الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم : |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | 0 | | اسم المقرر: | علم نفس تعليمى | | الفرقة: | ثالثة الحاسب الآلى | | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية إعداد معلم حاسب آلي
| | التخصص: | | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 2 | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - الدراسة العلمية للسلوك الإنسانى كما يتحدد من خلال عمليتى التعليم والتعلم
- تزويد المعلم بالقواعد والمبادئ الصحيحة التى تفسر التعلم المدرسى
- اكساب المعلم مهارات الوصف والتفسير للعملية التربوية ثم التنبؤ بسلوك التلميذ
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | الدافعية ـ التعزيز ـ انتقال أثر التدريب | | | 2 | أنواع التعلم :التعلم اللفظى ـ التعلم الحركى | | | 3 | التعلم الإدراكى ـ تعلم أسلوب حل المشكلات | | | 4 | اختلاف الآراء حول تفسير ظاهرة التعلم | | | 5 | نظريات التعلم الارتباطية :نظرية بافلوف | | | 6 | نظرية ثورنديك | | | 7 | نظرية اسكنر | | | 8 | النظريات المعرفية : الجشتلط | | | 9 | نظرية المجال | | | 10 | نماذج التعلم : نموذجر برونر | | | 11 | نموذج أوزبل | | | 12 | علم النفس التعليمى والمعلم | | | 13 | مناهج وطرق البحث فى علم النفس التعليمى | | | 14 | ظاهرة التعلم | | | 15 | العوامل المؤثرة فى التعلم : النضج ـ الممارسة | |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| المحاضرة | | الأسئلة الشفوية ذات المستويات المعرفية المختلفة |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | الاختبارات التحريرية والدورية | 4 | | 2 | الاختبارات الشفهية | 6 | | 3 | الاختبارات التحريرية والدورية | 8/10 | | 4 | الاختبارات الشفهية | 7/11 | | 5 | أداء المهام | 13 |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | امتحان نصف الترم | 5 | | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | | 4 | الامتحان العملى | 20 | | 5 | أعمال الترم | 5 | | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | علم النفس التربوى | | | 2 | التعلم (أنور الشرقاوى) | | | 3 | سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطى والمعرفى ، فتحى الزيات 2004 | | | 4 | المجلة المصرية للدراسات النفسية | |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| الدافعية ـ التعزيز ـ انتقال أثر التدريب | | | أنواع التعلم :التعلم اللفظى ـ التعلم الحركى | | | التعلم الإدراكى ـ تعلم أسلوب حل المشكلات | | | اختلاف الآراء حول تفسير ظاهرة التعلم | | | نظريات التعلم الارتباطية :نظرية بافلوف | | | نظرية ثورنديك | | | نظرية اسكنر | | | النظريات المعرفية : الجشتلط | | | نظرية المجال | | | نماذج التعلم : نموذجر برونر | | | نموذج أوزبل | | | علم النفس التعليمى والمعلم | | | مناهج وطرق البحث فى علم النفس التعليمى | | | ظاهرة التعلم | | | العوامل المؤثرة فى التعلم : النضج ـ الممارسة | |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - أحمد البهى السيد وحيش
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| عبدالعظيم السعيد مصطفى |