كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تقويم الأداء فى مؤسسات التعليم

2020 - 2021

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: تربية 558
اسم المقرر: تقويم الأداء فى مؤسسات التعليم
الفرقة: المستوى الثانى
عنوان البرنامج:
  • الدبلوم الخاص في التربية النوعية تخصص أصول التربية
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 3فصل: 0عملى: 0
2- أهداف المقرر :-
  1. معرفة الطالب بالمفاهيم المختلفة للتنمية المهنية .
  2. دراسة الطالب لأساليب التنمية المهنية.
  3. معرفة الطالب أساليب التنمية المهنية في بعض الدول المتقدمة.
  4. دراسة الطالب لأسس وأساليب تقويم أداء المؤسسات التعليمية.
  5. عرض مراحل تقويم واعتماد المؤسسات التعليمية.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1أسس وأساليب تقويم أداء المؤسسات التعليمية .
2تقييم الأداء المؤسسي في ضوء بعض الاتجاهات الحديثة لتقييم الأداء .
3مراحل تقويم واعتماد المؤسسات التعليمية .
4قياس الأداء في مؤسسات التعليم العالي .
5التنمية المهنية المفهوم والأهمية.
6أسس وأساليب التنمية المهنية.
71. أسس وأساليب تقويم أداء المؤسسات التعليمية . 2. تقييم الأداء المؤسسي في ضوء بعض الاتجاهات الحديثة لتقييم الأداء 3. مراحل تقويم واعتماد المؤسسات التعليمية . 4. قياس الأداء في مؤسسات التعليم العالي 5. التنمية المهنية المفهوم والأهمية. 6. بعض التجارب العربية والعالمية فى التنمية المهنية .

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة .
التعلم الذاتي .
التعلم التعاوني .
المناقشة والحوار .
الخرائط الذهنية.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. المحاضرة .
  2. المناقشة والحوار .
  3. تبادل الأدوار .

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبارات الشفهية . الرابع – التاسع .
2الاختبارات التحريرية .الثالث عشر .
3المهام البحثية . السادس .
4لعروض التقديمية .العاشر .
5الخريطة الذهنية . الثامن .
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم . 10
2 امتحان أخر الترم 60
3الشفوى 10
4أعمال الترم20
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1مادة علمية يتم تجميعها بالتنسيق بين الطلاب وأستاذ المادة مذكرات
2أماني السيد غبور 2019، تقييم الأداء المؤسسي ط1، مطبعة المنار المنصورةكتب ملزمة
31. أكرم العدلونى : قياس وتقويم الأداء المؤسسى ، متاح على الانترنت 2. حنان الصادق بيزان (2010) : إدارة المعرفة وتنمية القيادات الإدارية : نحو رؤية مستقبلية . http://kenanaonline.com/users/ahmedkordy/topics/74123/posts/202697. 27/9/2011 3. الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي(2012)):إدارة الأداء نحو مورد بشري متميز(تقييم الأداء)، pdf، متاح على: http://www.abahe.co.uk/human-resources-a.html 4. تغريد عيد الجعبري (2009) : دور إدارة التميز في تطوير أداء مؤسسات التعليم العالي في الضفة الغربية ، متاح على : http://elearning.hebron.edu/moodle/mod/resource/view.php?id=4559 5. رفقية إبراهيم أحمد بامدهف(2006) :التنمية المهنية لأعضاء الهيئة التدريسية دراسة لاتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو برنامج مقترح للتدريس أثناء الخدمة بجامعة عدن ، رسالة دكتوراه، كلية التربية ، جامعة عدن . Available at :http://www.yemen nic.info/contents/studies/detail.php?ID=16547 6. Hertz, Harry S.( 2009) :" Education Criteria for Performance Excellence", Baldrige National Quality Program , PDF. 7. Norman, Michael & Stoker, Barry(2006): Data Envelopment Analysis : the Assessment of Performance of Performance, Wiely Publishers, England . 8. Olve, N., Roy, J., Wetter, M. (2000), Performance Drivers: A Practical Guide to Using the Balanced Scorecard, John Wiley & Sons, Chichester.كتب مفتوحة
41- السيد السيد محمود البحيري ،السعيد السعيد بدير سليمان(2011) : استخدام الأساليب الإحصائية في ضبط أداء مؤسسات التعليم الجامعي في مصر، مجلة مستقبل التربية العربية ،المركز العربى للتعليم والتنمية ، القاهرة ، المجلد (18)، العدد (71) يونيه ، ص ص 377-464 . 2- سليمان الفارس (2010) : دور إدارة المعرفة في رفع كفاءة أداء المنظمات ، دراسة ميدانية علي شركات الصناعات التحويلية الخاصة بدمشق، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية، المجلد 26 ، دمشق، العدد الثاني ،ص ص59-85 . Available at: http://www.damascusuniversity.edu.sy/mag/law/images/stories/59--85.pdf 2/5/2011 3- سليمان أحمد القادري (2010)، تنمية وتدريب رأس المال الفكري: رؤية منظومية، من بحوث: مؤتمر تطوير رأس المال البشري، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، قطاع التخطيط والتطوير، الكويت 18-20 يناير. 4- عالية عبدالحميد عارف (2010)، التدريب الفعال في تطوير رأس المال الفكري مع التطبيق على مركز دعم واتخاذ القرار في جمهورية مصر العربية، من بحوث: مؤتمر تطوير رأس المال البشري، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، قطاع التخطيط والتطوير، الكويت 18-20 يناير. 5- فتحية معتوق بن بكرى عساس (2008): تقويم واقع التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس فى كليات التربية للبنات فى المملكة العربية السعودية، مجلة كلية التربية ، جامعة المنصورة ، العدد 68، الجزء الثاني ، سبتمبر 2008 . 6- Adebanjo, Dotun, Crawford, Neil,McKenna,Kevin (2008) : "Business Excellence", BPIR Management Brief – vol1, no.3 7- Ammons, David N)2005 (:"Overcoming the Inadequacies of Performance Measurement in Local Government", Public Administration Review, vol. 55, No.1, New York, Jan./Feb, pp: 37 -47 . 8- Yngve Troye Nordkvelle (2006): "Professional development of higher education teachers, can distance education make a difference?" Turkish Online Journal of Distance Education-TOJDE January 2006 ISSN 1302-6488 Volume: 7 Number: 1 Articlدوريات علمية أو نشرات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
أسس وأساليب تقويم أداء المؤسسات التعليمية .
تقييم الأداء المؤسسي في ضوء بعض الاتجاهات الحديثة لتقييم الأداء .
مراحل تقويم واعتماد المؤسسات التعليمية .
قياس الأداء في مؤسسات التعليم العالي .
التنمية المهنية المفهوم والأهمية.
أسس وأساليب التنمية المهنية.
1. أسس وأساليب تقويم أداء المؤسسات التعليمية . 2. تقييم الأداء المؤسسي في ضوء بعض الاتجاهات الحديثة لتقييم الأداء 3. مراحل تقويم واعتماد المؤسسات التعليمية . 4. قياس الأداء في مؤسسات التعليم العالي 5. التنمية المهنية المفهوم والأهمية. 6. بعض التجارب العربية والعالمية فى التنمية المهنية .

اساتذة المادة: -
  1. أمانى السيد السيد غبور
رئيس مجلس القسم العلمى: -
ابراهيم ابراهيم احمد احمد