كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تربيه مقارنه

2010 - 2011

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 0
اسم المقرر: تربيه مقارنه
الفرقة: رابعة الاعلام التربوى
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. استخدام الطالب التفكير المنطقى فى اصدار الاحكام على النظم التعليميةوالتربويةفى الدول المختلفه.
  2. انتقاء الطالب الطريقة الاكثر فاعلية فى تصنيف الانماط التعليمية .
  3. المقارنة بين النظم التعليمية فى عدد من الدول المختلفة .
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فى نظم التعليم.
2ميادين ومناهج البحث فى التربية المقارنة.
3سمات التعليم فى الدول الرأسمالية - الاشتراكية- العربية.
4نماذج من التعليم فى بعض الدول العربية والاجنبية (انجلترا-الصين-اليابان -الولايات المتحدة)
5مفهوم التربية المقارنة .
6نشاة التربية المقارنة وتطورها .
7اهداف التربية المقارنة واهميتها.
8 وسائل الدراسة المقارنة ومصادرها.

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
طريقة المحاضرة.
طريقة العصف الذهنى.
طريقة المشروعات.
استراتيجيات التعلم الذاتى.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبارات التحريرية.الثالث
2الاختبارات الشفوية.الخامس
3اختبارات تحريرية دورية.السابع
4اختبارات شفوية.العاشر
5اداء المهام البحثية .الثانى عشر/الثالث عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم80
3الامتحان الشفوى0
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم20
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1التربية المقارنة.
2الكتب الدراسية(محمد منير مرسى-المرجع فى التربية المقارنة .القاهرة,دار الكتب,1981,عبدالغنى عبود:فى التربية المقارنة.
3محمد عابدين-التعليم والتنمية فى المجتمع اليابانى القاهرة,الدار المصرية اللبنانية,1988

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فى نظم التعليم.
ميادين ومناهج البحث فى التربية المقارنة.
سمات التعليم فى الدول الرأسمالية - الاشتراكية- العربية.
نماذج من التعليم فى بعض الدول العربية والاجنبية (انجلترا-الصين-اليابان -الولايات المتحدة)
مفهوم التربية المقارنة .
نشاة التربية المقارنة وتطورها .
اهداف التربية المقارنة واهميتها.
وسائل الدراسة المقارنة ومصادرها.

اساتذة المادة: -
  1. عبدالعظيم السعيد مصطفى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
ايهاب جودة احمد طلبة