الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم التربية الفنية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 0 | اسم المقرر: | فنون الاطفال والبالغين | الفرقة: | ثانية التربية الفنية | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية تربية فنية
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - 1-11- المام الطالب بالانماط المختلفة لفنون الاطفال والبالغيين ،ليكون لدية القدرة على فهم وتوجية كل نمط ووجهتة السليمة .
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | اهمية دراسة فنون الاطفال والبالغيين . | | 2 | الدوافع السلوكية لممارسة الاطفال والبالغيين للانشطة الفنية . | | 3 | المعوقات التى تعرقل ممارسة الاطفال والبالغيين للانشطة الفنية . | | 4 | الفروق الفردية لتعبيرات الاطفال والبالغيين . | | 5 | الانماط الفنية لتعبيرات الاطفال والبالغيين . | | 6 | التعبير الفنى المجسم عند الاطفال والبالغيين . | | 7 | اهم الدراسات التى تناولت التعبير الفنى المجسم . | | 8 | اهم النظريات التى تناولت فنون الاطفال والبالغيين . | | 9 | دور معلم التربية الفنية فى توجية التعبير الفنى للاطفال . | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة والشرح على السبورة . | | عرض بالشرائح الملونة لنماذج من رسوم الاطفال والبالغيين . | | زيارات ميدانية لمعارض رسوم الاطفال بالمدارس . | | التدريب العملى مع الاطفال لممارسة الانشطة الفنية . |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | اختبار شفهى . | الرابع . | 2 | اختبار تحريرى . | الثامن | 3 | ممارسة تدريبية . | الثانى عشر | 4 | بحث مبتكر فى مجال فنون الاطفال . | الرابع عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 80 | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 20 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | مذكرات فى مجال التخصص . | | 2 | كتب دراسية - التعبير الفنى للاطفال والبالغيين . | | 3 | كتب موصى بها - تربية الذوق الفنى - هربرت ريد - رسوم الاطفال - محمود البسيونى | | 4 | الدوريات ، مواقع على شبكة المعلومات ، بعض المواقع ذات الصلة بدراسة فنون الاطفال . | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| اهمية دراسة فنون الاطفال والبالغيين . | | | الدوافع السلوكية لممارسة الاطفال والبالغيين للانشطة الفنية . | | | المعوقات التى تعرقل ممارسة الاطفال والبالغيين للانشطة الفنية . | | | الفروق الفردية لتعبيرات الاطفال والبالغيين . | | | الانماط الفنية لتعبيرات الاطفال والبالغيين . | | | التعبير الفنى المجسم عند الاطفال والبالغيين . | | | اهم الدراسات التى تناولت التعبير الفنى المجسم . | | | اهم النظريات التى تناولت فنون الاطفال والبالغيين . | | | دور معلم التربية الفنية فى توجية التعبير الفنى للاطفال . | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - هانى بولس ابراهيم شلبى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| |