كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : مناهج البحث

2020 - 2021

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 23/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: تربية 520
اسم المقرر: مناهج البحث
الفرقة: المستوى الأول
عنوان البرنامج:
  • الدبلوم الخاص في التربية النوعية تخصص أصول التربية
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 3فصل: 0عملى: 0
2- أهداف المقرر :-
  1. إكساب الطالب المعرفة الأساسية عن مفهوم طرائق البحث العلمي وأساليبه
  2. دراسة مناهج البحث المختلفة واجراءاتها
  3. دراسة خطوات كتابه البحث العملى
  4. اتقان مهارات البحث العلمى (الفروض- العينة - الأدوات - المراجع -المعالجة الإحصائية - الكتابة)
  5. التعرف على معايير تقييم البحوث التربوية
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1طبيعة البحث العلميالأول - الثانى
2تصنيف الدراسات التربوية والنفسيةالثالث
3مناهج البحث (الوصفى -التاريخى- التجريبى)الرابع- الخامس - السادس
4خطوات اعداد البحوث العلميةالسابع
5الفروض( بناءها - أنواعها - صياغتها ) الثامن
6تحديد مجتمع البحث واختيار العينةالتاسع
7تصميم نماذج وأدوات جمع البياناتالعاشر- الحادى عشر
8الإحصاء التربوىالرابع عشر - الخامس عشر
9أقسام القرير البحثىالسادس عشر
10فنيات كتابة التقرير البحثي . السابع عشر - الثامن عشر
11كفاءة البحوث التربوية والنفسيةالتاسع عشر - العشرون - الحادى والعشرون
12أخلاقيات البحث العلمى الثانى والعشرون

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
التعلم الذاتى
العصف الذهنى والمناقشة
التعلم التعاونى (العروض التقديمية )
الخرائط الذهنية

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. المحاضرة
  2. التعلم التعاونى

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الإختبارات الشفهيةالسادس - العاشر
2 الإختبارات التحريرية الرابع عشر
3المهام البحثيةالسادس - التاسع
4 العروض التقديمية الحادى عشر-الثانى عشر
5 الخريطة الذهنية الثالث عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم5
2 امتحان الترم80
3الامتحان الشفوى5
4 الامتحان العملى0
5 أعمال السنة 5
6طرق أخرى للتقييم5
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1- أمانى السيد غبور (2016) : طرق البحث العلمى ، المنصورة ، المكتبة كتب ملزمة
22- خليل يوسف الخليلي ( 2012) أساسيات البحث العلمي التربوي . دار القلم . الامارات العربية المتحده . 3- سامية لطفى الأنصارى ( 2010 ) ندوة بحوث علم النفس في الميزان . المؤتمر السنوي السادس والعشرون لعلم النفس في مصر الثامن عشر العربي.الجمعية المصرية للدراسات النفسية . 15-17 فبراير . 4- عبد الرشيد بن عبد العزيز حافظ ( 2012 ) أساسيات البحث العلمي . مطبوعات جامعة الملك عبد العزيز . المملكة العربية السعودية .كتب مفتوحة
3- Journal of Educational Psychology - Journal of Individual Differences دوريات علمية أو نشرات
4http://www.abegs.org/sites/Research/default.aspx مواقع انترنت

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
طبيعة البحث العلميالأول - الثانى
تصنيف الدراسات التربوية والنفسيةالثالث
مناهج البحث (الوصفى -التاريخى- التجريبى)الرابع- الخامس - السادس
خطوات اعداد البحوث العلميةالسابع
الفروض( بناءها - أنواعها - صياغتها ) الثامن
تحديد مجتمع البحث واختيار العينةالتاسع
تصميم نماذج وأدوات جمع البياناتالعاشر- الحادى عشر
الإحصاء التربوىالرابع عشر - الخامس عشر
أقسام القرير البحثىالسادس عشر
فنيات كتابة التقرير البحثي . السابع عشر - الثامن عشر
كفاءة البحوث التربوية والنفسيةالتاسع عشر - العشرون - الحادى والعشرون
أخلاقيات البحث العلمى الثانى والعشرون

اساتذة المادة: -
  1. أمانى السيد السيد غبور
رئيس مجلس القسم العلمى: -
ابراهيم ابراهيم احمد احمد