الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | تربية 556 | اسم المقرر: | القيادة والإتصال الإدارى | الفرقة: | المستوى الثانى | عنوان البرنامج: | - الدبلوم الخاص في التربية النوعية تخصص أصول التربية
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 3 | فصل: | - | عملى: | - |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - معرفة الطالب مفهوم القيادة وخصائصها وعلاقتها بالإدارة.
- دراسة الطالب لمفهوم الاتصال فى الإدارة ومستوياته.
- استنتاج العلاقة بين مدير المدرسة ودوره فى القيادة.
- إعداد الطالب للتعرف على التحديات التى تواجه الإدارة التعليمية.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | القيادة مفهومها وخصائصها وأنماطها وعلاقتها بالإدارة التربوية. | الأول –الرابع | 2 | مفهوم الاتصال فى الإدارة التعليمية. | الخامس -السابع | 3 | أهمية الإتصال الإدارى ومستوياته ووظائفه. | الثامن – الحادى عشر | 4 | مدير المدرسة ودوره القيادى. | الثانى عشر | 5 | التحديات التى تواجه الإدارة التعليمية فى القرن الواحد والعشرين. | الثالث عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة. | | التعلم الذاتى. | | التعلم التعاونى(العروض التقديمية). | | الخرائط الذهنية. | | العصف الذهنى والمناقشة. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - المحاضرة
- المناقشة والحوار
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبارات الشفهية . | الرابع –التاسع | 2 | الإختبارات التحريرية | الرابع عشر | 3 | المهام البحثية | السادس | 4 | العروض التقديمية | العاشر | 5 | الخريطة الذهنية | الثالث |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان أخر الترم | 60 | 2 | الامتحان الشفوى | 20 | 3 | أعمال الترم | 20 | 4 | الامتحان العملى | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | مادة علمية يتم تجميعها بالتنسيق بين الطلاب وأستاذ المادة | مذكرات | 2 | أمانى السيد غبور (2017): القيادة والاتصال الإدارى ، المنصورة مطبعة المنار. | كتب ملزمة | 3 | - أماني عبدالفتاح علي(2012): مهارات الاتصال والتفاعل والعلاقات الإنسانية ،القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية. - محمد أبوسمره(2011) : الاتصال الإداري والإعلامي ،عمان،دار أسامة للنشر والتوزيع. - مصطفى محمود أبوبكر وعبدالله بن عبدالرحمن البريدي (2007): الاتصال الفعال مدخل استراتيجي سلوكي لجودة العلاقات في الحياة والأعمال ،الاسكندرية،الدار الجامعية. 1. Robert Kreither & Angelo Kinicki: Organizational Behhavior (United States: MC Graw-Hill Compannies, 4th ed, 2005). | كتب مفتوحة | 4 | - جمال بن زروق(2010): "التغير التنظيمي داخل المنشأة ومدى مساهمة النسق الاتصالي في إنجاحه"، مجلة جامعة دمشق، المجلد (26)، العدد الأول والثاني. - عمر محمد عبدالله الخرابشة( 2008): "بناء برنامج تدريبي لتطوير كفايات الاتصال الإداري لدى العاملين الإداريين في الجامعات الأردنية الرسمية"، مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، المجلد(6)، العدد (1). 1. Mehmet Ince & Hasan Gul: "The Role of organizational Communication on employees perception of justice: A sample of public institution from turkey", European Journal of social science, Vol.21, No.1, 2011. | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| القيادة مفهومها وخصائصها وأنماطها وعلاقتها بالإدارة التربوية. | الأول –الرابع | | مفهوم الاتصال فى الإدارة التعليمية. | الخامس -السابع | | أهمية الإتصال الإدارى ومستوياته ووظائفه. | الثامن – الحادى عشر | | مدير المدرسة ودوره القيادى. | الثانى عشر | | التحديات التى تواجه الإدارة التعليمية فى القرن الواحد والعشرين. | الثالث عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - أمانى السيد السيد غبور
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| ابراهيم ابراهيم احمد احمد |