كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة

2020 - 2021

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: نفس514
اسم المقرر: سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة
الفرقة: المستوى الأول
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
  • الدبلوم الخاص في التربية النوعية تخصص أصول التربية
  • الماجستير فى التربية النوعية تخصص أصول التربية
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 3فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. معرفة الطالب بمفهوم ذوى الاحتياجات الخاصة .
  2. دراسة الطالب الحاجات النفسية والاجتماعية لذوى الاحتياجات الخاصة .
  3. معرفة الفروق بين فئات ذوى الاحتياجات الخاصة وخصائصهم والمشكلات النفسية لكل فئة منهم .
  4. التفريق بين المفاهيم المتشابهة للموهبة والتفوق .
  5. معرفة أساليب الكشف عن الموهوبين .
  6. تأهيل الطالب للتعامل مع الفئات المختلفة لذوى الاحتياجات الخاصة .
  7. تقديم الطالب الخدمات الارشادية المناسبة لكل فئة من فئات ذوى الاحتياجات الخاصة .
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم ذوى الاحتياجات الخاصة . 1
2الحاجات النفسية والاجتماعية لذوى الاحتياجات الخاصة .2
3فئات ذوى الاحتياجات الخاصة وخصائصهم والمشكلات النفسية لكل فئة منهم .3
4التفريق بين المفاهيم المتشابهة للموهبة والتفوق .4
5أساليب الكشف عن الموهوبين .5
6كيفية تأهيل الطالب للتعامل مع الفئات المختلفة لذوى الاحتياجات الخاصة .6
7الخدمات الارشادية المناسبة لكل فئة من فئات ذوى الاحتياجات الخاصة .7

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة.
المناقشة والحوار.
العصف الذهني.
التعلم الذاتي.
خريطة ذهنية.
تقديم أمثلة عملية من الواقع .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. المحاضرة .
  2. المناقشة والحوار .
  3. مسرحة المناهج تبادل الادوار.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبارات التحريرية: نهاية الفصل الدراسي الأول.
2الاختبارات الشفوية: الأسبوع الثاني والرابع والسادس والثامن من الفصل الدراسي
3المهام البحثية: الأسبوع الأول والخامس والسابع والتاسع من الفصل الدراسي.
4الخريطة الذهنية: الأسبوع الحادي عشر من الفصل الدراسي.
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الاختبارات التحريرية 60 درجة
2الاختبارات الشفوية 20 درجة
3أعمال السنة وتشمل (المهام البحثية، الخريطة الذهنية) 20 درجة
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1زينب محمود شقير ) 1999 سيكولوجية الفئات الخاصة والمعوقين. القاهرة: مكتبة النهضة العربية .كتب ملزمة
2عبد الرحمن سيد سليمان )2001 سيكولوجية ذوى الحاجات الخاصة. الجزء الأول ، القاهرة: مكتبة زهراء الشرق .كتب ملزمة
3عبد المطلب أمين القريطى ) 2005 سيكولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة وتربيتهم. ط 1 ، القاهرة: دار الفكر العربي.كتب ملزمة
4فتحي السيد عبد الرحيم ) 1990 سيكولوجية الأطفال غير العاديين وإستراتيجية التربية الخاصة. ط 4 )الجزء الثاني( الكويت: دار القلم .كتب ملزمة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم ذوى الاحتياجات الخاصة . 1
الحاجات النفسية والاجتماعية لذوى الاحتياجات الخاصة .2
فئات ذوى الاحتياجات الخاصة وخصائصهم والمشكلات النفسية لكل فئة منهم .3
التفريق بين المفاهيم المتشابهة للموهبة والتفوق .4
أساليب الكشف عن الموهوبين .5
كيفية تأهيل الطالب للتعامل مع الفئات المختلفة لذوى الاحتياجات الخاصة .6
الخدمات الارشادية المناسبة لكل فئة من فئات ذوى الاحتياجات الخاصة .7

اساتذة المادة: -
  1. عبد الله جاد محمود عبد الله
رئيس مجلس القسم العلمى: -
ابراهيم ابراهيم احمد احمد