الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | نفس 512 | اسم المقرر: | صعوبات التعلم | الفرقة: | المستوى الأول | عنوان البرنامج: | - جميع البرامج الاكاديمية
- الدبلوم الخاص في التربية النوعية تخصص أصول التربية
- الماجستير فى التربية النوعية تخصص أصول التربية
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 3 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - معرفة مفهوم صعوبات التعلم وتطوره.
- شرح المداخل النظرية لتفسير صعوبات التعلم.
- توضيح أسباب صعوبات التعلم.
- التعرف على خصائص ذوي صعوبات التعلم. التمييز بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية.
- عرض المشكلات الاجتماعية والانفعالية والسلوكية لدى ذوي صعوبات التعلم.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | صعوبات التعلم – مفهومها – تطورها. | 1 | 2 | المداخل النظرية لتفسير صعوبات التعلم | 2 | 3 | أسباب صعوبات التعلم. | 3 | 4 | خصائص ذوي صعوبات التعلم | 4 | 5 | صعوبات التعلم النمائية | 5 | 6 | صعوبات التعلم الأكاديمية. | 6 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة. | | المناقشة والحوار. | | العصف الذهني. | | العروض التقديمية. | | الخريطة الذهنية. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - المحاضرة
- الحوار والمناقشة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبارات التحريرية | نهاية الفصل الدراسي الأول. | 2 | الاختبارات الشفوية | الأسبوع الخامس والسادس والعاشر من الفصل الدراسي. | 3 | المهام البحثية | الأسبوع الرابع والخامس من الفصل الدراسي. | 4 | العروض التقديمية | الأسبوع الثاني من الفصل الدراسي. | 5 | الخريطة الذهنية | الأسبوع السادس من الفصل الدراسي. |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الاختبارات التحريرية | 60 درجة. | 2 | الاختبارات الشفوية | 20 درجة. | 3 | أعمال السنة وتشمل (المهام البحثية، العروض التقديمية، الخريطة الذهنية) | 20 درجة. | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | كتب المحاضرة والاطلاع الخارجي | كتب ملزمة | 2 | بنك المعرفة | مواقع انترنت | 3 | المكتبة . | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| صعوبات التعلم – مفهومها – تطورها. | 1 | | المداخل النظرية لتفسير صعوبات التعلم | 2 | | أسباب صعوبات التعلم. | 3 | | خصائص ذوي صعوبات التعلم | 4 | | صعوبات التعلم النمائية | 5 | | صعوبات التعلم الأكاديمية. | 6 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عبد الله جاد محمود عبد الله
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| ابراهيم ابراهيم احمد احمد |