الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم التربية الفنية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 0 | اسم المقرر: | تصوير (3) | الفرقة: | رابعة التربية الفنية | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية تربية فنية
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | 3 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - 1-الإلمام ببعض تقنيات التصوير بالألوان الزيتية في إطار تدريس التصوير لطلاب التربية الفنية .
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مقدمة في فن التصوير . | | 2 | الطبيعة كمدخل لإثراء الرؤية البصرية | | 3 | الابداع في فن التصوير | | 4 | العمليات الابداعية الدافعية . | | 5 | قراءة اللوحة التصويرية . | | 6 | الادراك الحسي والمعنوي للوحة التصويرية . | | 7 | العناصر التي يجب توافرها للتعايش مع اللوحة . | | 8 | التصوير في الحضارة المصرية القديمة . | | 9 | تقنيات التصوير ومعالجة الأسطح في الفن المصري القديم . | | 10 | التصوير في عصر النهضة . | | 11 | اللوحة التصويرية بين الأصالة والمعاصرة . | | 12 | كيف تقرأ لوحة ؟ | | 13 | الفنون القديمة كمنطلق فكري وتقني لابداع أعمال تصويرية حديثة . | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة والمقابلات العملية بالمرسم . | | عرض مستنسخات من الأعمال التصويرية في الفن المصري القديم والفنون التي تلته . | | زيارة بعض متاحف الفنون القديمة كالمتحف المصري القديم وزيارة مقابر البر الغربي في الاقصر . | | الخروج إلى الطبيعة والرسم المباشر منها . |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | اختبار الآداء داخل المرسم | الرابع والسادس | 2 | اختبار الآداء خارج المرسم | السابع والتاسع | 3 | اختبار تحريري | الثامن | 4 | بحث في التخصص | الحادي عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 20 | 2 | امتحان آخر الترم | 20 | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | 4 | الامتحان العملى | 40 | 5 | أعمال الترم | 30 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 00 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | بانوراما تصويرية ( قسم التربية الفنية ) | | 2 | الفن المصري القديم | | 3 | أم الحضارات - العملية الابداعية في فن التصوير - التصوير المصري القديم - الجمال الخالد في التصوير المصري القديم | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مقدمة في فن التصوير . | | | الطبيعة كمدخل لإثراء الرؤية البصرية | | | الابداع في فن التصوير | | | العمليات الابداعية الدافعية . | | | قراءة اللوحة التصويرية . | | | الادراك الحسي والمعنوي للوحة التصويرية . | | | العناصر التي يجب توافرها للتعايش مع اللوحة . | | | التصوير في الحضارة المصرية القديمة . | | | تقنيات التصوير ومعالجة الأسطح في الفن المصري القديم . | | | التصوير في عصر النهضة . | | | اللوحة التصويرية بين الأصالة والمعاصرة . | | | كيف تقرأ لوحة ؟ | | | الفنون القديمة كمنطلق فكري وتقني لابداع أعمال تصويرية حديثة . | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمود لطفي بكر عجور
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| هاني عبده عبده قتاية |