الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | تربية 563 | اسم المقرر: | اتجاهات حديثة فى اصول التربية (2) | الفرقة: | المستوى الأول | عنوان البرنامج: | - الدبلوم الخاص في التربية النوعية تخصص أصول التربية
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 3 | فصل: | - | عملى: | - |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - معرفة الطالب بمعالم الاتجاه الاجتماعى فى التربية والمفهوم الاجتماعى للتربية
- دراسة الطالب للأطر النظرية فى علم اجتماع التربية
- معرفة الطالب بتأثير الأسرة والمدرسة كنظام اجتماعى
- إعداد الطالب للتعرف على وظيفة التربية وعلاقتها بالتغير الاجتماعى
- دراسة الطالب للاتجاهات التربوية المعاصرة وتحديات المستقبل
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | معالم الاتجاه الاجتماعى فى التربية | الأول –الثانى | 2 | المفهوم الاجتماعى للتربية | الثالث –الرابع | 3 | الاطر النظرية فى علم اجتماع التربية | الخامس-الثامن | 4 | تأثير الأسرة والمدرسة كنظام إجتماعى | السادس –السابع | 5 | وظيفة التربية وعلاقتها بالتغير الاجتماعى | التاسع | 6 | التربية وعملية التفاعل الاجتماعى | الحادى عشر | 7 | الاتجاهات التربوية المعاصرة | الثانى عشر | 8 | اتجاهات التعليم وتحديات المستقبل | الثالث عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | التعلم الذاتي | | التعلم التعاونى | | العصف الذهنى والمناقشة والحوار | | الخرائط الذهنية |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لعب الأدوار
- المناقشة والحوار
- المحاضرة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الإختبارات الشفهية | الرابع –التاسع | 2 | الإختبارات التحريرية | الرابع عشر | 3 | المهام البحثية | السادس | 4 | العروض التقديمية | العاشر | 5 | الخرائط الذهنية | التاسع |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان أخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 20 | 4 | أعمال الترم | 20 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | مادة علمية يتم تجميعها بالتنسيق بين الطلاب وأستاذ المادة | مذكرات | 2 | أ. الهلالى الشربينى الهلالى الاصول الاجتماعية فى التربية | كتب ملزمة | 3 | عبد الله بن عايض سالم الثبتي : علم اجتماع التربية ، الإسكندرية ، المكتب الجامعي الحديث (2008)- علي السيد الشخص : علم اجتماع التربية المعاصرة ، القاهرة ، دار الفكر العربي (2002). | كتب مفتوحة | 4 | بنك المعرفة - دار المنظومة | مواقع انترنت |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| معالم الاتجاه الاجتماعى فى التربية | الأول –الثانى | | المفهوم الاجتماعى للتربية | الثالث –الرابع | | الاطر النظرية فى علم اجتماع التربية | الخامس-الثامن | | تأثير الأسرة والمدرسة كنظام إجتماعى | السادس –السابع | | وظيفة التربية وعلاقتها بالتغير الاجتماعى | التاسع | | التربية وعملية التفاعل الاجتماعى | الحادى عشر | | الاتجاهات التربوية المعاصرة | الثانى عشر | | اتجاهات التعليم وتحديات المستقبل | الثالث عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - أمانى السيد السيد غبور
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| ابراهيم ابراهيم احمد احمد |