الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 0 | اسم المقرر: | علم نفس تعليمى | الفرقة: | ثالثة الاعلام التربوى | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 2 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - 1. الدراسة العلمية للسلوك الإنسانى كما يتحدد من خلال عمليتى التعليم والتعلم
- 2. تزويد المعلم بالقواعد والمبادئ الصحيحة التى تفسر التعلم المدرسى
- 3. اكساب المعلم مهارات الوصف والتفسير للعملية التربوية ثم التنبؤ بالنتاتج لدى التلميذ
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الدافعية التعزيز انتقال أثر التدريب | 12 | 2 | التعلم الإدراكى تعلم أسلوب حل المشكلات | | 3 | اختلاف الآراء حول تفسير ظاهرة التعلم | | 4 | نظريات التعلم الارتباطية :نظرية بافلوف | | 5 | نظرية ثورنديك | | 6 | نظرية اسكنر | | 7 | النظريات المعرفية : الجشتلط | | 8 | نظرية المجال | | 9 | نماذج التعلم : نموذجر برونر | | 10 | نموذج أوزبل | | 11 | علم النفس التعليمى والمعلم | | 12 | أنواع التعلم :التعلم اللفظى التعلم الحركى | | 13 | مناهج وطرق البحث فى علم النفس التعليمى | | 14 | ظاهرة التعلم | | 15 | العوامل المؤثرة فى التعلم : النضج الممارسة | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | الأسئلة الشفوية ذات المستويات المعرفية المختلفة |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - استخدام الفيديو التعليمي
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبارات التحريرية والدورية | 4 | 2 | الاختبارات الشفهية | 6 | 3 | الاختبارات التحريرية والدورية | 8/10 | 4 | الاختبارات الشفهية | 7/11 | 5 | أداء المهام | 13 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 60 | 2 | امتحان آخر الترم | 10 | 3 | الامتحان الشفوى | 20 | 4 | الامتحان العملى | 10 | 5 | أعمال الترم | | 6 | طرق أخرى للتقييم | | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | علم النفس التربوى | كتب ملزمة | 2 | التعلم )أنور الشرقاوى( | | 3 | سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطى والمعرفى ، 2004 فتحى الزيات | | 4 | المجلة المصرية للدراسات النفسية | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الدافعية التعزيز انتقال أثر التدريب | 12 | | التعلم الإدراكى تعلم أسلوب حل المشكلات | | | اختلاف الآراء حول تفسير ظاهرة التعلم | | | نظريات التعلم الارتباطية :نظرية بافلوف | | | نظرية ثورنديك | | | نظرية اسكنر | | | النظريات المعرفية : الجشتلط | | | نظرية المجال | | | نماذج التعلم : نموذجر برونر | | | نموذج أوزبل | | | علم النفس التعليمى والمعلم | | | أنواع التعلم :التعلم اللفظى التعلم الحركى | | | مناهج وطرق البحث فى علم النفس التعليمى | | | ظاهرة التعلم | | | العوامل المؤثرة فى التعلم : النضج الممارسة | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - أحمد البهى السيد وحيش
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| ابراهيم ابراهيم احمد احمد |