الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | حاسب 602 | اسم المقرر: | الاحصاء المتقدم وتطبيقات الحاسب فى مجال التخصص | الفرقة: | الماجستير فى التربية النوعية ـ العلوم التربويه والنفسيه - أصول التربية | عنوان البرنامج: | - الدبلوم الخاص في التربية النوعية تخصص أصول التربية
- الماجستير فى التربية النوعية تخصص أصول التربية
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | 0 | عملى: | 4 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - أن يشعر الطالب بأهمية الاحصاء في بحوث علم النفس والتربية
- أن يلم الطالب بأهم الاساليب الاحصائية التي يتعرض لها في حياته المهنية.
- أن يعرف الطالب ماهية المتغيرات والمقاييس الاحصائية
- ان يفرق الطالب بين المفاهيم الاحصائية المختلفة
- توظيف ما تم دراسته فى مقرر مناهج البحث.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مقاييس النزعة المركزيةو مقاييس التشتت أهميتهم وطرق حسابهم والتوزيع الطبيعي ومعاملي الالتواء والتفرطح. | الاول والثاني والثالث | 2 | العينات وأنواعها وشروط اختيارها. | الرابع | 3 | الفروض ومصادرها وأنواعها وشروطها وكيفية صياغتها. | الخامس | 4 | معامل الارتباط بيرسون ومعامل الارتباط الرتب لسبيرمان | السادس والسابع | 5 | اختبارات معملية (اختبار ت للعينات المختلفة). | الثامن والتاسع | 6 | استخدام الحاسب في الاحصاء (برنامج Excel، Spss). | التاسع والحادي عشر والثالث عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | الحوار والمناقشة | | عروض الطلاب والطالبات | | الحاسب والانترنت |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - استخدام الحاسب الالي
- التطبيق المتكرر للمحتوى
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبارات التحريرية | نهاية الفصل الدراسي | 2 | اعمال صفية | على مدار الفصل الدراسي | 3 | الاختبارات العملية | بنهاية كل شهر | 4 | اختبارات شفوية | الرابع والثامن والثاني عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | اعمال صفية | 10 | 2 | شفوي | 10 | 3 | عملي | 20 | 4 | تحريري | 60 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | عاطف عدلي العبد، زكي أحمد عزمي (2002): الاسلوب الاحصائي واستخداماته في بحوث الاعلام والرأي العام (الدراسات الميدانية- تحليل المحتوى - العينات). القاهرة: دار الفكر العربي. | كتب مفتوحة | 2 | عزت عبد الحميد محمد حسن (2011): الاحصاء النفسي والتربوي، تطبيقات باستخدام برنامج 18 SPSS. القاهرة: دار الفكر العربي. | كتب مفتوحة | 3 | صلاح الدين محمود علام (2006): القياس والتقويم التربوي والنفسي؛ أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة. القاهرة: دار الفكر العربي. | كتب مفتوحة | 4 | بنك المعرفة المصري | مواقع انترنت |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مقاييس النزعة المركزيةو مقاييس التشتت أهميتهم وطرق حسابهم والتوزيع الطبيعي ومعاملي الالتواء والتفرطح. | الاول والثاني والثالث | | العينات وأنواعها وشروط اختيارها. | الرابع | | الفروض ومصادرها وأنواعها وشروطها وكيفية صياغتها. | الخامس | | معامل الارتباط بيرسون ومعامل الارتباط الرتب لسبيرمان | السادس والسابع | | اختبارات معملية (اختبار ت للعينات المختلفة). | الثامن والتاسع | | استخدام الحاسب في الاحصاء (برنامج Excel، Spss). | التاسع والحادي عشر والثالث عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عبد الله جاد محمود عبد الله
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| ابراهيم ابراهيم احمد احمد |