كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : فنون الاطفال والبالغين

2007 - 2008

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم التربية الفنية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 0
اسم المقرر: فنون الاطفال والبالغين
الفرقة: ثانية التربية الفنية
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية تربية فنية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. 1-11- المام الطالب بالانماط المختلفة لفنون الاطفال والبالغيين ،ليكون لدية القدرة على فهم وتوجية كل نمط ووجهتة السليمة .
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1اهمية دراسة فنون الاطفال والبالغيين .
2الدوافع السلوكية لممارسة الاطفال والبالغيين للانشطة الفنية .
3المعوقات التى تعرقل ممارسة الاطفال والبالغيين للانشطة الفنية .
4الفروق الفردية لتعبيرات الاطفال والبالغيين .
5الانماط الفنية لتعبيرات الاطفال والبالغيين .
6التعبير الفنى المجسم عند الاطفال والبالغيين .
7اهم الدراسات التى تناولت التعبير الفنى المجسم .
8اهم النظريات التى تناولت فنون الاطفال والبالغيين .
9دور معلم التربية الفنية فى توجية التعبير الفنى للاطفال .

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة والشرح على السبورة .
عرض بالشرائح الملونة لنماذج من رسوم الاطفال والبالغيين .
زيارات ميدانية لمعارض رسوم الاطفال بالمدارس .
التدريب العملى مع الاطفال لممارسة الانشطة الفنية .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1اختبار شفهى .الرابع .
2اختبار تحريرى .الثامن
3ممارسة تدريبية .الثانى عشر
4بحث مبتكر فى مجال فنون الاطفال .الرابع عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم80
3الامتحان الشفوى0
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم20
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1مذكرات فى مجال التخصص .
2كتب دراسية - التعبير الفنى للاطفال والبالغيين .
3كتب موصى بها - تربية الذوق الفنى - هربرت ريد - رسوم الاطفال - محمود البسيونى
4الدوريات ، مواقع على شبكة المعلومات ، بعض المواقع ذات الصلة بدراسة فنون الاطفال .

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
اهمية دراسة فنون الاطفال والبالغيين .
الدوافع السلوكية لممارسة الاطفال والبالغيين للانشطة الفنية .
المعوقات التى تعرقل ممارسة الاطفال والبالغيين للانشطة الفنية .
الفروق الفردية لتعبيرات الاطفال والبالغيين .
الانماط الفنية لتعبيرات الاطفال والبالغيين .
التعبير الفنى المجسم عند الاطفال والبالغيين .
اهم الدراسات التى تناولت التعبير الفنى المجسم .
اهم النظريات التى تناولت فنون الاطفال والبالغيين .
دور معلم التربية الفنية فى توجية التعبير الفنى للاطفال .

اساتذة المادة: -
  1. هانى بولس ابراهيم شلبى
رئيس مجلس القسم العلمى: -