كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : منظومة الحاسب الآلى

2007 - 2008

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 23/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم الحاسب الآلى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 0
اسم المقرر: منظومة الحاسب الآلى
الفرقة: ثالثة الحاسب الآلى
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية إعداد معلم حاسب آلي
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. التعرف على نظم الأعداد
  2. التعرف على التركيب الداخلى للمعالج
  3. التعرف على لغة التجميع للتخاطب مع المسجلات المختلفة
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
15- التعرف على لغة التجميع والشكل العام للبرنامج
26- التعرف على أمثلة لبرامج لغة التجميع
37- التعرف على مسجلات الأعلام وتأثرها بالعمليات الحسابية المختلفة
48- التعرف على التفرع المشروط وغير المشروط فى لغة التجميع
59- التعرف على الأوامر المنطقية والازاحية
610- التعرف على المكدسات والإجراءات
711- التعرف على أوامر الضرب والقسمة فى لغة التجميع
812- التعرف على طرق بناء المصفوفات فى لغة التجميع
91- التحويل بين نظم الاعداد المختلفة (ثنائى – ثمانى - عشرى - سداسى عشر)
102- التعرف على قوانين الجبر البولى والبوابات المنطقية
113- التعرف على تطور المعالجات وكذلك على التركيب الداخلى لها
124- التعرف على الأنواع المختلفة للمسجلات وكيفية التعامل مع الذاكرة

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة بالعرض والمناقشة
التدريبات خلال المحاضرة
التقارير الأسبوعية
مشروع نهائي لتطبيق المفاهيم السابق دراستها

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1تدريبات شفوية على مدار الفصل الدراسى
2أبحاث دوريةالثالث- السابع- الحادى عشر
3امتحانات شفويةالسادس – الثانى عشر
4مشروع لتصميم نظامالتالث عشر
5امتحانات تحريريةنهاية الفصل الدراسى
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم
2امتحان آخر الترم40
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى
5أعمال الترم
6طرق أخرى للتقييم
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1محمد محمد الهادى-"نظم المعلومات فى المنظمات المعاصرة" -دار الفاروق- 1997
2محمد السعيد خشبة-"نظم المعلومات :المفاهيم والتحليل والتصميم" -دار الفاروق-1996
3حسين حمدى الطوبجى-" وسائل الاتصال والتكنولوجيا فى التعليم" - دار الفاروق-1995

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
5- التعرف على لغة التجميع والشكل العام للبرنامج
6- التعرف على أمثلة لبرامج لغة التجميع
7- التعرف على مسجلات الأعلام وتأثرها بالعمليات الحسابية المختلفة
8- التعرف على التفرع المشروط وغير المشروط فى لغة التجميع
9- التعرف على الأوامر المنطقية والازاحية
10- التعرف على المكدسات والإجراءات
11- التعرف على أوامر الضرب والقسمة فى لغة التجميع
12- التعرف على طرق بناء المصفوفات فى لغة التجميع
1- التحويل بين نظم الاعداد المختلفة (ثنائى – ثمانى - عشرى - سداسى عشر)
2- التعرف على قوانين الجبر البولى والبوابات المنطقية
3- التعرف على تطور المعالجات وكذلك على التركيب الداخلى لها
4- التعرف على الأنواع المختلفة للمسجلات وكيفية التعامل مع الذاكرة

اساتذة المادة: -
  1. محى الدين اسماعيل موسى العلامى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
عطا إبراهيم إمام الألفي