كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : صعوبات التعلم

2020 - 2021

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 23/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: نفس 512
اسم المقرر: صعوبات التعلم
الفرقة: المستوى الأول
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
  • الدبلوم الخاص في التربية النوعية تخصص أصول التربية
  • الماجستير فى التربية النوعية تخصص أصول التربية
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 3فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. معرفة مفهوم صعوبات التعلم وتطوره.
  2. شرح المداخل النظرية لتفسير صعوبات التعلم.
  3. توضيح أسباب صعوبات التعلم.
  4. التعرف على خصائص ذوي صعوبات التعلم. التمييز بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية.
  5. عرض المشكلات الاجتماعية والانفعالية والسلوكية لدى ذوي صعوبات التعلم.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1صعوبات التعلم – مفهومها – تطورها. 1
2المداخل النظرية لتفسير صعوبات التعلم2
3 أسباب صعوبات التعلم. 3
4خصائص ذوي صعوبات التعلم4
5صعوبات التعلم النمائية5
6صعوبات التعلم الأكاديمية.6

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة.
المناقشة والحوار.
العصف الذهني.
العروض التقديمية.
الخريطة الذهنية.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. المحاضرة
  2. الحوار والمناقشة

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبارات التحريريةنهاية الفصل الدراسي الأول.
2الاختبارات الشفويةالأسبوع الخامس والسادس والعاشر من الفصل الدراسي.
3المهام البحثيةالأسبوع الرابع والخامس من الفصل الدراسي.
4العروض التقديمية الأسبوع الثاني من الفصل الدراسي.
5الخريطة الذهنيةالأسبوع السادس من الفصل الدراسي.
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الاختبارات التحريرية 60 درجة.
2الاختبارات الشفوية 20 درجة.
3أعمال السنة وتشمل (المهام البحثية، العروض التقديمية، الخريطة الذهنية) 20 درجة.
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1كتب المحاضرة والاطلاع الخارجي كتب ملزمة
2بنك المعرفةمواقع انترنت
3المكتبة .كتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
صعوبات التعلم – مفهومها – تطورها. 1
المداخل النظرية لتفسير صعوبات التعلم2
أسباب صعوبات التعلم. 3
خصائص ذوي صعوبات التعلم4
صعوبات التعلم النمائية5
صعوبات التعلم الأكاديمية.6

اساتذة المادة: -
  1. عبد الله جاد محمود عبد الله
رئيس مجلس القسم العلمى: -
ابراهيم ابراهيم احمد احمد