كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : القيادة والإتصال الإدارى

2020 - 2021

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: تربية 556
اسم المقرر: القيادة والإتصال الإدارى
الفرقة: المستوى الثانى
عنوان البرنامج:
  • الدبلوم الخاص في التربية النوعية تخصص أصول التربية
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 3فصل: -عملى: -
2- أهداف المقرر :-
  1. معرفة الطالب مفهوم القيادة وخصائصها وعلاقتها بالإدارة.
  2. دراسة الطالب لمفهوم الاتصال فى الإدارة ومستوياته.
  3. استنتاج العلاقة بين مدير المدرسة ودوره فى القيادة.
  4. إعداد الطالب للتعرف على التحديات التى تواجه الإدارة التعليمية.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1القيادة مفهومها وخصائصها وأنماطها وعلاقتها بالإدارة التربوية. الأول –الرابع
2مفهوم الاتصال فى الإدارة التعليمية. الخامس -السابع
3أهمية الإتصال الإدارى ومستوياته ووظائفه.الثامن – الحادى عشر
4 مدير المدرسة ودوره القيادى. الثانى عشر
5التحديات التى تواجه الإدارة التعليمية فى القرن الواحد والعشرين.الثالث عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة.
التعلم الذاتى.
التعلم التعاونى(العروض التقديمية).
الخرائط الذهنية.
العصف الذهنى والمناقشة.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. المحاضرة
  2. المناقشة والحوار

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبارات الشفهية . الرابع –التاسع
2 الإختبارات التحريريةالرابع عشر
3 المهام البحثية السادس
4العروض التقديمية العاشر
5الخريطة الذهنيةالثالث
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1 امتحان أخر الترم 60
2 الامتحان الشفوى 20
3 أعمال الترم 20
4 الامتحان العملى 0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1مادة علمية يتم تجميعها بالتنسيق بين الطلاب وأستاذ المادة مذكرات
2أمانى السيد غبور (2017): القيادة والاتصال الإدارى ، المنصورة مطبعة المنار.كتب ملزمة
3- أماني عبدالفتاح علي(2012): مهارات الاتصال والتفاعل والعلاقات الإنسانية ،القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية. - محمد أبوسمره(2011) : الاتصال الإداري والإعلامي ،عمان،دار أسامة للنشر والتوزيع. - مصطفى محمود أبوبكر وعبدالله بن عبدالرحمن البريدي (2007): الاتصال الفعال مدخل استراتيجي سلوكي لجودة العلاقات في الحياة والأعمال ،الاسكندرية،الدار الجامعية. 1. Robert Kreither & Angelo Kinicki: Organizational Behhavior (United States: MC Graw-Hill Compannies, 4th ed, 2005).كتب مفتوحة
4- جمال بن زروق(2010): "التغير التنظيمي داخل المنشأة ومدى مساهمة النسق الاتصالي في إنجاحه"، مجلة جامعة دمشق، المجلد (26)، العدد الأول والثاني. - عمر محمد عبدالله الخرابشة( 2008): "بناء برنامج تدريبي لتطوير كفايات الاتصال الإداري لدى العاملين الإداريين في الجامعات الأردنية الرسمية"، مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، المجلد(6)، العدد (1). 1. Mehmet Ince & Hasan Gul: "The Role of organizational Communication on employees perception of justice: A sample of public institution from turkey", European Journal of social science, Vol.21, No.1, 2011.دوريات علمية أو نشرات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
القيادة مفهومها وخصائصها وأنماطها وعلاقتها بالإدارة التربوية. الأول –الرابع
مفهوم الاتصال فى الإدارة التعليمية. الخامس -السابع
أهمية الإتصال الإدارى ومستوياته ووظائفه.الثامن – الحادى عشر
مدير المدرسة ودوره القيادى. الثانى عشر
التحديات التى تواجه الإدارة التعليمية فى القرن الواحد والعشرين.الثالث عشر

اساتذة المادة: -
  1. أمانى السيد السيد غبور
رئيس مجلس القسم العلمى: -
ابراهيم ابراهيم احمد احمد