كلية التربية النوعية
نموذج رقم(13)
توصيف برنامج دراسى
بكالوريوس التربية النوعية إعداد معلم حاسب آلي

العام الأكاديمي2009 - 2010
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 23/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
  • أ- معلومات أساسية 
     
    1. عنوان البرنامجبكالوريوس التربية النوعية إعداد معلم حاسب آلي
    2. طبيعة البرنامجأحادى
    3. تاريخ إقرار البرنامج12/6/2006
    4. القسم المسئول عن البرنامج
    1 - قسم الحاسب الآلى / كلية التربية النوعية
  • ب- معلومات متخصصة : 
     
     1- الأهداف العامة للبرنامج 
     
    1- اكتساب القدرة على التعامل مع شبكات الحاسب الالى
    2- تحقيق المعرفة بطرق صيانة الحاسب.
    3- استخدام الوسائط المتعددة في إنتاج البرمجيات.
    4- تصميم وتطوير أنظمة لقواعد البيانات.
    5- إجادة استخدام المقاييس الإحصائية المختلفة.
    6- التعامل مع تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى.
    7- تنمية القدرة على تصميم المواقع التعليمية.
    8- التعامل مع أنواع مختلفة من الانظمة البرمجية
    9- التعرف على أساسيات حماية الحاسب الالى وتامين البيانات.
    10- التعرف على لغات البرمجة المختلفة وكيفية التعامل معها.
    11- اكتساب القدرة على إعداد برامج تعليمية.
    12- اكتساب القدرة على تحليل نظام وتصميمه .
    13- التعامل مع مكونات الحاسب الآلي وملحقاته.
    14- التدريب المستمر على مجالات البحث والإنتاج في مجال التخصص.
    15- الادراك والوعى لمبادئ واخلاقيات مهنة المعلم
    16- المشاركة فى تنمية المجتمع وتطوير البيئة التعليمية
    2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج 
     
     3- المعايير الأكاديمية للبرنامج 
     
     4- العلامات المرجعية 
     
    1- الالمام بالمعلومات والمعرفة الكاملة بمجالات الحاسب الآلى ونظم المعلومات ((نقاط ارشادية :- 1- دراسة مستفيضة عن مجالات الحاسب الالى ( اساسيات ولغات وبرامج وانظمة.... الخ) 2- التعرف على النظريات الاساسية لعلوم الحاسب والقدرة على تقييمها)
    2- الالمام التام وامكانية تقييم أساليب تدريس مناهج الحاسب الآلى فى جميع المراحل الدراسية وكذلك تطوير وتحسين هذة المناهج (نقاط ارشادية : - 1- معرفة المعلومات الاساسية المتعلقة بهذا الموضوع وما نشر منها فى الابحاث الحديثة وامكانية مناقشة ذلك بهدف اكتساب القدرة على تطوير وتحديث طرق تدريس الحاسب 2- تقييم فعالية تدريس الحاسب لتنمية قدرات الطلاب المعرفية والوجدانية والمهارية 3- معرفة دور الطلاب اثناء عملية التدريس)
    3- الدراية التامة بمصادر المعلومات المطلوب تدريسها وأنواعها وفقا للمرحلة الدراسية (الاعدادية- الثانوية) (نقاط ارشادية :- 1- معرفة مقاييس ومعايير الصحة النفسية وعلم النفس التعليمى فى مجال الحاسب الالى 2 - الدراية الكاملة بأساليب تطبيق المقاييس وفقا للاهداف المحددة 3- معرفة طبيعة وخصائص الطلاب فى كل مرحلة دراسية 4- المعرفة التامة بطبيعة وظروف تدريس الحاسب الالى فى البيئة المصرية وفقا للامكانيات المتاحة )
    4- - الالمام التام بالعلوم المتعلقة بالحاسب الآلى التى تمكن الطالب من التعامل مع كل واجبات والتزامات تدريس الحاسب الآلى لأداء الواجب الوظيفى فى المواقع المختلفة (نقاط ارشادية : - 1- دراسة العلوم الاساسية مثل اساسيات الحاسب ونظم التشغيل ومنظومة الحاسب وتكنولوجيا المعلومات 2- دراسة استراتيجيات التدريس المختلفة واساليب تطبيقها 3- دراسة علم النفس (العام – النمو – التعليمى) )
    5- الاستفادة من أساليب تدريس الحاسب الآلى لوضع خيارات لتحسين تدريس الحاسب الآلى (نقاط ارشادية : - 1- ان يكون قادرا على معرفة طبيعة الطلاب فى المراحل الدراسية وصفاتهم وميولهم ( النفسية والعقلية والاجتماعية) 2- مقارنة طرق التدريس بين الفئات العمرية المختلفة 3- متابعة التطورات الحديثة فى مجال التخصص 4-وضع استراتيجيات تدريس تعمل على تشجيع الطلاب على تنمية التفكير التكنولوجى واساليب حل المشكلات 5- استخدام ادوات تكنولوجيا التعليم المناسبة)
    6- القدرة على ربط الاعداد التربوى للطالب مع امكانية زيادة فعالية تدريس الحاسب الآلى الى أقصى درجة فعالية ممكنة.(نقاط ارشادية : - 1- معرفة علاقة علم النفس باسلوب التعامل مع الطلاب اثناء تدريس الحاسب الالى 2- استخدام الاساليب التكنولوجية للتعليم وربطها باعداد دروس الحاسب الالى 3- فهم طبيعة واساليب التعليم المبتكرة للفئات العمرية المختلفة)
    7- القدرة على الاستفادة من المعلومات المتاحة بالنسبة لمجالات تدريس الحاسب الآلى وتقييم مصادر المعلومات وفقا لاحتياجات الطلاب(نقاط ارشادية : - 1- الالمام التام والقدرة على استخدام معلومات خاصة بالتخصص وعلاقة ذلك بالتدريس للحاسب الالى 2- تصميم مواقف تعليمية مختلفة باهداف مختلفة (معرفية ووجدانية ومهارية) 3- التعرف على تقييم التدريس وكيفية تطويره )
    8- الاستفادة من مجالات الحاسب الآلى فى تنمية المهارات اليدوية والذهنية والفكرية.(نقاط ارشادية : 1- القدرة على تركيب وصيانة الحاسب الالى 2- القدرة على تصميم انظمة وبرامج تخدم العملية التعليمية)
    9- القدرة على استخدام المادة العلمية فى مجال تدريس الحاسب الآلى لوضع اختيارات بالنسبة لأساليب التدريس وفقا لاحتياجات الطلاب بكافة فئاتهم العمرية وميولهم واتجاهاتهم (نقاط ارشادية :- 1- امكانية اعداد موديولات تعليمية 2 - شرح وتفهم خطوات تعليم المهارات المختلفة)
    10- القدرة على ادارة مهارات الطلاب لاستيفاء متطلبات تلك المهارات مع تحقيق الهدف من تعلمها. (نقاط ارشادية :- 1- وضع بدائل متعددة لاساليب التدريس الخاصة بتعليم المهارة 2- معرفة قواعد الامان بالنسبة لتعليم المهارة 3- استعمال اجهزة وادوات اعداد المهارة باتقان )
    11- القدرة على تنمية مهارات تدريس الحاسب الآلى للتعامل مع المشكلات الموجودة فى المجتمع مثل ضعف الامكانيات-والتسويق-والعادات والتقاليد الموروثة فى المجتمع. (نقاط ارشادية : - 1- معرفة انواع المهارات الشائعة واساليب تعليمها 2- مناقشة وتحليل المهارات المطلوب تعلمها لفئات معينة 3- معرفة دور مهنة التعليم لتحقيق التقدم والرقى للمجتمع )
    12- توفير برامج للتدريب العملى لفترات كافية فى المدارس الاعدادية والثانوية حتى يتم اكتساب القدرة على تطبيق المواد النظرية التى تم دراستها .وهذا البرنامج يجب أن يستمر خاصة فى السنوات النهائية قبل التخرج مباشرة . (نقاط ارشادية : - 1- توفير برامج تدريبية لتنمية القدرات الذهنية والتطبيقية للخريج 2- مساهمة فعالة فى برامج التدريب حتى يكتسب الخريج الثقة فى قدراته التدريسية)
    13- تحديد نظام التقييم الدورى فى قسم اعداد معلم الحاسب الآلى بحيث يكون قادرا على المتابعة المستمرة لأداء الطلاب فى جميع الأنشطة المتاحة فى الكلية طوال فترة الدراسة. (نقاط ارشادية : - 1- مداومة وضع اختبارات تحريرية للطلبة 2- تقييم الانشطة العملية المحددة 3- التقييم المستمر و القدرة على التعامل مع المعلومات وتطوير انظمة جديدة)
    14- أن تكون لدى الطالب القدرة على اعداد كل متطلبات عملهم كمدرسين حاسب آلى وامتلاك المهارات الأساسية المطلوبة لمزاولة المهنة.(نقاط ارشادية :- 1- ان يمكن للطلاب تخطيط ووضع برامج متعددة لتدريس الحاسب الالى لفئات مختلفة 2- ان يمكنهم ممارسة كل مهارات الاتصال على المستوى الشخصى والجماعى 3- تفهم عمليات الادارة المدرسية وتنفيذ القررات التعليمية والمشاركة فى التخطيط للانشطة )
    15- أن يكون الخريج على دراية بوسائل نقل المعلومات وتطوير وتحديث تدريس الحاسب الآلى من خلال طرق البحث العلمى المختلفة.(نقاط ارشادية :- 1- وضع برنامج التدريس بحيث يهدف الى تنمية قدرات المتعلمين (مهنيا وعقليا واجتماعيا ) 2- وضع معايير البحث العلمى فى مجال الحاسب الالى للفئات المختلفة 3- القدرة على مناقشة النتائج وتحليلها ونقدها للوصول الى استنتاجات محددة لتطوير البحث العلمى)
    5- هيكل ومكونات البرنامج 
     
     أ - مدة البرنامج4سنوات
     ب - هيكل البرنامج
     
    1- عدد الساعات /عدد الوحدات :
    نظريعمليإجماليإلزاميانتقائياختياري
    113 121234
    عدد الساعاتالنسبة
    2- مقررات العلوم الأساسية :
    3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية :
    4 - مقررات علوم التخصص :
    5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) :
    6 - التدريب الميداني:240 ساعة بالفرقتين الثالثة والرابعة
     د - مقررات البرنامج
     
     -أولى الحاسب الآلى / شعبة الحاسب الآلى - المنصورة () 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    0مقدمة فى الحاسبات2فصل دراسى اول
    2مبادئ رياضة22فصل دراسى اول
    3مبادئ الاحصاء22فصل دراسى اول
    4لغة انجليزية (1)22فصل دراسى اول
    5نظم تشغيل الحاسبات (1)24فصل دراسى اول
    6دراسات بيئية2فصل دراسى اول
    7لغة عربية وتطبيقاتها2فصل دراسى اول
    8مبادئ تربية2فصل دراسى اول
    9قواعد بيانات (1)24فصل دراسى تانى
    10رياضيات حاسب24فصل دراسى تانى
    11مقدمة فى البرمجة24فصل دراسى تانى
    12مقدمة فى النوافذ24فصل دراسى تانى
    13تكنولوجيا المعلومات2فصل دراسى تانى
    15لغة انجليزية (2)22فصل دراسى تانى
    15مبادئ علم نفس2فصل دراسى تانى
    16حقوق الانسان2فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
     -ثانية الحاسب الآلى / شعبة الحاسب الآلى - المنصورة (لائحة 2000-2001) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    6برمجة (1)24فصل دراسى اول
    7نظم تشغيل الحاسبات (2)24فصل دراسى اول
    8تحليل نظم24فصل دراسى اول
    9معالجة النصوص22فصل دراسى اول
    10لغة انجيليزية وتطبيقاتها(1)22فصل دراسى اول
    11مبادىء تدريس2فصل دراسى اول
    12علم نفس النمو2فصل دراسى اول
    1برمجة (2)24فصل دراسى تانى
    2تصميم نظم24فصل دراسى تانى
    3قواعد بيانات (2)24فصل دراسى تانى
    4صيانة الحاسب الالى22فصل دراسى تانى
    5لغة انجيليزية وتطبيقاتها(2)22فصل دراسى تانى
    6التربية ومشكلات المجتمع2فصل دراسى تانى
    7الوسائل التعليمية11فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
     -ثالثة الحاسب الآلى / شعبة الحاسب الآلى - المنصورة (لائحة 2000-2001) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    0استخدام الجداول الالكترونية24فصل دراسى اول
    0علم نفس اجتماعى2فصل دراسى اول
    0الاحصاء والحاسب22فصل دراسى اول
    0الحاسب الآلى وامن البيانات24فصل دراسى اول
    0الاصول الاجتماعية للتربية21فصل دراسى اول
    0طرق تدريس (1)2فصل دراسى اول
    0منظومة الحاسب الآلى2فصل دراسى اول
    0البرمجة باستخدام البرامج الجاهزة (1)24فصل دراسى تانى
    0تطبيقات الحاسب الآلى فى التعليم (1)24فصل دراسى تانى
    0الذكاء الاصطناعى22فصل دراسى تانى
    0الوسائط المتعددة22فصل دراسى تانى
    0علاقات اسرية2فصل دراسى تانى
    0تاريخ التربية والتعليم2فصل دراسى تانى
    0علم نفس تعليمى22فصل دراسى تانى
    0تدريب ميدانى4فصل دراسى اول
    0تدريب ميدانى4فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
     -رابعة الحاسب الآلى / شعبة الحاسب الآلى - المنصورة (لائحة 2000-2001) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    0تدريب ميدانى4فصل دراسى اول
    0تدريب ميدانى4فصل دراسى تانى
    0النظم الخبيرة22فصل دراسى اول
    0برمجه جاهزه222فصل دراسى اول
    0تطبيقات الحاسب (2)24فصل دراسى اول
    0شبكات معلومات22فصل دراسى اول
    0تربية مقارنة2فصل دراسى اول
    0طرق تدريس (2)2فصل دراسى اول
    0علم النفس التعليمى22فصل دراسى اول
    0تخطيط البرامج22فصل دراسى تانى
    0شبكات الحاسب22فصل دراسى تانى
    0النظم المعاونة2فصل دراسى تانى
    0البرمجة الشيئية22فصل دراسى تانى
    0الاصول الفلسفية21فصل دراسى تانى
    0المناهج2فصل دراسى تانى
    0صحة نفسية2فصل دراسى تانى
    0مشروع4فصل دراسى اول
    0مشروع4فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
    6- محتويات المقررات 
     
     
    راجع استمارات توصيف المقررات
     7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) 
     
  • 1- الحصول على شهادة الثانوية العامة( القسم العلمى) او شهادة معادلة لها( معترف بها بالجامعة)
  • 2- اجتياز الاختبار الشخصى
  • 3- اجتياز الكشف الطبى
  •  8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج 
     
    جامعة المنصورة|كلية التربية النوعية|شعبة الحاسب الآلى - المنصورة|أولى الحاسب الآلى
     
  • 1- حضور المحاضرات والمعامل والتدريب بشكل منتظم,ان يكون الطالب ناجحا فى كل المقررات او يكون راسبا فى ما لا يزيد عن مقررين ويؤدى الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع طلاب الفرقة التى يدرس فيها المقرر
  • جامعة المنصورة|كلية التربية النوعية|شعبة الحاسب الآلى - المنصورة|ثانية الحاسب الآلى
     
  • 2- حضور المحاضرات والمعامل والتدريب بشكل منتظم,ان يكون الطالب ناجحا فى كل المقررات او يكون راسبا فى ما لا يزيد عن مقررين ويؤدى الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع طلاب الفرقة التى يدرس فيها المقرر
  • جامعة المنصورة|كلية التربية النوعية|شعبة الحاسب الآلى - المنصورة|ثالثة الحاسب الآلى
     
  • 3- حضور المحاضرات والمعامل والتدريب بشكل منتظم,ان يكون الطالب ناجحا فى كل المقررات او يكون راسبا فى ما لا يزيد عن مقررين ويؤدى الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع طلاب الفرقة التى يدرس فيها المقرر
  • جامعة المنصورة|كلية التربية النوعية|شعبة الحاسب الآلى - المنصورة|رابعة الحاسب الآلى
     
  • 4- حضور المحاضرات والمعامل والتدريب بشكل منتظم,يجب ان ينجح الطالب فى كل المقررات الدراسية للحصول على شهادة تخرجه
  •  9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج 
     
    مالطريقةما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه
     10- طرق تقويم البرنامج 
     
    مالقائم بالتقويمالوسيلةالعينة
    1- 1- طلاب الفرقة النهائيةاستبيان 50 طالب من طلاب الفرقة الرابعة
    2- 2- الخريجوناستبيان 150 خريج
    3- 3- أصحاب الأعمالاستبيان المديرين والموجهين والمدرسين الأوائل
    4- 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجياستبيان أساتذة متخصصون في المجال
    5- 5- طرق أخريلايوجد
    منسق البرنامج :
    عطا إبراهيم إمام الألفي