كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : أخلاقيات الإدارة التعليمية

2020 - 2021

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: تربية 569
اسم المقرر: أخلاقيات الإدارة التعليمية
الفرقة: المستوى الثانى
عنوان البرنامج:
  • الدبلوم الخاص في التربية النوعية تخصص أصول التربية
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 3فصل: -عملى: -
2- أهداف المقرر :-
  1. معرفة الطالب بأهمية القيادة التربوية وأهميتها واختيارها وأنماطها.
  2. دراسة الطالب لسيكولوجية القيادة.
  3. معرفة الطالب لسمات الشخصية للقيادي الناجح.
  4. عرض إدارة الصراع في المؤسسات التعليمية.
  5. التعرف على أخلاقيات الإدارة التعليمية.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1القيادة التربوية وأهميتها واختيارها وأنماطها .
2سيكولوجية القيادة .
3السمات الشخصية للقيادي الناجح .
4إدارة الصراع في المؤسسات التعليمية .
5أخلاقيات الإدارة التعليمية .

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة .
التعلم التعاوني .
المناقشة.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. المحاضرة .
  2. مسرحة المحتوى .
  3. تبادل الأدوار .

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبارات الشفهية .الرابع – التاسع .
2الاختبارات التحريرية .الثالث عشر.
3المهام البحثية .السادس.
4العروض التقديمية .العاشر.
5الخريطة الذهنية .الثامن.
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم 0
2امتحان آخر الترم .60
3الامتحان الشفوي .20
4أعمال الترم .20
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1اخلاقيات الاداره التعليميةكتب مفتوحة
2بنك المعرفة المصرىمواقع انترنت

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
القيادة التربوية وأهميتها واختيارها وأنماطها .
سيكولوجية القيادة .
السمات الشخصية للقيادي الناجح .
إدارة الصراع في المؤسسات التعليمية .
أخلاقيات الإدارة التعليمية .

اساتذة المادة: -
  1. حنان عبد الحليم رزق عبد الله
رئيس مجلس القسم العلمى: -
ابراهيم ابراهيم احمد احمد