الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم الحاسب الآلى |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | 0 | | اسم المقرر: | الاحصاء والحاسب | | الفرقة: | ثالثة الحاسب الآلى | | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية إعداد معلم حاسب آلي
| | التخصص: | | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 2 | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - تعليم الطلاب مبادىء الإحصاء والحاسب الآلى فى مجالات التخصص المختلفة
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | علم الإحصاء – مجالات الإحصاء – مستويات القياس – الكمبيوتر والإحصاء | | | 2 | الأكسل - مواصفات الشاشة الافتتاحية – شريط الأدوات – نافذة الدوال | | | 3 | مبادىء وتعريفات فى علم الإحصاء – أوامر الخلايا (الإدخال / الإخراج)- اختيار الخلايا – ادخال البيانات – شطب البيانات – النص – الرقم – التحكم فى موضع النص –تكوين السلاسل المتزايدة / المتناقصة. | | | 4 | كتابة الصيغ واستخداماتها – الصيغة البسيطة – قضيب الصيغ – المعاملات (الحسابية – المقارنات)- العمليات الأساسية – ترتيب تنفيذ المعاملات – تحويل القيم فى خلايا الأكسل. | | | 5 | المراجع النسبية / الكاملة / المختلطة – معاملات المراجع | | | 6 | الدوال واستخداماتها (تبسيط الصيغ – حجج الدوال- نص الدالة ) | | | 7 | دالة count – countif – sum – sumif المتوسط المشروط بالخلايا – التقاطع – الاتحاد - | | | 8 | تطبيقات على مقاييس النزعة المركزية | | | 9 | تطبيقات على مقاييس التشتت | | | 10 | مقارنة بين الدوال المبنية واستخدام الدوال | | | 11 | تطبيق نتيجة الطلبة | |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| المحاضرة بالعرض والمناقشة | | التدريبات خلال المحاضرة | | التقارير الأسبوعية | | التقارير الأسبوعية |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | امتحانات شفهية | الخامس - التاسع | | 2 | مناقشة أبحاث | السابع - الثانى عشر | | 3 | إمتحان أعمال السنة | الحادى عشر | | 4 | إمتحان التطبيقي | التالث عشر | | 5 | إمتحان نهاية الفصل الدراسي | الرابع عشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | امتحان نصف الترم | 20 | | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | | 3 | الامتحان الشفوى | | | 4 | الامتحان العملى | 20 | | 5 | أعمال الترم | | | 6 | طرق أخرى للتقييم | | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | ابراهيم على ابراهيم عبد ربة-"مبادئ علم الاحصاء" - الدار الجامعيه - 2005 | | | 2 | محمد أبو يوسف-"الاحصاء فى البحوث العملية"- المكتبة الأكاديمية -1989 | | | 3 | خليفة عبد السميع خليفة-"الاحصاء التربوى" - مكتبة الأنجلوالمصرية - 1990 | |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| علم الإحصاء – مجالات الإحصاء – مستويات القياس – الكمبيوتر والإحصاء | | | الأكسل - مواصفات الشاشة الافتتاحية – شريط الأدوات – نافذة الدوال | | | مبادىء وتعريفات فى علم الإحصاء – أوامر الخلايا (الإدخال / الإخراج)- اختيار الخلايا – ادخال البيانات – شطب البيانات – النص – الرقم – التحكم فى موضع النص –تكوين السلاسل المتزايدة / المتناقصة. | | | كتابة الصيغ واستخداماتها – الصيغة البسيطة – قضيب الصيغ – المعاملات (الحسابية – المقارنات)- العمليات الأساسية – ترتيب تنفيذ المعاملات – تحويل القيم فى خلايا الأكسل. | | | المراجع النسبية / الكاملة / المختلطة – معاملات المراجع | | | الدوال واستخداماتها (تبسيط الصيغ – حجج الدوال- نص الدالة ) | | | دالة count – countif – sum – sumif المتوسط المشروط بالخلايا – التقاطع – الاتحاد - | | | تطبيقات على مقاييس النزعة المركزية | | | تطبيقات على مقاييس التشتت | | | مقارنة بين الدوال المبنية واستخدام الدوال | | | تطبيق نتيجة الطلبة | |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - محمد محمد محمد أحمد عيسي
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| عطا إبراهيم إمام الألفي |