| 1- الالمام بالمعلومات والمعرفة الكاملة بمجالات الحاسب الآلى ونظم المعلومات ((نقاط ارشادية :- 1- دراسة مستفيضة عن مجالات الحاسب الالى ( اساسيات ولغات وبرامج وانظمة.... الخ) 2- التعرف على النظريات الاساسية لعلوم الحاسب والقدرة على تقييمها) |
| 2- الالمام التام وامكانية تقييم أساليب تدريس مناهج الحاسب الآلى فى جميع المراحل الدراسية وكذلك تطوير وتحسين هذة المناهج (نقاط ارشادية : - 1- معرفة المعلومات الاساسية المتعلقة بهذا الموضوع وما نشر منها فى الابحاث الحديثة وامكانية مناقشة ذلك بهدف اكتساب القدرة على تطوير وتحديث طرق تدريس الحاسب 2- تقييم فعالية تدريس الحاسب لتنمية قدرات الطلاب المعرفية والوجدانية والمهارية 3- معرفة دور الطلاب اثناء عملية التدريس) |
| 3- الدراية التامة بمصادر المعلومات المطلوب تدريسها وأنواعها وفقا للمرحلة الدراسية (الاعدادية- الثانوية) (نقاط ارشادية :- 1- معرفة مقاييس ومعايير الصحة النفسية وعلم النفس التعليمى فى مجال الحاسب الالى 2 - الدراية الكاملة بأساليب تطبيق المقاييس وفقا للاهداف المحددة 3- معرفة طبيعة وخصائص الطلاب فى كل مرحلة دراسية 4- المعرفة التامة بطبيعة وظروف تدريس الحاسب الالى فى البيئة المصرية وفقا للامكانيات المتاحة ) |
| 4- - الالمام التام بالعلوم المتعلقة بالحاسب الآلى التى تمكن الطالب من التعامل مع كل واجبات والتزامات تدريس الحاسب الآلى لأداء الواجب الوظيفى فى المواقع المختلفة (نقاط ارشادية : - 1- دراسة العلوم الاساسية مثل اساسيات الحاسب ونظم التشغيل ومنظومة الحاسب وتكنولوجيا المعلومات 2- دراسة استراتيجيات التدريس المختلفة واساليب تطبيقها 3- دراسة علم النفس (العام – النمو – التعليمى) ) |
| 5- الاستفادة من أساليب تدريس الحاسب الآلى لوضع خيارات لتحسين تدريس الحاسب الآلى (نقاط ارشادية : - 1- ان يكون قادرا على معرفة طبيعة الطلاب فى المراحل الدراسية وصفاتهم وميولهم ( النفسية والعقلية والاجتماعية) 2- مقارنة طرق التدريس بين الفئات العمرية المختلفة 3- متابعة التطورات الحديثة فى مجال التخصص 4-وضع استراتيجيات تدريس تعمل على تشجيع الطلاب على تنمية التفكير التكنولوجى واساليب حل المشكلات 5- استخدام ادوات تكنولوجيا التعليم المناسبة) |
| 6- القدرة على ربط الاعداد التربوى للطالب مع امكانية زيادة فعالية تدريس الحاسب الآلى الى أقصى درجة فعالية ممكنة.(نقاط ارشادية : - 1- معرفة علاقة علم النفس باسلوب التعامل مع الطلاب اثناء تدريس الحاسب الالى 2- استخدام الاساليب التكنولوجية للتعليم وربطها باعداد دروس الحاسب الالى 3- فهم طبيعة واساليب التعليم المبتكرة للفئات العمرية المختلفة) |
| 7- القدرة على الاستفادة من المعلومات المتاحة بالنسبة لمجالات تدريس الحاسب الآلى وتقييم مصادر المعلومات وفقا لاحتياجات الطلاب(نقاط ارشادية : - 1- الالمام التام والقدرة على استخدام معلومات خاصة بالتخصص وعلاقة ذلك بالتدريس للحاسب الالى 2- تصميم مواقف تعليمية مختلفة باهداف مختلفة (معرفية ووجدانية ومهارية) 3- التعرف على تقييم التدريس وكيفية تطويره ) |
| 8- الاستفادة من مجالات الحاسب الآلى فى تنمية المهارات اليدوية والذهنية والفكرية.(نقاط ارشادية : 1- القدرة على تركيب وصيانة الحاسب الالى 2- القدرة على تصميم انظمة وبرامج تخدم العملية التعليمية) |
| 9- القدرة على استخدام المادة العلمية فى مجال تدريس الحاسب الآلى لوضع اختيارات بالنسبة لأساليب التدريس وفقا لاحتياجات الطلاب بكافة فئاتهم العمرية وميولهم واتجاهاتهم (نقاط ارشادية :- 1- امكانية اعداد موديولات تعليمية 2 - شرح وتفهم خطوات تعليم المهارات المختلفة) |
| 10- القدرة على ادارة مهارات الطلاب لاستيفاء متطلبات تلك المهارات مع تحقيق الهدف من تعلمها. (نقاط ارشادية :- 1- وضع بدائل متعددة لاساليب التدريس الخاصة بتعليم المهارة 2- معرفة قواعد الامان بالنسبة لتعليم المهارة 3- استعمال اجهزة وادوات اعداد المهارة باتقان ) |
| 11- القدرة على تنمية مهارات تدريس الحاسب الآلى للتعامل مع المشكلات الموجودة فى المجتمع مثل ضعف الامكانيات-والتسويق-والعادات والتقاليد الموروثة فى المجتمع. (نقاط ارشادية : - 1- معرفة انواع المهارات الشائعة واساليب تعليمها 2- مناقشة وتحليل المهارات المطلوب تعلمها لفئات معينة 3- معرفة دور مهنة التعليم لتحقيق التقدم والرقى للمجتمع ) |
| 12- توفير برامج للتدريب العملى لفترات كافية فى المدارس الاعدادية والثانوية حتى يتم اكتساب القدرة على تطبيق المواد النظرية التى تم دراستها .وهذا البرنامج يجب أن يستمر خاصة فى السنوات النهائية قبل التخرج مباشرة . (نقاط ارشادية : - 1- توفير برامج تدريبية لتنمية القدرات الذهنية والتطبيقية للخريج 2- مساهمة فعالة فى برامج التدريب حتى يكتسب الخريج الثقة فى قدراته التدريسية) |
| 13- تحديد نظام التقييم الدورى فى قسم اعداد معلم الحاسب الآلى بحيث يكون قادرا على المتابعة المستمرة لأداء الطلاب فى جميع الأنشطة المتاحة فى الكلية طوال فترة الدراسة. (نقاط ارشادية : - 1- مداومة وضع اختبارات تحريرية للطلبة 2- تقييم الانشطة العملية المحددة 3- التقييم المستمر و القدرة على التعامل مع المعلومات وتطوير انظمة جديدة) |
| 14- أن تكون لدى الطالب القدرة على اعداد كل متطلبات عملهم كمدرسين حاسب آلى وامتلاك المهارات الأساسية المطلوبة لمزاولة المهنة.(نقاط ارشادية :- 1- ان يمكن للطلاب تخطيط ووضع برامج متعددة لتدريس الحاسب الالى لفئات مختلفة 2- ان يمكنهم ممارسة كل مهارات الاتصال على المستوى الشخصى والجماعى 3- تفهم عمليات الادارة المدرسية وتنفيذ القررات التعليمية والمشاركة فى التخطيط للانشطة ) |
| 15- أن يكون الخريج على دراية بوسائل نقل المعلومات وتطوير وتحديث تدريس الحاسب الآلى من خلال طرق البحث العلمى المختلفة.(نقاط ارشادية :- 1- وضع برنامج التدريس بحيث يهدف الى تنمية قدرات المتعلمين (مهنيا وعقليا واجتماعيا ) 2- وضع معايير البحث العلمى فى مجال الحاسب الالى للفئات المختلفة 3- القدرة على مناقشة النتائج وتحليلها ونقدها للوصول الى استنتاجات محددة لتطوير البحث العلمى) |