الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم الاعلام التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 0 | اسم المقرر: | الاعلام المدرسى | الفرقة: | ثانية الاعلام التربوى | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية الإعلام التربوي
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 2 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - التعريف بالاعلام المدرسى و تطبيقاتة فى الصحافة المدرسية و الاذاعة
- التعرف على انواع الصحافة المدرسية و تنفيزها
- اعداد برنامج اذاعى و مناظرة مدرسية
- مساعدة الطالب على تنفيذ الصحف المدرسية المختلفة
- مساعدة الطالب على طبع مجلة مدرسية مطبوعة
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مهام الاعلام المدرسى فى المؤسسات التعليمية | | 2 | معوقات الاعلام المدرسى فى المؤسسات التعليمية | | 3 | مواصفات اخصائى الاعلام المدرسى | | 4 | كيفية اعداد صحيفة مدرسية بانواعها المختلفة | | 5 | الاذاعة المدرسية و اعدادها و تقديمها | | 6 | اهداف ووظائف الصحافة المدرسية | | 7 | اهداف الاذاعة المدرسية | | 8 | انتاج البرامج الاذاعية | | 9 | نشأة ومفهوم المسرح المدرسى | | 10 | التربية المسرحية فى المدارس | | 11 | مفهوم وسمات اسلوب مسرحية المناهج الدراسية | | 12 | اهداف التربية المسرحية بالمدارس تربويا ونفسيا | | 13 | الدور المنوط بالمسرح المدرسى | | 14 | نماذج تطبيقية بالمسرح المدرسى | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | التعلم الذاتى | | تدريب عملى ومعملى | | أنشطة الفصل | | المناقشات |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | 5-1 | 2-5-9 | 2 | 5-2 | 3-4-5-6 | 3 | 5-3 | 10 | 4 | 5-4 | 13 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 20 | 4 | الامتحان العملى | 20 | 5 | أعمال الترم | 0 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | محمود حسن اسماعيل .الصحافة والاذاعة المدرسية بين النظرية والتطبيق (ط1) القاهرة دار الفكر العربى2004. | | 2 | فكرى حسن ريان . النشاط المدرسى أسسه أهدافه تطبيقاته ، ط3 :القاهرة : عالم الكتب 1989 | | 3 | هدى محمد قناوى. الطفل نشأته وحاجاته ( القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية ، 1999) | | 4 | على حسن مصطفى . الاعلام التربوى ( القاهرة : دار الثقافة للنشر والتوزيع ،1991). | | 5 | سميرة أحمد السيد . الأسس الاجتماعية للتربية ( الكويت : دار الفكر العربى ،1999). | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مهام الاعلام المدرسى فى المؤسسات التعليمية | | | معوقات الاعلام المدرسى فى المؤسسات التعليمية | | | مواصفات اخصائى الاعلام المدرسى | | | كيفية اعداد صحيفة مدرسية بانواعها المختلفة | | | الاذاعة المدرسية و اعدادها و تقديمها | | | اهداف ووظائف الصحافة المدرسية | | | اهداف الاذاعة المدرسية | | | انتاج البرامج الاذاعية | | | نشأة ومفهوم المسرح المدرسى | | | التربية المسرحية فى المدارس | | | مفهوم وسمات اسلوب مسرحية المناهج الدراسية | | | اهداف التربية المسرحية بالمدارس تربويا ونفسيا | | | الدور المنوط بالمسرح المدرسى | | | نماذج تطبيقية بالمسرح المدرسى | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - حنان عبد الله عبد الصمد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد رضا احمد محمد |