الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | تربية 611 | اسم المقرر: | مهارات كتابة الرسالة العلمية | الفرقة: | الماجستير فى التربية النوعية ـ العلوم التربويه والنفسيه - أصول التربية | عنوان البرنامج: | - الماجستير فى التربية النوعية تخصص أصول التربية
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | - | عملى: | - |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - إكساب الطالب المعرفة الأساسية عن طريق البحث العلمي وأساليبه
- دراسة خطوات إعداد البحوث العلمية
- دراسة أقسام التقرير البحثي
- إتقان فنيات ومهارات كتابة الرسائل العلمية
- إتقان مهارات البحث العلمي (صياغة المشكلة – الفروض – العينة – الأدوات – المراجع – المعالجة الإحصائية)
- التعرف على معايير تقييم البحوث التربوية
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | خطوات إعداد البحوث العلمية | الأول - الثانى | 2 | الفروض (بنائها – أنواعها – صياغتها) | الثالث | 3 | تحديد مجتمع البحث واختيار العينة | الرابع | 4 | تصميم نماذج وأدوات جمع البيانات | الخامس - السادس | 5 | التقرير البحثي (أقسامه - فنيات الكتابة) | السابع - الثامن | 6 | الإحصاء التربوي | التاسع -العاشر | 7 | الأخطاء الشائعة في البحوث والدراسات التربوية | الحادى عشر | 8 | كفاءة البحوث التربوية والنفسية | الثانى عشر | 9 | أخلاقيات البحث العلمي | الثالث عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | العصف الذهني والمناقشة | | التعلم الذاتي | | التعلم التعاونى (العروض التقديمية ) | | الخرائط الذهنية |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - المحاضرة
- التعلم التعاوني
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبارات الشفهية | الرابع – التاسع | 2 | الاختبارات التحريرية | الثالث عشر | 3 | المهام البحثية | السادس | 4 | العروض التقديمية | العاشر | 5 | الخرائط الذهنية | الثامن |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 10 | 2 | امتحان أخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوي | 10 | 4 | أعمال الترم | 10 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | الانترنت (بنك المعرفة) - المكتبة | مذكرات | 2 | أمانى السيد غبور (2016) : طرق البحث العلمى ، المنصورة ، المكتبة العصرية | كتب ملزمة | 3 | - أمينة ابراهيم شلبى (2016) : طرق البحث العلمى ، عامر للطباعة ، المنصورة - خليل يوسف الخليلي ( 2012) أساسيات البحث العلمي التربوي . دار القلم . الامارات العربية المتحده . - سامية لطفى الأنصارى ( 2010 ) ندوة بحوث علم النفس في الميزان . المؤتمر السنوي السادس والعشرون لعلم النفس في مصر الثامن عشر العربي.الجمعية المصرية للدراسات النفسية . 15-17 فبراير . - عبد الرشيد بن عبد العزيز حافظ ( 2012 ) أساسيات البحث العلمي . مطبوعات جامعة الملك عبد العزيز . المملكة العربية السعودية . - محمد سويلم بسيوني 2013م: " أساسيات البحث العلمي في العلوم التربوية والإجتماعية والإنسانية " ، القاهرة ، دار الفكر العربي - وفقي السيد الإمام 2008م: " البحث العلمي الإعداد مشروع البحث ، وكتابة التقرير النهائي ، القاهرة ، المكتبة العصرية | كتب مفتوحة | 4 | - http://www.abegs.org/sites/Research/default.aspx - Journal of Educational Psychology - Journal of Individual Differences | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| خطوات إعداد البحوث العلمية | الأول - الثانى | | الفروض (بنائها – أنواعها – صياغتها) | الثالث | | تحديد مجتمع البحث واختيار العينة | الرابع | | تصميم نماذج وأدوات جمع البيانات | الخامس - السادس | | التقرير البحثي (أقسامه - فنيات الكتابة) | السابع - الثامن | | الإحصاء التربوي | التاسع -العاشر | | الأخطاء الشائعة في البحوث والدراسات التربوية | الحادى عشر | | كفاءة البحوث التربوية والنفسية | الثانى عشر | | أخلاقيات البحث العلمي | الثالث عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - أمانى السيد السيد غبور
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| ابراهيم ابراهيم احمد احمد |