كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : نظم تشغيل الحاسبات (2)

2007 - 2008

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم الحاسب الآلى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 7
اسم المقرر: نظم تشغيل الحاسبات (2)
الفرقة: ثانية الحاسب الآلى
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 4عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. تعريف الطلاب بأنواع نظم تشغيل الحاسبات وتطورها
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الأداء الأمثل للقرص – الكمون – البحث - وقت الارسال – جدولة القرص – نظم الأقراص الفرعية المتعددة -
2الملف – وقواعد البيانات – نظام الملف – نظام التسلسل الهرمى للبيانات – الاغلاق والفصل
3قواعد البيانات – تعريف المجلد – التخصيص المتجاور – تخصيص الكتلة – مصفوفة التحكم فى التشغيل
4النسخة الاحتياطية والاستعادة – تقنيات التخزين الحديثة – استقلالية البيانات – قاعدة بيانات الشبكة
5أنواع نظم التشغيل وتطورها
6هيكل نظام التشغيل ومكوناته (ادارة العملية – الذاكرة الرئيسية – الملفات – المدخلات والمخرجات – التخزين الثانوى – الشبكات)
7الأنشطة مسئولية الإدارات المختلفة –نظام الحماية – نظام تفسير الأوامر – خدمات نظام التشغيل – استدعاءات النظام – برامج النظام
8ادارة العملية – المفهوم – حالات العملية – الحالات الانتقالية – بلوك التحكم فى العملية – العمليات التى تتم على العملية – اعتراض تقدم العملية
9تأجيل المهام- الإخفاق – أنواع الإخفاق – أوضاع الإخفاق – مجالات دراسة الاخفاق
10تجنب الاخفاق – خوارزم بانكر- الحالة الآمنة – الغير آمنة نقاط ضعف خوارزم بانكر – الخروج من الاخفاق
11الذاكرة الرئيسية – تنظيم الذاكرة – إدارة الذاكرة –استراتيجيات إدارة الذاكرة – نظم المستخدم الواحد – الحماية فيها- البرمجة المتعددة ذات التقسيم الثابت- التجزئة الثابتة للبرمجة المتعددة – الحماية – الثقوب – ضغط الذاكرة استراتيجيات تعيين مكان الذاكرة

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة بالعرض والمناقشة
التدريبات خلال المحاضرة
التقارير الأسبوعية
مشروع نهائى لتطبيق المفاهيم السابق دراستها

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1امتحانات شفهيةالخامس - التاسع
2مناقشة أبحاثالسابع - الثانى عشر
3إمتحان أعمال السنةالحادى عشر
4إمتحان التطبيقيالثالث عشر
5إمتحان نهاية الفصل الدراسيالرابع عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم10
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى20
5أعمال الترم
6طرق أخرى للتقييم
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1محمد السعيد خشبة -"نظم تشغيل الحاسب الشخصى" - دار المعارف- 1991
2Avi Silberschatz , Peter Baer Galvin , Greg Gagne , " Operating System Concepts" ,Seventh Edition, John Wiley & Sons, Inc., December 1, 2004

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الأداء الأمثل للقرص – الكمون – البحث - وقت الارسال – جدولة القرص – نظم الأقراص الفرعية المتعددة -
الملف – وقواعد البيانات – نظام الملف – نظام التسلسل الهرمى للبيانات – الاغلاق والفصل
قواعد البيانات – تعريف المجلد – التخصيص المتجاور – تخصيص الكتلة – مصفوفة التحكم فى التشغيل
النسخة الاحتياطية والاستعادة – تقنيات التخزين الحديثة – استقلالية البيانات – قاعدة بيانات الشبكة
أنواع نظم التشغيل وتطورها
هيكل نظام التشغيل ومكوناته (ادارة العملية – الذاكرة الرئيسية – الملفات – المدخلات والمخرجات – التخزين الثانوى – الشبكات)
الأنشطة مسئولية الإدارات المختلفة –نظام الحماية – نظام تفسير الأوامر – خدمات نظام التشغيل – استدعاءات النظام – برامج النظام
ادارة العملية – المفهوم – حالات العملية – الحالات الانتقالية – بلوك التحكم فى العملية – العمليات التى تتم على العملية – اعتراض تقدم العملية
تأجيل المهام- الإخفاق – أنواع الإخفاق – أوضاع الإخفاق – مجالات دراسة الاخفاق
تجنب الاخفاق – خوارزم بانكر- الحالة الآمنة – الغير آمنة نقاط ضعف خوارزم بانكر – الخروج من الاخفاق
الذاكرة الرئيسية – تنظيم الذاكرة – إدارة الذاكرة –استراتيجيات إدارة الذاكرة – نظم المستخدم الواحد – الحماية فيها- البرمجة المتعددة ذات التقسيم الثابت- التجزئة الثابتة للبرمجة المتعددة – الحماية – الثقوب – ضغط الذاكرة استراتيجيات تعيين مكان الذاكرة

اساتذة المادة: -
  1. عطا إبراهيم إمام الألفي
رئيس مجلس القسم العلمى: -
عطا إبراهيم إمام الألفي