كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : علم النفس التعليمى

2007 - 2008

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 0
اسم المقرر: علم النفس التعليمى
الفرقة: رابعة الحاسب الآلى
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية إعداد معلم حاسب آلي
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 2عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. الدراسة العلمية للسلوك الإنسانى كما يتحدد من خلال عمليتى التعليم والتعلم
  2. تزويد المعلم بالقواعد والمبادئ الصحيحة التى تفسر التعلم المدرسى
  3. اكساب المعلم مهارات الوصف والتفسير للعملية التربوية ثم التنبؤ بالنتاتج لدى التلميذ
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1نظرية العاملين (سبير مان ـ ثرستون)
2نموذج بنية العقل لجيلفورد
3المنظور المعرفى ـ مدخل تجهيز المعلومات
4تعدد صيغ النشاط العقلى
5القدرات العقلية العامة : الذكاء قياس الذكاء
6القدرات الخاصة : القدرات الفنية ـ القدرة الموسيقية
7الفروق الفردية: ويتضمن : تعريفها خصائصها ـ أسبابها ـ أنواعها قياسها.
8الفروق الفردية فى دافعية الإنجاز تصنيف الدوافع ـ نظريات الدافعية دافعية الإنجاز والتعلم ـ دفعية الإنجاز ومستو الطموح
9تطبيقات تربوية
10نظريات التكوين العقلى التكوين العقلى يبين المنظور الكمى والمنظور المعرفى

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
المناقشة والحوار
العصف الذهنى
استراتيجيات التعلم الذاتى

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبارات التحريرية والدورية2
2الاختبارات الشفهية5
3الاختبارات التحريرية 7
4مناقشة بحوث12
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم80
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم5
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1علم النفس التربوى
2فتحى الزيات الأسس المعرفية للتكوين العقلى ، المنصورة ، الوفاء (1995)
3فؤاد أبو حطب القدرات العقلية ، الأنجلو المصرية (1996)

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
نظرية العاملين (سبير مان ـ ثرستون)
نموذج بنية العقل لجيلفورد
المنظور المعرفى ـ مدخل تجهيز المعلومات
تعدد صيغ النشاط العقلى
القدرات العقلية العامة : الذكاء قياس الذكاء
القدرات الخاصة : القدرات الفنية ـ القدرة الموسيقية
الفروق الفردية: ويتضمن : تعريفها خصائصها ـ أسبابها ـ أنواعها قياسها.
الفروق الفردية فى دافعية الإنجاز تصنيف الدوافع ـ نظريات الدافعية دافعية الإنجاز والتعلم ـ دفعية الإنجاز ومستو الطموح
تطبيقات تربوية
نظريات التكوين العقلى التكوين العقلى يبين المنظور الكمى والمنظور المعرفى

اساتذة المادة: -
  1. أحمد البهى السيد وحيش
رئيس مجلس القسم العلمى: -
عبدالعظيم السعيد مصطفى