كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تربية مقارنة

2007 - 2008

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 23/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم الحاسب الآلى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 0
اسم المقرر: تربية مقارنة
الفرقة: رابعة الحاسب الآلى
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية إعداد معلم حاسب آلي
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. ان يستخدم الطالب التفكير المنطقى فى اصدار الاحكام على النظم التعليميةوالتربويةفى الدول المختلفه -
  2. ان ينتقى الطالب الطريقة الاكثر فاعلية فى تصنيف الانماط التعليمية
  3. ان يقارن الطالب بين النظم التعليمية فى عدد من الدول المختلفة .
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم التربية المقارنة.
2نشأة التربية المقارنة وتطورها.
3أهداف التربية المقارنة وأهميتها.
4وسائل التربية المقارنة ومصادرها.
5القوى والعوامل الثقافيةالمؤثرة فى نظم التعليم.
6ميادين ومناهج البحث فى التربية المقارنة.
7سمات التعليم فى الدول الرأسمالية - الاشتراكية - العربية .
8نماذج من التعليم فى بعض الدول العربية والاجنبية (انجلترا - الصين - اليابان- الولايات المتحدة).

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
1- طريقة المحاضرة. 2- طريقة العصف الذهنى. 3- طريقة المشروعات. 4- استراتيجيات التعلم الذاتى.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبارات التحريرية.الثالث
2الاختبارات الشفوية.الخامس
3اختبارات تحريرية دورية.السابع
4اختبارات شفوية.العاشر
5اداء المهام البحثيةالثانى عشر/ الثالث عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم80
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم5
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1التربية المقارنة.
2الكتب الدراسية(محمد منير مرسى-المرجع فى التربية المقارنة .القاهرة,دار الكتب,1981
3كتب موصى بها(محمود عابدين- التعليم والتنمية فى المجتمع اليابانى.القاهرة,الدار المصرية اللبنانية,1988.

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم التربية المقارنة.
نشأة التربية المقارنة وتطورها.
أهداف التربية المقارنة وأهميتها.
وسائل التربية المقارنة ومصادرها.
القوى والعوامل الثقافيةالمؤثرة فى نظم التعليم.
ميادين ومناهج البحث فى التربية المقارنة.
سمات التعليم فى الدول الرأسمالية - الاشتراكية - العربية .
نماذج من التعليم فى بعض الدول العربية والاجنبية (انجلترا - الصين - اليابان- الولايات المتحدة).

اساتذة المادة: -
  1. عبدالعظيم السعيد مصطفى
رئيس مجلس القسم العلمى: -