كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : علم نفس تعليمى

2010 - 2011

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 23/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 0
اسم المقرر: علم نفس تعليمى
الفرقة: ثالثة التربية الفنية
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية تربية فنية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى: 2
2- أهداف المقرر :-
  1. الدراسة العلمية للسلوك الإنسانى كما يتحدد من خلال عمليتى التعليم والتعلم
  2. تزويد المعلم بالقواعد والمبادئ الصحيحة التى تفسر التعلم المدرسى
  3. اكساب المعلم مهارات الوصف والتفسير للعملية التربوية ثم التنبؤ بسلوك التلميذ
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1علم النفس التعليمى والمعلم
2مناهج وطرق البحث فى علم النفس التعليمى
3ظاهرة التعلم
4العوامل المؤثرة فى التعلم : النضج ـ الممارسة
5الدافعية ـ التعزيز ـ انتقال أثر التدريب
6أنواع التعلم :التعلم اللفظى ـ التعلم الحركى
7التعلم الإدراكى ـ تعلم أسلوب حل المشكلات
8اختلاف الآراء حول تفسير ظاهرة التعلم
9نظريات التعلم الارتباطية :نظرية بافلوف
10نظرية ثورنديك
11نظرية اسكنر
12النظريات المعرفية : الجشتلط
13نظرية المجال
14نماذج التعلم : نموذج برونر ونموذج أوزبل

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
الأسئلة الشفوية ذات المستويات المعرفية المختلفة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. التبسيط والتوضيح والاعادة

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبارات التحريرية والدورية4
2الاختبارات الشفهية6
3الاختبارات التحريرية والدورية8/10
4الاختبارات الشفهية7/11
5أداء المهام13
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم10
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى20
5أعمال الترم0
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1علم النفس التربوى
2أنور الشرقاوى: التعلم
3فتحى الزيات: سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطى والمعرفى (2004)
4المجلة المصرية للدراسات النفسية

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
علم النفس التعليمى والمعلم
مناهج وطرق البحث فى علم النفس التعليمى
ظاهرة التعلم
العوامل المؤثرة فى التعلم : النضج ـ الممارسة
الدافعية ـ التعزيز ـ انتقال أثر التدريب
أنواع التعلم :التعلم اللفظى ـ التعلم الحركى
التعلم الإدراكى ـ تعلم أسلوب حل المشكلات
اختلاف الآراء حول تفسير ظاهرة التعلم
نظريات التعلم الارتباطية :نظرية بافلوف
نظرية ثورنديك
نظرية اسكنر
النظريات المعرفية : الجشتلط
نظرية المجال
نماذج التعلم : نموذج برونر ونموذج أوزبل

اساتذة المادة: -
  1. أحمد البهى السيد وحيش
رئيس مجلس القسم العلمى: -
ايهاب جودة احمد طلبة