الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم الحاسب الآلى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 9 | اسم المقرر: | معالجة النصوص | الفرقة: | ثانية الحاسب الآلى | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية إعداد معلم حاسب آلي
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 2 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - التعرف على مميزات برامج معالجة النصوص
- تدريب الطالب على استخدام الأدوات المختلفة الموجودة بالبرنامج
- أن يقوم الطالب بإعداد نموذج متكامل لتقرير
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | التعرف على طرق إدراج الرموز والصور والرسومات والتخطيطات | | 2 | التعرف على طريقة استدعاء برنامج كتابة المعادلات والتعامل مع مكوناتة | | 3 | التعرف على الأنماط وطريقة إنشاء نمط جديد وتعديل نمط موجود | | 4 | التعامل مع الجداول | | 5 | استخدام الصور والرسومات | | 6 | التعرف على خصائص الملفات | | 7 | التعرف على خصائص نافذة طباعة مستند | | 8 | مناقشة عامة عن المقرر | | 9 | التعرف على مميزات برامج معالجة النصوص فى اعداد التقارير بالمقارنة بالطرق السابقة المستخدمة فى ذلك. | | 10 | التعرف على المكونات المختلفة للنافذة الرئيسية لبرنامج Microsoft Word | | 11 | التعرف على استخدام القوالب والمعالجات فى إنشاء مستند جديد | | 12 | كيفية إجراء التنسيقات المختلفة على المستند ( تغير حجم ولون ونمط الخط والتعامل مع الفقرات والقوائم وغيرها ..........) | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة بالعرض والمناقشة | | التدريبات خلال المحاضرة | | التقارير الأسبوعية | | مشروع نهائي لتطبيق المفاهيم السابق دراستها |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | تدريبات شفوية | على مدار الفصل الدراسى | 2 | أبحاث دورية | الثالث- السابع- الحادى عشر | 3 | امتحانات شفوية | السادس – الثانى عشر | 4 | امتحانات عملية | الثالث عشر | 5 | امتحانات تحريرية | نهاية الفصل الدراسى |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 20 | 4 | الامتحان العملى | 20 | 5 | أعمال الترم | 0 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | خالد أبو الفتوح فضاله " مدخلك الى المايكروسوفت وورد باللغة العربية وامكانياتة المتقدمة"–– دار الراتب الجامعية - 1996 | | 2 | مجدى محمد أبو العطا "المرجع الأساسى لمستخدمى المايكروسوفت وورد 97 " - العربية لعلوم الحاسب 1998 | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| التعرف على طرق إدراج الرموز والصور والرسومات والتخطيطات | | | التعرف على طريقة استدعاء برنامج كتابة المعادلات والتعامل مع مكوناتة | | | التعرف على الأنماط وطريقة إنشاء نمط جديد وتعديل نمط موجود | | | التعامل مع الجداول | | | استخدام الصور والرسومات | | | التعرف على خصائص الملفات | | | التعرف على خصائص نافذة طباعة مستند | | | مناقشة عامة عن المقرر | | | التعرف على مميزات برامج معالجة النصوص فى اعداد التقارير بالمقارنة بالطرق السابقة المستخدمة فى ذلك. | | | التعرف على المكونات المختلفة للنافذة الرئيسية لبرنامج Microsoft Word | | | التعرف على استخدام القوالب والمعالجات فى إنشاء مستند جديد | | | كيفية إجراء التنسيقات المختلفة على المستند ( تغير حجم ولون ونمط الخط والتعامل مع الفقرات والقوائم وغيرها ..........) | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عطا إبراهيم إمام الألفي
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| عطا إبراهيم إمام الألفي |