الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم الاعلام التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 0 | اسم المقرر: | البرامج التعليميه والثقافيه للراديو والتليفزيون | الفرقة: | رابعة الاعلام التربوى | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية الإعلام التربوي
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 2 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - ان يعرف اشكال البرامج الثقافيه
- ان يربط الااشكال البرامجيه بثقافه المجتمع
- ان يعرف اشكال البرامج التعليميه و كيفيه توظيف ه فى خدمه العمليه التعليميه
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | تعريف البرامج الثقافيه | | 2 | تحديد مفهوم الثقافه | | 3 | تحديد عناصر ثقافه المجتمعات العربيه | | 4 | تعريف الاقاليم الثقافيه العربيه | | 5 | تقيم واقع البرامج الثقافيه فى الاذاعات العربيه | | 6 | تقيم واقع البرامج الثقافيه فى التلفزيونات العربيه | | 7 | كيفيه انتاج برامج ثقافيه صحيحه | | 8 | تقيم واقع البرامج التعليميه فى الاذاعات العربيه | | 9 | تقييم نقدى للبرامج التعليمية فى الاذاعات العالمية | | 10 | عرض واقع البرامج التعليميه فى اذاعات و تلفزيونات العالم | | 11 | توضيح القصور فى السياسات الاعلاميه و التعليميه و انعكاساتها على البرامج التعليميه العربيه | | 12 | تصور لمستقبل البرامج التعليميه الاذاعيه و التلفزيونيه | | 13 | تقييم نقدى للبرامج الثقافية فى التليفزيونات العالمية | | 14 | تقييم نقدى للبرامج الثقافية فى الاذاعات العالمية | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات | | عمل الابحاث | | حلقات نقاشيه
| | تنظيم محاضرات تفاعليه
|
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | طلب ابحاث | 3 | 2 | الامتحانات الشفهيه | 5 | 3 | امتحان نصف الترم | 7 | 4 | امتحانات شفويه | 10 | 5 | امتحان نهايه الفصل الدراسى | 13 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | الامتحان العملى | 20 | 5 | أعمال الترم | 10 | 6 | طرق أخرى للتقييم | | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | امين سعيد عبد الغنى - الثقافة العربية والفضائيات دراسة فى منهحية التحليل الثقافى -ايتراك للنشر والتوزيع -القاهرة 2001 | | 2 | سامى الشريف - الفضائيات العربية رؤية نقدية -دار النهضة العربية -القاهرة 2004م | | 3 | مبارك ربيع -ثورة الاتصال وظاهرة العولمة -المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم -تونس 2001 | | 4 | سامى ربيع الشريف -الثقافة والاعلام والواقع العربى -مجموعة ابحاث غير منشورة -جامعة لالقاهرة 1999م | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| تعريف البرامج الثقافيه | | | تحديد مفهوم الثقافه | | | تحديد عناصر ثقافه المجتمعات العربيه | | | تعريف الاقاليم الثقافيه العربيه | | | تقيم واقع البرامج الثقافيه فى الاذاعات العربيه | | | تقيم واقع البرامج الثقافيه فى التلفزيونات العربيه | | | كيفيه انتاج برامج ثقافيه صحيحه | | | تقيم واقع البرامج التعليميه فى الاذاعات العربيه | | | تقييم نقدى للبرامج التعليمية فى الاذاعات العالمية | | | عرض واقع البرامج التعليميه فى اذاعات و تلفزيونات العالم | | | توضيح القصور فى السياسات الاعلاميه و التعليميه و انعكاساتها على البرامج التعليميه العربيه | | | تصور لمستقبل البرامج التعليميه الاذاعيه و التلفزيونيه | | | تقييم نقدى للبرامج الثقافية فى التليفزيونات العالمية | | | تقييم نقدى للبرامج الثقافية فى الاذاعات العالمية | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - أمين سعيد عبدالغنى احمد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد رضا احمد محمد |