كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : الوسائط المتعددة

2016 - 2017

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم الحاسب الآلى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 0
اسم المقرر: الوسائط المتعددة
الفرقة: ثالثة الحاسب الآلى
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية إعداد معلم حاسب آلي
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 2عملى: 4
2- أهداف المقرر :-
  1. - أن يُعرف الطالب الوسائط المتعددة.
  2. - أن يُفرق الطالب بين الوسائط المتعددة والوسائط المتعددة التفاعلية.
  3. - أن يوضح الطالب أسباب استخدام الوسائط المتعددة في التعليم.
  4. - أن يُعدد الطالب جوانب تأثير الوسائط المتعددة في العملية التعليمية.
  5. - أن يوضح الطالب الملامح العامة المميزة لتكنولوجيا الوسائط المتعددة.
  6. - أن يبين الطالب أهمية الوسائط المتعددة.
  7. - أن يوضح الطالب خصائص الوسائط المتعددة.
  8. - أن يبين الطالب فوائد الوسائط المتعددة التربوية.
  9. - أن يوضح الطالب تطبيقات الوسائط المتعددة في التعليم.
  10. - أن يُعدد الطالب أنماط عرض الوسائط المتعددة التعليمية.
  11. - أن يوضح الطالب عناصر الوسائط المتعددة.
  12. - أن يوضح الطالب المقصود بالنصوص المكتوبة Text.
  13. - أن يوضح الطالب المقصود بالوسائط الفائقة والنص الفائق.
  14. - أن يبين الطالب أشكال النصوص المكتوبة.
  15. - أن يوضح الطالب أنواع النصوص في برامج الوسائط المتعددة التفاعلية.
  16. - أن يلم الطالب بأهمية الخطوط Fonts كعنصر من عناصر الوسائط المتعددة.
  17. - أن يوضح الطالب معايير اختيار النصوص داخل البرنامج التعليمي.
  18. - أن يوضح الطالب مواضع استخدام النصوص المكتوبة في برامج الوسائط المتعددة.
  19. - أن يبين الطالب المقصود ببرامج إعداد النصوص.
  20. - أن يوضح الطالب أهمية اللغة المنطوقة Spoken Language كعنصر من عناصر الوسائط المتعددة.
  21. - أن يبين الطالب المقصود باللغة المنطوقة.
  22. - أن يوضح الطالب كيفية إدخال الصوت.
  23. - أن يوضح الطالب أنواع الصوت.
  24. - أن يوضح الطالب ما يجب مراعاته في الصوت.
  25. - أن يلم الطالب بمراحل إنتاج الصوت.
  26. - أن يوضح الطالب معايير توظيف اللغة المنطوقة في برامج الوسائط المتعددة التفاعلية.
  27. - أن يعدد الطالب الفوائد التربوية لاستخدام الصوت في برامج الوسائط المتعددة.
  28. - أن يوضح الطالب المقصود بالموسيقى والتأثيرات الصوتية Music & Sound Effects.
  29. - أن يعدد الطالب مجالات استخدام الصوت في البرامج التربوية.
  30. - أن يوضح الطالب طرق إنتاج الصوت في برامج الوسائط المتعددة التفاعلية.
  31. - أن يقارن الطالب بين الصوت MIDI والصوت الرقمي Digital.
  32. - أن يوضح الطالب المُحددات التي ينبغي أخذها في الاعتبار عند إعداد الملفات الصوتية الرقمية.
  33. - أن يلم الطالب بكيفية توظيف الموسيقي والمؤثرات الموسيقية في برامج الوسائط المتعددة التفاعلية.
  34. - أن يلم الطالب بالقواعد التي يجب مراعاتها عند إضافة الصوت لبرنامج الوسائط المتعددة.
  35. - أن يوضح الطالب المعايير المرتبطة بتوظيف المؤثرات الصوتية.
  36. - أن يوضح الطالب المعايير المرتبطة بتوظيف الموسيقى.
  37. - أن يوضح الطالب المقصود بالرسومات والتكوينات الخطية Graphics.
  38. - أن يبين الطالب أساليب تصميم الرسومات.
  39. - أن يوضح الطالب أنماط الرسومات والتكوينات الخطية.
  40. - أن يوضح الطالب الأسس التي تُأخذ في الاعتبار عند اختيار الرسوم.
  41. - أن يوضح الطالب كيفية توظيف الرسوم في برامج الوسائط المتعددة.
  42. - أن يوضح الطالب كيفية توظيف اللون في برامج الوسائط المتعددة.
  43. - أن يوضح الطالب المعايير المرتبطة بتوظيف الرسوم ببرامج الوسائط المتعددة.
  44. - أن يوضح الطالب المقصود بالصور الثابتة Still Pictures.
  45. - أن يوضح الطالب أساليب الحصول على الصور الثابتة.
  46. - أن يوضح الطالب مميزات الصور الثابتة.
  47. - أن يبين الطالب المعايير التي يجب مراعاتها عند استخدام الصور الثابتة ببرامج الوسائط المتعددة.
  48. - أن يوضح الطالب فوائد الصور الثابتة في التعليم.
  49. - أن يعدد الطالب أنواع الصور المتحركة Motion pictures.
  50. - أن يوضح الطالب القواعد العامة لتوظيف الصور المتحركة ببرامج الوسائط المتعددة.
  51. - أن يوضح الطالب خصائص لقطات الفيديو.
  52. - أن يوضح الطالب مبررات ضغط لقطات الفيديو.
  53. - أن يوضح الطالب الاعتبارات التي يجب عندها ضغط لقطات الفيديو.
  54. - أن يوضح الطالب معايير توظيف الفيديو داخل البرنامج التعليمي.
  55. - أن يعدد الطالب فوائد استخدام الفيديو في عرض تكنولوجيا الوسائط المتعددة التفاعلية.
  56. - أن يعرف الطالب الرسوم المتحركة.
  57. - أن يبين الطالب نظام عمل الرسوم المتحركة.
  58. - أن يعدد الطالب أنواع الرسوم المتحركة.
  59. - أن يوضح الطالب معايير توظيف الرسوم المتحركة.
  60. - أن يعدد الطالب الفوائد التربوية لاستخدام الرسومات المتحركة في برامج الوسائط المتعددة التفاعلية.
  61. - أن يبين الطالب المقصود بالواقع الافتراضي.
  62. - أن يوضح الطالب دواعي عدم استخدام الرسوم المتحركة.
  63. - أن يبين الطالب أنماط برامج تكنولوجيا الوسائط المتعددة.
  64. - أن يتعرف الطالب على نظم تأليف برامج الوسائط المتعددة.
  65. - أن يتعرف الطالب على نماذج تصميم برامج الوسائط المتعددة.
  66. - أن يوضح بالطالب بالرسم نموذج (نبيل جاد عزمي).
  67. - أن يوضح بالطالب بالرسم نموذج (Barbara Grabowski , Karen Dorms,1994).
  68. - أن يوضح بالطالب بالرسم نموذج (على عبد المنعم).
  69. - أن يوضح الطالب متطلبات تصميم وإنتاج الوسائط المتعددة التفاعلية.
  70. - أن يبين الطالب المعايير التي يجب مراعاتها عند تصميم برمجيات الوسائط المتعددة.
  71. - أن يوضح الطالب مراحل تصميم برمجيات الوسائط المتعددة.
  72. - أن يصنف الطالب الشاشات حسب المهام المنوط بها في البرنامج.
  73. - أن يوضح الطالب مراحل إنتاج برمجيات الوسائط المتعددة.
  74. - أن يرسم الطالب نموذج التصميم التعليمي للوسائط المتعددة.
  75. - أن يتعرف الطالب على برمجيات تأليف الوسائط المتعددة.
  76. - أن يوضح الطالب المقصود بتأليف الوسائط المتعددة.
  77. - أن يبين الطالب طرق إنتاج الوسائط المتعددة (إنتاج النصوص- إنتاج الرسوم- إنتاج الفيديو- إنتاج الصوت).
  78. - أن يلم الطالب بآلية عمل برامج تأليف الوسائط المتعددة.
  79. - أن يوضح الطالب إمكانيات برامج تأليف الوسائط المتعددة والبرامج المساعدة.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1- الفصل الأول: مقدمة. - الفرق بين التعليم والتعلم. - تعريف الوسائط المتعددة. - الفرق بين الوسائط المتعددة والوسائط المتعددة التفاعلية. - أسباب استخدام الوسائط المتعددة في التعليم. الأول
2- جوانب تأثير الوسائط المتعددة في العملية التعليمية. - الملامح العامة المميزة لتكنولوجيا الوسائط المتعددة. - أهمية الوسائط المتعددة. - خصائص الوسائط المتعددة. - فوائد الوسائط المتعددة التربوية. - تطبيقات الوسائط المتعددة في التعليم. - أنماط عرض الوسائط المتعددة التعليمية.الثاني
3- الفصل الثاني: النصوص المكتوبة Text. - الوسائط الفائقة والنص الفائق. - أشكال النصوص المكتوبة. - أنواع النصوص في برامج الوسائط المتعددة التفاعلية. - الخطوط Fonts. - معايير اختيار النصوص داخل البرنامج التعليمي. - مواضع استخدام النصوص المكتوبة في برامج الوسائط المتعددة. - برامج إعداد النصوص.الثالث
4- اللغة المنطوقة Spoken Language. - المقصود باللغة المنطوقة. - كيفية إدخال الصوت. - أنواع الصوت. - ما يجب مراعاته في الصوت. - مراحل إنتاج الصوت.الرابع
5- معايير توظيف اللغة المنطوقة في برامج الوسائط المتعددة التفاعلية. - الفوائد التربوية لاستخدام الصوت في برامج الوسائط المتعددة. - الموسيقى والتأثيرات الصوتية Music & Sound Effects. - مجالات استخدام الصوت في البرامج التربوية. - طرق إنتاج الصوت في برامج الوسائط المتعددة التفاعلية. - مقارنه بين الصوت MIDI والصوت الرقمي Digital. - المُحددات التي ينبغي أخذها بالاعتبار عند إعداد ملفات الصوت الرقمية. الخامس
6- توظيف الموسيقي والمؤثرات الموسيقية في برامج الوسائط المتعددة التفاعلية. - قواعد يجب مراعاتها عند إضافة الصوت إلى برنامج الوسائط المتعددة. - المعايير المرتبطة بتوظيف المؤثرات الصوتية. - المعايير المرتبطة بتوظيف الموسيقى. السادس
7- الرسومات والتكوينات الخطية Graphics. - أساليب تصميم الرسومات. - أنماط الرسومات والتكوينات الخطية. - الأسس التي تُأخذ في الاعتبار عند اختيار الرسوم. - كيفية توظيف الرسوم في برامج الوسائط المتعددة. - كيفية توظيف اللون في برامج الوسائط المتعددة. - المعايير المرتبطة بتوظيف الرسوم ببرامج الوسائط المتعددة.السابع
8- الصور الثابتة Still Pictures. - أساليب الحصول على الصور الثابتة. - مميزات الصور الثابتة. - المعايير التي يجب مراعاتها عند استخدام الصور الثابتة ببرامج الوسائط المتعددة. - فوائد الصور الثابتة في التعليم. - الصورة المتحركة & الفيديوMotion pictures & Video. - (الصور المتحركة) - أنواع الصور المتحركة. - القواعد العامة لتوظيف الصور المتحركة في برامج الوسائط المتعددة.الثامن
9- (الفيديو). - خصائص لقطات الفيديو. - مبررات ضغط لقطات الفيديو. - اعتبارات ضغط لقطات الفيديو. - معايير توظيف الفيديو داخل البرنامج التعليمي. - فوائد استخدام الفيديو في عرض تكنولوجيا الوسائط المتعددة التفاعلية.التاسع
10- الرسوم المتحركة Animation. - تعريف الرسوم المتحركة. - نظام عمل الرسوم المتحركة. - أنواع الرسوم المتحركة. - معايير توظيف الرسوم المتحركة. - الفوائد التربوية لاستخدام الرسومات المتحركة في برامج الوسائط المتعددة التفاعلية. - الواقع الافتراضي. - دواعي عدم استخدام الرسوم المتحركة.العاشر
11- الفصل الثالث: أنماط برامج تكنولوجيا الوسائط المتعددة. - نظم تأليف برامج الوسائط المتعددة. - نماذج تصميم برامج الوسائط المتعددة. - نموذج (نبيل جاد عزمي). - نموذج(Barbara Grabowski , Karen Dorms,1994 ). - نموذج (على عبد المنعم). - متطلبات تصميم وإنتاج الوسائط المتعددة التفاعلية.الحادي عشر
12- الفصل الرابع: معايير يجب مراعاتها عند تصميم برمجيات الوسائط المتعددة. - مراحل تصميم برمجيات الوسائط المتعددة. - تصنيف الشاشات حسب المهام المنوط بها في البرنامج.الثاني عشر
13- مراحل إنتاج برمجيات الوسائط المتعددة. - نموذج التصميم التعليمي للوسائط المتعددة.الثالث عشر
14- الفصل الخامس: برمجيات تأليف الوسائط المتعددة - المقصود بتأليف الوسائط المتعددة. - إنتاج الوسائط المتعددة (إنتاج النصوص- إنتاج الرسوم- إنتاج الفيديو- إنتاج الصوت). - كيفية عمل برامج تأليف الوسائط المتعددة. - إمكانيات برامج تأليف الوسائط المتعددة والبرامج المساعدة.الرابع عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
1. المناقشة والحوار.
2. المحاضرة.
3. العصف الذهني.
4. فرق العمل.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. حسب (المحتوى المُقدمـ وحسب طبيعة الطلاب) قد يكون الاسلوب (التعلم التعاوني)
  2. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) قد يكون الأسلوب (تعلم ذاتي)

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاسئلة الشفهيه (الشفوية)الاسبوع الرابع
2امتحان نصف التيرم (اختبار نظري)الأسبوع الثامن
3امتحان عملى (تطبيقي)الاسبوع الحادي عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم5
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى5
4الامتحان العملى20
5أعمال الترم5
6طرق أخرى للتقييم5
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1* أحمد محمد محمد السيد الحفناوي (2005م). فاعلية برنامج تدريبي متعدد الوسائط في تنمية المهارات اللازمة للبرمجة لدى معلمي الحاسب بالمرحلة الثانوية، (ماجستير، غير منشورة)، جامعة القاهرة: معهد الدراسات التربوية.
2* المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (1994م). قائمة مصطلحات تكنولوجيا التربية، إدارة التقنيات التربوية؛ (ترجمة) حسين حمدي الطوبجي، تونس. كتب ملزمة
3* أنهار على الأمام ربيع (2001م). أثر تصميم منظومة تعليمية قائمة على الكمبيوتر التعليمي متعدد الوسائط على تحصيل الطالب المعلم لبعض المفاهيم العلمية، (ماجستير، غير منشورة)، جامعة عين شمس: كلية البنات.
4* جمال مصطفى عبد الرحمن الشرقاوي (1998م). استخدام نظام الوسائط المتعددة في تنمية المهارات العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية تخصص ملابس جاهزة، (ماجستير، غير منشورة)، جامعة المنصورة: كلية التربية.
5* علي جودة محمد عبد الوهاب (1999م). معوقات استخدام معلمي التاريخ للوسائط التكنولوجية المتعددة واتجاهاتهم نحوها، دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد الستون. دوريات علمية أو نشرات
6* علي محمد عبد المنعم (1999م). تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية.( مذكرة)، جامعة الأزهر: كلية التربية. مذكرات
7* _____________ (1998). الوسائط المتعددة، ورشة عمل، المؤتمر العلمي السادس، تكنولوجيا التعليم في الفكر التربوي الحديث، القاهرة، تكنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث، ك6، مج8. دوريات علمية أو نشرات
8* _____________ (1996م). المستحدثات التكنولوجية في مجال التعليم . طبيعتها وخصائصها، مجلة تكنولوجيا التعليم،4،6 ،[سلسلة دراسات وبحوث محكمة]، القاهرة: مكتبة عالم الكتب. دوريات علمية أو نشرات
9* كمال عبد الحميد زيتون (2004م). تكنولوجيا التعليم في عصر المعلومات والاتصالات، القاهرة: عالم الكتب. كتب ملزمة
10* ماهر إبراهيم ميخائيل (2004م). فاعلية برنامج قائم علي تكنولوجيا الوسائط المتعددة لتنمية مهارات الأداء التدريسي لدي طلاب شعبة التعليم الابتدائي بكلية التربية واتجاهاتهم نحو المهنة، (دكتوراه، غير منشورة)، جامعة قناة السويس: كلية التربية.
11* محمد سامح سعيد (1995م). الأوساط المتعددة مشروع استخدام الوسائط المتعددة لتطوير المناهج الدراسية، المؤتمر العلمي الثاني لنظم المعلومات وتكنولوجيا الحاسبات، القاهرة: المكتبة الأكاديمية.دوريات علمية أو نشرات
12* محمد عطية خميس (1991م). الوسائل التعليمية، جامعة عين شمس: كلية البنات. كتب ملزمة
13* ___________ (إبريل 2000م). معايير تصميم نظم الوسائل المتعددة / الفائقة التفاعلية وإنتاجها. مجلة تكنولوجيا التعليم،3 [عدد خاص بالمؤتمر العلمي السابع للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم]، القاهرة: عالم الكتب. دوريات علمية أو نشرات
14* محمد محمد الغريب نباليه (2007م). برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات تحليل النظم لدى طلاب شعبة معلم الحاسب بكليات التربية النوعية، (ماجستير، غير منشورة)، جامعة القاهرة: معهد الدراسات التربوية.
15* محمد محمد الهادي (1995م). التعليم باستخدام الوسائط المتعددة التفاعلية، المؤتمر العلمي الثاني لنظم المعلومات وتكنولوجيا الحاسبات، القاهرة: المكتبة الأكاديمية.دوريات علمية أو نشرات
16* مركز التطوير التكنولوجي ودعم اتخاذ القرار (2004م). مهارات الحاسب الآلي في التعليم، جمهورية مصر العربية، وزارة التربية والتعليم، البنك الأوربي/ الاتحاد الأوربي برنامج تحسين التعليم بالتعاون مع مركز التطوير التكنولوجي، أغسطس. دوريات علمية أو نشرات
17* مصطفي عبد السميع محمد (2001م). تكنولوجيا التعليم – دراسات عربية. القاهرة: معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة: مركز الكتاب للنشر. دوريات علمية أو نشرات
18* Dale , Beach: Personnel (1980). the Management of people at Work. 4th Ed. New York ,Macmillan Publisher Co.Inc. * Danial.H.Watt (1980). " Computer Literacy ; What Should Schools be doing About IT ?", Classroom computer news : Vol.1 , No.2.دوريات علمية أو نشرات
19* David Byrum; Candy Cashman (1999). Pre-service Teachers Training in Education Computing: Problems, Perceptions and Preparation”, Journal of Technology and Teacher Education , vol.1.دوريات علمية أو نشرات
20* Devoney (1993). “Multimedia Authoring Tools : Sound, Video Interaction”Windows Sources , Vol. 1. دوريات علمية أو نشرات
21* French, Wendell (1982). The Personnel Management Process. Boston, Hougton, Mifflin. كتب ملزمة
22* Gary Motteram (1992). Authoring tools and teacher training for call. System; v20. n2.دوريات علمية أو نشرات
23* Griswold (1996). "Some Determinants Of Computer Awareness Among Education Majors ", AEDS Journal : VOL. 17, NO. 2,P 96. دوريات علمية أو نشرات
24* Hebert Hegar ; Trisha Ainsa (1992). " In Service Teacher Training for Computer Literacy ",Annual Conference Soufheouthwest Educational Research Association , Houston. كتب ملزمة
25* Hillman, D., (1998). Multimedia technology and Applications, U.S.A, Delmar Publishers.كتب ملزمة
26* Mike Lally (1989). Training Teacher And Trainers , International Education and Informatics – Streng Thinning International co – op – aeration, Paris , Unesco, 12-21 April. دوريات علمية أو نشرات
27* Tjeerd Plomp and others (1996). Teaching and Learning for Future. Committeeon Multimedian ,Dutch Ministry of Education inTeacher Training, Final Report Culture and Science. The Hague (Netherlands).كتب ملزمة
28* Tolhurst, D. (1995). Hypertext, Hypermedia, Multimedia Defind, Journal Of Educational Technology, Vol. 35, No. 2, March-April. دوريات علمية أو نشرات
29* Tom ,Renfrw (1997). Introducing And Developing Map Skills With Persons Having Mild or Moderate learning Difficulties, Journal of Adventure Education And Out Door leader Shop, vol.14. دوريات علمية أو نشرات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
- الفصل الأول: مقدمة. - الفرق بين التعليم والتعلم. - تعريف الوسائط المتعددة. - الفرق بين الوسائط المتعددة والوسائط المتعددة التفاعلية. - أسباب استخدام الوسائط المتعددة في التعليم. الأول
- جوانب تأثير الوسائط المتعددة في العملية التعليمية. - الملامح العامة المميزة لتكنولوجيا الوسائط المتعددة. - أهمية الوسائط المتعددة. - خصائص الوسائط المتعددة. - فوائد الوسائط المتعددة التربوية. - تطبيقات الوسائط المتعددة في التعليم. - أنماط عرض الوسائط المتعددة التعليمية.الثاني
- الفصل الثاني: النصوص المكتوبة Text. - الوسائط الفائقة والنص الفائق. - أشكال النصوص المكتوبة. - أنواع النصوص في برامج الوسائط المتعددة التفاعلية. - الخطوط Fonts. - معايير اختيار النصوص داخل البرنامج التعليمي. - مواضع استخدام النصوص المكتوبة في برامج الوسائط المتعددة. - برامج إعداد النصوص.الثالث
- اللغة المنطوقة Spoken Language. - المقصود باللغة المنطوقة. - كيفية إدخال الصوت. - أنواع الصوت. - ما يجب مراعاته في الصوت. - مراحل إنتاج الصوت.الرابع
- معايير توظيف اللغة المنطوقة في برامج الوسائط المتعددة التفاعلية. - الفوائد التربوية لاستخدام الصوت في برامج الوسائط المتعددة. - الموسيقى والتأثيرات الصوتية Music & Sound Effects. - مجالات استخدام الصوت في البرامج التربوية. - طرق إنتاج الصوت في برامج الوسائط المتعددة التفاعلية. - مقارنه بين الصوت MIDI والصوت الرقمي Digital. - المُحددات التي ينبغي أخذها بالاعتبار عند إعداد ملفات الصوت الرقمية. الخامس
- توظيف الموسيقي والمؤثرات الموسيقية في برامج الوسائط المتعددة التفاعلية. - قواعد يجب مراعاتها عند إضافة الصوت إلى برنامج الوسائط المتعددة. - المعايير المرتبطة بتوظيف المؤثرات الصوتية. - المعايير المرتبطة بتوظيف الموسيقى. السادس
- الرسومات والتكوينات الخطية Graphics. - أساليب تصميم الرسومات. - أنماط الرسومات والتكوينات الخطية. - الأسس التي تُأخذ في الاعتبار عند اختيار الرسوم. - كيفية توظيف الرسوم في برامج الوسائط المتعددة. - كيفية توظيف اللون في برامج الوسائط المتعددة. - المعايير المرتبطة بتوظيف الرسوم ببرامج الوسائط المتعددة.السابع
- الصور الثابتة Still Pictures. - أساليب الحصول على الصور الثابتة. - مميزات الصور الثابتة. - المعايير التي يجب مراعاتها عند استخدام الصور الثابتة ببرامج الوسائط المتعددة. - فوائد الصور الثابتة في التعليم. - الصورة المتحركة & الفيديوMotion pictures & Video. - (الصور المتحركة) - أنواع الصور المتحركة. - القواعد العامة لتوظيف الصور المتحركة في برامج الوسائط المتعددة.الثامن
- (الفيديو). - خصائص لقطات الفيديو. - مبررات ضغط لقطات الفيديو. - اعتبارات ضغط لقطات الفيديو. - معايير توظيف الفيديو داخل البرنامج التعليمي. - فوائد استخدام الفيديو في عرض تكنولوجيا الوسائط المتعددة التفاعلية.التاسع
- الرسوم المتحركة Animation. - تعريف الرسوم المتحركة. - نظام عمل الرسوم المتحركة. - أنواع الرسوم المتحركة. - معايير توظيف الرسوم المتحركة. - الفوائد التربوية لاستخدام الرسومات المتحركة في برامج الوسائط المتعددة التفاعلية. - الواقع الافتراضي. - دواعي عدم استخدام الرسوم المتحركة.العاشر
- الفصل الثالث: أنماط برامج تكنولوجيا الوسائط المتعددة. - نظم تأليف برامج الوسائط المتعددة. - نماذج تصميم برامج الوسائط المتعددة. - نموذج (نبيل جاد عزمي). - نموذج(Barbara Grabowski , Karen Dorms,1994 ). - نموذج (على عبد المنعم). - متطلبات تصميم وإنتاج الوسائط المتعددة التفاعلية.الحادي عشر
- الفصل الرابع: معايير يجب مراعاتها عند تصميم برمجيات الوسائط المتعددة. - مراحل تصميم برمجيات الوسائط المتعددة. - تصنيف الشاشات حسب المهام المنوط بها في البرنامج.الثاني عشر
- مراحل إنتاج برمجيات الوسائط المتعددة. - نموذج التصميم التعليمي للوسائط المتعددة.الثالث عشر
- الفصل الخامس: برمجيات تأليف الوسائط المتعددة - المقصود بتأليف الوسائط المتعددة. - إنتاج الوسائط المتعددة (إنتاج النصوص- إنتاج الرسوم- إنتاج الفيديو- إنتاج الصوت). - كيفية عمل برامج تأليف الوسائط المتعددة. - إمكانيات برامج تأليف الوسائط المتعددة والبرامج المساعدة.الرابع عشر

اساتذة المادة: -
  1. صالح احمد شاكر صالح
  2. محمد فوزى عبد الحميد العطوى
  3. محمد محمد الغريب نبالية
رئيس مجلس القسم العلمى: -
أمانى فوزى محمد بدوى الجمل