كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : المناهج

2010 - 2011

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 0
اسم المقرر: المناهج
الفرقة: رابعة التربية الفنية
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية تربية فنية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. ان يتعرف الطالب على بعض المفاهيم الاساسية فى المناهج مثل المنهج -التخطيط-عناصر المنهج-اسس بناء المنهج.
  2. ان يتعرف الطالب على بعض العناصر الهامة فى المناهج: *تطوير المنهج - *تنظيمات المنهج.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مقدمة عن ماهية المنهج .
2اتجاهات غير تقليدية فى تعليم المنهج التربوى.
3 التقويم.
4 بناء المناهج وتخطيطها.
5 اجراءات تقويم المنهج وتطويره.
6 تطوير المنهج.
7 اسس بناء المناهج.
8 تنظيمات المناهج .

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة.
المناقشة.
طريقة حل المشكلات.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. 0

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1اختبار شفوي. الثانى
2اختبار شفوي. الثالث
3مهام تعليمية. الخامس
4اختبار شفوي. السادس
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم80
3الامتحان الشفوى0
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم20
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1احمد ابراهيم قنديل(1995): المناهج الحديثة,المنصورة,دار الوفاء.
2جابر عبد الحميد جابر(1999) استراتيجيات التدريس والتعلم, القاهرة,دار الفكر العربى
3فؤاد سليمان قلاده (2004) :نظرية المنهج والنموذج التربوى, الاسكندرية,منشاة المعادى.

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مقدمة عن ماهية المنهج .
اتجاهات غير تقليدية فى تعليم المنهج التربوى.
التقويم.
بناء المناهج وتخطيطها.
اجراءات تقويم المنهج وتطويره.
تطوير المنهج.
اسس بناء المناهج.
تنظيمات المناهج .

اساتذة المادة: -
  1. ايهاب جودة احمد طلبة
رئيس مجلس القسم العلمى: -
ايهاب جودة احمد طلبة