الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | تربية 520 | اسم المقرر: | مناهج البحث | الفرقة: | المستوى الأول | عنوان البرنامج: | - الدبلوم الخاص في التربية النوعية تخصص أصول التربية
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 3 | فصل: | 0 | عملى: | 0 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - إكساب الطالب المعرفة الأساسية عن مفهوم طرائق البحث العلمي وأساليبه
- دراسة مناهج البحث المختلفة واجراءاتها
- دراسة خطوات كتابه البحث العملى
- اتقان مهارات البحث العلمى (الفروض- العينة - الأدوات - المراجع -المعالجة الإحصائية - الكتابة)
- التعرف على معايير تقييم البحوث التربوية
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | طبيعة البحث العلمي | الأول - الثانى | 2 | تصنيف الدراسات التربوية والنفسية | الثالث | 3 | مناهج البحث (الوصفى -التاريخى- التجريبى) | الرابع- الخامس - السادس | 4 | خطوات اعداد البحوث العلمية | السابع | 5 | الفروض( بناءها - أنواعها - صياغتها ) | الثامن | 6 | تحديد مجتمع البحث واختيار العينة | التاسع | 7 | تصميم نماذج وأدوات جمع البيانات | العاشر- الحادى عشر | 8 | الإحصاء التربوى | الرابع عشر - الخامس عشر | 9 | أقسام القرير البحثى | السادس عشر | 10 | فنيات كتابة التقرير البحثي . | السابع عشر - الثامن عشر | 11 | كفاءة البحوث التربوية والنفسية | التاسع عشر - العشرون - الحادى والعشرون | 12 | أخلاقيات البحث العلمى | الثانى والعشرون |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | التعلم الذاتى | | العصف الذهنى والمناقشة | | التعلم التعاونى (العروض التقديمية ) | | الخرائط الذهنية |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - المحاضرة
- التعلم التعاونى
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الإختبارات الشفهية | السادس - العاشر | 2 | الإختبارات التحريرية | الرابع عشر | 3 | المهام البحثية | السادس - التاسع | 4 | العروض التقديمية | الحادى عشر-الثانى عشر | 5 | الخريطة الذهنية | الثالث عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 5 | 2 | امتحان الترم | 80 | 3 | الامتحان الشفوى | 5 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال السنة | 5 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 5 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | - أمانى السيد غبور (2016) : طرق البحث العلمى ، المنصورة ، المكتبة | كتب ملزمة | 2 | 2- خليل يوسف الخليلي ( 2012) أساسيات البحث العلمي التربوي . دار القلم . الامارات العربية المتحده . 3- سامية لطفى الأنصارى ( 2010 ) ندوة بحوث علم النفس في الميزان . المؤتمر السنوي السادس والعشرون لعلم النفس في مصر الثامن عشر العربي.الجمعية المصرية للدراسات النفسية . 15-17 فبراير . 4- عبد الرشيد بن عبد العزيز حافظ ( 2012 ) أساسيات البحث العلمي . مطبوعات جامعة الملك عبد العزيز . المملكة العربية السعودية . | كتب مفتوحة | 3 | - Journal of Educational Psychology - Journal of Individual Differences | دوريات علمية أو نشرات | 4 | http://www.abegs.org/sites/Research/default.aspx | مواقع انترنت |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| طبيعة البحث العلمي | الأول - الثانى | | تصنيف الدراسات التربوية والنفسية | الثالث | | مناهج البحث (الوصفى -التاريخى- التجريبى) | الرابع- الخامس - السادس | | خطوات اعداد البحوث العلمية | السابع | | الفروض( بناءها - أنواعها - صياغتها ) | الثامن | | تحديد مجتمع البحث واختيار العينة | التاسع | | تصميم نماذج وأدوات جمع البيانات | العاشر- الحادى عشر | | الإحصاء التربوى | الرابع عشر - الخامس عشر | | أقسام القرير البحثى | السادس عشر | | فنيات كتابة التقرير البحثي . | السابع عشر - الثامن عشر | | كفاءة البحوث التربوية والنفسية | التاسع عشر - العشرون - الحادى والعشرون | | أخلاقيات البحث العلمى | الثانى والعشرون |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - أمانى السيد السيد غبور
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| ابراهيم ابراهيم احمد احمد |