الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | تربية 558 | اسم المقرر: | تقويم الأداء فى مؤسسات التعليم | الفرقة: | المستوى الثانى | عنوان البرنامج: | - الدبلوم الخاص في التربية النوعية تخصص أصول التربية
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 3 | فصل: | 0 | عملى: | 0 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - معرفة الطالب بالمفاهيم المختلفة للتنمية المهنية .
- دراسة الطالب لأساليب التنمية المهنية.
- معرفة الطالب أساليب التنمية المهنية في بعض الدول المتقدمة.
- دراسة الطالب لأسس وأساليب تقويم أداء المؤسسات التعليمية.
- عرض مراحل تقويم واعتماد المؤسسات التعليمية.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | أسس وأساليب تقويم أداء المؤسسات التعليمية . | | 2 | تقييم الأداء المؤسسي في ضوء بعض الاتجاهات الحديثة لتقييم الأداء . | | 3 | مراحل تقويم واعتماد المؤسسات التعليمية . | | 4 | قياس الأداء في مؤسسات التعليم العالي . | | 5 | التنمية المهنية المفهوم والأهمية. | | 6 | أسس وأساليب التنمية المهنية. | | 7 | 1. أسس وأساليب تقويم أداء المؤسسات التعليمية . 2. تقييم الأداء المؤسسي في ضوء بعض الاتجاهات الحديثة لتقييم الأداء 3. مراحل تقويم واعتماد المؤسسات التعليمية . 4. قياس الأداء في مؤسسات التعليم العالي 5. التنمية المهنية المفهوم والأهمية. 6. بعض التجارب العربية والعالمية فى التنمية المهنية . | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة . | | التعلم الذاتي . | | التعلم التعاوني . | | المناقشة والحوار . | | الخرائط الذهنية. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - المحاضرة .
- المناقشة والحوار .
- تبادل الأدوار .
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبارات الشفهية . | الرابع – التاسع . | 2 | الاختبارات التحريرية . | الثالث عشر . | 3 | المهام البحثية . | السادس . | 4 | لعروض التقديمية . | العاشر . | 5 | الخريطة الذهنية . | الثامن . |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم . | 10 | 2 | امتحان أخر الترم | 60 | 3 | الشفوى | 10 | 4 | أعمال الترم | 20 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | مادة علمية يتم تجميعها بالتنسيق بين الطلاب وأستاذ المادة | مذكرات | 2 | أماني السيد غبور 2019، تقييم الأداء المؤسسي ط1، مطبعة المنار المنصورة | كتب ملزمة | 3 | 1. أكرم العدلونى : قياس وتقويم الأداء المؤسسى ، متاح على الانترنت 2. حنان الصادق بيزان (2010) : إدارة المعرفة وتنمية القيادات الإدارية : نحو رؤية مستقبلية . http://kenanaonline.com/users/ahmedkordy/topics/74123/posts/202697. 27/9/2011 3. الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي(2012)):إدارة الأداء نحو مورد بشري متميز(تقييم الأداء)، pdf، متاح على: http://www.abahe.co.uk/human-resources-a.html 4. تغريد عيد الجعبري (2009) : دور إدارة التميز في تطوير أداء مؤسسات التعليم العالي في الضفة الغربية ، متاح على : http://elearning.hebron.edu/moodle/mod/resource/view.php?id=4559 5. رفقية إبراهيم أحمد بامدهف(2006) :التنمية المهنية لأعضاء الهيئة التدريسية دراسة لاتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو برنامج مقترح للتدريس أثناء الخدمة بجامعة عدن ، رسالة دكتوراه، كلية التربية ، جامعة عدن . Available at :http://www.yemen nic.info/contents/studies/detail.php?ID=16547 6. Hertz, Harry S.( 2009) :" Education Criteria for Performance Excellence", Baldrige National Quality Program , PDF. 7. Norman, Michael & Stoker, Barry(2006): Data Envelopment Analysis : the Assessment of Performance of Performance, Wiely Publishers, England . 8. Olve, N., Roy, J., Wetter, M. (2000), Performance Drivers: A Practical Guide to Using the Balanced Scorecard, John Wiley & Sons, Chichester. | كتب مفتوحة | 4 | 1- السيد السيد محمود البحيري ،السعيد السعيد بدير سليمان(2011) : استخدام الأساليب الإحصائية في ضبط أداء مؤسسات التعليم الجامعي في مصر، مجلة مستقبل التربية العربية ،المركز العربى للتعليم والتنمية ، القاهرة ، المجلد (18)، العدد (71) يونيه ، ص ص 377-464 . 2- سليمان الفارس (2010) : دور إدارة المعرفة في رفع كفاءة أداء المنظمات ، دراسة ميدانية علي شركات الصناعات التحويلية الخاصة بدمشق، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية، المجلد 26 ، دمشق، العدد الثاني ،ص ص59-85 . Available at: http://www.damascusuniversity.edu.sy/mag/law/images/stories/59--85.pdf 2/5/2011 3- سليمان أحمد القادري (2010)، تنمية وتدريب رأس المال الفكري: رؤية منظومية، من بحوث: مؤتمر تطوير رأس المال البشري، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، قطاع التخطيط والتطوير، الكويت 18-20 يناير. 4- عالية عبدالحميد عارف (2010)، التدريب الفعال في تطوير رأس المال الفكري مع التطبيق على مركز دعم واتخاذ القرار في جمهورية مصر العربية، من بحوث: مؤتمر تطوير رأس المال البشري، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، قطاع التخطيط والتطوير، الكويت 18-20 يناير. 5- فتحية معتوق بن بكرى عساس (2008): تقويم واقع التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس فى كليات التربية للبنات فى المملكة العربية السعودية، مجلة كلية التربية ، جامعة المنصورة ، العدد 68، الجزء الثاني ، سبتمبر 2008 . 6- Adebanjo, Dotun, Crawford, Neil,McKenna,Kevin (2008) : "Business Excellence", BPIR Management Brief – vol1, no.3 7- Ammons, David N)2005 (:"Overcoming the Inadequacies of Performance Measurement in Local Government", Public Administration Review, vol. 55, No.1, New York, Jan./Feb, pp: 37 -47 . 8- Yngve Troye Nordkvelle (2006): "Professional development of higher education teachers, can distance education make a difference?" Turkish Online Journal of Distance Education-TOJDE January 2006 ISSN 1302-6488 Volume: 7 Number: 1 Articl | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| أسس وأساليب تقويم أداء المؤسسات التعليمية . | | | تقييم الأداء المؤسسي في ضوء بعض الاتجاهات الحديثة لتقييم الأداء . | | | مراحل تقويم واعتماد المؤسسات التعليمية . | | | قياس الأداء في مؤسسات التعليم العالي . | | | التنمية المهنية المفهوم والأهمية. | | | أسس وأساليب التنمية المهنية. | | | 1. أسس وأساليب تقويم أداء المؤسسات التعليمية . 2. تقييم الأداء المؤسسي في ضوء بعض الاتجاهات الحديثة لتقييم الأداء 3. مراحل تقويم واعتماد المؤسسات التعليمية . 4. قياس الأداء في مؤسسات التعليم العالي 5. التنمية المهنية المفهوم والأهمية. 6. بعض التجارب العربية والعالمية فى التنمية المهنية . | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - أمانى السيد السيد غبور
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| ابراهيم ابراهيم احمد احمد |