| 1- الإلمام بالمعلومات ومعرفة شاملة بأسس التذوق الفني في الفنون التشكيلية وتطبيقاتها نقاط إرشادية : 1- دراسة مستفيضة لكل العناصر الفنية مثل : - أسس التقييم والتصميم والرسم والتصوير والخزف والنسيج . - دور الأشغال الفنية والمهارات اليدوية . 2-التعرف على النظريات الأساسية لعلوم التربية الفنية والقدرة على تقديمها . |
| 2- الإلمام التام وإمكانية تقيم أساليب تكنولوجية حديثة لأعمال الفنون التي تستخدم في إعداد معلم التربية الفنية وطرق تطوير وتحسين المخرج الفني لديه . نقاط إرشادية : 1- الوصول إلي المعلومات المتصلة بهذا الموضوع وما تم نشره في الكتب الحديثة والمجلات مع إمكانية تلخيص ذلك ومناقشته بهدف إكساب القدرة على تطوير الأعمال الفنية . 2- تقييم أثر الأعمال الفنية الجمالية علي البيئة المحيطة . 3- التعرف على المتطلبات الفنية أثناء عملية الدراسة والتشكيل الفني وتقييم أثر عمليات التشطيب على هيئة العمل الفني وقيمته الفنية وكذلك أثره على البيئة المحيطة . |
| 3- أن يكون على وعي تام بالمصادر والأساليب الفنية المتنوعة وإمكانية الاستفادة من ذلك في الأعمال الفنية المبتكرة . نقاط إرشادية : 1- اكتساب الممارسة الجيدة لأساليب الأداء في الأعمال الفنية المتنوعة . 2- اكتساب أهم المهارات اليدوية التصميمية لطرق التشكيل الفني المختلفة . 3- معرفة طبيعة وخصائص الخامات التشكيلية المتنوعة ومدى ارتباطها بالمنتج الفني . 4- اكتساب مهارات استخدام خامات متنوعة في إنتاج العمل الفني . 5- الاستفادة من الأنماط الفنية للحضارات المختلفة . 6- اكتساب مهارات استخدام الخامات سابقة التصنيع والمتعددة في إنتاج العمل الفني . |
| 4- إلمام تام ومعرفة بالمناهج الأساسية التي تمكنه من التعامل مع المهارات التشكيلية المطلوبة منه لأداء العمل الفني بمجالاته المختلفة . نقاط إرشادية : 1- دراسة الفنون والأعمال الفنية بشتى مجالاتها مثل التصوير والتصميم والنسيج ... الخ . 2- دراسة التعبير المجسم " للنحت والخزف " 3- دراسة " التصميم وكيفية الاستفادة منه في المجالات الأخرى مثل النسيج والطباعة والأشغال الفنية " 4- دراسة الابتكار بكيفية الاستفادة منه . |
| 5- إلمام تام ومعرفة بالمناهج الأساسية التي تمكنه من التعامل مع المهارات التشكيلية المطلوبة منه لأداء العمل الفني بمجالاته المختلفة . نقاط إرشادية : 1- دراسة الفنون والأعمال الفنية بشتى مجالاتها مثل التصوير والتصميم والنسيج ... الخ . 2- دراسة التعبير المجسم " للنحت والخزف " 3- دراسة " التصميم وكيفية الاستفادة منه في المجالات الأخرى مثل النسيج والطباعة والأشغال الفنية " 4- دراسة الابتكار بكيفية الاستفادة منه . |
| 6- القدرة على الاستفادة من الخامات البيئية وتوظيفها في مجالات متعددة. نقاط إرشادية : 1- الإلمام التام بكيفية استخدام كل خامة وتوظيفها . 2- وضع تصميمات مبتكرة جديدة لخدمة المجال الفني وتوظيف كل خامة مع المجال الملائم لها . 3- الإلمام بالآثار المترتبة على بعض الخامات البيئية وما قد يصيبها من تلف بعد استخدامها وكيفية معالجاتها . 4- التعرف على تقييم كل شكل جمالي أو جمالي ووظيفي معا طبقا لاستخدامها وتوظيفها بطريقة جديدة . |
| 7- الاستفادة من أسس التحليل الجمالية في الموضوعات الفنية . نقاط إرشادية : القدرة على وضع خطط وبرامج متسلسلة للتعامل مع الموضوعات الفنية المتعددة بجميع مجالاتها . |
| 8- القدرة على استخدام القواعد والنظم الجمالية لوضع اختبارات عامة لاستيفاء الاحتياجات الفنية نقاط إرشادية: 1. أن يكون على دراية تامة بالمتطلبات الفنية لفئات العمر المختلفة. 2. إمكانية استخدام المدلولات الحية لاستيفاء الاحتياجات الجمالية. 3. وضع أساسيات التعبير الفني. 4. شرح واستيعاب نوعيات الهرم المعرفي بأشكاله المختلفة والقدرة على استخدامه في شرح وتوصيل المعلومة الفنية. |
| 9- القدرة على إدارة المهارات المكتسبة لاستيفاء المتطلبات الفنية وتحقيق القيم الفنية والجمالية نقاط إرشادية: • لابد أن يكون الخريج قادراً على: 1. حساب التكاليف الخاصة ببند المعالجات الفنية المتنوعة 2. قرائة وتحليل الواقع الفني للمجتمع 3. وضع بدائل متعددة للتذوق الفني 4. المعرفة بقواعد الأنماط والطرز المعاصرة. 5. تحقيق معدلات القيم الجمالية. 6. إعداد لوحات وأعمال فنية عالية القيمة تخدم المجتمع. |
| 10- القدرة على تقييم الحالة الفنية لمجتمع ما ووضع برامج تعلم الفني مع المشكلات الموجودة في هذا المجتمع نتيجة لعدم الوعي الفني ومتابعة هذه البرامج للتأكد من فاعليتها لعلاج هذه المشاكل. نقاط إرشادية: 1. معرفة أنواع الفنون المختلفة في المجتمع وأساليب إعدادها 2. استخدام الجداول الخاصة لتحليل الأعمال الفنية وعناصرها 3. القدرة على استخراج المعلومة الفنية من الأفراد والوصول إلى الحقيقة دون مبالغة أو تهوين |
| 11- لابد من توافر برنامج تدريب عملي لفترات كافية في أماكن العمل المناسبة لطبيعة الدراسة حتى يكتسب القدرة على تطبيق المواد العملية التى درسها وهذا البرنامج يجب أن يكون مستمرا في السنة النهائية قبل التخرج مباشرة . نقاط إرشادية: 1. لابد من توفر برامج تدريبية كأحد المكونات الأساسية للمناهج الدراسية وذلك لتنمية القدرات الفنية والجمالية والإبتكارية 2. لابد أن تكون هناك مساهمة فعالة في البرامج التدريبية حتى يكتسب الخريج الثقة في قدراته الفنية والمهارية ويتولد لديه القدرة على الاعتماد على النفس في التشكيل 3. لابد آن تشتمل البرامج التدريبية على الإرشاد المستمر ومتابعة الأشراف والتقييم المستمر للأداء في هذه المرحلة |
| 12- توفر نظام للتقييم المستمر في كليات التربية النوعية خاصة التربية الفنية يكون قادراً على المتابعة المستمرة لأداء الطلاب في جميع المجالات المتاحة في الكلية وطوال فترة الدراسة نقاط إرشادية: 1. لابد من مداومة وضع اختبارات تحريرية للطالب وتقييم أداءه للأنشطة العملية وأسلوبه في حل المشاكل. 2. القدرة على التعامل مع الطلاب في أعمالهم الفنية وإقناعهم بمدى مجال العمل الفني |
| 13- أن تكون لديه القدرة الإبداعية في متطلبات العمل الفني في متطلبات العمل الفني :- 1. أن يكون قادرا علي تقييم الصفات الشخصية والمهارات المتوفرة في الأفراد بالنسبة لاحتياجات العمل في مجال التربية الفنية . 2. أن يكون في استطاعته التخطيط ووضع برامج محددة لتحقيق الأهداف مع حداثة البرامج . 3. أن يستطيع أن يمارس كل مهارات الاتصال سواء علي المستوي الشخصي أم الجماعي . 4. الإلمام بالتقاليد ووضع الخطط الأبتكارية الجديدة طبقا لهذا المجال . |
| 14- أن يكون علي دراية بوسائل نقل التكنولوجيا وتطوير المنتجات الفنية من خلال طرق البحث العلمي المتعددة . نقاط إرشادية : 1. الدراية التامة بالطرق والوسائل المتتبعة لإجراء بحث علمي في مجال التربية الفنية. 2. وضع برنامج لمشروع بحثي يهدف الوصول إلي تطوير المنتجات الفنية بحيث يكون هذا البرنامج شاملا لكل عناصر البحث المتعددة . 3. القدرة علي مناقشة النتائج التي توصل إليها والوصول إلي استنتاجات محددة . 4. توفير قدرات العمل في إطار فريق بحثي متكامل ووجود عنصر المبادرة . |