الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | نفس 521 | اسم المقرر: | إحصاء نفسى وتربوى | الفرقة: | المستوى الثانى | عنوان البرنامج: | - جميع البرامج الاكاديمية
- الدبلوم الخاص في التربية النوعية تخصص أصول التربية
- الماجستير فى التربية النوعية تخصص أصول التربية
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 3 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - أن يشعر الطالب بأهمية الاحصاء في بحوث علم النفس والتربية.
- أن يلم الطالب بأهم الاساليب الاحصائية التي يتعرض لها في حياته المهنية.
- أن يعرف الطالب ماهية المتغيرات والمقاييس الاحصائية
- أن يفرق الطالب بين المفاهيم الاحصائية المختلفة
- توظيف ما تم دراسته فى مقرر مناهج البحث.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مقدمة عن الاحصاء :– أهميتها– علومها-فوائدها. | 1 | 2 | مقاييس النزعة المركزية أهميتها وطرق حسابها | 2 | 3 | مقاييس التشتت أهميتها وطرق حسابها | 3 | 4 | التوزيع الطبيعي ومعاملي الالتواء والتفرطح. | 4 | 5 | الفروض ومصادرها وأنواعها وشروطها وكيفية صياغتها. | 5 | 6 | معامل الارتباط لبيرسون وسبيرمان | 6 | 7 | استخدام الحاسب الالي في الاحصاء (برنامج الاكسيل و ال SPSS) | 7,8 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | الحوار والمناقشة | | العصف الذهنى | | الحاسب والانترنت | | التعلم الذاتى | | التعلم التعاونى | | عروض الطلاب والطالبات | | استخدام برامج الحاسب |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - التطبيق المتكرر
- استخدام الحاسب
- التعلم التعاوني
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | بحث عن فوائد الاحصاء واستخداماتها العلمية والمهنية. | الثاني | 2 | واجبات وتكليفات لأمثلة من الاساليب الاحصائية. | الثالث | 3 | واجبات وتكليفات لأمثلة من الاساليب الاحصائية. | السادس | 4 | واجبات وتكليفات لأمثلة من الاساليب الاحصائية. | الاخير |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | اعمال السنة | 10 | 2 | شفوي | 10 | 3 | تطبيقي | 20 | 4 | تحريري | 60 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | احصاء نفسى وتربوى اعداد القسم. | كتب ملزمة | 2 | محاضرات احصاء نفسى وتربوى | مذكرات | 3 | صلاح الدين محمود علام (2006): القياس والتقويم التربوي والنفسي؛ أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة. القاهرة: دار الفكر العربي. | كتب مفتوحة | 4 | عاطف عدلي العبد، زكي أحمد عزمي (2002): الاسلوب الاحصائي واستخداماته في بحوث الاعلام والرأي العام (الدراسات الميدانية- تحليل المحتوى - العينات). القاهرة: دار الفكر العربي. | كتب مفتوحة | 5 | عزت عبد الحميد محمد حسن (2011): الاحصاء النفسي والتربوي، تطبيقات باستخدام برنامج 18 SPSS. القاهرة: دار الفكر العربي. | كتب مفتوحة | 6 | مجلة كلية التربية النوعية | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مقدمة عن الاحصاء :– أهميتها– علومها-فوائدها. | 1 | | مقاييس النزعة المركزية أهميتها وطرق حسابها | 2 | | مقاييس التشتت أهميتها وطرق حسابها | 3 | | التوزيع الطبيعي ومعاملي الالتواء والتفرطح. | 4 | | الفروض ومصادرها وأنواعها وشروطها وكيفية صياغتها. | 5 | | معامل الارتباط لبيرسون وسبيرمان | 6 | | استخدام الحاسب الالي في الاحصاء (برنامج الاكسيل و ال SPSS) | 7,8 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عبد الله جاد محمود عبد الله
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| ابراهيم ابراهيم احمد احمد |