كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : إحصاء نفسى وتربوى

2020 - 2021

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: نفس 521
اسم المقرر: إحصاء نفسى وتربوى
الفرقة: المستوى الثانى
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
  • الدبلوم الخاص في التربية النوعية تخصص أصول التربية
  • الماجستير فى التربية النوعية تخصص أصول التربية
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 3فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. أن يشعر الطالب بأهمية الاحصاء في بحوث علم النفس والتربية.
  2. أن يلم الطالب بأهم الاساليب الاحصائية التي يتعرض لها في حياته المهنية.
  3. أن يعرف الطالب ماهية المتغيرات والمقاييس الاحصائية
  4. أن يفرق الطالب بين المفاهيم الاحصائية المختلفة
  5. توظيف ما تم دراسته فى مقرر مناهج البحث.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مقدمة عن الاحصاء :– أهميتها– علومها-فوائدها.1
2مقاييس النزعة المركزية أهميتها وطرق حسابها 2
3مقاييس التشتت أهميتها وطرق حسابها 3
4التوزيع الطبيعي ومعاملي الالتواء والتفرطح.4
5الفروض ومصادرها وأنواعها وشروطها وكيفية صياغتها.5
6معامل الارتباط لبيرسون وسبيرمان6
7استخدام الحاسب الالي في الاحصاء (برنامج الاكسيل و ال SPSS)7,8

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
الحوار والمناقشة
العصف الذهنى
الحاسب والانترنت
التعلم الذاتى
التعلم التعاونى
عروض الطلاب والطالبات
استخدام برامج الحاسب

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. التطبيق المتكرر
  2. استخدام الحاسب
  3. التعلم التعاوني

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1بحث عن فوائد الاحصاء واستخداماتها العلمية والمهنية.الثاني
2واجبات وتكليفات لأمثلة من الاساليب الاحصائية.الثالث
3واجبات وتكليفات لأمثلة من الاساليب الاحصائية.السادس
4واجبات وتكليفات لأمثلة من الاساليب الاحصائية. الاخير
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1اعمال السنة10
2شفوي10
3تطبيقي20
4تحريري60
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1احصاء نفسى وتربوى اعداد القسم.كتب ملزمة
2محاضرات احصاء نفسى وتربوىمذكرات
3صلاح الدين محمود علام (2006): القياس والتقويم التربوي والنفسي؛ أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة. القاهرة: دار الفكر العربي. كتب مفتوحة
4عاطف عدلي العبد، زكي أحمد عزمي (2002): الاسلوب الاحصائي واستخداماته في بحوث الاعلام والرأي العام (الدراسات الميدانية- تحليل المحتوى - العينات). القاهرة: دار الفكر العربي.كتب مفتوحة
5عزت عبد الحميد محمد حسن (2011): الاحصاء النفسي والتربوي، تطبيقات باستخدام برنامج 18 SPSS. القاهرة: دار الفكر العربي. كتب مفتوحة
6مجلة كلية التربية النوعيةدوريات علمية أو نشرات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مقدمة عن الاحصاء :– أهميتها– علومها-فوائدها.1
مقاييس النزعة المركزية أهميتها وطرق حسابها 2
مقاييس التشتت أهميتها وطرق حسابها 3
التوزيع الطبيعي ومعاملي الالتواء والتفرطح.4
الفروض ومصادرها وأنواعها وشروطها وكيفية صياغتها.5
معامل الارتباط لبيرسون وسبيرمان6
استخدام الحاسب الالي في الاحصاء (برنامج الاكسيل و ال SPSS)7,8

اساتذة المادة: -
  1. عبد الله جاد محمود عبد الله
رئيس مجلس القسم العلمى: -
ابراهيم ابراهيم احمد احمد