كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : الاتجاهات الحديثة فى فلسفة التربية

2020 - 2021

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: تربية 561
اسم المقرر: الاتجاهات الحديثة فى فلسفة التربية
الفرقة: المستوى الأول
عنوان البرنامج:
  • الدبلوم الخاص في التربية النوعية تخصص أصول التربية
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 3فصل: -عملى: -
2- أهداف المقرر :-
  1. معرفة الطالب بمفهوم الفلسفة والتربية وفلسفة التربية.
  2. دراسة الطالب لنماذج من الفلسفات (الفلسفة المثالية – الفلسفة الواقعية – الفلسفة البرجماتية) وفلسفة التربية الإسلامية.
  3. إعداد الطالب للتعرف على الإتجاه التقدمى والإتجاه المحافظ فى التربية.
  4. معرفة الطالب لفلسفة التربية عند (ابن سينا – جون ديوى) وفلسفة التربية المعاصرة.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الفلسفة والتربية وفلسفة التربية.الأول -الثانى
2الحاجة إلى فلسفة الخبرة التربوية.الثالث -الرابع
3نماذج من الفلسفات (الفلسفة المثالية – الفلسفة الواقعية الفلسفة البرجماتية).الخامس-الثامن
4فلسفة التربية الإسلامية.السادس -السابع
5الاتجاه التقدمى والاتجاه المحافظ فى التربية.التاسع- العاشر
6فلسفة التربية عند (ابن سينا - جون ديوى).الحادى عشر
7فلسفة التربية المعاصرة.الثانى عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة .
التعلم التعاوني (العروض التقديمية) .
التعلم الذاتي .
العصف الذهنى والمناقشة.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. المحاضرة .
  2. المناقشة والحوار.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الإختبارات الشفهية الرابع -التاسع
2الإختبارات التحريرية الثالث عشر
3المهام البحثية السادس
4العروض التقديمية العاشر
5الخريطة الذهنية الثامن
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم 0
2امتحان أخر الترم 60
3الامتحان الشفوى 20
4الامتحان العملى 0
5أعمال الترم 20
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1الاتجاهات الحديثة فى فلسفة التربيةكتب مفتوحة
2بنك المعرفة المصرىمواقع انترنت

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الفلسفة والتربية وفلسفة التربية.الأول -الثانى
الحاجة إلى فلسفة الخبرة التربوية.الثالث -الرابع
نماذج من الفلسفات (الفلسفة المثالية – الفلسفة الواقعية الفلسفة البرجماتية).الخامس-الثامن
فلسفة التربية الإسلامية.السادس -السابع
الاتجاه التقدمى والاتجاه المحافظ فى التربية.التاسع- العاشر
فلسفة التربية عند (ابن سينا - جون ديوى).الحادى عشر
فلسفة التربية المعاصرة.الثانى عشر

اساتذة المادة: -
  1. عبدالعظيم السعيد مصطفى السيد
رئيس مجلس القسم العلمى: -
ابراهيم ابراهيم احمد احمد