كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : اساسيات المناهج

2013 - 2014

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 19/5/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 0
اسم المقرر: اساسيات المناهج
الفرقة: رابعة الاعلام التربوى
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. التعرف على اهمية دراسة المناهج - تحديد اسس بناء المنهج - تحديد مفهوم الخبرة وانواع الخبرات فى المنهج- التعرف على موقف المناهج من التغيرات و التحديات العالمية
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1المنهج و الخبرة
2بعض تنظيمات المنهج
3موقف المناهج في الدول العربى من التغيرات و التحديات العالمية
4أهمية دراسة المناهج
5الأساس المعرفىللمنهج
6الأساس الثقافى و الأجتماعى للمنهج
7الأساس النفسى للمنهج

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
طريقة العرض
طريقة المناقشة
التعليم التعاونى

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لايوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1قبلى1
2مرحلى2
3مرحلى3
4مرحلى4
5ختامى5
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم50
2امتحان آخر الترم40
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى
5أعمال الترم
6طرق أخرى للتقييم
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1محاضرات في أساسيات المناهج
2أحمد اللقانى- المناهج
3أساسيات المناهج
4دراسات فى المناهج و طرق التدريس

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
المنهج و الخبرة
بعض تنظيمات المنهج
موقف المناهج في الدول العربى من التغيرات و التحديات العالمية
أهمية دراسة المناهج
الأساس المعرفىللمنهج
الأساس الثقافى و الأجتماعى للمنهج
الأساس النفسى للمنهج

اساتذة المادة: -
  1. هناء عبده على عباس
رئيس مجلس القسم العلمى: -
عبدالعظيم السعيد مصطفى