كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : طرق تدريس (2)

2007 - 2008

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 23/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 0
اسم المقرر: طرق تدريس (2)
الفرقة: رابعة الحاسب الآلى
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية إعداد معلم حاسب آلي
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. ان يتعرف الطالب على مفهوم طبيعة العلم ووظائفه وخصائصه وبنية العلم.
  2. ان يتعرف الطالب على اهم استراتيجيات ونماذج التدريس المستخدمة فى تدريس الحاسب الالى والاقتصاد المنزلى.
  3. ان يطبق الطالب استراتيجيات ونماذج التدريس المختلفة عند تدريس المفاهيم العلمية فى مجال التخصص .
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1 طبيعة وبنية العلم .
2 الاستراتيجيات التحفيزية.
3 استراتيجية الدراسة العملية.
4 المفاهيم العلمية وشروط تكوينها .
5 مراحل نمو المفاهيم العلمية.
6 نموذج اوزوبل التعليمى وشروط تكوينها وخصائصها.
7 نموذج الاستقصاء العلمى.

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
طريقة المحاضرة.
طريقة المناقشة.
استراتيجية العرض العملى.
استراتيجية التدريس التبادلى.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبارات التحريرية الدورية. الثالث.
2الاختبارات الشفوية. الرابع.
3الاختبارات التحريرية الدورية. السادس.
4الاختبارات الشفوية. الثامن.
5اداء المهام البحثية. التاسع/العاشر.
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم5
2امتحان آخر الترم80
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم5
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1 فؤاد سليمان قلاده طرائق التدريس ونماء الانسان .طنطا.مطبعة جامعة طنطا. (1998):
2فؤاد سليمان قلاده الاهداف والمعايير التربوية واساليب التقويم, مكتبة بستان المعرفة , الاسكندرية. (2005):
3فؤاد سليمان قلاده اسس تخطيط المناهج وبناء سلوك الانسان ,مكتبة بستان المعرفة, الاسكندرية. (2005):
4فؤاد سليمان قلاده نظرية المنهج والنموذج التربوى,مكتبة بستان المعرفة, الاسكندرية. (2004):
5يوسف قطامى تفكير الاطفال تطوره وطرق تعليمه,ط(1),عمان,الاهلية للنشر والتوزيع. (1990):

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
طبيعة وبنية العلم .
الاستراتيجيات التحفيزية.
استراتيجية الدراسة العملية.
المفاهيم العلمية وشروط تكوينها .
مراحل نمو المفاهيم العلمية.
نموذج اوزوبل التعليمى وشروط تكوينها وخصائصها.
نموذج الاستقصاء العلمى.

اساتذة المادة: -
  1. هناء عبده على عباس
رئيس مجلس القسم العلمى: -
عبدالعظيم السعيد مصطفى