كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : مهارات كتابة الرسالة العلمية

2020 - 2021

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: تربية 611
اسم المقرر: مهارات كتابة الرسالة العلمية
الفرقة: الماجستير فى التربية النوعية ـ العلوم التربويه والنفسيه - أصول التربية
عنوان البرنامج:
  • الماجستير فى التربية النوعية تخصص أصول التربية
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: -عملى: -
2- أهداف المقرر :-
  1. إكساب الطالب المعرفة الأساسية عن طريق البحث العلمي وأساليبه
  2. دراسة خطوات إعداد البحوث العلمية
  3. دراسة أقسام التقرير البحثي
  4. إتقان فنيات ومهارات كتابة الرسائل العلمية
  5. إتقان مهارات البحث العلمي (صياغة المشكلة – الفروض – العينة – الأدوات – المراجع – المعالجة الإحصائية)
  6. التعرف على معايير تقييم البحوث التربوية
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1خطوات إعداد البحوث العلمية الأول - الثانى
2الفروض (بنائها – أنواعها – صياغتها)الثالث
3تحديد مجتمع البحث واختيار العينة الرابع
4تصميم نماذج وأدوات جمع البيانات الخامس - السادس
5التقرير البحثي (أقسامه - فنيات الكتابة) السابع - الثامن
6الإحصاء التربوي التاسع -العاشر
7الأخطاء الشائعة في البحوث والدراسات التربوية الحادى عشر
8كفاءة البحوث التربوية والنفسيةالثانى عشر
9أخلاقيات البحث العلمي الثالث عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
العصف الذهني والمناقشة
التعلم الذاتي
التعلم التعاونى (العروض التقديمية )
الخرائط الذهنية

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. المحاضرة
  2. التعلم التعاوني

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبارات الشفهية الرابع – التاسع
2الاختبارات التحريريةالثالث عشر
3 المهام البحثيةالسادس
4العروض التقديميةالعاشر
5الخرائط الذهنيةالثامن
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم 10
2 امتحان أخر الترم 60
3الامتحان الشفوي 10
4أعمال الترم 10
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1الانترنت (بنك المعرفة) - المكتبةمذكرات
2أمانى السيد غبور (2016) : طرق البحث العلمى ، المنصورة ، المكتبة العصريةكتب ملزمة
3- أمينة ابراهيم شلبى (2016) : طرق البحث العلمى ، عامر للطباعة ، المنصورة - خليل يوسف الخليلي ( 2012) أساسيات البحث العلمي التربوي . دار القلم . الامارات العربية المتحده . - سامية لطفى الأنصارى ( 2010 ) ندوة بحوث علم النفس في الميزان . المؤتمر السنوي السادس والعشرون لعلم النفس في مصر الثامن عشر العربي.الجمعية المصرية للدراسات النفسية . 15-17 فبراير . - عبد الرشيد بن عبد العزيز حافظ ( 2012 ) أساسيات البحث العلمي . مطبوعات جامعة الملك عبد العزيز . المملكة العربية السعودية . - محمد سويلم بسيوني 2013م: " أساسيات البحث العلمي في العلوم التربوية والإجتماعية والإنسانية " ، القاهرة ، دار الفكر العربي - وفقي السيد الإمام 2008م: " البحث العلمي الإعداد مشروع البحث ، وكتابة التقرير النهائي ، القاهرة ، المكتبة العصرية كتب مفتوحة
4- http://www.abegs.org/sites/Research/default.aspx - Journal of Educational Psychology - Journal of Individual Differences دوريات علمية أو نشرات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
خطوات إعداد البحوث العلمية الأول - الثانى
الفروض (بنائها – أنواعها – صياغتها)الثالث
تحديد مجتمع البحث واختيار العينة الرابع
تصميم نماذج وأدوات جمع البيانات الخامس - السادس
التقرير البحثي (أقسامه - فنيات الكتابة) السابع - الثامن
الإحصاء التربوي التاسع -العاشر
الأخطاء الشائعة في البحوث والدراسات التربوية الحادى عشر
كفاءة البحوث التربوية والنفسيةالثانى عشر
أخلاقيات البحث العلمي الثالث عشر

اساتذة المادة: -
  1. أمانى السيد السيد غبور
رئيس مجلس القسم العلمى: -
ابراهيم ابراهيم احمد احمد