الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | منهج 540 | اسم المقرر: | تخطيط وبناء المناهج | الفرقة: | المستوى الثانى | عنوان البرنامج: | - الدبلوم الخاص في التربية النوعية تخصص أصول التربية
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 3 | فصل: | 0 | عملى: | 0 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - معرفة الطالب المفاهيم الاساسية للمنهج
- فهم الاسس الفلسفية والاجتماعية للمنهج
- تحديد مفهوم التخطيط
- معرفة العلاقة بين المنهج والتربية البدنية
- التمييزاساليب تقويم المنهج
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفاهيم اساسية للمنهج- اهداف المنهج ومحتواه- تقويم المنهج. | الأول والثاني | 2 | الاسس الفلسفية والتغيرات العلمية- الاسس الاجتماعية والنفسية للمنهج. | الثالث والرابع | 3 | المنهج والتربية البدنية | الخامس والسادس | 4 | مفهوم التخطيط- اهمية التخطيط. | السابع والثامن | 5 | تخطيط المنهج وتنظيمه. | التاسع والعاشر | 6 | نموذج المنهج وتصورات المستقبل | الحادى عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | التعلم الذاتي | | التعلم التعاوني | | العصف الذهني والمناقشة |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبارات الشفهية | الرابع | 2 | الاختبارات التحريرية | الثاني عشر | 3 | المهام البحثية | السادس | 4 | العروض التقديمية | الثامن | 5 | الخريطة الذهنية | الخامس |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان اخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوي | 20 | 4 | اعمال السنة | 20 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | ابراهيم مهدي الشبيلي(2001): تقويم المناهج باستخدام النماذج، بغداد- دار المعارف. حلمي الوكيل (1982): تطوير المنهج، القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية. | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفاهيم اساسية للمنهج- اهداف المنهج ومحتواه- تقويم المنهج. | الأول والثاني | | الاسس الفلسفية والتغيرات العلمية- الاسس الاجتماعية والنفسية للمنهج. | الثالث والرابع | | المنهج والتربية البدنية | الخامس والسادس | | مفهوم التخطيط- اهمية التخطيط. | السابع والثامن | | تخطيط المنهج وتنظيمه. | التاسع والعاشر | | نموذج المنهج وتصورات المستقبل | الحادى عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - سلوي حسن إبراهيم زيد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| ابراهيم ابراهيم احمد احمد |