كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : معالجة النصوص

2007 - 2008

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم الحاسب الآلى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 9
اسم المقرر: معالجة النصوص
الفرقة: ثانية الحاسب الآلى
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية إعداد معلم حاسب آلي
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 2عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. التعرف على مميزات برامج معالجة النصوص
  2. تدريب الطالب على استخدام الأدوات المختلفة الموجودة بالبرنامج
  3. أن يقوم الطالب بإعداد نموذج متكامل لتقرير
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1 التعرف على طرق إدراج الرموز والصور والرسومات والتخطيطات
2 التعرف على طريقة استدعاء برنامج كتابة المعادلات والتعامل مع مكوناتة
3 التعرف على الأنماط وطريقة إنشاء نمط جديد وتعديل نمط موجود
4التعامل مع الجداول
5 استخدام الصور والرسومات
6 التعرف على خصائص الملفات
7 التعرف على خصائص نافذة طباعة مستند
8مناقشة عامة عن المقرر
9 التعرف على مميزات برامج معالجة النصوص فى اعداد التقارير بالمقارنة بالطرق السابقة المستخدمة فى ذلك.
10 التعرف على المكونات المختلفة للنافذة الرئيسية لبرنامج Microsoft Word
11 التعرف على استخدام القوالب والمعالجات فى إنشاء مستند جديد
12 كيفية إجراء التنسيقات المختلفة على المستند ( تغير حجم ولون ونمط الخط والتعامل مع الفقرات والقوائم وغيرها ..........)

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة بالعرض والمناقشة
التدريبات خلال المحاضرة
التقارير الأسبوعية
مشروع نهائي لتطبيق المفاهيم السابق دراستها

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1تدريبات شفوية على مدار الفصل الدراسى
2أبحاث دورية الثالث- السابع- الحادى عشر
3امتحانات شفوية السادس – الثانى عشر
4امتحانات عملية الثالث عشر
5امتحانات تحريرية نهاية الفصل الدراسى
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى20
4الامتحان العملى20
5أعمال الترم0
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1خالد أبو الفتوح فضاله " مدخلك الى المايكروسوفت وورد باللغة العربية وامكانياتة المتقدمة"–– دار الراتب الجامعية - 1996
2مجدى محمد أبو العطا "المرجع الأساسى لمستخدمى المايكروسوفت وورد 97 " - العربية لعلوم الحاسب 1998

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
التعرف على طرق إدراج الرموز والصور والرسومات والتخطيطات
التعرف على طريقة استدعاء برنامج كتابة المعادلات والتعامل مع مكوناتة
التعرف على الأنماط وطريقة إنشاء نمط جديد وتعديل نمط موجود
التعامل مع الجداول
استخدام الصور والرسومات
التعرف على خصائص الملفات
التعرف على خصائص نافذة طباعة مستند
مناقشة عامة عن المقرر
التعرف على مميزات برامج معالجة النصوص فى اعداد التقارير بالمقارنة بالطرق السابقة المستخدمة فى ذلك.
التعرف على المكونات المختلفة للنافذة الرئيسية لبرنامج Microsoft Word
التعرف على استخدام القوالب والمعالجات فى إنشاء مستند جديد
كيفية إجراء التنسيقات المختلفة على المستند ( تغير حجم ولون ونمط الخط والتعامل مع الفقرات والقوائم وغيرها ..........)

اساتذة المادة: -
  1. عطا إبراهيم إمام الألفي
رئيس مجلس القسم العلمى: -
عطا إبراهيم إمام الألفي