الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 0 | اسم المقرر: | علم النفس التعليمى | الفرقة: | رابعة الحاسب الآلى | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية إعداد معلم حاسب آلي
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 2 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - الدراسة العلمية للسلوك الإنسانى كما يتحدد من خلال عمليتى التعليم والتعلم
- تزويد المعلم بالقواعد والمبادئ الصحيحة التى تفسر التعلم المدرسى
- اكساب المعلم مهارات الوصف والتفسير للعملية التربوية ثم التنبؤ بالنتاتج لدى التلميذ
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | نظرية العاملين (سبير مان ـ ثرستون) | | 2 | نموذج بنية العقل لجيلفورد | | 3 | المنظور المعرفى ـ مدخل تجهيز المعلومات | | 4 | تعدد صيغ النشاط العقلى | | 5 | القدرات العقلية العامة : الذكاء قياس الذكاء | | 6 | القدرات الخاصة : القدرات الفنية ـ القدرة الموسيقية | | 7 | الفروق الفردية: ويتضمن : تعريفها خصائصها ـ أسبابها ـ أنواعها قياسها. | | 8 | الفروق الفردية فى دافعية الإنجاز تصنيف الدوافع ـ نظريات الدافعية دافعية الإنجاز والتعلم ـ دفعية الإنجاز ومستو الطموح | | 9 | تطبيقات تربوية | | 10 | نظريات التكوين العقلى التكوين العقلى يبين المنظور الكمى والمنظور المعرفى | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | المناقشة والحوار | | العصف الذهنى | | استراتيجيات التعلم الذاتى |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبارات التحريرية والدورية | 2 | 2 | الاختبارات الشفهية | 5 | 3 | الاختبارات التحريرية | 7 | 4 | مناقشة بحوث | 12 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 80 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 5 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | علم النفس التربوى | | 2 | فتحى الزيات الأسس المعرفية للتكوين العقلى ، المنصورة ، الوفاء (1995) | | 3 | فؤاد أبو حطب القدرات العقلية ، الأنجلو المصرية (1996) | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| نظرية العاملين (سبير مان ـ ثرستون) | | | نموذج بنية العقل لجيلفورد | | | المنظور المعرفى ـ مدخل تجهيز المعلومات | | | تعدد صيغ النشاط العقلى | | | القدرات العقلية العامة : الذكاء قياس الذكاء | | | القدرات الخاصة : القدرات الفنية ـ القدرة الموسيقية | | | الفروق الفردية: ويتضمن : تعريفها خصائصها ـ أسبابها ـ أنواعها قياسها. | | | الفروق الفردية فى دافعية الإنجاز تصنيف الدوافع ـ نظريات الدافعية دافعية الإنجاز والتعلم ـ دفعية الإنجاز ومستو الطموح | | | تطبيقات تربوية | | | نظريات التكوين العقلى التكوين العقلى يبين المنظور الكمى والمنظور المعرفى | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - أحمد البهى السيد وحيش
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| عبدالعظيم السعيد مصطفى |