كلية التربية النوعية
Model No.13
Programme Specifications
بكالوريوس التربية النوعية تربية فنية

Academic Year2005 - 2006
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 23/11/2024
University :Mansoura University
Faculty :Faculty of Specific Education
  • A- Basic information : 
     
    1. Programme titleبكالوريوس التربية النوعية تربية فنية
    2. Programme typeSingle
    3. Date of approval of the program12/6/2006
    4- Department responsible for the program
    1 - Art Education / Faculty of Specific Education
  • B- Professional information : 
     
     1- General program aims 
     
    1- الإلمام ببعض طرق وأساليب الأداء في أشغال المعادن اليدوية في إطار إعداد معلم التربية الفنية للممارسة الفنية والتدريس
    2- الإلمام ببعض طرق وأساليب الأداء في مجال الطباعة اليدوية والمنسوجات في إطار إعداد معلم التربية الفنية
    3- الألمام ببعض طرق وأساليب الأداء في مجال الأشغال الفنية في إطار إعداد معلم التربية الفنية
    4- الإلمام ببعض طرق وأساليب الأداء في مجال النحت في إطار إعداد معلم التربية الفنية للممارسة الفنية والتدريس
    5- الإلمام ببعض طرق وأساليب الأداء في مجال التصميم واللوحة الزخرفية في إطار إعداد معلم التربية الفنية للممارسة الفنية والتدريس
    6- الإلمام ببعض طرق وأساليب الأداء في مجال الأشغال الخشبية في إطار إعداد معلم التربية الفنية للممارسة الفنية والتدريس
    7- الإلمام ببعض طرق وأساليب الأداء في مجال الخزف في إطار إعداد معلم التربية الفنية للممارسة الفنية والتدريس
    8- الإلمام ببعض طرق وأساليب الأداء في مجالي الرسم والتصوير في إطار إعداد معلم التربية الفنية للممارسة الفنية والتدريس
    9- الإلمام ببعض طرق وأساليب الأداء في مجال الرسم الهندسي والمنظور والتشريح في إطار إعداد معلم التربية الفنية للممارسة الفنية والتدريس
    10- الإلمام بالنواحي الجمالية والتاريخية للفنون القديمة والحديثة والمعاصرة في إطار إعداد معلم التربية الفنية للممارسة الفنية والتدريس
    11- الإلمام باهم سمات وصفات فنون الأطفال في إطار إعداد معلم التربية الفنية للممارسة الفنية والتدريس للأطفال في مراحل سنية مختلفة
    12- أكساب الخريج مهارات العمل بالمشروعات الصغيرة
    13- الحصول على خريج مؤهل تتوافر فيه معايير الجودة من حيث الإلمام بأساسيات المهارة اليدوية والفنية والقدرة على تطبيقها في الواقع العملي
    14- الاستفادة من دراسة علم النفس فى تفسير الظواهر الفنيةوايضا تطبيقها على الحالات المتعددة.
    15- الاستفادة من دراسة اللغة الانجليزيةفى معرفة المصطلحات الخاصة بالتربية الفنية.ومرفة الاسس المنهجية فى مادة المناهج وتطبيقها على التخصص.
    2- Intended learning outcomes (ILO'S) 
     
     3- Academic standards 
     
     4- Reference standards (Benchmarks) 
     
    1- الإلمام بالمعلومات ومعرفة شاملة بأسس التذوق الفني في الفنون التشكيلية وتطبيقاتها نقاط إرشادية : 1- دراسة مستفيضة لكل العناصر الفنية مثل : - أسس التقييم والتصميم والرسم والتصوير والخزف والنسيج . - دور الأشغال الفنية والمهارات اليدوية . 2-التعرف على النظريات الأساسية لعلوم التربية الفنية والقدرة على تقديمها .
    2- الإلمام التام وإمكانية تقيم أساليب تكنولوجية حديثة لأعمال الفنون التي تستخدم في إعداد معلم التربية الفنية وطرق تطوير وتحسين المخرج الفني لديه . نقاط إرشادية : 1- الوصول إلي المعلومات المتصلة بهذا الموضوع وما تم نشره في الكتب الحديثة والمجلات مع إمكانية تلخيص ذلك ومناقشته بهدف إكساب القدرة على تطوير الأعمال الفنية . 2- تقييم أثر الأعمال الفنية الجمالية علي البيئة المحيطة . 3- التعرف على المتطلبات الفنية أثناء عملية الدراسة والتشكيل الفني وتقييم أثر عمليات التشطيب على هيئة العمل الفني وقيمته الفنية وكذلك أثره على البيئة المحيطة .
    3- أن يكون على وعي تام بالمصادر والأساليب الفنية المتنوعة وإمكانية الاستفادة من ذلك في الأعمال الفنية المبتكرة . نقاط إرشادية : 1- اكتساب الممارسة الجيدة لأساليب الأداء في الأعمال الفنية المتنوعة . 2- اكتساب أهم المهارات اليدوية التصميمية لطرق التشكيل الفني المختلفة . 3- معرفة طبيعة وخصائص الخامات التشكيلية المتنوعة ومدى ارتباطها بالمنتج الفني . 4- اكتساب مهارات استخدام خامات متنوعة في إنتاج العمل الفني . 5- الاستفادة من الأنماط الفنية للحضارات المختلفة . 6- اكتساب مهارات استخدام الخامات سابقة التصنيع والمتعددة في إنتاج العمل الفني .
    4- إلمام تام ومعرفة بالمناهج الأساسية التي تمكنه من التعامل مع المهارات التشكيلية المطلوبة منه لأداء العمل الفني بمجالاته المختلفة . نقاط إرشادية : 1- دراسة الفنون والأعمال الفنية بشتى مجالاتها مثل التصوير والتصميم والنسيج ... الخ . 2- دراسة التعبير المجسم " للنحت والخزف " 3- دراسة " التصميم وكيفية الاستفادة منه في المجالات الأخرى مثل النسيج والطباعة والأشغال الفنية " 4- دراسة الابتكار بكيفية الاستفادة منه .
    5- إلمام تام ومعرفة بالمناهج الأساسية التي تمكنه من التعامل مع المهارات التشكيلية المطلوبة منه لأداء العمل الفني بمجالاته المختلفة . نقاط إرشادية : 1- دراسة الفنون والأعمال الفنية بشتى مجالاتها مثل التصوير والتصميم والنسيج ... الخ . 2- دراسة التعبير المجسم " للنحت والخزف " 3- دراسة " التصميم وكيفية الاستفادة منه في المجالات الأخرى مثل النسيج والطباعة والأشغال الفنية " 4- دراسة الابتكار بكيفية الاستفادة منه .
    6- القدرة على الاستفادة من الخامات البيئية وتوظيفها في مجالات متعددة. نقاط إرشادية : 1- الإلمام التام بكيفية استخدام كل خامة وتوظيفها . 2- وضع تصميمات مبتكرة جديدة لخدمة المجال الفني وتوظيف كل خامة مع المجال الملائم لها . 3- الإلمام بالآثار المترتبة على بعض الخامات البيئية وما قد يصيبها من تلف بعد استخدامها وكيفية معالجاتها . 4- التعرف على تقييم كل شكل جمالي أو جمالي ووظيفي معا طبقا لاستخدامها وتوظيفها بطريقة جديدة .
    7- الاستفادة من أسس التحليل الجمالية في الموضوعات الفنية . نقاط إرشادية : القدرة على وضع خطط وبرامج متسلسلة للتعامل مع الموضوعات الفنية المتعددة بجميع مجالاتها .
    8- القدرة على استخدام القواعد والنظم الجمالية لوضع اختبارات عامة لاستيفاء الاحتياجات الفنية نقاط إرشادية: 1. أن يكون على دراية تامة بالمتطلبات الفنية لفئات العمر المختلفة. 2. إمكانية استخدام المدلولات الحية لاستيفاء الاحتياجات الجمالية. 3. وضع أساسيات التعبير الفني. 4. شرح واستيعاب نوعيات الهرم المعرفي بأشكاله المختلفة والقدرة على استخدامه في شرح وتوصيل المعلومة الفنية.
    9- القدرة على إدارة المهارات المكتسبة لاستيفاء المتطلبات الفنية وتحقيق القيم الفنية والجمالية نقاط إرشادية: • لابد أن يكون الخريج قادراً على: 1. حساب التكاليف الخاصة ببند المعالجات الفنية المتنوعة 2. قرائة وتحليل الواقع الفني للمجتمع 3. وضع بدائل متعددة للتذوق الفني 4. المعرفة بقواعد الأنماط والطرز المعاصرة. 5. تحقيق معدلات القيم الجمالية. 6. إعداد لوحات وأعمال فنية عالية القيمة تخدم المجتمع.
    10- القدرة على تقييم الحالة الفنية لمجتمع ما ووضع برامج تعلم الفني مع المشكلات الموجودة في هذا المجتمع نتيجة لعدم الوعي الفني ومتابعة هذه البرامج للتأكد من فاعليتها لعلاج هذه المشاكل. نقاط إرشادية: 1. معرفة أنواع الفنون المختلفة في المجتمع وأساليب إعدادها 2. استخدام الجداول الخاصة لتحليل الأعمال الفنية وعناصرها 3. القدرة على استخراج المعلومة الفنية من الأفراد والوصول إلى الحقيقة دون مبالغة أو تهوين
    11- لابد من توافر برنامج تدريب عملي لفترات كافية في أماكن العمل المناسبة لطبيعة الدراسة حتى يكتسب القدرة على تطبيق المواد العملية التى درسها وهذا البرنامج يجب أن يكون مستمرا في السنة النهائية قبل التخرج مباشرة . نقاط إرشادية: 1. لابد من توفر برامج تدريبية كأحد المكونات الأساسية للمناهج الدراسية وذلك لتنمية القدرات الفنية والجمالية والإبتكارية 2. لابد أن تكون هناك مساهمة فعالة في البرامج التدريبية حتى يكتسب الخريج الثقة في قدراته الفنية والمهارية ويتولد لديه القدرة على الاعتماد على النفس في التشكيل 3. لابد آن تشتمل البرامج التدريبية على الإرشاد المستمر ومتابعة الأشراف والتقييم المستمر للأداء في هذه المرحلة
    12- توفر نظام للتقييم المستمر في كليات التربية النوعية خاصة التربية الفنية يكون قادراً على المتابعة المستمرة لأداء الطلاب في جميع المجالات المتاحة في الكلية وطوال فترة الدراسة نقاط إرشادية: 1. لابد من مداومة وضع اختبارات تحريرية للطالب وتقييم أداءه للأنشطة العملية وأسلوبه في حل المشاكل. 2. القدرة على التعامل مع الطلاب في أعمالهم الفنية وإقناعهم بمدى مجال العمل الفني
    13- أن تكون لديه القدرة الإبداعية في متطلبات العمل الفني في متطلبات العمل الفني :- 1. أن يكون قادرا علي تقييم الصفات الشخصية والمهارات المتوفرة في الأفراد بالنسبة لاحتياجات العمل في مجال التربية الفنية . 2. أن يكون في استطاعته التخطيط ووضع برامج محددة لتحقيق الأهداف مع حداثة البرامج . 3. أن يستطيع أن يمارس كل مهارات الاتصال سواء علي المستوي الشخصي أم الجماعي . 4. الإلمام بالتقاليد ووضع الخطط الأبتكارية الجديدة طبقا لهذا المجال .
    14- أن يكون علي دراية بوسائل نقل التكنولوجيا وتطوير المنتجات الفنية من خلال طرق البحث العلمي المتعددة . نقاط إرشادية : 1. الدراية التامة بالطرق والوسائل المتتبعة لإجراء بحث علمي في مجال التربية الفنية. 2. وضع برنامج لمشروع بحثي يهدف الوصول إلي تطوير المنتجات الفنية بحيث يكون هذا البرنامج شاملا لكل عناصر البحث المتعددة . 3. القدرة علي مناقشة النتائج التي توصل إليها والوصول إلي استنتاجات محددة . 4. توفير قدرات العمل في إطار فريق بحثي متكامل ووجود عنصر المبادرة .
    5- Curriculum structure and contents 
     
     a - Programme durationأربعة سنوات (ثمانية فصول)
     b - Prgramme Structure
     
    1 - No of hours /No of Units :
    TheoreticalPracticalTotalCompulsoryElectiveOptional
    98157255
    No of HoursPercentage
    2 - Basic sciences Courses :
    3 - Social sciences and humanities courses :
    4 - Specialized courses :
    5 - Other Courses :
    6 - Field training:240 بالفرقتين الثالثة والرابعة
     d - Prgramme Courses
     
     -أولى التربية الفنية / شعبة التربية الفنية - المنصورة () 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    9مبادىء تربية2First Semster
    0دراسات بيئية2First Semster
    11اشغال معادن13Second Semster
    0طباعة ومنسوجات (1)13Second Semster
    0تاريخ الفن البدائى والحضارات القديمة2Second Semster
    0لغة انجليزية وتطبيقاتها2Second Semster
    0مبادى علم نفس2Second Semster
    16حقوق الانسان2Second Semster
    0نسجيات (1)13First Semster
    0تاريخ التربية الفنية2First Semster
    0اشغال خشبيه ( 1 )13First Semster
    0لغة عربية وتطبيقاتها2First Semster
    0رسم (1)13First Semster
    0رسم (1)13Second Semster
    0اسس تصميم (1)13First Semster
    0اسس تصميم (1)13Second Semster
    0نحت ( 1)13First Semster
    0نحت ( 1)13Second Semster
    0اشغال فنية ( 1 )13First Semster
    0اشغال فنية ( 1 )13Second Semster
     b- Optional :  
     
     
     -ثانية التربية الفنية / شعبة التربية الفنية - المنصورة (لائحة 2000-2001) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    0علم نفس النمو2First Semster
    0اشغال خشبية (2)13Second Semster
    0فنون الاطفال والبالغين2Second Semster
    0تطبيقات الحاسب الآلى12Second Semster
    0تربية ومشكلات المجتمع2Second Semster
    0الوسائل التعليمية11Second Semster
    0اشغال معادن13First Semster
    0تاريخ الفن المصرى القديم والقبطى2First Semster
    0مبادئ الحاسب الآلى22First Semster
    0مبادئ تدريس2First Semster
    0تصوير13First Semster
    0تصوير13Second Semster
    0تصميم (1)13First Semster
    0تصميم (1)13Second Semster
    0حزف (1)13First Semster
    0حزف (1)13Second Semster
    0اشغال فنية (2)13First Semster
    0اشغال فنية (2)13Second Semster
     b- Optional :  
     
     
     -ثالثة التربية الفنية / شعبة التربية الفنية - المنصورة (لائحة 2000-2001) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    0-2First Semster
    0-13Second Semster
    0-22Second Semster
    0-2Second Semster
    0-22Second Semster
    5طباعة ومنسوجات 213First Semster
    0تاريخ الفن الاسلامى وعصر النهضة2First Semster
    0الاصول الاجتماعية للتربية21First Semster
    0طرق تدريس التربية الفنية (1)2First Semster
    0-4First Semster
    0-4Second Semster
    1تصوير 213First Semster
    1تصوير 213Second Semster
    2تصميم 213First Semster
    2تصميم 213Second Semster
    3نحت 213First Semster
    3نحت 213Second Semster
    ا4اشغال فنية 313First Semster
    ا4اشغال فنية 313Second Semster
     b- Optional :  
     
     
     -رابعة التربية الفنية / شعبة التربية الفنية - المنصورة (لائحة 2000-2001) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    0-2Second Semster
    0-13Second Semster
    0-21Second Semster
    0-2Second Semster
    0-2Second Semster
    0-2First Semster
    0-13First Semster
    0-2First Semster
    0-2First Semster
    0-220First Semster
    0تصوير (3)13First Semster
    0تصوير (3)13Second Semster
    0-4First Semster
    0-4Second Semster
    0تصميم (3)13First Semster
    0تصميم (3)13Second Semster
    0-13First Semster
    0-13Second Semster
    0-4First Semster
    0-4Second Semster
     b- Optional :  
     
     
    6- Course contents 
     
     
    Review course Specification
     7- Programme admission requirements (according to bylaw) 
     
  • 1- الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها في نفس عام الألتحاق ومعترف بها في الجامعة
  • 2- النجاح في أختبارات القدرات التي تُعقد في التخصص وفقاً للقواعد التي يقررها مكتب تنسيق القبول بالجامعات
  • 3- أجتياز الأختبار الشخصي الذي يقرره مجلس الكلية
  • 4- أن يكون لائقاً طبياً على نحو يُثبت صلاحيته لمتابعة الدراسة والقيام بمسئوليات مهنة التدريس
  •  8- Regulations for progression and programme completion 
     
    Mansoura University|Faculty of Specific Education|شعبة التربية الفنية - المنصورة|أولى التربية الفنية
     
  • 1- حضور المحاضرات والتدريب بشكل منتظم,يجب أن يكون الطالب ناجحاً في كل المقررات وألا يكون راسباً في مالايزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان في ما رسب فيه مع طلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر
  • Mansoura University|Faculty of Specific Education|شعبة التربية الفنية - المنصورة|ثانية التربية الفنية
     
  • 2- حضور المحاضرات والتدريب بشكل منتظم,يجب أن يكون الطالب ناجحاً في كل المقررات وألا يكون راسباً في مالايزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان في ما رسب فيه مع طلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر
  • Mansoura University|Faculty of Specific Education|شعبة التربية الفنية - المنصورة|ثالثة التربية الفنية
     
  • 3- حضور المحاضرات والتدريب بشكل منتظم,يجب أن يكون الطالب ناجحاً في كل المقررات وألا يكون راسباً في مالايزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان في ما رسب فيه مع طلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر
  • Mansoura University|Faculty of Specific Education|شعبة التربية الفنية - المنصورة|رابعة التربية الفنية
     
  • 4- حضور المحاضرات والتدريب بشكل منتظم,يجب أن يكون الطالب ناجحاً في كل المقررات الدراسية للحصول على شهادة تخرجه
  •  9- Assessment rules enrolled in the program 
     
    NoMethodAs measured from the intended learning outcomes
     10- Program evaluation 
     
    NoEvaluatorToolSample
    1- 1- Senior Studentsالاستبيان98
    2- 2- Alumniالاستبيان74
    3- 3- Stakeholders (Employers)الاستبيان38
    4- 4- External Evaluatorلا يوجدلا يوجد
    5- 5- Othersلا يوجد
    Program Coordinators :
    Hany Abdo Abdo Qataya