الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | تربية 560 | اسم المقرر: | إدارة مؤسسات التعليم العالى | الفرقة: | المستوى الأول | عنوان البرنامج: | - الدبلوم الخاص في التربية النوعية تخصص أصول التربية
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 3 | فصل: | - | عملى: | - |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - معرفة مفهوم الإدارة واهميتها والمفاهيم المرتبطة
- معرفة أسس ومبادئ وعمليات الإدارة
- دراسة المداخل الإدارية الحديثة فى ادارة مؤسسات التعليم العالى
- استنتاج العلاقة بين إدارة المعرفة وتطوير الاداء المؤسسى
- تحديد متطلبات تطبيق المداخل الادارية المختلفة
- مقارنة (سيجما ستة-ادارة التميز-ادارة المعرفة-الادارة الاستراتيجية)
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم الإدارة واهميتها وأبعادها ووظائفها وميادينها | الأول –الثانى | 2 | أسس ومبادئ الادارة وعملياتها وعوامل نجاحها | الثالث - الرابع | 3 | مدخل ادارة المعرفة وتطوير الأداء المؤسسى فى مؤسسات التعليم العالى | الخامس -السادس -السابع | 4 | ادارة رأس المال الفكرى فى مؤسسات التعليم العالى | الثامن –التاسع - العاشر | 5 | مدخل ادارة التميز ومتطلبات تطبيقه فى مؤسسات التعليم العالى | الحادى عشر | 6 | مدخل سيجما 6 واستخدامه فى ادارة مؤسسات التعليم العالى | الثانى عشر | 7 | مدخل الإدارة الاستراتيجية ومتطلبات تطبيقه فى مؤسسات التعليم العالى | الثالث عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | التعلم الذاتي | | التعلم التعاونى | | المناقشة والحوار | | الخرائط الذهنية |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لعب الأدوار
- المحاضرة
- المناقشة والحوار
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الإختبارات الشفهية | الرابع- التاسع | 2 | الاختبارات التحريرية | الثالث عشر | 3 | المهام البحثية | السادس | 4 | العروض التقديمية | العاشر | 5 | الخريطة الذهنية | الثامن |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوي | 20 | 4 | أعمال الترم | 20 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | مادة علمية يتم تجميعها بالتنسيق بين الطلاب وأستاذ المادة | مذكرات | 2 | الهلالى الشربينى الهلالى ، أمانى السيد غبور (2015) :اتجاهات حديثة فى إدارة مؤسسات التعليم العالى، المنصورة ، المكتبة العصرية . | كتب ملزمة | 3 | تغريد عيد الجعبري(2009) : دور إدارة التميز في تطوير أداء مؤسسات التعليم العالي في الضفة الغربية ، متاح على: http://elearning.hebron.edu/moodle/mod/resource/view.php?id=4559 - حاتم على العايدى (2009) : نمو\ج المؤسسة الأوربية لإدارة الجودة للتميز فى التعليم العالى ،دورة تدريبية ، وحدة الجودة ، الجامعة الإسلامية ، غزة ، pdfمتاح على : site.iugaza.edu.ps/helaydi/files/2010/02/EFQM-010609.pdf حنان الصادق بيزان (2010) : إدارة المعرفة وتنمية القيادات الإدارية : نحو رؤية مستقبلية . http://kenanaonline.com/users/ahmedkordy/topics/74123/posts/202697. 27/9/2011 - Jeffrey N. Lowenthal (2002): Six Sigma Project Management: A Pocket Guide, ASQ Quality Press. متاح على الانترنت | كتب مفتوحة | 4 | عادل سالم موسي معايعه (2008 ) : إدارة المعرفة و المعلومات في مؤسسات التعليم العالي: تجارب عالمية ، مجلة دراسات المعلومات ،العدد الثالث ،الأردن ، سبتمبر 2008 . Available at: http://informationstudies.net/images/pdf/35.pdf 18/8/2011 - موسي اللوزي (2010) : إدارة المعرفة والاستثمار في رأس المال الفكري لتحقيق التميز : مؤشرات ومعايير قياس الأداء الإداري العربي ، من بحوث ، مؤتمر تطوير رأس المال البشري وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية قطاع التخطيط والتطوير ، الكويت 18 -20 يناير. نضال حلمي السلايمة (2007) : إمكانية استخدام سيجما ستة لتحسين الأداء الصحي في المركز العربي الطبي ، رسالة ماجستير ، كلية الدراسات الإدارية والمالية العليا ، جامعة عمان العربية للدراسات العليا. متاح على الانترنت. - Anninos, Loukas N.(2007) : "The archetype of excellence in universities and TQM", Journal of management History Vol. 13 No. 4, pp 307:321. - Baldrige Core Values ,Baldrige Core Values and Concepts Available at: http://www.baldrige21.com/Baldrige%20CORE%20VALUES.html - Jayanta k. Bandyopadhyay& Robert Lichtman (2007): Six Sigma Approach to Quality and Productivity Improvement in an Institution for Higher Education in the United States, International Journal of Management Vol. 24, No. 4, December 2007, pp. 802-807. - Jeffrey N. Lowenthal (2002): Six Sigma Project Management: A Pocket Guide, ASQ Quality Press | دوريات علمية أو نشرات | 5 | 1- WWW. Sixsigma frist.com 3/2010 2- WWW. Isixsigma. Com 2/2010 3- www. pyzdek. Com 5/2010 4- WWW.ge.com 1/2010 | مواقع انترنت |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم الإدارة واهميتها وأبعادها ووظائفها وميادينها | الأول –الثانى | | أسس ومبادئ الادارة وعملياتها وعوامل نجاحها | الثالث - الرابع | | مدخل ادارة المعرفة وتطوير الأداء المؤسسى فى مؤسسات التعليم العالى | الخامس -السادس -السابع | | ادارة رأس المال الفكرى فى مؤسسات التعليم العالى | الثامن –التاسع - العاشر | | مدخل ادارة التميز ومتطلبات تطبيقه فى مؤسسات التعليم العالى | الحادى عشر | | مدخل سيجما 6 واستخدامه فى ادارة مؤسسات التعليم العالى | الثانى عشر | | مدخل الإدارة الاستراتيجية ومتطلبات تطبيقه فى مؤسسات التعليم العالى | الثالث عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - أمانى السيد السيد غبور
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| ابراهيم ابراهيم احمد احمد |