الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 0 | اسم المقرر: | طرق تدريس (1) | الفرقة: | ثالثة الحاسب الآلى | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية إعداد معلم حاسب آلي
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - ان يتعرف الطالب على مفهوم طبيعة العلم ووظائفه وخصائصه.
- ان يستنتج الطالب بنية العلم(الجانب المعرفى-عمليات العلم-الاتجاهات العلمية).
- ان يتعرف الطالب على اهم استراتيجيات وطرق التدريس المستخدمة فى تدريس الحاسب الالى والاقتصاد.
- ان يطبق الطالب استراتيجيات وطرق التدريس المختلفة عند تدريس المفاهيم العلمية فى مجال التخصص.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | طريقة المناقشة. | | 2 | استراتيجيات الدراسة العملية. | | 3 | المدخل التاريخى. | | 4 | الكمبيوتر والتعليم. | | 5 | المدخل البيئى . | | 6 | طبيعة وبنية العلم. | | 7 | الاهداف التربوية . | | 8 | طريقة المحاضرة. | | 9 | الاستراتيجيات التحفيزية للتعلم. | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| طريقة المحاضرة.
| | طريقة المناقشة.
| | استراتيجية التدريس التبادلى.
| | استراتيجية العرض العملى.
| | استراتيبجية التعلم الذاتى.
|
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - 0
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبارات التحريرية الدورية. | الثالث | 2 | الاختبارات الشفوية. | الرابع | 3 | الاختبارات التحريرية الدورية. | السادس | 4 | الاختبارات الشفوية. | الثامن | 5 | اداء المهام البحثية. | التاسع / العاشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 5 | 2 | امتحان آخر الترم | 80 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 5 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | فؤاد سليمان قلاده طرائق التدريس ونماء الانسان .طنطا.مطبعة جامعة طنطا. (1998): | | 2 | فؤاد سليمان قلاده الاهداف والمعايير التربوية واساليب التقويم ,مكتبة بستان المعرفة,الاسكندرية. (2005): | | 3 | فؤاد سليمان قلاده اسس تخطيط المناهجوبنلء سلوك الانسان ,مكتبة بستان المعرفة,الاسكندرية. (2005): | | 4 | صبرى الدمرداش اساسيا تدريس العلوم,دار المعارف ,القاهرة. (1986): | | 5 | عايش زيتون:اساليب تدريس العلوم, عمان :الاردن,دار الشروق. (1994) | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| طريقة المناقشة. | | | استراتيجيات الدراسة العملية. | | | المدخل التاريخى. | | | الكمبيوتر والتعليم. | | | المدخل البيئى . | | | طبيعة وبنية العلم. | | | الاهداف التربوية . | | | طريقة المحاضرة. | | | الاستراتيجيات التحفيزية للتعلم. | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - ايهاب جودة احمد طلبة
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| ايهاب جودة احمد طلبة |