كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : الاصول الفلسفية

2007 - 2008

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 0
اسم المقرر: الاصول الفلسفية
الفرقة: رابعة الحاسب الآلى
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية إعداد معلم حاسب آلي
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 1عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. ان يتعرف الطالب على مفهوم الفلسفةوفلسفة التربية.
  2. ان يستنتج الطالب ابعاد وانماط المعرفة.
  3. ان يكتسب الطالب كيفية عرض النظريات الفلسفية وعلاقتها بالتربية.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1النظرية التربوية والنظرية الفلسفية :*النظرية والتطبيق- *الاسس الفلسفية للتربية.
2بعض النظريات الفلسفية وعلاقتها بالتربية :*النظرية المثالية- *النظرية الواقعية- *نظرية الخبرة.
3قضية المعرفة والتربية:*ابعاد المعرفة-*انماط المعرفة-*المعرفة والتربية.
4قضية الحرية والتربية.
5قضية الديمقراطية والتربية.
6تطبيقات تربوية لبعض النظريات الفلسفية-*اداء المعلم داخل الفصل الدراسى-*طرق التدريس-*تقييم المتعلم-*ادارة المؤسسة التعليمية.

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
الحوار والمناقشة.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبارات التحريرية الدورية. الثالث
2الاختبارات الشفهية. الرابع
3الاختبارات التحريرية السادس
4الاختبارات الشفهية. الثامن
5اداء المهام البحثية. التاسع/ العاشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى20
5أعمال الترم5
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1محمد لبيب النجيحى مقدمة فى فلسفة التربية,الانجلو المصرية.(1967)
2حامد عمارة)فى التوظيف الاجتماعى للتربية,القاهرةوالدار العربية للكتاب.(1996
3سعيد اسماعيل علىفلسفات تربوية معاصرةوالكويت,سلسلة المعرفة. (1995)
4 Keneller,John Wiley &Sonsemc ,G(edit)(1995) foundations of Education.New york

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
النظرية التربوية والنظرية الفلسفية :*النظرية والتطبيق- *الاسس الفلسفية للتربية.
بعض النظريات الفلسفية وعلاقتها بالتربية :*النظرية المثالية- *النظرية الواقعية- *نظرية الخبرة.
قضية المعرفة والتربية:*ابعاد المعرفة-*انماط المعرفة-*المعرفة والتربية.
قضية الحرية والتربية.
قضية الديمقراطية والتربية.
تطبيقات تربوية لبعض النظريات الفلسفية-*اداء المعلم داخل الفصل الدراسى-*طرق التدريس-*تقييم المتعلم-*ادارة المؤسسة التعليمية.

اساتذة المادة: -
  1. الهلالي الشربيني الشربيني الهلالي
رئيس مجلس القسم العلمى: -
عبدالعظيم السعيد مصطفى