الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | تربية 562 | اسم المقرر: | التخطيط الاستراتيجى لمؤسسات التعليم | الفرقة: | المستوى الأول | عنوان البرنامج: | - الدبلوم الخاص في التربية النوعية تخصص أصول التربية
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 3 | فصل: | | عملى: | 0 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - معرفة الطالب مفهوم التخطيط التربوى واهدافه •
- توضيح الطالب اجهزة التخطيط التربوى
- استنتاج الطالب العلاقة بين التنمية والتخطيط
- اعداد الطالب للتعامل مع الاخرين بشكل جيد
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | التخطيط التربوي( مفهومه واهمينه واهدافه) | | 2 | اصول التخطيط التربوي وانواعه ومتطلباته | | 3 | مداخل التخطيط واساليبه | | 4 | اسس التخطيط التربوى وشروطه | | 5 | صعوبات التخطيط التربوي | | 6 | اجهزة التخطيط التربوى | | 7 | التخطيط التربوي فى البلاد العربية | | 8 | التخطيط لتطوير(المناهج-الادارة المدرسية-اساليب وطرق التعليم-لاعداد المعلم وتدريبه) | | 9 | مراحل وضع الخطة التربوية | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | العمل في مجموعات | | التدريب والممارسة | | العصف الذهني |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - المناقشة والحوار
- المحاضرة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | التقييم الأول | الفصل الدراسى الاول | 2 | التقييم الثانى | الفصل الدراسى الثانى |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الحضور والمناقشة | 10 | 2 | تكليفات متنوعة | 10 | 3 | الاختبار الفصلي | 20 | 4 | الاختبار النهائي | 60 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | كتب الطالب (التخطيط التربوى) | مذكرات | 2 | العروض التقديمية | مذكرات | 3 | الانترنت | كتب ملزمة | 4 | المكتبة | كتب ملزمة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| التخطيط التربوي( مفهومه واهمينه واهدافه) | | | اصول التخطيط التربوي وانواعه ومتطلباته | | | مداخل التخطيط واساليبه | | | اسس التخطيط التربوى وشروطه | | | صعوبات التخطيط التربوي | | | اجهزة التخطيط التربوى | | | التخطيط التربوي فى البلاد العربية | | | التخطيط لتطوير(المناهج-الادارة المدرسية-اساليب وطرق التعليم-لاعداد المعلم وتدريبه) | | | مراحل وضع الخطة التربوية | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - الهلالي الشربيني الشربيني هلالى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| ابراهيم ابراهيم احمد احمد |