كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : الاحصاء المتقدم وتطبيقات الحاسب فى مجال التخصص

2020 - 2021

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: حاسب 602
اسم المقرر: الاحصاء المتقدم وتطبيقات الحاسب فى مجال التخصص
الفرقة: الماجستير فى التربية النوعية ـ العلوم التربويه والنفسيه - أصول التربية
عنوان البرنامج:
  • الدبلوم الخاص في التربية النوعية تخصص أصول التربية
  • الماجستير فى التربية النوعية تخصص أصول التربية
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 1فصل: 0عملى: 4
2- أهداف المقرر :-
  1. أن يشعر الطالب بأهمية الاحصاء في بحوث علم النفس والتربية
  2. أن يلم الطالب بأهم الاساليب الاحصائية التي يتعرض لها في حياته المهنية.
  3. أن يعرف الطالب ماهية المتغيرات والمقاييس الاحصائية
  4. ان يفرق الطالب بين المفاهيم الاحصائية المختلفة
  5. توظيف ما تم دراسته فى مقرر مناهج البحث.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مقاييس النزعة المركزيةو مقاييس التشتت أهميتهم وطرق حسابهم والتوزيع الطبيعي ومعاملي الالتواء والتفرطح.الاول والثاني والثالث
2العينات وأنواعها وشروط اختيارها.الرابع
3الفروض ومصادرها وأنواعها وشروطها وكيفية صياغتها.الخامس
4معامل الارتباط بيرسون ومعامل الارتباط الرتب لسبيرمانالسادس والسابع
5اختبارات معملية (اختبار ت للعينات المختلفة).الثامن والتاسع
6استخدام الحاسب في الاحصاء (برنامج Excel، Spss).التاسع والحادي عشر والثالث عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
الحوار والمناقشة
عروض الطلاب والطالبات
الحاسب والانترنت

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. استخدام الحاسب الالي
  2. التطبيق المتكرر للمحتوى

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبارات التحريريةنهاية الفصل الدراسي
2اعمال صفية على مدار الفصل الدراسي
3الاختبارات العملية بنهاية كل شهر
4اختبارات شفويةالرابع والثامن والثاني عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1اعمال صفية10
2شفوي10
3عملي20
4تحريري60
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1عاطف عدلي العبد، زكي أحمد عزمي (2002): الاسلوب الاحصائي واستخداماته في بحوث الاعلام والرأي العام (الدراسات الميدانية- تحليل المحتوى - العينات). القاهرة: دار الفكر العربي. كتب مفتوحة
2عزت عبد الحميد محمد حسن (2011): الاحصاء النفسي والتربوي، تطبيقات باستخدام برنامج 18 SPSS. القاهرة: دار الفكر العربي.كتب مفتوحة
3صلاح الدين محمود علام (2006): القياس والتقويم التربوي والنفسي؛ أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة. القاهرة: دار الفكر العربي.كتب مفتوحة
4بنك المعرفة المصريمواقع انترنت

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مقاييس النزعة المركزيةو مقاييس التشتت أهميتهم وطرق حسابهم والتوزيع الطبيعي ومعاملي الالتواء والتفرطح.الاول والثاني والثالث
العينات وأنواعها وشروط اختيارها.الرابع
الفروض ومصادرها وأنواعها وشروطها وكيفية صياغتها.الخامس
معامل الارتباط بيرسون ومعامل الارتباط الرتب لسبيرمانالسادس والسابع
اختبارات معملية (اختبار ت للعينات المختلفة).الثامن والتاسع
استخدام الحاسب في الاحصاء (برنامج Excel، Spss).التاسع والحادي عشر والثالث عشر

اساتذة المادة: -
  1. عبد الله جاد محمود عبد الله
رئيس مجلس القسم العلمى: -
ابراهيم ابراهيم احمد احمد