الجامعة :جامعة المنصورةالكلية :كلية التربية النوعية |
|
| أ- معلومات أساسية | |
| 1. عنوان البرنامج | الدبلوم الخاص في التربية النوعية تخصص أصول التربية | 2. طبيعة البرنامج | أحادى | 3. تاريخ إقرار البرنامج | 19/10/2017 | 4. القسم المسئول عن البرنامج | 1 - قسم العلوم التربوية والنفسية / كلية التربية النوعية |
|
|
|
|
| ب- معلومات متخصصة : | |
| | 1- الأهداف العامة للبرنامج | | | | 1- إكساب الطلبة مهارات التفكير العلمي في مجال أصول التربية. | | 2- توفير بيئة تعليمية جاذبة متطورة تتسم بحداثة المعرفة. | | 3- إجراء بحوث تربوية تسهم في تنمية المجتمع وحل مشكلاته. | | 4- تنمية مهارات الطلبة الذهنية والتطبيقية في مجال أصول التربية. | | 5- إكساب الطلبة المهارات التطبيقية في التحليل البيئي والتخطيط والإدارة والجودة الشاملة في النظم التعليمية. |
| | | 2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج | | | | | | 3- المعايير الأكاديمية للبرنامج | | | | 1- تم تبني المعايير المرجعية الأكاديمية لبرامج الدراسات العلياARS بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة ، والتي قامت اللجنة المشكلة بقسم العلوم التربوية والنفسية بالتعاون مع وحدة ضمان الجودة بصياغتها وتم اعتمادها من المجالس الحاكمة، مجلس القسم رقم (268) بتاريخ (13/1/2019) ثم مجلس الكلية رقم (273) بتاريخ (23/2/2019).ملحق (1) وتم تفعيل البرنامج بدءًا من الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي2017/2018 |
| | | 4- العلامات المرجعية | | | | | | 5- هيكل ومكونات البرنامج | | | | أ - مدة البرنامج | 64 | | ب - هيكل البرنامج | | | 1- عدد الساعات /عدد الوحدات :نظري | عملي | إجمالي | إلزامي | انتقائي | اختياري | 57 | 7 | 64 | 48 | 0 | 16 |
| | عدد الساعات | النسبة | 2- مقررات العلوم الأساسية : | 1 | 4.5%% | 3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية : | 2 | 9%% | 4 - مقررات علوم التخصص : | 15 | 68.5%% | 5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) : | 4 | 18% | 6 - التدريب الميداني: | لايوجد |
|
| | | د - مقررات البرنامج | | | -المستوى الأول / الدبلوم الخاص فى التربية النوعية ـ العلوم التربوية والنفسية ـ أصول التربية أصول التربية / دبلوم خاص / قسم العلوم التربوية والنفسية (اللائحة الداخلية للكلية بنظام الساعات المعتمدة) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | تربية 547 | سوء التغذية والصحة العامة | | | | | | ع س 501 | دراسات متقدمة فى المسرح التربوى | | | | | | تغذية 537 | مقرر تخصصى(العادات والسلوكيات الغذائية) | | | | | | ع.ص 503 | مقرر تخصصى( الاعلام وقضايا المجتمع) | | | | | | ترف 551 | التجريب فى الفن (1) | | | | | | ع.س509 | المسرح الشعري | | | | | | حاسب 561 | قواعد البيانات (1) | 7 | 1 | | 2 | | ترف 542 | دراسات فى النحت (1) | | | | | | ع.ص511 | الاتجاهات العالمية في الصحافة الالكترونية | | | | | | حاسب 568 | برمجة متقدمة (1)- برمجة متقدمة (1) | 6 | 1 | | 2 | | تربية 550 | اتجاهات حديثة فى أصول التربية (1) | 3 | | | | الأول | تربية 551 | الاتجاهات الحديثة فى إدارة المؤسسات التعليمية | 8 | 3 | | 0 | الأول | تربية 520 | مناهج البحث | 12 | 3 | 0 | 0 | الثانى | تربية 553 | انظمة الجودة والاعتماد للمؤسسات التربوية | 5 | 3 | | 0 | الثانى | تربية 552 | اقتصاديات التعليم | 6 | 3 | 0 | 0 | الثانى |
| | ب- إختيارى: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | ع . ذ 510 | الاعلام التخصصى | | | | | | ع ذ 503 | الاعلام وقضايا المجتمع | 4 | 3 | | | | نفس 512 | صعوبات التعلم | | 3 | | | | تربية 560 | إدارة مؤسسات التعليم العالى | 7 | 3 | - | - | الأول | تربية 561 | الاتجاهات الحديثة فى فلسفة التربية | | 3 | - | - | الأول | تربية 562 | التخطيط الاستراتيجى لمؤسسات التعليم | 9 | 3 | | 0 | الأول | نفس514 | سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة | | 3 | | | الأول | تربية 563 | اتجاهات حديثة فى اصول التربية (2) | 8 | 3 | - | - | الثانى | تربية 564 | اقتصاديات التعليم والاتجاهات الحديثة فى التمويل | 3 | | | | الثانى | تربية 565 | نظم التعليم والاتجاهات المعاصرة | | 3 | - | - | الثانى |
|
| | |
|
|
| | -المستوى الثانى / الدبلوم الخاص فى التربية النوعية ـ العلوم التربوية والنفسية ـ أصول التربية أصول التربية / دبلوم خاص / قسم العلوم التربوية والنفسية (اللائحة الداخلية للكلية بنظام الساعات المعتمدة) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | تربية 556 | القيادة والإتصال الإدارى | 5 | 3 | - | - | | تربية 557 | القرار التربوى والتشريعات التربوية | 5 | 3 | | 0 | | تربية 522 | حلقة مناقشة | | 1 | - | 4 | | تربية 558 | تقويم الأداء فى مؤسسات التعليم | 5 | 3 | 0 | 0 | | ع.ص 521 | اخلاقيات الإعلام والإعلان | | | | | | اقتصاد 531 | القيمة الإنتاجية للأعمال المنزلية | | | | | | ع.ص 511 | الاتجاهات العالمية في الصحافة الالكترونية | | | | | | ع.ص 518 | تكنولوجيا الاتصال في الإعلام الجديد | | | | | | ترف 560 | دراسات في طباعة المنسوجات (2) | | | | | | ع.س 514 | نظريات النقد المسرحي | | | | | | حاسب 582 | قواعد البيانات (2)-قواعد البيانات (2) | 10 | 1 | | 2 | | تربية 554 | التخطيط التربوى | 9 | 3 | 3 | | الأول | نفس 521 | إحصاء نفسى وتربوى | | 3 | | | الأول | تربية 555 | إدارة الموارد البشرية فى المؤسسات التعليمية | 7 | 3 | 3 | | الأول |
| | ب- إختيارى: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | منهج 540 | تخطيط وبناء المناهج | 6 | 3 | 0 | 0 | | ع ص 516 | تكنولوجيا الاتصال والمعلومات | | | | | | تربية 569 | أخلاقيات الإدارة التعليمية | | 3 | - | - | | تربية 570 | استخدامات التكنولوجيا فى الإدارة التعليمية | | 2 | 0 | 0 | | تربية 571 | مقدمة فى التربية الخاصة | | 2 | - | - | | منهج 545 | التفاعل الصفى | 8 | 3 | 2 | 2 | | تربية 568 | ادارة المشروعات التعليمية وتطبيقاتها | 5 | 2 | 0 | 0 | الأول | تربية 567 | إدارة مؤسسات ذوى الاحتياجات الخاصة-إدارة مؤسسات ذوى الاحتياجات الخاصة | 5 | 2 | 0 | 0 | الأول |
|
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- محتويات المقررات | |
| | راجع استمارات توصيف المقررات |
|
|
| 7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) | |
| | 1- أن يكون حاصلاً على درجه البكالوريوس من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من كلية أو معهد علمي آخر معترف به من المجلس الأعلى للجامعات بتقدير عام | | 2- يمكن لمجلس الكلية بعد أخذ رأي مجلس القسم المختص قبول الحاصلين على درجه البكالوريوس من الكليات الأخرى بعد الحصول على الدبلوم العام في التربية النوعية أو التربية. | | 3- يتم فتح باب القبول للدراسات العليا للدبلومات في شهر أغسطس. |
|
|
| 8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج | |
| جامعة المنصورة|كلية التربية النوعية|قسم العلوم التربوية والنفسية|دبلوم خاص|الدبلوم الخاص فى التربية النوعية ـ العلوم التربوية والنفسية ـ أصول التربية أصول التربية|المستوى الأول | | 1- يلتزم الطالب بالحضور بنسبة قدرها 75% ويحرم من التقدم إلى امتحان نهاية الفصل الدراسي ما لم يحقق هذه النسبة,يعقد للراغبين في الالتحاق بالدبلوم الخاص امتحان قبول تحريري وشفوي أو تطبيقي في نصوص في مجال التخصص بلغة أجنبية ويحدد مجلس الكلية موعد هذا الامتحان.,برنامج الدبلوم الخاص بنظام الساعات المعتمدة عامين أكاديميين يقسم إلى (4) فصول دراسية بواقع ساعتين أو ثلاث ساعات معتمده لكل مقرر حسب طبيعة ونوع المقرر، وكل فصل دراسي 15 أسبوع شاملة الامتحانات، ولمجلس الكلية أن يقرر فتح فصل صيفي (7) أسابيع يسبقه أسبوع للتسجيل قبل بدء الفصل الصيفي بالإضافة إلى أسبوع الامتحانات. 2- الحد الأدنى لمده الدراسة بالدبلوم (4) فصول دراسية والحد الاقصى (8) فصول دراسية. | جامعة المنصورة|كلية التربية النوعية|قسم العلوم التربوية والنفسية|دبلوم خاص|الدبلوم الخاص فى التربية النوعية ـ العلوم التربوية والنفسية ـ أصول التربية أصول التربية|المستوى الثانى | | 2- يتمثل العبء الدراسي للطالب في 17 ساعة معتمدة كحد أقصى و12 ساعات معتمدة كحد أدنى في الفصل الدراسي الواحد، ويشترط لتخرج الطالب نجاحه في جميع المقررات الدراسية، وان يكون مجموع عدد الساعات التي تم اجتيازها هو 64 ساعة معتمدة (48 ساعة اجبارية و16 ساعة اختيارية).,يوضع الطالب على قائمه الإنذار إذا لم يحقق معدلا تراكميا ,يتم توصيف المقررات الدراسية بمعرفه الأقسام العلمية ويتم النظر في إمكانيه تعديلها وتطويرها كل 5 سنوات. |
|
|
|
|
| 9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج | |
| م | الطريقة | ما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه | 1- | الاختبارات التحريرية | المعرفـة والفهم-المهارات الذهنية- مهارات مهنية وعملية | 2- | الاختبارات الشفوية | المعرفـة والفهم-المهارات الذهنية-مهارات مهنية وعملية | 3- | الاختبارات التطبيقية | المهارات الذهنية-مهارات مهنية وعملية- مهارات عامــــة | 4- | الأعمال الفصلية | المعرفـة والفهم-المهارات الذهنية - مهارات مهنية وعملية -مهارات عامــــة | 5- | المشروعات البحثية | 2-3-6 | 6- | مجموعات العمل | 2-4-1 /2-4-2 / 2-4-3 / 2-4-4 |
|
|
| 10- طرق تقويم البرنامج | |
| م | القائم بالتقويم | الوسيلة | العينة | 1- | 1- طلاب الفرقة النهائية | استطلاع رأي | الفرقة الثانية دبلوم خاص | 2- | 2- الخريجون | استطلاع رأي | المعيدين – المعلمون | 3- | 3- أصحاب الأعمال | مقابلة - استطلاع رأى | أصحاب المدارس الخاصة، مديرية التربية والتعليم | 4- | 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجي | مراجعة البرنامج | متخصصين في مراجعة البرامج الدراسية | 5- | 5- طرق أخري | - | - |
|
|
|
منسق البرنامج :
|