الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم الحاسب الآلى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 0 | اسم المقرر: | تربية مقارنة | الفرقة: | رابعة الحاسب الآلى | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية إعداد معلم حاسب آلي
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - ان يستخدم الطالب التفكير المنطقى فى اصدار الاحكام على النظم التعليميةوالتربويةفى الدول المختلفه -
- ان ينتقى الطالب الطريقة الاكثر فاعلية فى تصنيف الانماط التعليمية
- ان يقارن الطالب بين النظم التعليمية فى عدد من الدول المختلفة .
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم التربية المقارنة. | | 2 | نشأة التربية المقارنة وتطورها. | | 3 | أهداف التربية المقارنة وأهميتها. | | 4 | وسائل التربية المقارنة ومصادرها. | | 5 | القوى والعوامل الثقافيةالمؤثرة فى نظم التعليم. | | 6 | ميادين ومناهج البحث فى التربية المقارنة. | | 7 | سمات التعليم فى الدول الرأسمالية - الاشتراكية - العربية . | | 8 | نماذج من التعليم فى بعض الدول العربية والاجنبية (انجلترا - الصين - اليابان- الولايات المتحدة). | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| 1- طريقة المحاضرة.
2- طريقة العصف الذهنى.
3- طريقة المشروعات.
4- استراتيجيات التعلم الذاتى. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبارات التحريرية. | الثالث | 2 | الاختبارات الشفوية. | الخامس | 3 | اختبارات تحريرية دورية. | السابع | 4 | اختبارات شفوية. | العاشر | 5 | اداء المهام البحثية | الثانى عشر/ الثالث عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 80 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 5 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | التربية المقارنة. | | 2 | الكتب الدراسية(محمد منير مرسى-المرجع فى التربية المقارنة .القاهرة,دار الكتب,1981 | | 3 | كتب موصى بها(محمود عابدين- التعليم والتنمية فى المجتمع اليابانى.القاهرة,الدار المصرية اللبنانية,1988. | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم التربية المقارنة. | | | نشأة التربية المقارنة وتطورها. | | | أهداف التربية المقارنة وأهميتها. | | | وسائل التربية المقارنة ومصادرها. | | | القوى والعوامل الثقافيةالمؤثرة فى نظم التعليم. | | | ميادين ومناهج البحث فى التربية المقارنة. | | | سمات التعليم فى الدول الرأسمالية - الاشتراكية - العربية . | | | نماذج من التعليم فى بعض الدول العربية والاجنبية (انجلترا - الصين - اليابان- الولايات المتحدة). | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عبدالعظيم السعيد مصطفى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| |