الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم الحاسب الآلى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 0 | اسم المقرر: | برمجه جاهزه2 | الفرقة: | رابعة الحاسب الآلى | عنوان البرنامج: | | التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 2 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - مناقشة الجديد في بيئة العمل.net.
- إكساب المهارة في تطوير تطبيقات النوافذ متعددة النماذج.
- التعريف بمفاهيم البرمجة الموجهة نحو الكائنات.
- الإدراك لطرق التعامل مع الوسائط المتعددة.
- مناقشة أساليب التعامل مع ملفات البيانات وقواعد البيانات
- تطوير أنظمة لبرامج تعليمية.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الجديد في بيئة العمل VB.Net. | | 2 | تطبيقات النوافذ. | | 3 | النماذج المتعددة. | | 4 | أدوات التحكم الجديدة مثل link label , error provider, tree view, list view | | 5 | البرمجة الموجهه نحو الكائنات | | 6 | المصفوفات. | | 7 | التعامل مع الرسم والوسائط المتعددة . | | 8 | الملفات وقواعد البيانات. | | 9 | استيراد وتصدير الكائنات في التطبيقات المختلفة. | | 10 | التعامل مع الأقراص والملفات والمجلدات | | 11 | تطبيقات على مشاريع تعليمية | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة بالعرض والمناقشة | | التدريبات خلال المحاضرة | | التقارير الاسبوعية | | مشروع نهائى لتطبيق المفاهيم السابق دراستها |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | اختبار تحريرى | الخامس | 2 | اختبار تحريرى | العاشر | 3 | اختبار تحريرى وممارسة | الثالث عشر | 4 | بحث مبتكر | الرابع عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | 4 | الامتحان العملى | 20 | 5 | أعمال الترم | 20 | 6 | طرق أخرى للتقييم | | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | Dave Grundgeiger (2002):Programming Visual Basic.Net, Publisher: O’Reilly. | | 2 | فريد نصر - دليل الاحتراف مع الفيجوال بيسك دوت نت - 2003 | | 3 | M.Ben.Ari, "Understanding Programming Language", Published By :JohnWiley & sons – 1996. | | 4 | Matthew MacDonald, O’Reilly( 2005):Visual Basic 2005: A Developer’s Notebook | | 5 | Steven Pratschner(2005): Customizing the Microsoft® .NET Framework Common Language Runtime, Microsoft Press. | | 6 | Benjamin Vliet and Robert Hendry , McGraw-Hill (2004):Using financial markets using VB.Net | | 7 | Craig Utley (2001):A Programmer’s Guide to Visual Basic.NET ,Sams Publishing | | 8 | http://edndoc.esri.com/arcobjects/8.3/gettingstarted/vbenvgeneral.html | | 9 | http://www.hyperpics.com/eBooks/Intro_to_VBA_for_AutoCAD/Introduction_to_VBA_for_AutoCAD_%28Mini_Guide%29.pdf | | 10 | ريتشارد مانيسفيلد (2009):برمجة قواعد البيانات باستخدام فيجوال بيسك دوت نت ، دار الفاروق للاستثمارات الثقافية | | 11 | ):بناء قواعد البيانات ، دار الفاروق للاستثمارات الثقافية2009)2- اليين تايلور | | 12 | 1. Hector Garcia-Molina, Jeffrey D. Ullman and er. (2008):Database Systems: The Complete Book | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الجديد في بيئة العمل VB.Net. | | | تطبيقات النوافذ. | | | النماذج المتعددة. | | | أدوات التحكم الجديدة مثل link label , error provider, tree view, list view | | | البرمجة الموجهه نحو الكائنات | | | المصفوفات. | | | التعامل مع الرسم والوسائط المتعددة . | | | الملفات وقواعد البيانات. | | | استيراد وتصدير الكائنات في التطبيقات المختلفة. | | | التعامل مع الأقراص والملفات والمجلدات | | | تطبيقات على مشاريع تعليمية | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - أمانى فوزى محمد بدوى الجمل
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| عطا إبراهيم إمام الألفي |