الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم الحاسب الآلى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 0 | اسم المقرر: | منظومة الحاسب الآلى | الفرقة: | ثالثة الحاسب الآلى | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية إعداد معلم حاسب آلي
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - التعرف على نظم الأعداد
- التعرف على التركيب الداخلى للمعالج
- التعرف على لغة التجميع للتخاطب مع المسجلات المختلفة
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | 5- التعرف على لغة التجميع والشكل العام للبرنامج | | 2 | 6- التعرف على أمثلة لبرامج لغة التجميع | | 3 | 7- التعرف على مسجلات الأعلام وتأثرها بالعمليات الحسابية المختلفة | | 4 | 8- التعرف على التفرع المشروط وغير المشروط فى لغة التجميع | | 5 | 9- التعرف على الأوامر المنطقية والازاحية | | 6 | 10- التعرف على المكدسات والإجراءات | | 7 | 11- التعرف على أوامر الضرب والقسمة فى لغة التجميع | | 8 | 12- التعرف على طرق بناء المصفوفات فى لغة التجميع | | 9 | 1- التحويل بين نظم الاعداد المختلفة (ثنائى – ثمانى - عشرى - سداسى عشر) | | 10 | 2- التعرف على قوانين الجبر البولى والبوابات المنطقية | | 11 | 3- التعرف على تطور المعالجات وكذلك على التركيب الداخلى لها | | 12 | 4- التعرف على الأنواع المختلفة للمسجلات وكيفية التعامل مع الذاكرة | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة بالعرض والمناقشة | | التدريبات خلال المحاضرة | | التقارير الأسبوعية | | مشروع نهائي لتطبيق المفاهيم السابق دراستها |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | تدريبات شفوية | على مدار الفصل الدراسى | 2 | أبحاث دورية | الثالث- السابع- الحادى عشر | 3 | امتحانات شفوية | السادس – الثانى عشر | 4 | مشروع لتصميم نظام | التالث عشر | 5 | امتحانات تحريرية | نهاية الفصل الدراسى |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | | 2 | امتحان آخر الترم | 40 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | الامتحان العملى | | 5 | أعمال الترم | | 6 | طرق أخرى للتقييم | | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | محمد محمد الهادى-"نظم المعلومات فى المنظمات المعاصرة" -دار الفاروق- 1997 | | 2 | محمد السعيد خشبة-"نظم المعلومات :المفاهيم والتحليل والتصميم" -دار الفاروق-1996 | | 3 | حسين حمدى الطوبجى-" وسائل الاتصال والتكنولوجيا فى التعليم" - دار الفاروق-1995 | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| 5- التعرف على لغة التجميع والشكل العام للبرنامج | | | 6- التعرف على أمثلة لبرامج لغة التجميع | | | 7- التعرف على مسجلات الأعلام وتأثرها بالعمليات الحسابية المختلفة | | | 8- التعرف على التفرع المشروط وغير المشروط فى لغة التجميع | | | 9- التعرف على الأوامر المنطقية والازاحية | | | 10- التعرف على المكدسات والإجراءات | | | 11- التعرف على أوامر الضرب والقسمة فى لغة التجميع | | | 12- التعرف على طرق بناء المصفوفات فى لغة التجميع | | | 1- التحويل بين نظم الاعداد المختلفة (ثنائى – ثمانى - عشرى - سداسى عشر) | | | 2- التعرف على قوانين الجبر البولى والبوابات المنطقية | | | 3- التعرف على تطور المعالجات وكذلك على التركيب الداخلى لها | | | 4- التعرف على الأنواع المختلفة للمسجلات وكيفية التعامل مع الذاكرة | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محى الدين اسماعيل موسى العلامى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| عطا إبراهيم إمام الألفي |