الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم التربية الفنية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 0 | اسم المقرر: | تصميم (3) | الفرقة: | رابعة التربية الفنية | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية تربية فنية
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | 3 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - 1-1-دراسةالتصميم من خلال الفن الشعبى والفنون الحديثة
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | معنى الفن فى الحضارات الأوربية | | 2 | الفن والأسس التصميمية للفن الشعبى | | 3 | ماهية التصميم الزخرفى للفنون الحديثة | | 4 | العناصر والأسس التصميمية للفن الحديث | | 5 | البناء التصميمى للفن الحديث | | 6 | الفنانون الكلاسيكيون للفن الحديث | | 7 | التنوع كأساس تصميمى للفن الحديث | | 8 | الترديد كأساس تصميمى للفن الحديث | | 9 | التضاد كأساس تصميمى للفن الحديث | | 10 | الانسجام كأساس تصميمى للفن الحديث | | 11 | الايقاع كأساس تصميمى للفن الحديث | | 12 | التصميم فى الفراغ فى فى الفن الحديث | | 13 | المصادر الاستلهامية للتصميم عبر المدارس الأوربية | | 14 | التناول التجريبى لمفهزم الخامة فى التصميم | | 15 | التناول التجريبى لمفهوم الملامس فى التصميم | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| التعليم المباشر فى المحاضرة | | الوسيلة التعليمية وتكنولوجيا التعليم | | التعليم التعاونى العملى | | التعليم الابتكارى العملى |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | تقييم شفوى بالمحاضر | الثالث | 2 | تقييم تحريرى بالمحاضرة | الخامس | 3 | تقييم عملى فردى | العاشر | 4 | تقييم عملى جماعى | العشرين | 5 | تقيمى شفوى فصلى | قبل الآخير |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 30 | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | 4 | الامتحان العملى | 40 | 5 | أعمال الترم | 30 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | فتح الباب عبد الحليم - التصميم فى الفن التشكيلى - عالم الكتب - القاهرة ،1984 | | 2 | عبد الفتاح رياض - التكوين فى الفنون التشكيلية - دار النهضة العربية - القاهرة ،1996 | | 3 | لوكاتش علم الجمال - الهيئة المصرية العلمية للكتاب القاهرة 1997 | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| معنى الفن فى الحضارات الأوربية | | | الفن والأسس التصميمية للفن الشعبى | | | ماهية التصميم الزخرفى للفنون الحديثة | | | العناصر والأسس التصميمية للفن الحديث | | | البناء التصميمى للفن الحديث | | | الفنانون الكلاسيكيون للفن الحديث | | | التنوع كأساس تصميمى للفن الحديث | | | الترديد كأساس تصميمى للفن الحديث | | | التضاد كأساس تصميمى للفن الحديث | | | الانسجام كأساس تصميمى للفن الحديث | | | الايقاع كأساس تصميمى للفن الحديث | | | التصميم فى الفراغ فى فى الفن الحديث | | | المصادر الاستلهامية للتصميم عبر المدارس الأوربية | | | التناول التجريبى لمفهزم الخامة فى التصميم | | | التناول التجريبى لمفهوم الملامس فى التصميم | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - حنان محمد الشربينى محمد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| هاني عبده عبده قتاية |