كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : علم نفس تعليمى

2020 - 2021

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 19/5/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 0
اسم المقرر: علم نفس تعليمى
الفرقة: ثالثة الاعلام التربوى
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 2عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. 1. الدراسة العلمية للسلوك الإنسانى كما يتحدد من خلال عمليتى التعليم والتعلم
  2. 2. تزويد المعلم بالقواعد والمبادئ الصحيحة التى تفسر التعلم المدرسى
  3. 3. اكساب المعلم مهارات الوصف والتفسير للعملية التربوية ثم التنبؤ بالنتاتج لدى التلميذ
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الدافعية التعزيز انتقال أثر التدريب12
2التعلم الإدراكى تعلم أسلوب حل المشكلات
3اختلاف الآراء حول تفسير ظاهرة التعلم
4نظريات التعلم الارتباطية :نظرية بافلوف
5نظرية ثورنديك
6نظرية اسكنر
7النظريات المعرفية : الجشتلط
8نظرية المجال
9نماذج التعلم : نموذجر برونر
10نموذج أوزبل
11علم النفس التعليمى والمعلم
12أنواع التعلم :التعلم اللفظى التعلم الحركى
13مناهج وطرق البحث فى علم النفس التعليمى
14ظاهرة التعلم
15العوامل المؤثرة فى التعلم : النضج الممارسة

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
الأسئلة الشفوية ذات المستويات المعرفية المختلفة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. استخدام الفيديو التعليمي

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبارات التحريرية والدورية 4
2الاختبارات الشفهية6
3الاختبارات التحريرية والدورية8/10
4الاختبارات الشفهية7/11
5أداء المهام13
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم60
2امتحان آخر الترم10
3الامتحان الشفوى20
4الامتحان العملى10
5أعمال الترم
6طرق أخرى للتقييم
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1علم النفس التربوىكتب ملزمة
2التعلم )أنور الشرقاوى(
3سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطى والمعرفى ، 2004 فتحى الزيات
4المجلة المصرية للدراسات النفسية

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الدافعية التعزيز انتقال أثر التدريب12
التعلم الإدراكى تعلم أسلوب حل المشكلات
اختلاف الآراء حول تفسير ظاهرة التعلم
نظريات التعلم الارتباطية :نظرية بافلوف
نظرية ثورنديك
نظرية اسكنر
النظريات المعرفية : الجشتلط
نظرية المجال
نماذج التعلم : نموذجر برونر
نموذج أوزبل
علم النفس التعليمى والمعلم
أنواع التعلم :التعلم اللفظى التعلم الحركى
مناهج وطرق البحث فى علم النفس التعليمى
ظاهرة التعلم
العوامل المؤثرة فى التعلم : النضج الممارسة

اساتذة المادة: -
  1. أحمد البهى السيد وحيش
رئيس مجلس القسم العلمى: -
ابراهيم ابراهيم احمد احمد