الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 0 | اسم المقرر: | علم النفس التعليمى | الفرقة: | رابعة التربية الفنية | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية تربية فنية
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 2 | عملى: | 0 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - الدراسة العلمية للسلوك الإنسانى كما يتحدد من خلال عمليتى التعليم والتعلم
- تزويد المعلم بالقواعد والمبادئ الصحيحة التى تفسر التعلم المدرسى
- اكساب المعلم مهارات الوصف والتفسير للعملية التربوية ثم التنبؤ بسلوك التلميذ
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | علم النفس التعليمى والمعلم | | 2 | مناهج وطرق البحث فى علم النفس التعليمى | | 3 | ظاهرة التعلم | | 4 | العوامل المؤثرة فى التعلم : النضج ـ الممارسة | | 5 | الدافعية ـ التعزيز ـ انتقال أثر التدريب | | 6 | أنواع التعلم :التعلم اللفظى ـ التعلم الحركى | | 7 | التعلم الإدراكى ـ تعلم أسلوب حل المشكلات | | 8 | اختلاف الآراء حول تفسير ظاهرة التعلم | | 9 | نظريات التعلم الارتباطية :نظرية بافلوف | | 10 | نظرية ثورنديك | | 11 | نظرية اسكنر | | 12 | النظريات المعرفية : الجشتلط | | 13 | نظرية المجال | | 14 | نماذج التعلم : نموذج برونر ونموذج أوزبل | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | الأسئلة الشفوية ذات المستويات المعرفية المختلفة |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - التبسيط والتوضيح والاعادة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبارات التحريرية والدورية | 4 | 2 | الاختبارات الشفهية | 6 | 3 | الاختبارات التحريرية والدورية | 8/10 | 4 | الاختبارات الشفهية | 7/11 | 5 | أداء المهام | 13 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 10 | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | الامتحان العملى | 20 | 5 | أعمال الترم | 0 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | علم النفس التربوى | | 2 | أنور الشرقاوى: التعلم | | 3 | فتحى الزيات: سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطى والمعرفى (2004) | | 4 | المجلة المصرية للدراسات النفسية | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| علم النفس التعليمى والمعلم | | | مناهج وطرق البحث فى علم النفس التعليمى | | | ظاهرة التعلم | | | العوامل المؤثرة فى التعلم : النضج ـ الممارسة | | | الدافعية ـ التعزيز ـ انتقال أثر التدريب | | | أنواع التعلم :التعلم اللفظى ـ التعلم الحركى | | | التعلم الإدراكى ـ تعلم أسلوب حل المشكلات | | | اختلاف الآراء حول تفسير ظاهرة التعلم | | | نظريات التعلم الارتباطية :نظرية بافلوف | | | نظرية ثورنديك | | | نظرية اسكنر | | | النظريات المعرفية : الجشتلط | | | نظرية المجال | | | نماذج التعلم : نموذج برونر ونموذج أوزبل | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - أحمد البهى السيد وحيش
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| ايهاب جودة احمد طلبة |