الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | تربية 561 | | اسم المقرر: | الاتجاهات الحديثة فى فلسفة التربية | | الفرقة: | المستوى الأول | | عنوان البرنامج: | - الدبلوم الخاص في التربية النوعية تخصص أصول التربية
| | التخصص: | رئيسياً | | عدد الساعات: | نظري: | 3 | فصل: | - | عملى: | - |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - معرفة الطالب بمفهوم الفلسفة والتربية وفلسفة التربية.
- دراسة الطالب لنماذج من الفلسفات (الفلسفة المثالية – الفلسفة الواقعية – الفلسفة البرجماتية) وفلسفة التربية الإسلامية.
- إعداد الطالب للتعرف على الإتجاه التقدمى والإتجاه المحافظ فى التربية.
- معرفة الطالب لفلسفة التربية عند (ابن سينا – جون ديوى) وفلسفة التربية المعاصرة.
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | الفلسفة والتربية وفلسفة التربية. | الأول -الثانى | | 2 | الحاجة إلى فلسفة الخبرة التربوية. | الثالث -الرابع | | 3 | نماذج من الفلسفات (الفلسفة المثالية – الفلسفة الواقعية الفلسفة البرجماتية). | الخامس-الثامن | | 4 | فلسفة التربية الإسلامية. | السادس -السابع | | 5 | الاتجاه التقدمى والاتجاه المحافظ فى التربية. | التاسع- العاشر | | 6 | فلسفة التربية عند (ابن سينا - جون ديوى). | الحادى عشر | | 7 | فلسفة التربية المعاصرة. | الثانى عشر |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| المحاضرة . | | التعلم التعاوني (العروض التقديمية) . | | التعلم الذاتي . | | العصف الذهنى والمناقشة. |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - المحاضرة .
- المناقشة والحوار.
|
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | الإختبارات الشفهية | الرابع -التاسع | | 2 | الإختبارات التحريرية | الثالث عشر | | 3 | المهام البحثية | السادس | | 4 | العروض التقديمية | العاشر | | 5 | الخريطة الذهنية | الثامن |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | امتحان نصف الترم | 0 | | 2 | امتحان أخر الترم | 60 | | 3 | الامتحان الشفوى | 20 | | 4 | الامتحان العملى | 0 | | 5 | أعمال الترم | 20 | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | الاتجاهات الحديثة فى فلسفة التربية | كتب مفتوحة | | 2 | بنك المعرفة المصرى | مواقع انترنت |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| الفلسفة والتربية وفلسفة التربية. | الأول -الثانى | | الحاجة إلى فلسفة الخبرة التربوية. | الثالث -الرابع | | نماذج من الفلسفات (الفلسفة المثالية – الفلسفة الواقعية الفلسفة البرجماتية). | الخامس-الثامن | | فلسفة التربية الإسلامية. | السادس -السابع | | الاتجاه التقدمى والاتجاه المحافظ فى التربية. | التاسع- العاشر | | فلسفة التربية عند (ابن سينا - جون ديوى). | الحادى عشر | | فلسفة التربية المعاصرة. | الثانى عشر |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - عبدالعظيم السعيد مصطفى السيد
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| ابراهيم ابراهيم احمد احمد |