University :Mansoura University |
Faculty :Faculty of Specific Education |
Department : |
|
1- Course data :- |
| Code: | 0 | Course title: | - | Year/Level: | رابعة الحاسب الآلى | Program Title: | - بكالوريوس التربية النوعية إعداد معلم حاسب آلي
| Specialization: | | Teaching Hours: | Theoretical: | 2 | Tutorial: | 2 | Practical: | |
|
2- Course aims :- |
| - الدراسة العلمية للسلوك الإنسانى كما يتحدد من خلال عمليتى التعليم والتعلم
- تزويد المعلم بالقواعد والمبادئ الصحيحة التى تفسر التعلم المدرسى
- اكساب المعلم مهارات الوصف والتفسير للعملية التربوية ثم التنبؤ بالنتاتج لدى التلميذ
|
3- Course Learning Outcomes :- |
| |
4- Course contents :- |
| No | Topics | Week |
---|
1 | نظرية العاملين (سبير مان ـ ثرستون) | | 2 | نموذج بنية العقل لجيلفورد | | 3 | المنظور المعرفى ـ مدخل تجهيز المعلومات | | 4 | تعدد صيغ النشاط العقلى | | 5 | القدرات العقلية العامة : الذكاء قياس الذكاء | | 6 | القدرات الخاصة : القدرات الفنية ـ القدرة الموسيقية | | 7 | الفروق الفردية: ويتضمن : تعريفها خصائصها ـ أسبابها ـ أنواعها قياسها. | | 8 | الفروق الفردية فى دافعية الإنجاز تصنيف الدوافع ـ نظريات الدافعية دافعية الإنجاز والتعلم ـ دفعية الإنجاز ومستو الطموح | | 9 | تطبيقات تربوية | | 10 | نظريات التكوين العقلى التكوين العقلى يبين المنظور الكمى والمنظور المعرفى | |
|
|
5- Teaching and learning methods :- |
| S | Method |
---|
| المحاضرة | | المناقشة والحوار | | العصف الذهنى | | استراتيجيات التعلم الذاتى |
|
|
6- Teaching and learning methods of disables :- |
| No data found. |
|
7- Student assessment :- |
| A. Timing |
| No | Method | Week |
---|
1 | الاختبارات التحريرية والدورية | 2 | 2 | الاختبارات الشفهية | 5 | 3 | الاختبارات التحريرية | 7 | 4 | مناقشة بحوث | 12 |
|
| B. Degree |
| No | Method | Degree |
---|
1 | Mid_term examination | 0 | 2 | Final_term examination | 80 | 3 | Oral examination | 10 | 4 | Practical examination | 0 | 5 | Semester work | 5 | 6 | Other types of asessment | 0 | Total | 100% |
|
|
8- List of books and references |
| S | Item | Type |
---|
1 | علم النفس التربوى | | 2 | فتحى الزيات الأسس المعرفية للتكوين العقلى ، المنصورة ، الوفاء (1995) | | 3 | فؤاد أبو حطب القدرات العقلية ، الأنجلو المصرية (1996) | |
|
|
9- Matrix of knowledge and skills of the course |
| S | Content | Study week |
---|
| نظرية العاملين (سبير مان ـ ثرستون) | | | نموذج بنية العقل لجيلفورد | | | المنظور المعرفى ـ مدخل تجهيز المعلومات | | | تعدد صيغ النشاط العقلى | | | القدرات العقلية العامة : الذكاء قياس الذكاء | | | القدرات الخاصة : القدرات الفنية ـ القدرة الموسيقية | | | الفروق الفردية: ويتضمن : تعريفها خصائصها ـ أسبابها ـ أنواعها قياسها. | | | الفروق الفردية فى دافعية الإنجاز تصنيف الدوافع ـ نظريات الدافعية دافعية الإنجاز والتعلم ـ دفعية الإنجاز ومستو الطموح | | | تطبيقات تربوية | | | نظريات التكوين العقلى التكوين العقلى يبين المنظور الكمى والمنظور المعرفى | |
|
|
Course Coordinator(s): - |
| - Ahmed Bahi Elsayed Hasheesh
|
Head of department: - |
| Abdel-Azim Elsaeed Mustafa |