الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 0 | اسم المقرر: | علم نفس تعليمى | الفرقة: | ثالثة الحاسب الآلى | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية إعداد معلم حاسب آلي
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 2 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - الدراسة العلمية للسلوك الإنسانى كما يتحدد من خلال عمليتى التعليم والتعلم
- تزويد المعلم بالقواعد والمبادئ الصحيحة التى تفسر التعلم المدرسى
- اكساب المعلم مهارات الوصف والتفسير للعملية التربوية ثم التنبؤ بسلوك التلميذ
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الدافعية ـ التعزيز ـ انتقال أثر التدريب | | 2 | أنواع التعلم :التعلم اللفظى ـ التعلم الحركى | | 3 | التعلم الإدراكى ـ تعلم أسلوب حل المشكلات | | 4 | اختلاف الآراء حول تفسير ظاهرة التعلم | | 5 | نظريات التعلم الارتباطية :نظرية بافلوف | | 6 | نظرية ثورنديك | | 7 | نظرية اسكنر | | 8 | النظريات المعرفية : الجشتلط | | 9 | نظرية المجال | | 10 | نماذج التعلم : نموذجر برونر | | 11 | نموذج أوزبل | | 12 | علم النفس التعليمى والمعلم | | 13 | مناهج وطرق البحث فى علم النفس التعليمى | | 14 | ظاهرة التعلم | | 15 | العوامل المؤثرة فى التعلم : النضج ـ الممارسة | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | الأسئلة الشفوية ذات المستويات المعرفية المختلفة |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبارات التحريرية والدورية | 4 | 2 | الاختبارات الشفهية | 6 | 3 | الاختبارات التحريرية والدورية | 8/10 | 4 | الاختبارات الشفهية | 7/11 | 5 | أداء المهام | 13 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 5 | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | الامتحان العملى | 20 | 5 | أعمال الترم | 5 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | علم النفس التربوى | | 2 | التعلم (أنور الشرقاوى) | | 3 | سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطى والمعرفى ، فتحى الزيات 2004 | | 4 | المجلة المصرية للدراسات النفسية | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الدافعية ـ التعزيز ـ انتقال أثر التدريب | | | أنواع التعلم :التعلم اللفظى ـ التعلم الحركى | | | التعلم الإدراكى ـ تعلم أسلوب حل المشكلات | | | اختلاف الآراء حول تفسير ظاهرة التعلم | | | نظريات التعلم الارتباطية :نظرية بافلوف | | | نظرية ثورنديك | | | نظرية اسكنر | | | النظريات المعرفية : الجشتلط | | | نظرية المجال | | | نماذج التعلم : نموذجر برونر | | | نموذج أوزبل | | | علم النفس التعليمى والمعلم | | | مناهج وطرق البحث فى علم النفس التعليمى | | | ظاهرة التعلم | | | العوامل المؤثرة فى التعلم : النضج ـ الممارسة | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - أحمد البهى السيد وحيش
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| عبدالعظيم السعيد مصطفى |