كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : البرامج التعليميه والثقافيه للراديو والتليفزيون

2007 - 2008

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم الاعلام التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 0
اسم المقرر: البرامج التعليميه والثقافيه للراديو والتليفزيون
الفرقة: رابعة الاعلام التربوى
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية الإعلام التربوي
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 2عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. ان يعرف اشكال البرامج الثقافيه
  2. ان يربط الااشكال البرامجيه بثقافه المجتمع
  3. ان يعرف اشكال البرامج التعليميه و كيفيه توظيف ه فى خدمه العمليه التعليميه
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1تعريف البرامج الثقافيه
2تحديد مفهوم الثقافه
3تحديد عناصر ثقافه المجتمعات العربيه
4تعريف الاقاليم الثقافيه العربيه
5تقيم واقع البرامج الثقافيه فى الاذاعات العربيه
6تقيم واقع البرامج الثقافيه فى التلفزيونات العربيه
7كيفيه انتاج برامج ثقافيه صحيحه
8تقيم واقع البرامج التعليميه فى الاذاعات العربيه
9تقييم نقدى للبرامج التعليمية فى الاذاعات العالمية
10عرض واقع البرامج التعليميه فى اذاعات و تلفزيونات العالم
11توضيح القصور فى السياسات الاعلاميه و التعليميه و انعكاساتها على البرامج التعليميه العربيه
12تصور لمستقبل البرامج التعليميه الاذاعيه و التلفزيونيه
13تقييم نقدى للبرامج الثقافية فى التليفزيونات العالمية
14تقييم نقدى للبرامج الثقافية فى الاذاعات العالمية

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرات
عمل الابحاث
حلقات نقاشيه
تنظيم محاضرات تفاعليه

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1 طلب ابحاث 3
2الامتحانات الشفهيه5
3امتحان نصف الترم7
4امتحانات شفويه10
5امتحان نهايه الفصل الدراسى13
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى20
5أعمال الترم10
6طرق أخرى للتقييم
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1امين سعيد عبد الغنى - الثقافة العربية والفضائيات دراسة فى منهحية التحليل الثقافى -ايتراك للنشر والتوزيع -القاهرة 2001
2سامى الشريف - الفضائيات العربية رؤية نقدية -دار النهضة العربية -القاهرة 2004م
3مبارك ربيع -ثورة الاتصال وظاهرة العولمة -المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم -تونس 2001
4سامى ربيع الشريف -الثقافة والاعلام والواقع العربى -مجموعة ابحاث غير منشورة -جامعة لالقاهرة 1999م

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
تعريف البرامج الثقافيه
تحديد مفهوم الثقافه
تحديد عناصر ثقافه المجتمعات العربيه
تعريف الاقاليم الثقافيه العربيه
تقيم واقع البرامج الثقافيه فى الاذاعات العربيه
تقيم واقع البرامج الثقافيه فى التلفزيونات العربيه
كيفيه انتاج برامج ثقافيه صحيحه
تقيم واقع البرامج التعليميه فى الاذاعات العربيه
تقييم نقدى للبرامج التعليمية فى الاذاعات العالمية
عرض واقع البرامج التعليميه فى اذاعات و تلفزيونات العالم
توضيح القصور فى السياسات الاعلاميه و التعليميه و انعكاساتها على البرامج التعليميه العربيه
تصور لمستقبل البرامج التعليميه الاذاعيه و التلفزيونيه
تقييم نقدى للبرامج الثقافية فى التليفزيونات العالمية
تقييم نقدى للبرامج الثقافية فى الاذاعات العالمية

اساتذة المادة: -
  1. أمين سعيد عبدالغنى احمد
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد رضا احمد محمد