الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | نفس514 | اسم المقرر: | سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة | الفرقة: | المستوى الأول | عنوان البرنامج: | - جميع البرامج الاكاديمية
- الدبلوم الخاص في التربية النوعية تخصص أصول التربية
- الماجستير فى التربية النوعية تخصص أصول التربية
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 3 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - معرفة الطالب بمفهوم ذوى الاحتياجات الخاصة .
- دراسة الطالب الحاجات النفسية والاجتماعية لذوى الاحتياجات الخاصة .
- معرفة الفروق بين فئات ذوى الاحتياجات الخاصة وخصائصهم والمشكلات النفسية لكل فئة منهم .
- التفريق بين المفاهيم المتشابهة للموهبة والتفوق .
- معرفة أساليب الكشف عن الموهوبين .
- تأهيل الطالب للتعامل مع الفئات المختلفة لذوى الاحتياجات الخاصة .
- تقديم الطالب الخدمات الارشادية المناسبة لكل فئة من فئات ذوى الاحتياجات الخاصة .
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم ذوى الاحتياجات الخاصة . | 1 | 2 | الحاجات النفسية والاجتماعية لذوى الاحتياجات الخاصة . | 2 | 3 | فئات ذوى الاحتياجات الخاصة وخصائصهم والمشكلات النفسية لكل فئة منهم . | 3 | 4 | التفريق بين المفاهيم المتشابهة للموهبة والتفوق . | 4 | 5 | أساليب الكشف عن الموهوبين . | 5 | 6 | كيفية تأهيل الطالب للتعامل مع الفئات المختلفة لذوى الاحتياجات الخاصة . | 6 | 7 | الخدمات الارشادية المناسبة لكل فئة من فئات ذوى الاحتياجات الخاصة . | 7 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة. | | المناقشة والحوار. | | العصف الذهني. | | التعلم الذاتي. | | خريطة ذهنية. | | تقديم أمثلة عملية من الواقع . |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - المحاضرة .
- المناقشة والحوار .
- مسرحة المناهج تبادل الادوار.
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبارات التحريرية: نهاية الفصل الدراسي الأول. | | 2 | الاختبارات الشفوية: الأسبوع الثاني والرابع والسادس والثامن من الفصل الدراسي | | 3 | المهام البحثية: الأسبوع الأول والخامس والسابع والتاسع من الفصل الدراسي. | | 4 | الخريطة الذهنية: الأسبوع الحادي عشر من الفصل الدراسي. | |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الاختبارات التحريرية | 60 درجة | 2 | الاختبارات الشفوية | 20 درجة | 3 | أعمال السنة وتشمل (المهام البحثية، الخريطة الذهنية) | 20 درجة | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | زينب محمود شقير ) 1999 سيكولوجية الفئات الخاصة والمعوقين. القاهرة: مكتبة النهضة العربية . | كتب ملزمة | 2 | عبد الرحمن سيد سليمان )2001 سيكولوجية ذوى الحاجات الخاصة. الجزء الأول ، القاهرة: مكتبة زهراء الشرق . | كتب ملزمة | 3 | عبد المطلب أمين القريطى ) 2005 سيكولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة وتربيتهم. ط 1 ، القاهرة: دار الفكر العربي. | كتب ملزمة | 4 | فتحي السيد عبد الرحيم ) 1990 سيكولوجية الأطفال غير العاديين وإستراتيجية التربية الخاصة. ط 4 )الجزء الثاني( الكويت: دار القلم . | كتب ملزمة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم ذوى الاحتياجات الخاصة . | 1 | | الحاجات النفسية والاجتماعية لذوى الاحتياجات الخاصة . | 2 | | فئات ذوى الاحتياجات الخاصة وخصائصهم والمشكلات النفسية لكل فئة منهم . | 3 | | التفريق بين المفاهيم المتشابهة للموهبة والتفوق . | 4 | | أساليب الكشف عن الموهوبين . | 5 | | كيفية تأهيل الطالب للتعامل مع الفئات المختلفة لذوى الاحتياجات الخاصة . | 6 | | الخدمات الارشادية المناسبة لكل فئة من فئات ذوى الاحتياجات الخاصة . | 7 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عبد الله جاد محمود عبد الله
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| ابراهيم ابراهيم احمد احمد |