كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تخطيط وبناء المناهج

2020 - 2021

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: منهج 540
اسم المقرر: تخطيط وبناء المناهج
الفرقة: المستوى الثانى
عنوان البرنامج:
  • الدبلوم الخاص في التربية النوعية تخصص أصول التربية
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 3فصل: 0عملى: 0
2- أهداف المقرر :-
  1. معرفة الطالب المفاهيم الاساسية للمنهج
  2. فهم الاسس الفلسفية والاجتماعية للمنهج
  3. تحديد مفهوم التخطيط
  4. معرفة العلاقة بين المنهج والتربية البدنية
  5. التمييزاساليب تقويم المنهج
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفاهيم اساسية للمنهج- اهداف المنهج ومحتواه- تقويم المنهج.الأول والثاني
2الاسس الفلسفية والتغيرات العلمية- الاسس الاجتماعية والنفسية للمنهج.الثالث والرابع
3المنهج والتربية البدنيةالخامس والسادس
4مفهوم التخطيط- اهمية التخطيط.السابع والثامن
5تخطيط المنهج وتنظيمه.التاسع والعاشر
6نموذج المنهج وتصورات المستقبلالحادى عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
التعلم الذاتي
التعلم التعاوني
العصف الذهني والمناقشة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبارات الشفهية الرابع
2الاختبارات التحريريةالثاني عشر
3المهام البحثية السادس
4العروض التقديمية الثامن
5الخريطة الذهنية الخامس
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان اخر الترم 60
3الامتحان الشفوي 20
4اعمال السنة 20
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1 ابراهيم مهدي الشبيلي(2001): تقويم المناهج باستخدام النماذج، بغداد- دار المعارف.  حلمي الوكيل (1982): تطوير المنهج، القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية.كتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفاهيم اساسية للمنهج- اهداف المنهج ومحتواه- تقويم المنهج.الأول والثاني
الاسس الفلسفية والتغيرات العلمية- الاسس الاجتماعية والنفسية للمنهج.الثالث والرابع
المنهج والتربية البدنيةالخامس والسادس
مفهوم التخطيط- اهمية التخطيط.السابع والثامن
تخطيط المنهج وتنظيمه.التاسع والعاشر
نموذج المنهج وتصورات المستقبلالحادى عشر

اساتذة المادة: -
  1. سلوي حسن إبراهيم زيد
رئيس مجلس القسم العلمى: -
ابراهيم ابراهيم احمد احمد