الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | تربية 571 | اسم المقرر: | مقدمة فى التربية الخاصة | الفرقة: | المستوى الثانى | عنوان البرنامج: | - الدبلوم الخاص في التربية النوعية تخصص أصول التربية
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | - | عملى: | - |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - معرفة الطالب بمفهوم التربية الخاصة واهدافها وخصائصها وتطورها
- قدرة الطالب على تقدير حجم الاعاقة فى مصر والدول العربية
- معرفة الطالب بجمعيات ومؤسسات التربية الخاصة
- استنتاج الطالب التنظيم الهرمى لتطور برامج التربية الخاصة
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم التربية الخاصة واهدافها وتاريخا وتطورها | | 2 | حجم مشكلة الاعاقة فى مصر والدول العربية | | 3 | جمعيات ومؤسسات التربية الخاصة | | 4 | منظمات وجمعيات التربية الخاصة الاكاديمية | | 5 | التنظيم الهرمى لتطور برامج التربية الخاصة | | 6 | فئات الاطفال غير العاديين فى المجتمع والخصائص السلوكية المميزة لكل فئة | | 7 | مفهوم التعليم الشامل والبرامج التربوية الخاصة | | 8 | التخطيط لبرامج التربية الخاصة | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | المناقشة المفتوحة | | العصف الذهني | | العمل في مجموعات | | التدريب والممارسة |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - المناقشة والحوار
- المحاضرة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | التقييم الاول | نصف الفصل الدراسى | 2 | التقييم الثانى | نهاية الفصل الدراسى |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الحضور والمناقشة | 5 | 2 | تكليفات متنوعة | 5 | 3 | الاختبار الفصلي | 10 | 4 | الاختبار النهائي | 30 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | بنك المعرفة المصرى | مواقع انترنت | 2 | كتب المحاضر والاطلاع الخارجى | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم التربية الخاصة واهدافها وتاريخا وتطورها | | | حجم مشكلة الاعاقة فى مصر والدول العربية | | | جمعيات ومؤسسات التربية الخاصة | | | منظمات وجمعيات التربية الخاصة الاكاديمية | | | التنظيم الهرمى لتطور برامج التربية الخاصة | | | فئات الاطفال غير العاديين فى المجتمع والخصائص السلوكية المميزة لكل فئة | | | مفهوم التعليم الشامل والبرامج التربوية الخاصة | | | التخطيط لبرامج التربية الخاصة | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عبدالعظيم السعيد مصطفى السيد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| ابراهيم ابراهيم احمد احمد |