كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : مقدمة فى التربية الخاصة

2020 - 2021

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: تربية 571
اسم المقرر: مقدمة فى التربية الخاصة
الفرقة: المستوى الثانى
عنوان البرنامج:
  • الدبلوم الخاص في التربية النوعية تخصص أصول التربية
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: -عملى: -
2- أهداف المقرر :-
  1. معرفة الطالب بمفهوم التربية الخاصة واهدافها وخصائصها وتطورها
  2. قدرة الطالب على تقدير حجم الاعاقة فى مصر والدول العربية
  3. معرفة الطالب بجمعيات ومؤسسات التربية الخاصة
  4. استنتاج الطالب التنظيم الهرمى لتطور برامج التربية الخاصة
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم التربية الخاصة واهدافها وتاريخا وتطورها
2حجم مشكلة الاعاقة فى مصر والدول العربية
3جمعيات ومؤسسات التربية الخاصة
4منظمات وجمعيات التربية الخاصة الاكاديمية
5التنظيم الهرمى لتطور برامج التربية الخاصة
6فئات الاطفال غير العاديين فى المجتمع والخصائص السلوكية المميزة لكل فئة
7مفهوم التعليم الشامل والبرامج التربوية الخاصة
8التخطيط لبرامج التربية الخاصة

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
المناقشة المفتوحة
العصف الذهني
العمل في مجموعات
التدريب والممارسة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. المناقشة والحوار
  2. المحاضرة

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1التقييم الاول نصف الفصل الدراسى
2التقييم الثانى نهاية الفصل الدراسى
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الحضور والمناقشة 5
2تكليفات متنوعة 5
3الاختبار الفصلي 10
4الاختبار النهائي 30
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1بنك المعرفة المصرىمواقع انترنت
2كتب المحاضر والاطلاع الخارجىكتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم التربية الخاصة واهدافها وتاريخا وتطورها
حجم مشكلة الاعاقة فى مصر والدول العربية
جمعيات ومؤسسات التربية الخاصة
منظمات وجمعيات التربية الخاصة الاكاديمية
التنظيم الهرمى لتطور برامج التربية الخاصة
فئات الاطفال غير العاديين فى المجتمع والخصائص السلوكية المميزة لكل فئة
مفهوم التعليم الشامل والبرامج التربوية الخاصة
التخطيط لبرامج التربية الخاصة

اساتذة المادة: -
  1. عبدالعظيم السعيد مصطفى السيد
رئيس مجلس القسم العلمى: -
ابراهيم ابراهيم احمد احمد