كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : البرمجة الشيئية

2013 - 2014

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 23/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم الحاسب الآلى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 0
اسم المقرر: البرمجة الشيئية
الفرقة: رابعة الحاسب الآلى
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية إعداد معلم حاسب آلي
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 2عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. التعريف بمفاهيم البرمجة الشيئية
  2. - تطبيق هذه المفاهيم لإنشاء الفئات والكائنات.
  3. استنتاج مخططاتUML لبعض الانظمة
  4. إكساب مهارات تطوير الأنظمة البرمجية المعتمدة على الكائنات
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1هندسة البرمجيات و عمليات إنتاج البرمجيات
2دورة حياة النظام و نماذج دورة حياة النظام والتعامل مع بعض الأخطاء أثناء عملية تطوير الأنظمة
3لغة النمذجة الموحدة UML والاجزاء الرئيسية مثل Functional Model ويتضمن Use Case Diagrams و Object Model ويتضمن Class Diagrams
4 Dynamic Model ويتضمن Sequence Diagrams و Activity Diagrams و State Machine Diagrams والروابط بين الكائنات و (CRC Card) Class Responsibilities Collaborations و أدوات UML
5مفاهيم البرمجة الشيئية مثل التوارث Inheritance ونغليف البياناتEncapsulation
6بعض أنواع الـ modifiers مثل public, private, protected, friend
7ومفهوم التعددية Polymorphism مثل إعادة التعريف overloading و Overriding
8التطبيق باستخدام لغة VB.Net
9الفئات والطرق Classes and methods للتعامل مع الملفات والمجلدات والأقراص
10التعامل مع ملفات بعض البرامج التطبيقية وملفات قواعد البيانات

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة بالعرض والمناقشة
التدريبات خلال المحاضرة
التقارير الأسبوعية
مشروع نهائى لتطبيق المفاهيم السابق دراستها

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1امتحانات شفهيةالثالث عشر
2تقارير اسبوعيةالثانى- الثانى عشر
3إمتحان نصف الفصلالسابع
4إمتحان التطبيقيالتالث عشر
5إمتحان نهاية الفصل الدراسينهاية الفصل
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم5
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى20
5أعمال الترم5
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1- Kyle Lutes & er ( 2012):An Information Systems Approach to Object-Oriented Programming Using Microsoft Visual C# Express, ISBN: 0619217359.
2-Meilir Page-Jones (2000):Fundamentals Of Object-Oriented Design In UML, ,New York: Dorset House Publishing.
3Alistair McMonnies (2004):Object-Oriented Programming in Visual Basic .NET, , University of Paisley, Pearson Education Limited
4 K.Barclay, J.Savage (2004): Object-Oriented Design with UML and Java, , Copyright © 2004, Elsevier Ltd.
5www.vbnetworld.com
6 John W. Satzinger & er (1996): The object oriented approach concepts ,modeling ,and system development , An International Thomson Publishing Company.
7 , وليد السيد عبد الرازق (2005):البرمجة الموجهة بالكائنات,القاهرة:دار المعرفة للنشر والتوزيع
8http://www.rational.com/products/rose/index.jsp

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
هندسة البرمجيات و عمليات إنتاج البرمجيات
دورة حياة النظام و نماذج دورة حياة النظام والتعامل مع بعض الأخطاء أثناء عملية تطوير الأنظمة
لغة النمذجة الموحدة UML والاجزاء الرئيسية مثل Functional Model ويتضمن Use Case Diagrams و Object Model ويتضمن Class Diagrams
Dynamic Model ويتضمن Sequence Diagrams و Activity Diagrams و State Machine Diagrams والروابط بين الكائنات و (CRC Card) Class Responsibilities Collaborations و أدوات UML
مفاهيم البرمجة الشيئية مثل التوارث Inheritance ونغليف البياناتEncapsulation
بعض أنواع الـ modifiers مثل public, private, protected, friend
ومفهوم التعددية Polymorphism مثل إعادة التعريف overloading و Overriding
التطبيق باستخدام لغة VB.Net
الفئات والطرق Classes and methods للتعامل مع الملفات والمجلدات والأقراص
التعامل مع ملفات بعض البرامج التطبيقية وملفات قواعد البيانات

اساتذة المادة: -
  1. أمانى فوزى محمد بدوى الجمل
رئيس مجلس القسم العلمى: -
عطا إبراهيم إمام الألفي