كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : علم نفس تعليمى

2007 - 2008

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 0
اسم المقرر: علم نفس تعليمى
الفرقة: ثالثة الحاسب الآلى
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية إعداد معلم حاسب آلي
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 2عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. الدراسة العلمية للسلوك الإنسانى كما يتحدد من خلال عمليتى التعليم والتعلم
  2. تزويد المعلم بالقواعد والمبادئ الصحيحة التى تفسر التعلم المدرسى
  3. اكساب المعلم مهارات الوصف والتفسير للعملية التربوية ثم التنبؤ بسلوك التلميذ
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الدافعية ـ التعزيز ـ انتقال أثر التدريب
2أنواع التعلم :التعلم اللفظى ـ التعلم الحركى
3التعلم الإدراكى ـ تعلم أسلوب حل المشكلات
4اختلاف الآراء حول تفسير ظاهرة التعلم
5نظريات التعلم الارتباطية :نظرية بافلوف
6نظرية ثورنديك
7نظرية اسكنر
8النظريات المعرفية : الجشتلط
9نظرية المجال
10نماذج التعلم : نموذجر برونر
11نموذج أوزبل
12علم النفس التعليمى والمعلم
13مناهج وطرق البحث فى علم النفس التعليمى
14ظاهرة التعلم
15العوامل المؤثرة فى التعلم : النضج ـ الممارسة

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
الأسئلة الشفوية ذات المستويات المعرفية المختلفة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبارات التحريرية والدورية4
2الاختبارات الشفهية6
3الاختبارات التحريرية والدورية8/10
4الاختبارات الشفهية7/11
5أداء المهام13
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم5
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى20
5أعمال الترم5
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1علم النفس التربوى
2التعلم (أنور الشرقاوى)
3سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطى والمعرفى ، فتحى الزيات 2004
4المجلة المصرية للدراسات النفسية

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الدافعية ـ التعزيز ـ انتقال أثر التدريب
أنواع التعلم :التعلم اللفظى ـ التعلم الحركى
التعلم الإدراكى ـ تعلم أسلوب حل المشكلات
اختلاف الآراء حول تفسير ظاهرة التعلم
نظريات التعلم الارتباطية :نظرية بافلوف
نظرية ثورنديك
نظرية اسكنر
النظريات المعرفية : الجشتلط
نظرية المجال
نماذج التعلم : نموذجر برونر
نموذج أوزبل
علم النفس التعليمى والمعلم
مناهج وطرق البحث فى علم النفس التعليمى
ظاهرة التعلم
العوامل المؤثرة فى التعلم : النضج ـ الممارسة

اساتذة المادة: -
  1. أحمد البهى السيد وحيش
رئيس مجلس القسم العلمى: -
عبدالعظيم السعيد مصطفى