كلية التربية النوعية
Model No.13
Programme Specifications
بكالوريوس التربية النوعية إعداد معلم حاسب آلي

Academic Year2009 - 2010
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
University :Mansoura University
Faculty :Faculty of Specific Education
  • A- Basic information : 
     
    1. Programme titleبكالوريوس التربية النوعية إعداد معلم حاسب آلي
    2. Programme typeSingle
    3. Date of approval of the program12/6/2006
    4- Department responsible for the program
    1 - The preparation of teachers to computers / Faculty of Specific Education
  • B- Professional information : 
     
     1- General program aims 
     
    1- اكتساب القدرة على التعامل مع شبكات الحاسب الالى
    2- تحقيق المعرفة بطرق صيانة الحاسب.
    3- استخدام الوسائط المتعددة في إنتاج البرمجيات.
    4- تصميم وتطوير أنظمة لقواعد البيانات.
    5- إجادة استخدام المقاييس الإحصائية المختلفة.
    6- التعامل مع تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى.
    7- تنمية القدرة على تصميم المواقع التعليمية.
    8- التعامل مع أنواع مختلفة من الانظمة البرمجية
    9- التعرف على أساسيات حماية الحاسب الالى وتامين البيانات.
    10- التعرف على لغات البرمجة المختلفة وكيفية التعامل معها.
    11- اكتساب القدرة على إعداد برامج تعليمية.
    12- اكتساب القدرة على تحليل نظام وتصميمه .
    13- التعامل مع مكونات الحاسب الآلي وملحقاته.
    14- التدريب المستمر على مجالات البحث والإنتاج في مجال التخصص.
    15- الادراك والوعى لمبادئ واخلاقيات مهنة المعلم
    16- المشاركة فى تنمية المجتمع وتطوير البيئة التعليمية
    2- Intended learning outcomes (ILO'S) 
     
     3- Academic standards 
     
     4- Reference standards (Benchmarks) 
     
    1- الالمام بالمعلومات والمعرفة الكاملة بمجالات الحاسب الآلى ونظم المعلومات ((نقاط ارشادية :- 1- دراسة مستفيضة عن مجالات الحاسب الالى ( اساسيات ولغات وبرامج وانظمة.... الخ) 2- التعرف على النظريات الاساسية لعلوم الحاسب والقدرة على تقييمها)
    2- الالمام التام وامكانية تقييم أساليب تدريس مناهج الحاسب الآلى فى جميع المراحل الدراسية وكذلك تطوير وتحسين هذة المناهج (نقاط ارشادية : - 1- معرفة المعلومات الاساسية المتعلقة بهذا الموضوع وما نشر منها فى الابحاث الحديثة وامكانية مناقشة ذلك بهدف اكتساب القدرة على تطوير وتحديث طرق تدريس الحاسب 2- تقييم فعالية تدريس الحاسب لتنمية قدرات الطلاب المعرفية والوجدانية والمهارية 3- معرفة دور الطلاب اثناء عملية التدريس)
    3- الدراية التامة بمصادر المعلومات المطلوب تدريسها وأنواعها وفقا للمرحلة الدراسية (الاعدادية- الثانوية) (نقاط ارشادية :- 1- معرفة مقاييس ومعايير الصحة النفسية وعلم النفس التعليمى فى مجال الحاسب الالى 2 - الدراية الكاملة بأساليب تطبيق المقاييس وفقا للاهداف المحددة 3- معرفة طبيعة وخصائص الطلاب فى كل مرحلة دراسية 4- المعرفة التامة بطبيعة وظروف تدريس الحاسب الالى فى البيئة المصرية وفقا للامكانيات المتاحة )
    4- - الالمام التام بالعلوم المتعلقة بالحاسب الآلى التى تمكن الطالب من التعامل مع كل واجبات والتزامات تدريس الحاسب الآلى لأداء الواجب الوظيفى فى المواقع المختلفة (نقاط ارشادية : - 1- دراسة العلوم الاساسية مثل اساسيات الحاسب ونظم التشغيل ومنظومة الحاسب وتكنولوجيا المعلومات 2- دراسة استراتيجيات التدريس المختلفة واساليب تطبيقها 3- دراسة علم النفس (العام – النمو – التعليمى) )
    5- الاستفادة من أساليب تدريس الحاسب الآلى لوضع خيارات لتحسين تدريس الحاسب الآلى (نقاط ارشادية : - 1- ان يكون قادرا على معرفة طبيعة الطلاب فى المراحل الدراسية وصفاتهم وميولهم ( النفسية والعقلية والاجتماعية) 2- مقارنة طرق التدريس بين الفئات العمرية المختلفة 3- متابعة التطورات الحديثة فى مجال التخصص 4-وضع استراتيجيات تدريس تعمل على تشجيع الطلاب على تنمية التفكير التكنولوجى واساليب حل المشكلات 5- استخدام ادوات تكنولوجيا التعليم المناسبة)
    6- القدرة على ربط الاعداد التربوى للطالب مع امكانية زيادة فعالية تدريس الحاسب الآلى الى أقصى درجة فعالية ممكنة.(نقاط ارشادية : - 1- معرفة علاقة علم النفس باسلوب التعامل مع الطلاب اثناء تدريس الحاسب الالى 2- استخدام الاساليب التكنولوجية للتعليم وربطها باعداد دروس الحاسب الالى 3- فهم طبيعة واساليب التعليم المبتكرة للفئات العمرية المختلفة)
    7- القدرة على الاستفادة من المعلومات المتاحة بالنسبة لمجالات تدريس الحاسب الآلى وتقييم مصادر المعلومات وفقا لاحتياجات الطلاب(نقاط ارشادية : - 1- الالمام التام والقدرة على استخدام معلومات خاصة بالتخصص وعلاقة ذلك بالتدريس للحاسب الالى 2- تصميم مواقف تعليمية مختلفة باهداف مختلفة (معرفية ووجدانية ومهارية) 3- التعرف على تقييم التدريس وكيفية تطويره )
    8- الاستفادة من مجالات الحاسب الآلى فى تنمية المهارات اليدوية والذهنية والفكرية.(نقاط ارشادية : 1- القدرة على تركيب وصيانة الحاسب الالى 2- القدرة على تصميم انظمة وبرامج تخدم العملية التعليمية)
    9- القدرة على استخدام المادة العلمية فى مجال تدريس الحاسب الآلى لوضع اختيارات بالنسبة لأساليب التدريس وفقا لاحتياجات الطلاب بكافة فئاتهم العمرية وميولهم واتجاهاتهم (نقاط ارشادية :- 1- امكانية اعداد موديولات تعليمية 2 - شرح وتفهم خطوات تعليم المهارات المختلفة)
    10- القدرة على ادارة مهارات الطلاب لاستيفاء متطلبات تلك المهارات مع تحقيق الهدف من تعلمها. (نقاط ارشادية :- 1- وضع بدائل متعددة لاساليب التدريس الخاصة بتعليم المهارة 2- معرفة قواعد الامان بالنسبة لتعليم المهارة 3- استعمال اجهزة وادوات اعداد المهارة باتقان )
    11- القدرة على تنمية مهارات تدريس الحاسب الآلى للتعامل مع المشكلات الموجودة فى المجتمع مثل ضعف الامكانيات-والتسويق-والعادات والتقاليد الموروثة فى المجتمع. (نقاط ارشادية : - 1- معرفة انواع المهارات الشائعة واساليب تعليمها 2- مناقشة وتحليل المهارات المطلوب تعلمها لفئات معينة 3- معرفة دور مهنة التعليم لتحقيق التقدم والرقى للمجتمع )
    12- توفير برامج للتدريب العملى لفترات كافية فى المدارس الاعدادية والثانوية حتى يتم اكتساب القدرة على تطبيق المواد النظرية التى تم دراستها .وهذا البرنامج يجب أن يستمر خاصة فى السنوات النهائية قبل التخرج مباشرة . (نقاط ارشادية : - 1- توفير برامج تدريبية لتنمية القدرات الذهنية والتطبيقية للخريج 2- مساهمة فعالة فى برامج التدريب حتى يكتسب الخريج الثقة فى قدراته التدريسية)
    13- تحديد نظام التقييم الدورى فى قسم اعداد معلم الحاسب الآلى بحيث يكون قادرا على المتابعة المستمرة لأداء الطلاب فى جميع الأنشطة المتاحة فى الكلية طوال فترة الدراسة. (نقاط ارشادية : - 1- مداومة وضع اختبارات تحريرية للطلبة 2- تقييم الانشطة العملية المحددة 3- التقييم المستمر و القدرة على التعامل مع المعلومات وتطوير انظمة جديدة)
    14- أن تكون لدى الطالب القدرة على اعداد كل متطلبات عملهم كمدرسين حاسب آلى وامتلاك المهارات الأساسية المطلوبة لمزاولة المهنة.(نقاط ارشادية :- 1- ان يمكن للطلاب تخطيط ووضع برامج متعددة لتدريس الحاسب الالى لفئات مختلفة 2- ان يمكنهم ممارسة كل مهارات الاتصال على المستوى الشخصى والجماعى 3- تفهم عمليات الادارة المدرسية وتنفيذ القررات التعليمية والمشاركة فى التخطيط للانشطة )
    15- أن يكون الخريج على دراية بوسائل نقل المعلومات وتطوير وتحديث تدريس الحاسب الآلى من خلال طرق البحث العلمى المختلفة.(نقاط ارشادية :- 1- وضع برنامج التدريس بحيث يهدف الى تنمية قدرات المتعلمين (مهنيا وعقليا واجتماعيا ) 2- وضع معايير البحث العلمى فى مجال الحاسب الالى للفئات المختلفة 3- القدرة على مناقشة النتائج وتحليلها ونقدها للوصول الى استنتاجات محددة لتطوير البحث العلمى)
    5- Curriculum structure and contents 
     
     a - Programme duration4سنوات
     b - Prgramme Structure
     
    1 - No of hours /No of Units :
    TheoreticalPracticalTotalCompulsoryElectiveOptional
    113 121234
    No of HoursPercentage
    2 - Basic sciences Courses :
    3 - Social sciences and humanities courses :
    4 - Specialized courses :
    5 - Other Courses :
    6 - Field training:240 ساعة بالفرقتين الثالثة والرابعة
     d - Prgramme Courses
     
     -أولى الحاسب الآلى / شعبة الحاسب الآلى - المنصورة () 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    0مقدمة فى الحاسبات2First Semster
    2مبادئ رياضة22First Semster
    3مبادئ الاحصاء22First Semster
    4لغة انجليزية (1)22First Semster
    5نظم تشغيل الحاسبات (1)24First Semster
    6دراسات بيئية2First Semster
    7لغة عربية وتطبيقاتها2First Semster
    8مبادئ تربية2First Semster
    9قواعد بيانات (1)24Second Semster
    10رياضيات حاسب24Second Semster
    11مقدمة فى البرمجة24Second Semster
    12مقدمة فى النوافذ24Second Semster
    13تكنولوجيا المعلومات2Second Semster
    15لغة انجليزية (2)22Second Semster
    15مبادئ علم نفس2Second Semster
    16حقوق الانسان2Second Semster
     b- Optional :  
     
     
     -ثانية الحاسب الآلى / شعبة الحاسب الآلى - المنصورة (لائحة 2000-2001) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    6برمجة (1)24First Semster
    7نظم تشغيل الحاسبات (2)24First Semster
    8تحليل نظم24First Semster
    9معالجة النصوص22First Semster
    10لغة انجيليزية وتطبيقاتها(1)22First Semster
    11مبادىء تدريس2First Semster
    12علم نفس النمو2First Semster
    1برمجة (2)24Second Semster
    2تصميم نظم24Second Semster
    3قواعد بيانات (2)24Second Semster
    4صيانة الحاسب الالى22Second Semster
    5لغة انجيليزية وتطبيقاتها(2)22Second Semster
    6التربية ومشكلات المجتمع2Second Semster
    7الوسائل التعليمية11Second Semster
     b- Optional :  
     
     
     -ثالثة الحاسب الآلى / شعبة الحاسب الآلى - المنصورة (لائحة 2000-2001) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    0استخدام الجداول الالكترونية24First Semster
    0-2First Semster
    0-22First Semster
    0-24First Semster
    0-21First Semster
    0-2First Semster
    0-2First Semster
    0-24Second Semster
    0-24Second Semster
    0-22Second Semster
    0-22Second Semster
    0-2Second Semster
    0-2Second Semster
    0-22Second Semster
    0-4First Semster
    0-4Second Semster
     b- Optional :  
     
     
     -رابعة الحاسب الآلى / شعبة الحاسب الآلى - المنصورة (لائحة 2000-2001) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    0تدريب ميدانى4First Semster
    0تدريب ميدانى4Second Semster
    0النظم الخبيرة22First Semster
    0-22First Semster
    0-24First Semster
    0-22First Semster
    0-2First Semster
    0-2First Semster
    0-22First Semster
    0-22Second Semster
    0-22Second Semster
    0-2Second Semster
    0-22Second Semster
    0-21Second Semster
    0-2Second Semster
    0-2Second Semster
    0مشروع4First Semster
    0مشروع4Second Semster
     b- Optional :  
     
     
    6- Course contents 
     
     
    Review course Specification
     7- Programme admission requirements (according to bylaw) 
     
  • 1- الحصول على شهادة الثانوية العامة( القسم العلمى) او شهادة معادلة لها( معترف بها بالجامعة)
  • 2- اجتياز الاختبار الشخصى
  • 3- اجتياز الكشف الطبى
  •  8- Regulations for progression and programme completion 
     
    Mansoura University|Faculty of Specific Education|شعبة الحاسب الآلى - المنصورة|أولى الحاسب الآلى
     
  • 1- حضور المحاضرات والمعامل والتدريب بشكل منتظم,ان يكون الطالب ناجحا فى كل المقررات او يكون راسبا فى ما لا يزيد عن مقررين ويؤدى الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع طلاب الفرقة التى يدرس فيها المقرر
  • Mansoura University|Faculty of Specific Education|شعبة الحاسب الآلى - المنصورة|ثانية الحاسب الآلى
     
  • 2- حضور المحاضرات والمعامل والتدريب بشكل منتظم,ان يكون الطالب ناجحا فى كل المقررات او يكون راسبا فى ما لا يزيد عن مقررين ويؤدى الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع طلاب الفرقة التى يدرس فيها المقرر
  • Mansoura University|Faculty of Specific Education|شعبة الحاسب الآلى - المنصورة|ثالثة الحاسب الآلى
     
  • 3- حضور المحاضرات والمعامل والتدريب بشكل منتظم,ان يكون الطالب ناجحا فى كل المقررات او يكون راسبا فى ما لا يزيد عن مقررين ويؤدى الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع طلاب الفرقة التى يدرس فيها المقرر
  • Mansoura University|Faculty of Specific Education|شعبة الحاسب الآلى - المنصورة|رابعة الحاسب الآلى
     
  • 4- حضور المحاضرات والمعامل والتدريب بشكل منتظم,يجب ان ينجح الطالب فى كل المقررات الدراسية للحصول على شهادة تخرجه
  •  9- Assessment rules enrolled in the program 
     
    NoMethodAs measured from the intended learning outcomes
     10- Program evaluation 
     
    NoEvaluatorToolSample
    1- 1- Senior Studentsاستبيان 50 طالب من طلاب الفرقة الرابعة
    2- 2- Alumniاستبيان 150 خريج
    3- 3- Stakeholders (Employers)استبيان المديرين والموجهين والمدرسين الأوائل
    4- 4- External Evaluatorاستبيان أساتذة متخصصون في المجال
    5- 5- Othersلايوجد
    Program Coordinators :
    Atta Ibrahim Emam Elalfy