الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم الحاسب الآلى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 0 | اسم المقرر: | البرمجة الشيئية | الفرقة: | رابعة الحاسب الآلى | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية إعداد معلم حاسب آلي
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 2 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - التعريف بمفاهيم البرمجة الشيئية
- - تطبيق هذه المفاهيم لإنشاء الفئات والكائنات.
- استنتاج مخططاتUML لبعض الانظمة
- إكساب مهارات تطوير الأنظمة البرمجية المعتمدة على الكائنات
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | هندسة البرمجيات و عمليات إنتاج البرمجيات | | 2 | دورة حياة النظام و نماذج دورة حياة النظام والتعامل مع بعض الأخطاء أثناء عملية تطوير الأنظمة | | 3 | لغة النمذجة الموحدة UML والاجزاء الرئيسية مثل Functional Model ويتضمن Use Case Diagrams و Object Model ويتضمن Class Diagrams | | 4 | Dynamic Model ويتضمن Sequence Diagrams و Activity Diagrams و State Machine Diagrams والروابط بين الكائنات و (CRC Card) Class Responsibilities Collaborations و أدوات UML | | 5 | مفاهيم البرمجة الشيئية مثل التوارث Inheritance ونغليف البياناتEncapsulation | | 6 | بعض أنواع الـ modifiers مثل public, private, protected, friend | | 7 | ومفهوم التعددية Polymorphism مثل إعادة التعريف overloading و Overriding | | 8 | التطبيق باستخدام لغة VB.Net | | 9 | الفئات والطرق Classes and methods للتعامل مع الملفات والمجلدات والأقراص | | 10 | التعامل مع ملفات بعض البرامج التطبيقية وملفات قواعد البيانات | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة بالعرض والمناقشة | | التدريبات خلال المحاضرة | | التقارير الأسبوعية | | مشروع نهائى لتطبيق المفاهيم السابق دراستها |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | امتحانات شفهية | الثالث عشر | 2 | تقارير اسبوعية | الثانى- الثانى عشر | 3 | إمتحان نصف الفصل | السابع | 4 | إمتحان التطبيقي | التالث عشر | 5 | إمتحان نهاية الفصل الدراسي | نهاية الفصل |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 5 | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | الامتحان العملى | 20 | 5 | أعمال الترم | 5 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | - Kyle Lutes & er ( 2012):An Information Systems Approach to Object-Oriented Programming Using Microsoft Visual C# Express, ISBN: 0619217359. | | 2 | -Meilir Page-Jones (2000):Fundamentals Of Object-Oriented Design In UML, ,New York: Dorset House Publishing. | | 3 | Alistair McMonnies (2004):Object-Oriented Programming in Visual Basic .NET, , University of Paisley, Pearson Education Limited | | 4 | K.Barclay, J.Savage (2004): Object-Oriented Design with UML and Java, , Copyright © 2004, Elsevier Ltd. | | 5 | www.vbnetworld.com | | 6 | John W. Satzinger & er (1996): The object oriented approach concepts ,modeling ,and system development , An International Thomson Publishing Company. | | 7 | , وليد السيد عبد الرازق (2005):البرمجة الموجهة بالكائنات,القاهرة:دار المعرفة للنشر والتوزيع | | 8 | http://www.rational.com/products/rose/index.jsp | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| هندسة البرمجيات و عمليات إنتاج البرمجيات | | | دورة حياة النظام و نماذج دورة حياة النظام والتعامل مع بعض الأخطاء أثناء عملية تطوير الأنظمة | | | لغة النمذجة الموحدة UML والاجزاء الرئيسية مثل Functional Model ويتضمن Use Case Diagrams و Object Model ويتضمن Class Diagrams | | | Dynamic Model ويتضمن Sequence Diagrams و Activity Diagrams و State Machine Diagrams والروابط بين الكائنات و (CRC Card) Class Responsibilities Collaborations و أدوات UML | | | مفاهيم البرمجة الشيئية مثل التوارث Inheritance ونغليف البياناتEncapsulation | | | بعض أنواع الـ modifiers مثل public, private, protected, friend | | | ومفهوم التعددية Polymorphism مثل إعادة التعريف overloading و Overriding | | | التطبيق باستخدام لغة VB.Net | | | الفئات والطرق Classes and methods للتعامل مع الملفات والمجلدات والأقراص | | | التعامل مع ملفات بعض البرامج التطبيقية وملفات قواعد البيانات | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - أمانى فوزى محمد بدوى الجمل
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| عطا إبراهيم إمام الألفي |