كلية التربية النوعية
Model No.13
Programme Specifications
بكالوريوس التربية النوعية الاقتصاد المنزلي

Academic Year2005 - 2006
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
University :Mansoura University
Faculty :Faculty of Specific Education
  • A- Basic information : 
     
    1. Programme titleبكالوريوس التربية النوعية الاقتصاد المنزلي
    2. Programme typeSingle
    3. Date of approval of the program12/6/2006
    4- Department responsible for the program
    1 - Home Economics / Faculty of Specific Education
  • B- Professional information : 
     
     1- General program aims 
     
    1- تدريس الاقتصاد المنزلي بالمرحلة الإعدادية والثانوية
    2- استخدام كل ما يساهم في عملية التدريس من لغة عربية ولغة إنجليزية وعلوم نفسية وتربوية وطرق تدريس وتكنولوجيا تعليم
    3- المساهمة في أنشطة المدرسة وخدمة المجتمع و تنمية البيئة من خلال مجال التخصص.
    4- حل مشكلات التلميذات أو توجيهها إلى المؤسسات الأخرى التي تساعد في حل المشكلات
    5- التدريب باستمرار علي مجالات البحث العلمي والإنتاج في مجال التخصص
    6- التطوير والتحديث المستمر في مجال البحث العلمي والمجال الإداري والتخطيط والإنتاج والمجالات المتعلقة بالتخصص .
    7- المشاركة الفعالة في البرامج والمشاريع ذات الصلة بالغذاء والتغذية والملابس والنسيج والإدارة والتي تتناول دراسة مراحل النمو والتطوير للأفراد.
    8- تطوير وتحسين وتسويق منتجات الأطعمة والملابس والمفروشات والأشغال الفنية .
    9- تصميم الوجبات الغذائية المناسبة باستخدام الوسائل التكنولوجية المتقدمة.
    10- نشر المفاهيم والمعلومات والأسس والتقنيات العلمية والصحية المتعلقة بمجال التخصص بين فئة المستهلكين ومن خلال وسائل الأعلام .
    11- الاستفادة من النظريات العلمية للألياف النسيجية وتصنيعها وتركيبها النسجي والبنائي والتجهيزات والصباغة في الحياة علميا وعمليا .
    12- تصميم وإنتاج وتطريز الأزياء ومكملاتها والمفروشات .
    13- المراقبة الفنية لجودة الصناعات المنزلية والتسويقية
    14- تقديم الاستشارات الفنية والإدارية والتنظيمية بمؤسسات الأسرة والطفولة ومنظمات حماية المستهلك
    2- Intended learning outcomes (ILO'S) 
     
     3- Academic standards 
     
     4- Reference standards (Benchmarks) 
     
    1- الإلمام بالمعلومات ومعرفة كاملة بمجالات الاقتصاد المنزلي (((نقاط إرشادية: 1- دراسة مستفيضة عن مجالات الاقتصاد المنزلي ( الغذاء والتغذية، الملابس والنسيج، العلاقات الأسرية، إدارة موارد الأسرة.......إلخ ) ، 2- التعرف على النظريات الأساسية لعلوم الاقتصاد المنزلي والقدرة على تقييمها .)))
    2- الإلمام التام وإمكانية تقييم أساليب تدريس مناهج الاقتصاد المنزلي التي تستخدم فى جميع المراحل الدراسية – كذلك طرق تطوير وتحسين هذه المناهج . (((نقاط إرشادية : 1- معرفة المعلومات الأساسية المتعلقة بهذا الموضوع وما نشر منها في الأبحاث الحديثة وإمكانية مناقشة ذلك بهدف اكتساب القدرة على تطوير وتحديث طرق تدريس الاقتصاد المنزلي ، 2- تقييم فعالية تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية قدرات الطالبات (المعرفية –المهارية –الوجدانية) المحددة مسبقا ، 3-معرفة دور الطالبات أثناء عملية التدريس وتقييم تدريس الاقتصاد المنزلي وفقا لاحتياجاتهن )))
    3- أن تكون على دراية تامة بمصادر وأنواع المعلومات المطلوب تدريسها وفقا للمرحلة الدراسية ( لإعدادية –الثانوية ) أو الفئات الخاصة .((( نقاط إرشادية : 1- معرفة مقاييس ومعايير الصحة النفسية وعلم النفس التعليمي في مجال تدريس الاقتصاد المنزلي ، 2- دراية كاملة بأساليب تطبيق المقاييس وفقا للأهداف المحددة ، 3- معرفة طبيعة وخصائص التلاميذ في كل مرحلة دراسية ، 4- المعرفة التامة بطبيعة وظروف تدريس الاقتصاد المنزلي في البيئة المصرية وفقا للإمكانيات المتاحة ( إعداد وتخطيط الدروس ، كذلك التنفيذ والتقييم ) . )))
    4- إلمام تام بالعلوم المتعلقة بالاقتصاد المنزلي التي تمكن الطالبة من التعامل مع كل واجبات والتزامات تدريس الاقتصاد المنزلي لأداء الواجب الوظيفي في المواقع المختلفة . (((نقاط إرشادية : 1- دراسة العلوم الأساسية مثل ( الكيمياء – الفسيولوجي –النسيج –إدارة موارد الأسرة – التغذية للفئات الخاصة ) . 2- دراسة إستراتيجيات التدريس المختلفة وأساليب تطبيقها . 3- دراسة علم النفس ( العام – النمو – التعليمي – الاجتماعي ). 4- دراسة علوم الحاسب الآلي. 5 - الإلمام بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصري والعربي والعالمي )))
    5- الاستفادة من أساليب تدريس الاقتصاد المنزلي لوضع خيارات لتحسين تدريس الاقتصاد المنزلي . (((نقاط إرشادية : 1- أن يكون قادرا على معرفة طبيعة الطالبات في المراحل الدراسية وصفاتهن ( النفسية والعقلية والانفعالية والاجتماعية ) ، 2-مقارنة طرق التدريس بين الفئات العمرية المختلفة . 3- فهم العلاقة بين التدريس ومعدلات نشاط الطالبات وتوافقهم فى حياتهم الشخصية ، 4- متابعة التطورات الحديثة في مجال التخصص ، 5 - وضع إستراتيجيات تدريس تعمل على تشجيع الطالبات على تنمية التفكير الناقد –التفكير التكنولوجي – القدرة على حل المشكلات واكتساب مهارات الأداء ، 6-استخدام تكنولوجيا تعليم مناسبة . )))
    6- القدرة على ربط الإعداد التربوي للطالبة مع إمكانية زيادة فعالية تدريس الاقتصاد المنزلي إلى أقصى درجة فعالية ممكنة . (((نقاط إرشادية : 1- معرفة علاقة ( علم النفس ) بأسلوب التعامل مع الطالبات أثناء تدريس الاقتصاد المنزلي . 2- التعرف على الأساليب التكنولوجية للتعليم وربطها بإعداد دروس الاقتصاد المنزلي . 3- الإلمام التام بالطرق التقليدية وكذلك التكنولوجية الحديثة في مجال تدريس الاقتصاد المنزلي. 4-فهم طبيعة وأساليب التعليم المبتكرة للفئات العمرية المختلفة . )))
    7- القدرة على الاستفادة من المعلومات المتاحة بالنسبة لمجالات تدريس الاقتصاد المنزلي وتقييم مصادر المعلومات وفق احتياجات الطالبات . (((نقاط إرشادية : 1- الإلمام التام والقدرة على استخدام معلومات خاصة بالتخصص وعلاقة ذلك بتدريس الاقتصاد المنزلي 2- تصميم مواقف تعليمية لنوعيات مختلفة من الدارسين بأهداف مختلفة ( معرفية – مهارية – وجدانية) 3- تفهم الآثار السلبية للتدريس غير الفعال . 4- التعرف على تقييم التدريس وكيفية تطويره . )))
    8- الاستفادة من مجالات الاقتصاد المنزلي في تنمية المهارات اليدوية ( الملابس، التغذية، العلاقات الأسرية ) . ((( نقاط إرشادية : 1- القدرة على وضع برامج لتنمية المهارات اليدوية في مراحل التدريس المختلفة . )))
    9- القدرة على استخدام المادة العلمية في مجال تدريس الاقتصاد المنزلي لوضع اختيارات بالنسبة لأساليب التدريس وفقا لاحتياجات الطالبات بكافة فئاتهم العمرية وميولهم واتجاهاتهم . ((( نقاط إرشادية : 1- إمكانية إعداد مديولات تعليمية . 2- وضع أساسيات تعليم المهارات اليدوية . 3- شرح وتفهم خطوات تعليم المهارات المختلفة . 4- إمكانية تدريس المهارات اليدوية لفئات العمر المختلفة . )))
    10- القدرة على إدارة المهارات اليدوية لاستيفاء متطلبات تلك المهارات مع تحقيق الهدف من تعلمها . (((نقاط إرشادية : 1- حساب تكاليف برامج تعليم المهارة . 2-وضع بدائل متعددة لأساليب التدريس الخاصة بتعليم المهارة . 3- معرفة قواعد الأمان بالنسبة لتعليم المهارة . 4- استعمال أدوات وأجهزة إعداد المهارة بإتقان . 5 - تخطيط وتصميم المهارة بطريقة صحيحة وفى وقت محدد . )))
    11- القدرة على تنمية مهارات تدريس الاقتصاد المنزلي للتعامل مع المشكلات الموجودة في المجتمع مثل نقص الإمكانيات – ضعف التسويق – عادات وتقاليد موروثة سلبية . (((نقاط إرشادية : 1- معرفة أنواع المهارات الشائعة وأساليب تعليمها . 2- القدرة على تنمية مهارات يدوية لتحسين أوضاع مجتمع ما ( أعمال فنية – إنتاج وتسويق بعض المنتجات ) 3- الالتزام بأدب وأخلاقيات مهنة التعليم . 4- مناقشة وتحليل المهارات المطلوب تعلمها لفئات معينة . 5 - معرفة دور مهنة التعليم في تحقيق التقدم والأمن القومي في مصر . )))
    12- توفير برامج للتدريب العملي لفترات كافية في المدارس الإعدادية والثانوية حتى يتم اكتساب القدرة على تطبيق المواد النظرية التي تم دراستها . وهذا البرنامج يجب أن يكون مستمرا خاصة في السنوات النهائية قبل التخرج مباشرة . (((نقاط إرشادية : 1- توفير برامج تدريبية لتنمية القدرات الذهنية والتطبيقية للخريجة . 2- الإلمام بدستور مهنة التعليم وآداب المهنة . 3- مساهمة فعالة في برامج التدريب حتى تكتسب الخريجة الثقة في قدراتها التدريسية وتنمية القدرة على الاعتماد على النفس وتحمل المسئولية . 4- متابعة الإشراف على برامج التدريس العملي المباشر والتقييم المستمر للأداء في هذه المرحلة 0 )))
    13- تحديد نظام التقييم الدوري في قسم الاقتصاد المنزلي التربوي بحيث يكون قادرا على المتابعة المستمرة لأداء الطالبات في جميع الأنشطة المتاحة في الكلية طوال فترة الدراسة . (((نقاط إرشادية : 1- مداومة وضع الاختبارات التحريرية للطالبات . 2- تقييم الأنشطة العملية المحددة . 3-التقييم المستمر في القدرة على التعامل مع المعلومات وعمل نماذج من الشرائح والحاسب الآلي واستقصاء الرأي الجماعي حول هذا الأداء . )))
    14- أن تكون لدى الطالبة القدرة على إعداد كل متطلبات عملها كمدرسة للاقتصاد المنزلي وامتلاك المهارات الأساسية المطلوبة لمزاولة المهنة . (((نقاط إرشادية : 1- أن يكون في استطاعتها تخطيط ووضع برامج متعددة لتدريس الاقتصاد المنزلي ( لفئات مختلفة ) . 2- أن تكون في استطاعتها ممارسة كل مهارات الاتصال على المستوى الشخصي والجماعي كتابة أو من خلال شبكات الاتصال الإلكترونية . 3- تفهم عمليات الإدارة المدرسية وتنفيذ القرارات التعليمية والمشاركة في التخطيط للأنشطة والمعارض المدرسية .4- تشجيع الطالبات على النقد الموضوعي وتقبل الرأي الآخر وإدارة الفصل وتنمية قدراتهن وميولهن . )))
    15- أن تكون على دراية بوسائل نقل المعلومات وتطوير وتحديث تدريس الاقتصاد المنزلي من خلال طرق البحث العلمي المختلفة . (((نقاط إرشادية : 1- وضع برنامج التدريس بحيث يهدف إلى تنمية قدرات المتعلمين ( مهنيا – عقليا – اجتماعيا – بيئيا ) 2- وضع معايير البحث العلمي في مجال تدريس الاقتصاد المنزلي للفئات المختلفة . 3- القدرة على مناقشة النتائج وتحليلها ونقدها والوصول إلى استنتاجات محددة لتطوير البحث العلمي في مجال النهوض بتدريس الاقتصاد المنزلي . )))
    5- Curriculum structure and contents 
     
     a - Programme durationأربع سنوات دراسية (ثمان فصول)
     b - Prgramme Structure
     
    1 - No of hours /No of Units :
    TheoreticalPracticalTotalCompulsoryElectiveOptional
    122127249
    No of HoursPercentage
    2 - Basic sciences Courses :
    3 - Social sciences and humanities courses :
    4 - Specialized courses :
    5 - Other Courses :
    6 - Field training:240 ساعة بالفرقتين الثالثة والرابعة
     d - Prgramme Courses
     
     -أولى الاقتصاد المنزلى / شعبة الاقتصاد المنزلى - المنصورة () 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    9كيمياء حيوى22Second Semster
    10اعداد اطعمة (1)24Second Semster
    11ميكروبولوجى اغذية22Second Semster
    12فسيولوجى انسان22Second Semster
    13اسس تصميم الملابس22Second Semster
    14تاريخ وتطور الازياء2Second Semster
    15لغة انجليزية وتطبيقاتها2Second Semster
    16مبادئ علم نفس2Second Semster
    17حقوق الانسان2Second Semster
    0كيمياء عضوى24First Semster
    0مدخل وتاريخ الاقتصاد المنزلى2First Semster
    0مقدمة فى علم النسيج2First Semster
    3مبادىء تغذية وعلوم اطعمة24First Semster
    6دراسات بيئية2First Semster
    5ادوات وماكينات الحياكة24First Semster
    7لغة عربية وتطبيقاتها2First Semster
    9مبادىء تربية2First Semster
     b- Optional :  
     
     
     -ثانية الاقتصاد المنزلى / شعبة الاقتصاد المنزلى - المنصورة (لائحة 2000-2001) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    2تغذية إنسان2First Semster
    3تريكو وكروشيه24First Semster
    4خيوط وتراكيب نسيجية22First Semster
    5أجهزة وأدوات منزلية22First Semster
    6مبادىء الحاسب الالى22First Semster
    7مبادىء تدريس2First Semster
    8علم نفس النمو2First Semster
    0تربية ومشكلات مجتمع2Second Semster
    1طهى تجريبى24Second Semster
    2تربية غذائية2Second Semster
    3تصميم وتفيذ ملابس الطفل24Second Semster
    4المنسوجات والعناية بها22Second Semster
    5تحليل اغذية24Second Semster
    6تطبيقات الحاسب الآلي12Second Semster
    8الوسائل التعليمية11Second Semster
    1اعداد اطعمة (2)24First Semster
     b- Optional :  
     
     
     -ثالثة الاقتصاد المنزلى / شعبة الاقتصاد المنزلى - المنصورة (لائحة 2000-2001) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    0-4Second Semster
    0-22Second Semster
    0ادارة موارد اسرة وترشيد استهلاك22Second Semster
    0-24Second Semster
    0-22Second Semster
    0-2Second Semster
    0-2Second Semster
    0-2Second Semster
    0-22Second Semster
    0ادارة اعمال منزل2First Semster
    0تخطيط واعداد وجبات24First Semster
    0-22First Semster
    0-22First Semster
    0-24First Semster
    0-21First Semster
    0-2First Semster
    0-2First Semster
     b- Optional :  
     
     
     -رابعة الاقتصاد المنزلى / شعبة الاقتصاد المنزلى - المنصورة (لائحة 2000-2001) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    1مراقبة جودة الاغذية22First Semster
    1تقنين غذائى24Second Semster
    2تأثيث وتنسيق المنزل22Second Semster
    3طباعة الملابس والمفروشات24Second Semster
    3صحة عامة وتمريض2Second Semster
    4الأصول الفلسفية للتربية21Second Semster
    5صحة نفسية وارشاد وتوجية نفسى2Second Semster
    7مناهج2Second Semster
    2تصميم وتنفيذ الملابس الخارجية24First Semster
    3اشغال وصناعات منزلية22First Semster
    4فحص وتحليل الأقمشة22First Semster
    5تربية مقارنة2First Semster
    6طرق تدريس (2)2First Semster
    7علم النفس التعليمى22First Semster
    9تدريب ميدانى4First Semster
    9تدريب ميدانى4Second Semster
     b- Optional :  
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
     
    6- Course contents 
     
     
    Review course Specification
     7- Programme admission requirements (according to bylaw) 
     
  • 1- الحصول على شهادة الثانوية العامة (قسم علمي) أو شهادة معادلة لها معترف بها بالجامعة
  • 2- اجتياز الاختبار الشخصي
  • 3- اجتياز الكشف الطبي
  •  8- Regulations for progression and programme completion 
     
    Mansoura University|Faculty of Specific Education|شعبة الاقتصاد المنزلى - المنصورة|أولى الاقتصاد المنزلى
     
  • 1- حضور المحاضرات والمعامل والتدريب بشكل منتظم,يجب أن يكون الطالب ناجحا في كل المقررات أو يكون راسبا في ما لايزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع طلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر
  • Mansoura University|Faculty of Specific Education|شعبة الاقتصاد المنزلى - المنصورة|ثانية الاقتصاد المنزلى
     
  • 2- حضور المحاضرات والمعامل والتدريب بشكل منتظم,يجب أن يكون الطالب ناجحا في كل المقررات أو يكون راسبا في ما لايزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع طلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر
  • Mansoura University|Faculty of Specific Education|شعبة الاقتصاد المنزلى - المنصورة|ثالثة الاقتصاد المنزلى
     
  • 3- حضور المحاضرات والمعامل والتدريب بشكل منتظم,يجب أن يكون الطالب ناجحا في كل المقررات أو يكون راسبا في ما لايزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع طلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر
  • Mansoura University|Faculty of Specific Education|شعبة الاقتصاد المنزلى - المنصورة|رابعة الاقتصاد المنزلى
     
  • 4- حضور المحاضرات والمعامل والتدريب بشكل منتظم,يجب أن ينجح الطالب في كل المقررات الدراسية للحصول على شهادة تخرجه
  •  9- Assessment rules enrolled in the program 
     
    NoMethodAs measured from the intended learning outcomes
     10- Program evaluation 
     
    NoEvaluatorToolSample
    1- 1- Senior Studentsاستبيانطلاب الفرقة الرابعة
    2- 2- Alumniاستبيانخريجات شعبة الاقتصاد المنزلي عام 2005/2006
    3- 3- Stakeholders (Employers)استبيانمديري المدارس ، موجهات الاقتصاد المنزلي والمدرسات الأول
    4- 4- External Evaluatorاستبيانالأساتذة من هيئة التدريس بالجامعات الأخرى
    5- 5- Othersاستبيان
    Program Coordinators :
    Ashraf Refaat Muhammad El Zeny