Faculty of Specific Education

Model (No 12)

Course Specification : -

2007 - 2008

 
Farabi Quality Management of Education and Learning - 22/12/2024
University :Mansoura University
Faculty :Faculty of Specific Education
Department :
1- Course data :-
Code: 0
Course title: -
Year/Level: رابعة الحاسب الآلى
Program Title:
  • بكالوريوس التربية النوعية إعداد معلم حاسب آلي
Specialization:
Teaching Hours: Theoretical: 2Tutorial: 2Practical:
2- Course aims :-
  1. الدراسة العلمية للسلوك الإنسانى كما يتحدد من خلال عمليتى التعليم والتعلم
  2. تزويد المعلم بالقواعد والمبادئ الصحيحة التى تفسر التعلم المدرسى
  3. اكساب المعلم مهارات الوصف والتفسير للعملية التربوية ثم التنبؤ بالنتاتج لدى التلميذ
3- Course Learning Outcomes :-
4- Course contents :-
NoTopicsWeek
1نظرية العاملين (سبير مان ـ ثرستون)
2نموذج بنية العقل لجيلفورد
3المنظور المعرفى ـ مدخل تجهيز المعلومات
4تعدد صيغ النشاط العقلى
5القدرات العقلية العامة : الذكاء قياس الذكاء
6القدرات الخاصة : القدرات الفنية ـ القدرة الموسيقية
7الفروق الفردية: ويتضمن : تعريفها خصائصها ـ أسبابها ـ أنواعها قياسها.
8الفروق الفردية فى دافعية الإنجاز تصنيف الدوافع ـ نظريات الدافعية دافعية الإنجاز والتعلم ـ دفعية الإنجاز ومستو الطموح
9تطبيقات تربوية
10نظريات التكوين العقلى التكوين العقلى يبين المنظور الكمى والمنظور المعرفى

5- Teaching and learning methods :-
SMethod
المحاضرة
المناقشة والحوار
العصف الذهنى
استراتيجيات التعلم الذاتى

6- Teaching and learning methods of disables :-
    No data found.

7- Student assessment :-
A. Timing
NoMethodWeek
1الاختبارات التحريرية والدورية2
2الاختبارات الشفهية5
3الاختبارات التحريرية 7
4مناقشة بحوث12
B. Degree
NoMethodDegree
1Mid_term examination0
2Final_term examination80
3Oral examination 10
4Practical examination 0
5Semester work5
6Other types of asessment0
Total100%

8- List of books and references
SItemType
1علم النفس التربوى
2فتحى الزيات الأسس المعرفية للتكوين العقلى ، المنصورة ، الوفاء (1995)
3فؤاد أبو حطب القدرات العقلية ، الأنجلو المصرية (1996)

9- Matrix of knowledge and skills of the course
SContentStudy week
نظرية العاملين (سبير مان ـ ثرستون)
نموذج بنية العقل لجيلفورد
المنظور المعرفى ـ مدخل تجهيز المعلومات
تعدد صيغ النشاط العقلى
القدرات العقلية العامة : الذكاء قياس الذكاء
القدرات الخاصة : القدرات الفنية ـ القدرة الموسيقية
الفروق الفردية: ويتضمن : تعريفها خصائصها ـ أسبابها ـ أنواعها قياسها.
الفروق الفردية فى دافعية الإنجاز تصنيف الدوافع ـ نظريات الدافعية دافعية الإنجاز والتعلم ـ دفعية الإنجاز ومستو الطموح
تطبيقات تربوية
نظريات التكوين العقلى التكوين العقلى يبين المنظور الكمى والمنظور المعرفى

Course Coordinator(s): -
  1. Ahmed Bahi Elsayed Hasheesh
Head of department: -
Abdel-Azim Elsaeed Mustafa