6- محتويات المقررات 
     
     
    راجع استمارات توصيف المقررات
     7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) 
     
  • 1- يشترط لقيد الدارس لدرجة الماجستير في التربية النوعية (أصول التربية ) مايلى : 8/1- أن يكون حاصلا على دبلوم خاص في التربية النوعية بتقدير عام (جيد) على الاقل من احدى الجامعات المصرية أو درجة معادلة لها من كلية أو معهد أخر معترف به من المجلس الأعلى للجامعات وألا يكون قد مضي على حصوله عليه أكثر من ثلاث سنوات. 8/2- يتم فتح باب القبول للدراسات العليا للماجستير مرتين فى العام خلال شهرى مارس وسبتمبر
  •  8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج 
     
    جامعة المنصورة|كلية التربية النوعية|قسم العلوم التربوية والنفسية|ماجستير|الماجستير فى التربية النوعية ـ العلوم التربويه والنفسيه - أصول التربية
     
  • 1- وفقاً للائحة الكلية
  •  9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج 
     
    مالطريقةما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه
    1- الاختبارات الشفوية المعرفـة والفهم - المهارات الذهنية - مهارات مهنية وعملية
    2- الاختبارات التحريريةالمعرفـة والفهم- المهارات الذهنية- مهارات مهنية وعملية
    3- الأعمال الفصليةالمعرفـة والفهم- المهارات الذهنية- مهارات مهنية وعملية- مهارات عامــــة
    4- الاختبارات التطبيقية المهارات الذهنية- مهارات مهنية وعملية- مهارات عامــــة
    5- المشروعات البحثيةمهارات مهنية وعملية
    6- مجموعات العملمهارات عامــــة
     10- طرق تقويم البرنامج 
     
    مالقائم بالتقويمالوسيلةالعينة
    1- 1- طلاب الفرقة النهائيةاستطلاع رأيطلاب الماجستير المقيدون – المسجلون
    2- 2- الخريجوناستطلاع رأيالحاصلين على ماجستير المدرسين المساعدين – المعلمون
    3- 3- أصحاب الأعمالمقابلة - استطلاع رأىأصحاب المدارس الخاصة ، مدير التربية والتعليم
    4- 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجيمراجعة البرنامجمتخصصين في مراجعة البرامج الدراسية
    5- 5- طرق أخري---
    منسق البرنامج :
    أمانى السيد السيد غبور