الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 0 | اسم المقرر: | الاصول الفلسفية | الفرقة: | رابعة الحاسب الآلى | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية إعداد معلم حاسب آلي
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 1 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - ان يتعرف الطالب على مفهوم الفلسفةوفلسفة التربية.
- ان يستنتج الطالب ابعاد وانماط المعرفة.
- ان يكتسب الطالب كيفية عرض النظريات الفلسفية وعلاقتها بالتربية.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | النظرية التربوية والنظرية الفلسفية :*النظرية والتطبيق- *الاسس الفلسفية للتربية. | | 2 | بعض النظريات الفلسفية وعلاقتها بالتربية :*النظرية المثالية- *النظرية الواقعية- *نظرية الخبرة. | | 3 | قضية المعرفة والتربية:*ابعاد المعرفة-*انماط المعرفة-*المعرفة والتربية. | | 4 | قضية الحرية والتربية. | | 5 | قضية الديمقراطية والتربية. | | 6 | تطبيقات تربوية لبعض النظريات الفلسفية-*اداء المعلم داخل الفصل الدراسى-*طرق التدريس-*تقييم المتعلم-*ادارة المؤسسة التعليمية. | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | الحوار والمناقشة. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبارات التحريرية الدورية. | الثالث | 2 | الاختبارات الشفهية. | الرابع | 3 | الاختبارات التحريرية | السادس | 4 | الاختبارات الشفهية. | الثامن | 5 | اداء المهام البحثية. | التاسع/ العاشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | الامتحان العملى | 20 | 5 | أعمال الترم | 5 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | محمد لبيب النجيحى مقدمة فى فلسفة التربية,الانجلو المصرية.(1967) | | 2 | حامد عمارة)فى التوظيف الاجتماعى للتربية,القاهرةوالدار العربية للكتاب.(1996 | | 3 | سعيد اسماعيل علىفلسفات تربوية معاصرةوالكويت,سلسلة المعرفة. (1995) | | 4 | Keneller,John Wiley &Sonsemc ,G(edit)(1995) foundations of Education.New york | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| النظرية التربوية والنظرية الفلسفية :*النظرية والتطبيق- *الاسس الفلسفية للتربية. | | | بعض النظريات الفلسفية وعلاقتها بالتربية :*النظرية المثالية- *النظرية الواقعية- *نظرية الخبرة. | | | قضية المعرفة والتربية:*ابعاد المعرفة-*انماط المعرفة-*المعرفة والتربية. | | | قضية الحرية والتربية. | | | قضية الديمقراطية والتربية. | | | تطبيقات تربوية لبعض النظريات الفلسفية-*اداء المعلم داخل الفصل الدراسى-*طرق التدريس-*تقييم المتعلم-*ادارة المؤسسة التعليمية. | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - الهلالي الشربيني الشربيني الهلالي
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| عبدالعظيم السعيد مصطفى |