الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم الحاسب الآلى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 7 | اسم المقرر: | نظم تشغيل الحاسبات (2) | الفرقة: | ثانية الحاسب الآلى | عنوان البرنامج: | | التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 4 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - تعريف الطلاب بأنواع نظم تشغيل الحاسبات وتطورها
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الأداء الأمثل للقرص – الكمون – البحث - وقت الارسال – جدولة القرص – نظم الأقراص الفرعية المتعددة - | | 2 | الملف – وقواعد البيانات – نظام الملف – نظام التسلسل الهرمى للبيانات – الاغلاق والفصل | | 3 | قواعد البيانات – تعريف المجلد – التخصيص المتجاور – تخصيص الكتلة – مصفوفة التحكم فى التشغيل | | 4 | النسخة الاحتياطية والاستعادة – تقنيات التخزين الحديثة – استقلالية البيانات – قاعدة بيانات الشبكة | | 5 | أنواع نظم التشغيل وتطورها | | 6 | هيكل نظام التشغيل ومكوناته (ادارة العملية – الذاكرة الرئيسية – الملفات – المدخلات والمخرجات – التخزين الثانوى – الشبكات) | | 7 | الأنشطة مسئولية الإدارات المختلفة –نظام الحماية – نظام تفسير الأوامر – خدمات نظام التشغيل – استدعاءات النظام – برامج النظام | | 8 | ادارة العملية – المفهوم – حالات العملية – الحالات الانتقالية – بلوك التحكم فى العملية – العمليات التى تتم على العملية – اعتراض تقدم العملية | | 9 | تأجيل المهام- الإخفاق – أنواع الإخفاق – أوضاع الإخفاق – مجالات دراسة الاخفاق | | 10 | تجنب الاخفاق – خوارزم بانكر- الحالة الآمنة – الغير آمنة نقاط ضعف خوارزم بانكر – الخروج من الاخفاق | | 11 | الذاكرة الرئيسية – تنظيم الذاكرة – إدارة الذاكرة –استراتيجيات إدارة الذاكرة – نظم المستخدم الواحد – الحماية فيها- البرمجة المتعددة ذات التقسيم الثابت- التجزئة الثابتة للبرمجة المتعددة – الحماية – الثقوب – ضغط الذاكرة استراتيجيات تعيين مكان الذاكرة | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة بالعرض والمناقشة | | التدريبات خلال المحاضرة | | التقارير الأسبوعية | | مشروع نهائى لتطبيق المفاهيم السابق دراستها |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | امتحانات شفهية | الخامس - التاسع | 2 | مناقشة أبحاث | السابع - الثانى عشر | 3 | إمتحان أعمال السنة | الحادى عشر | 4 | إمتحان التطبيقي | الثالث عشر | 5 | إمتحان نهاية الفصل الدراسي | الرابع عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 10 | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | الامتحان العملى | 20 | 5 | أعمال الترم | | 6 | طرق أخرى للتقييم | | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | محمد السعيد خشبة -"نظم تشغيل الحاسب الشخصى" - دار المعارف- 1991 | | 2 | Avi Silberschatz , Peter Baer Galvin , Greg Gagne , " Operating System Concepts" ,Seventh Edition, John Wiley & Sons, Inc., December 1, 2004 | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الأداء الأمثل للقرص – الكمون – البحث - وقت الارسال – جدولة القرص – نظم الأقراص الفرعية المتعددة - | | | الملف – وقواعد البيانات – نظام الملف – نظام التسلسل الهرمى للبيانات – الاغلاق والفصل | | | قواعد البيانات – تعريف المجلد – التخصيص المتجاور – تخصيص الكتلة – مصفوفة التحكم فى التشغيل | | | النسخة الاحتياطية والاستعادة – تقنيات التخزين الحديثة – استقلالية البيانات – قاعدة بيانات الشبكة | | | أنواع نظم التشغيل وتطورها | | | هيكل نظام التشغيل ومكوناته (ادارة العملية – الذاكرة الرئيسية – الملفات – المدخلات والمخرجات – التخزين الثانوى – الشبكات) | | | الأنشطة مسئولية الإدارات المختلفة –نظام الحماية – نظام تفسير الأوامر – خدمات نظام التشغيل – استدعاءات النظام – برامج النظام | | | ادارة العملية – المفهوم – حالات العملية – الحالات الانتقالية – بلوك التحكم فى العملية – العمليات التى تتم على العملية – اعتراض تقدم العملية | | | تأجيل المهام- الإخفاق – أنواع الإخفاق – أوضاع الإخفاق – مجالات دراسة الاخفاق | | | تجنب الاخفاق – خوارزم بانكر- الحالة الآمنة – الغير آمنة نقاط ضعف خوارزم بانكر – الخروج من الاخفاق | | | الذاكرة الرئيسية – تنظيم الذاكرة – إدارة الذاكرة –استراتيجيات إدارة الذاكرة – نظم المستخدم الواحد – الحماية فيها- البرمجة المتعددة ذات التقسيم الثابت- التجزئة الثابتة للبرمجة المتعددة – الحماية – الثقوب – ضغط الذاكرة استراتيجيات تعيين مكان الذاكرة | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عطا إبراهيم إمام الألفي
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| عطا إبراهيم إمام الألفي |