كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : طرق تدريس (1)

2010 - 2011

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 23/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 0
اسم المقرر: طرق تدريس (1)
الفرقة: ثالثة الحاسب الآلى
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية إعداد معلم حاسب آلي
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. ان يتعرف الطالب على مفهوم طبيعة العلم ووظائفه وخصائصه.
  2. ان يستنتج الطالب بنية العلم(الجانب المعرفى-عمليات العلم-الاتجاهات العلمية).
  3. ان يتعرف الطالب على اهم استراتيجيات وطرق التدريس المستخدمة فى تدريس الحاسب الالى والاقتصاد.
  4. ان يطبق الطالب استراتيجيات وطرق التدريس المختلفة عند تدريس المفاهيم العلمية فى مجال التخصص.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1 طريقة المناقشة.
2 استراتيجيات الدراسة العملية.
3 المدخل التاريخى.
4 الكمبيوتر والتعليم.
5 المدخل البيئى .
6 طبيعة وبنية العلم.
7 الاهداف التربوية .
8 طريقة المحاضرة.
9 الاستراتيجيات التحفيزية للتعلم.

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
طريقة المحاضرة.
طريقة المناقشة.
استراتيجية التدريس التبادلى.
استراتيجية العرض العملى.
استراتيبجية التعلم الذاتى.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. 0

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبارات التحريرية الدورية. الثالث
2الاختبارات الشفوية. الرابع
3الاختبارات التحريرية الدورية. السادس
4الاختبارات الشفوية. الثامن
5اداء المهام البحثية. التاسع / العاشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم5
2امتحان آخر الترم80
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم5
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1 فؤاد سليمان قلاده طرائق التدريس ونماء الانسان .طنطا.مطبعة جامعة طنطا. (1998):
2 فؤاد سليمان قلاده الاهداف والمعايير التربوية واساليب التقويم ,مكتبة بستان المعرفة,الاسكندرية. (2005):
3 فؤاد سليمان قلاده اسس تخطيط المناهجوبنلء سلوك الانسان ,مكتبة بستان المعرفة,الاسكندرية. (2005):
4 صبرى الدمرداش اساسيا تدريس العلوم,دار المعارف ,القاهرة. (1986):
5 عايش زيتون:اساليب تدريس العلوم, عمان :الاردن,دار الشروق. (1994)

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
طريقة المناقشة.
استراتيجيات الدراسة العملية.
المدخل التاريخى.
الكمبيوتر والتعليم.
المدخل البيئى .
طبيعة وبنية العلم.
الاهداف التربوية .
طريقة المحاضرة.
الاستراتيجيات التحفيزية للتعلم.

اساتذة المادة: -
  1. ايهاب جودة احمد طلبة
رئيس مجلس القسم العلمى: -
ايهاب جودة احمد طلبة