كلية التربية النوعية
نموذج رقم(13)
توصيف برنامج دراسى
بكالوريوس التربية النوعية تربية فنية

العام الأكاديمي2005 - 2006
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
  • أ- معلومات أساسية 
     
    1. عنوان البرنامجبكالوريوس التربية النوعية تربية فنية
    2. طبيعة البرنامجأحادى
    3. تاريخ إقرار البرنامج12/6/2006
    4. القسم المسئول عن البرنامج
    1 - قسم التربية الفنية / كلية التربية النوعية
  • ب- معلومات متخصصة : 
     
     1- الأهداف العامة للبرنامج 
     
    1- الإلمام ببعض طرق وأساليب الأداء في أشغال المعادن اليدوية في إطار إعداد معلم التربية الفنية للممارسة الفنية والتدريس
    2- الإلمام ببعض طرق وأساليب الأداء في مجال الطباعة اليدوية والمنسوجات في إطار إعداد معلم التربية الفنية
    3- الألمام ببعض طرق وأساليب الأداء في مجال الأشغال الفنية في إطار إعداد معلم التربية الفنية
    4- الإلمام ببعض طرق وأساليب الأداء في مجال النحت في إطار إعداد معلم التربية الفنية للممارسة الفنية والتدريس
    5- الإلمام ببعض طرق وأساليب الأداء في مجال التصميم واللوحة الزخرفية في إطار إعداد معلم التربية الفنية للممارسة الفنية والتدريس
    6- الإلمام ببعض طرق وأساليب الأداء في مجال الأشغال الخشبية في إطار إعداد معلم التربية الفنية للممارسة الفنية والتدريس
    7- الإلمام ببعض طرق وأساليب الأداء في مجال الخزف في إطار إعداد معلم التربية الفنية للممارسة الفنية والتدريس
    8- الإلمام ببعض طرق وأساليب الأداء في مجالي الرسم والتصوير في إطار إعداد معلم التربية الفنية للممارسة الفنية والتدريس
    9- الإلمام ببعض طرق وأساليب الأداء في مجال الرسم الهندسي والمنظور والتشريح في إطار إعداد معلم التربية الفنية للممارسة الفنية والتدريس
    10- الإلمام بالنواحي الجمالية والتاريخية للفنون القديمة والحديثة والمعاصرة في إطار إعداد معلم التربية الفنية للممارسة الفنية والتدريس
    11- الإلمام باهم سمات وصفات فنون الأطفال في إطار إعداد معلم التربية الفنية للممارسة الفنية والتدريس للأطفال في مراحل سنية مختلفة
    12- أكساب الخريج مهارات العمل بالمشروعات الصغيرة
    13- الحصول على خريج مؤهل تتوافر فيه معايير الجودة من حيث الإلمام بأساسيات المهارة اليدوية والفنية والقدرة على تطبيقها في الواقع العملي
    14- الاستفادة من دراسة علم النفس فى تفسير الظواهر الفنيةوايضا تطبيقها على الحالات المتعددة.
    15- الاستفادة من دراسة اللغة الانجليزيةفى معرفة المصطلحات الخاصة بالتربية الفنية.ومرفة الاسس المنهجية فى مادة المناهج وتطبيقها على التخصص.
    2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج 
     
     3- المعايير الأكاديمية للبرنامج 
     
     4- العلامات المرجعية 
     
    1- الإلمام بالمعلومات ومعرفة شاملة بأسس التذوق الفني في الفنون التشكيلية وتطبيقاتها نقاط إرشادية : 1- دراسة مستفيضة لكل العناصر الفنية مثل : - أسس التقييم والتصميم والرسم والتصوير والخزف والنسيج . - دور الأشغال الفنية والمهارات اليدوية . 2-التعرف على النظريات الأساسية لعلوم التربية الفنية والقدرة على تقديمها .
    2- الإلمام التام وإمكانية تقيم أساليب تكنولوجية حديثة لأعمال الفنون التي تستخدم في إعداد معلم التربية الفنية وطرق تطوير وتحسين المخرج الفني لديه . نقاط إرشادية : 1- الوصول إلي المعلومات المتصلة بهذا الموضوع وما تم نشره في الكتب الحديثة والمجلات مع إمكانية تلخيص ذلك ومناقشته بهدف إكساب القدرة على تطوير الأعمال الفنية . 2- تقييم أثر الأعمال الفنية الجمالية علي البيئة المحيطة . 3- التعرف على المتطلبات الفنية أثناء عملية الدراسة والتشكيل الفني وتقييم أثر عمليات التشطيب على هيئة العمل الفني وقيمته الفنية وكذلك أثره على البيئة المحيطة .
    3- أن يكون على وعي تام بالمصادر والأساليب الفنية المتنوعة وإمكانية الاستفادة من ذلك في الأعمال الفنية المبتكرة . نقاط إرشادية : 1- اكتساب الممارسة الجيدة لأساليب الأداء في الأعمال الفنية المتنوعة . 2- اكتساب أهم المهارات اليدوية التصميمية لطرق التشكيل الفني المختلفة . 3- معرفة طبيعة وخصائص الخامات التشكيلية المتنوعة ومدى ارتباطها بالمنتج الفني . 4- اكتساب مهارات استخدام خامات متنوعة في إنتاج العمل الفني . 5- الاستفادة من الأنماط الفنية للحضارات المختلفة . 6- اكتساب مهارات استخدام الخامات سابقة التصنيع والمتعددة في إنتاج العمل الفني .
    4- إلمام تام ومعرفة بالمناهج الأساسية التي تمكنه من التعامل مع المهارات التشكيلية المطلوبة منه لأداء العمل الفني بمجالاته المختلفة . نقاط إرشادية : 1- دراسة الفنون والأعمال الفنية بشتى مجالاتها مثل التصوير والتصميم والنسيج ... الخ . 2- دراسة التعبير المجسم " للنحت والخزف " 3- دراسة " التصميم وكيفية الاستفادة منه في المجالات الأخرى مثل النسيج والطباعة والأشغال الفنية " 4- دراسة الابتكار بكيفية الاستفادة منه .
    5- إلمام تام ومعرفة بالمناهج الأساسية التي تمكنه من التعامل مع المهارات التشكيلية المطلوبة منه لأداء العمل الفني بمجالاته المختلفة . نقاط إرشادية : 1- دراسة الفنون والأعمال الفنية بشتى مجالاتها مثل التصوير والتصميم والنسيج ... الخ . 2- دراسة التعبير المجسم " للنحت والخزف " 3- دراسة " التصميم وكيفية الاستفادة منه في المجالات الأخرى مثل النسيج والطباعة والأشغال الفنية " 4- دراسة الابتكار بكيفية الاستفادة منه .
    6- القدرة على الاستفادة من الخامات البيئية وتوظيفها في مجالات متعددة. نقاط إرشادية : 1- الإلمام التام بكيفية استخدام كل خامة وتوظيفها . 2- وضع تصميمات مبتكرة جديدة لخدمة المجال الفني وتوظيف كل خامة مع المجال الملائم لها . 3- الإلمام بالآثار المترتبة على بعض الخامات البيئية وما قد يصيبها من تلف بعد استخدامها وكيفية معالجاتها . 4- التعرف على تقييم كل شكل جمالي أو جمالي ووظيفي معا طبقا لاستخدامها وتوظيفها بطريقة جديدة .
    7- الاستفادة من أسس التحليل الجمالية في الموضوعات الفنية . نقاط إرشادية : القدرة على وضع خطط وبرامج متسلسلة للتعامل مع الموضوعات الفنية المتعددة بجميع مجالاتها .
    8- القدرة على استخدام القواعد والنظم الجمالية لوضع اختبارات عامة لاستيفاء الاحتياجات الفنية نقاط إرشادية: 1. أن يكون على دراية تامة بالمتطلبات الفنية لفئات العمر المختلفة. 2. إمكانية استخدام المدلولات الحية لاستيفاء الاحتياجات الجمالية. 3. وضع أساسيات التعبير الفني. 4. شرح واستيعاب نوعيات الهرم المعرفي بأشكاله المختلفة والقدرة على استخدامه في شرح وتوصيل المعلومة الفنية.
    9- القدرة على إدارة المهارات المكتسبة لاستيفاء المتطلبات الفنية وتحقيق القيم الفنية والجمالية نقاط إرشادية: • لابد أن يكون الخريج قادراً على: 1. حساب التكاليف الخاصة ببند المعالجات الفنية المتنوعة 2. قرائة وتحليل الواقع الفني للمجتمع 3. وضع بدائل متعددة للتذوق الفني 4. المعرفة بقواعد الأنماط والطرز المعاصرة. 5. تحقيق معدلات القيم الجمالية. 6. إعداد لوحات وأعمال فنية عالية القيمة تخدم المجتمع.
    10- القدرة على تقييم الحالة الفنية لمجتمع ما ووضع برامج تعلم الفني مع المشكلات الموجودة في هذا المجتمع نتيجة لعدم الوعي الفني ومتابعة هذه البرامج للتأكد من فاعليتها لعلاج هذه المشاكل. نقاط إرشادية: 1. معرفة أنواع الفنون المختلفة في المجتمع وأساليب إعدادها 2. استخدام الجداول الخاصة لتحليل الأعمال الفنية وعناصرها 3. القدرة على استخراج المعلومة الفنية من الأفراد والوصول إلى الحقيقة دون مبالغة أو تهوين
    11- لابد من توافر برنامج تدريب عملي لفترات كافية في أماكن العمل المناسبة لطبيعة الدراسة حتى يكتسب القدرة على تطبيق المواد العملية التى درسها وهذا البرنامج يجب أن يكون مستمرا في السنة النهائية قبل التخرج مباشرة . نقاط إرشادية: 1. لابد من توفر برامج تدريبية كأحد المكونات الأساسية للمناهج الدراسية وذلك لتنمية القدرات الفنية والجمالية والإبتكارية 2. لابد أن تكون هناك مساهمة فعالة في البرامج التدريبية حتى يكتسب الخريج الثقة في قدراته الفنية والمهارية ويتولد لديه القدرة على الاعتماد على النفس في التشكيل 3. لابد آن تشتمل البرامج التدريبية على الإرشاد المستمر ومتابعة الأشراف والتقييم المستمر للأداء في هذه المرحلة
    12- توفر نظام للتقييم المستمر في كليات التربية النوعية خاصة التربية الفنية يكون قادراً على المتابعة المستمرة لأداء الطلاب في جميع المجالات المتاحة في الكلية وطوال فترة الدراسة نقاط إرشادية: 1. لابد من مداومة وضع اختبارات تحريرية للطالب وتقييم أداءه للأنشطة العملية وأسلوبه في حل المشاكل. 2. القدرة على التعامل مع الطلاب في أعمالهم الفنية وإقناعهم بمدى مجال العمل الفني
    13- أن تكون لديه القدرة الإبداعية في متطلبات العمل الفني في متطلبات العمل الفني :- 1. أن يكون قادرا علي تقييم الصفات الشخصية والمهارات المتوفرة في الأفراد بالنسبة لاحتياجات العمل في مجال التربية الفنية . 2. أن يكون في استطاعته التخطيط ووضع برامج محددة لتحقيق الأهداف مع حداثة البرامج . 3. أن يستطيع أن يمارس كل مهارات الاتصال سواء علي المستوي الشخصي أم الجماعي . 4. الإلمام بالتقاليد ووضع الخطط الأبتكارية الجديدة طبقا لهذا المجال .
    14- أن يكون علي دراية بوسائل نقل التكنولوجيا وتطوير المنتجات الفنية من خلال طرق البحث العلمي المتعددة . نقاط إرشادية : 1. الدراية التامة بالطرق والوسائل المتتبعة لإجراء بحث علمي في مجال التربية الفنية. 2. وضع برنامج لمشروع بحثي يهدف الوصول إلي تطوير المنتجات الفنية بحيث يكون هذا البرنامج شاملا لكل عناصر البحث المتعددة . 3. القدرة علي مناقشة النتائج التي توصل إليها والوصول إلي استنتاجات محددة . 4. توفير قدرات العمل في إطار فريق بحثي متكامل ووجود عنصر المبادرة .
    5- هيكل ومكونات البرنامج 
     
     أ - مدة البرنامجأربعة سنوات (ثمانية فصول)
     ب - هيكل البرنامج
     
    1- عدد الساعات /عدد الوحدات :
    نظريعمليإجماليإلزاميانتقائياختياري
    98157255
    عدد الساعاتالنسبة
    2- مقررات العلوم الأساسية :
    3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية :
    4 - مقررات علوم التخصص :
    5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) :
    6 - التدريب الميداني:240 بالفرقتين الثالثة والرابعة
     د - مقررات البرنامج
     
     -أولى التربية الفنية / شعبة التربية الفنية - المنصورة () 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    9مبادىء تربية2فصل دراسى اول
    0دراسات بيئية2فصل دراسى اول
    11اشغال معادن13فصل دراسى تانى
    0طباعة ومنسوجات (1)13فصل دراسى تانى
    0تاريخ الفن البدائى والحضارات القديمة2فصل دراسى تانى
    0لغة انجليزية وتطبيقاتها2فصل دراسى تانى
    0مبادى علم نفس2فصل دراسى تانى
    16حقوق الانسان2فصل دراسى تانى
    0نسجيات (1)13فصل دراسى اول
    0تاريخ التربية الفنية2فصل دراسى اول
    0اشغال خشبيه ( 1 )13فصل دراسى اول
    0لغة عربية وتطبيقاتها2فصل دراسى اول
    0رسم (1)13فصل دراسى اول
    0رسم (1)13فصل دراسى تانى
    0اسس تصميم (1)13فصل دراسى اول
    0اسس تصميم (1)13فصل دراسى تانى
    0نحت ( 1)13فصل دراسى اول
    0نحت ( 1)13فصل دراسى تانى
    0اشغال فنية ( 1 )13فصل دراسى اول
    0اشغال فنية ( 1 )13فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
     -ثانية التربية الفنية / شعبة التربية الفنية - المنصورة (لائحة 2000-2001) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    0علم نفس النمو2فصل دراسى اول
    0اشغال خشبية (2)13فصل دراسى تانى
    0فنون الاطفال والبالغين2فصل دراسى تانى
    0تطبيقات الحاسب الآلى12فصل دراسى تانى
    0تربية ومشكلات المجتمع2فصل دراسى تانى
    0الوسائل التعليمية11فصل دراسى تانى
    0اشغال معادن13فصل دراسى اول
    0تاريخ الفن المصرى القديم والقبطى2فصل دراسى اول
    0مبادئ الحاسب الآلى22فصل دراسى اول
    0مبادئ تدريس2فصل دراسى اول
    0تصوير13فصل دراسى اول
    0تصوير13فصل دراسى تانى
    0تصميم (1)13فصل دراسى اول
    0تصميم (1)13فصل دراسى تانى
    0حزف (1)13فصل دراسى اول
    0حزف (1)13فصل دراسى تانى
    0اشغال فنية (2)13فصل دراسى اول
    0اشغال فنية (2)13فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
     -ثالثة التربية الفنية / شعبة التربية الفنية - المنصورة (لائحة 2000-2001) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    0علم نفس اجتماعى2فصل دراسى اول
    0نسجيات (2)13فصل دراسى تانى
    0المنظور والرسم الهندسى22فصل دراسى تانى
    0تاريخ التربية والتعليم2فصل دراسى تانى
    0علم نفس تعليمى22فصل دراسى تانى
    5طباعة ومنسوجات 213فصل دراسى اول
    0تاريخ الفن الاسلامى وعصر النهضة2فصل دراسى اول
    0الاصول الاجتماعية للتربية21فصل دراسى اول
    0طرق تدريس التربية الفنية (1)2فصل دراسى اول
    0تدريب ميدانى4فصل دراسى اول
    0تدريب ميدانى4فصل دراسى تانى
    1تصوير 213فصل دراسى اول
    1تصوير 213فصل دراسى تانى
    2تصميم 213فصل دراسى اول
    2تصميم 213فصل دراسى تانى
    3نحت 213فصل دراسى اول
    3نحت 213فصل دراسى تانى
    ا4اشغال فنية 313فصل دراسى اول
    ا4اشغال فنية 313فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
     -رابعة التربية الفنية / شعبة التربية الفنية - المنصورة (لائحة 2000-2001) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    0التشريح2فصل دراسى تانى
    0نسجيات (3)13فصل دراسى تانى
    0الاصول الفلسفية21فصل دراسى تانى
    0المناهج2فصل دراسى تانى
    0صحة نفسية2فصل دراسى تانى
    0تاريخ الفن2فصل دراسى اول
    0طباعة (3)13فصل دراسى اول
    0تربية مقارنة2فصل دراسى اول
    0طرق تدريس (2)2فصل دراسى اول
    0علم النفس التعليمى220فصل دراسى اول
    0تصوير (3)13فصل دراسى اول
    0تصوير (3)13فصل دراسى تانى
    0تدريب ميدانى4فصل دراسى اول
    0تدريب ميدانى4فصل دراسى تانى
    0تصميم (3)13فصل دراسى اول
    0تصميم (3)13فصل دراسى تانى
    0خزف (2)13فصل دراسى اول
    0خزف (2)13فصل دراسى تانى
    0مشروع4فصل دراسى اول
    0مشروع4فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
    6- محتويات المقررات 
     
     
    راجع استمارات توصيف المقررات
     7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) 
     
  • 1- الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها في نفس عام الألتحاق ومعترف بها في الجامعة
  • 2- النجاح في أختبارات القدرات التي تُعقد في التخصص وفقاً للقواعد التي يقررها مكتب تنسيق القبول بالجامعات
  • 3- أجتياز الأختبار الشخصي الذي يقرره مجلس الكلية
  • 4- أن يكون لائقاً طبياً على نحو يُثبت صلاحيته لمتابعة الدراسة والقيام بمسئوليات مهنة التدريس
  •  8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج 
     
    جامعة المنصورة|كلية التربية النوعية|شعبة التربية الفنية - المنصورة|أولى التربية الفنية
     
  • 1- حضور المحاضرات والتدريب بشكل منتظم,يجب أن يكون الطالب ناجحاً في كل المقررات وألا يكون راسباً في مالايزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان في ما رسب فيه مع طلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر
  • جامعة المنصورة|كلية التربية النوعية|شعبة التربية الفنية - المنصورة|ثانية التربية الفنية
     
  • 2- حضور المحاضرات والتدريب بشكل منتظم,يجب أن يكون الطالب ناجحاً في كل المقررات وألا يكون راسباً في مالايزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان في ما رسب فيه مع طلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر
  • جامعة المنصورة|كلية التربية النوعية|شعبة التربية الفنية - المنصورة|ثالثة التربية الفنية
     
  • 3- حضور المحاضرات والتدريب بشكل منتظم,يجب أن يكون الطالب ناجحاً في كل المقررات وألا يكون راسباً في مالايزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان في ما رسب فيه مع طلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر
  • جامعة المنصورة|كلية التربية النوعية|شعبة التربية الفنية - المنصورة|رابعة التربية الفنية
     
  • 4- حضور المحاضرات والتدريب بشكل منتظم,يجب أن يكون الطالب ناجحاً في كل المقررات الدراسية للحصول على شهادة تخرجه
  •  9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج 
     
    مالطريقةما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه
     10- طرق تقويم البرنامج 
     
    مالقائم بالتقويمالوسيلةالعينة
    1- 1- طلاب الفرقة النهائيةالاستبيان98
    2- 2- الخريجونالاستبيان74
    3- 3- أصحاب الأعمالالاستبيان38
    4- 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجيلا يوجدلا يوجد
    5- 5- طرق أخريلا يوجد
    منسق البرنامج :
    هاني عبده عبده قتاية