كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : الاحصاء والحاسب

2007 - 2008

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم الحاسب الآلى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 0
اسم المقرر: الاحصاء والحاسب
الفرقة: ثالثة الحاسب الآلى
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية إعداد معلم حاسب آلي
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 2عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. تعليم الطلاب مبادىء الإحصاء والحاسب الآلى فى مجالات التخصص المختلفة
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1علم الإحصاء – مجالات الإحصاء – مستويات القياس – الكمبيوتر والإحصاء
2الأكسل - مواصفات الشاشة الافتتاحية – شريط الأدوات – نافذة الدوال
3مبادىء وتعريفات فى علم الإحصاء – أوامر الخلايا (الإدخال / الإخراج)- اختيار الخلايا – ادخال البيانات – شطب البيانات – النص – الرقم – التحكم فى موضع النص –تكوين السلاسل المتزايدة / المتناقصة.
4كتابة الصيغ واستخداماتها – الصيغة البسيطة – قضيب الصيغ – المعاملات (الحسابية – المقارنات)- العمليات الأساسية – ترتيب تنفيذ المعاملات – تحويل القيم فى خلايا الأكسل.
5المراجع النسبية / الكاملة / المختلطة – معاملات المراجع
6الدوال واستخداماتها (تبسيط الصيغ – حجج الدوال- نص الدالة )
7دالة count – countif – sum – sumif المتوسط المشروط بالخلايا – التقاطع – الاتحاد -
8تطبيقات على مقاييس النزعة المركزية
9تطبيقات على مقاييس التشتت
10مقارنة بين الدوال المبنية واستخدام الدوال
11تطبيق نتيجة الطلبة

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة بالعرض والمناقشة
التدريبات خلال المحاضرة
التقارير الأسبوعية
التقارير الأسبوعية

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1امتحانات شفهيةالخامس - التاسع
2مناقشة أبحاثالسابع - الثانى عشر
3إمتحان أعمال السنةالحادى عشر
4إمتحان التطبيقي التالث عشر
5إمتحان نهاية الفصل الدراسيالرابع عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم20
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى
4الامتحان العملى20
5أعمال الترم
6طرق أخرى للتقييم
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1ابراهيم على ابراهيم عبد ربة-"مبادئ علم الاحصاء" - الدار الجامعيه - 2005
2محمد أبو يوسف-"الاحصاء فى البحوث العملية"- المكتبة الأكاديمية -1989
3خليفة عبد السميع خليفة-"الاحصاء التربوى" - مكتبة الأنجلوالمصرية - 1990

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
علم الإحصاء – مجالات الإحصاء – مستويات القياس – الكمبيوتر والإحصاء
الأكسل - مواصفات الشاشة الافتتاحية – شريط الأدوات – نافذة الدوال
مبادىء وتعريفات فى علم الإحصاء – أوامر الخلايا (الإدخال / الإخراج)- اختيار الخلايا – ادخال البيانات – شطب البيانات – النص – الرقم – التحكم فى موضع النص –تكوين السلاسل المتزايدة / المتناقصة.
كتابة الصيغ واستخداماتها – الصيغة البسيطة – قضيب الصيغ – المعاملات (الحسابية – المقارنات)- العمليات الأساسية – ترتيب تنفيذ المعاملات – تحويل القيم فى خلايا الأكسل.
المراجع النسبية / الكاملة / المختلطة – معاملات المراجع
الدوال واستخداماتها (تبسيط الصيغ – حجج الدوال- نص الدالة )
دالة count – countif – sum – sumif المتوسط المشروط بالخلايا – التقاطع – الاتحاد -
تطبيقات على مقاييس النزعة المركزية
تطبيقات على مقاييس التشتت
مقارنة بين الدوال المبنية واستخدام الدوال
تطبيق نتيجة الطلبة

اساتذة المادة: -
  1. محمد محمد محمد أحمد عيسي
رئيس مجلس القسم العلمى: -
عطا إبراهيم إمام الألفي