| 1- الإلمام بالمعلومات ومعرفة كاملة بمجالات الاقتصاد المنزلي (((نقاط إرشادية: 1- دراسة مستفيضة عن مجالات الاقتصاد المنزلي ( الغذاء والتغذية، الملابس والنسيج، العلاقات الأسرية، إدارة موارد الأسرة.......إلخ ) ، 2- التعرف على النظريات الأساسية لعلوم الاقتصاد المنزلي والقدرة على تقييمها .))) |
| 2- الإلمام التام وإمكانية تقييم أساليب تدريس مناهج الاقتصاد المنزلي التي تستخدم فى جميع المراحل الدراسية – كذلك طرق تطوير وتحسين هذه المناهج . (((نقاط إرشادية : 1- معرفة المعلومات الأساسية المتعلقة بهذا الموضوع وما نشر منها في الأبحاث الحديثة وإمكانية مناقشة ذلك بهدف اكتساب القدرة على تطوير وتحديث طرق تدريس الاقتصاد المنزلي ، 2- تقييم فعالية تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية قدرات الطالبات (المعرفية –المهارية –الوجدانية) المحددة مسبقا ، 3-معرفة دور الطالبات أثناء عملية التدريس وتقييم تدريس الاقتصاد المنزلي وفقا لاحتياجاتهن ))) |
| 3- أن تكون على دراية تامة بمصادر وأنواع المعلومات المطلوب تدريسها وفقا للمرحلة الدراسية ( لإعدادية –الثانوية ) أو الفئات الخاصة .((( نقاط إرشادية : 1- معرفة مقاييس ومعايير الصحة النفسية وعلم النفس التعليمي في مجال تدريس الاقتصاد المنزلي ، 2- دراية كاملة بأساليب تطبيق المقاييس وفقا للأهداف المحددة ، 3- معرفة طبيعة وخصائص التلاميذ في كل مرحلة دراسية ، 4- المعرفة التامة بطبيعة وظروف تدريس الاقتصاد المنزلي في البيئة المصرية وفقا للإمكانيات المتاحة ( إعداد وتخطيط الدروس ، كذلك التنفيذ والتقييم ) . ))) |
| 4- إلمام تام بالعلوم المتعلقة بالاقتصاد المنزلي التي تمكن الطالبة من التعامل مع كل واجبات والتزامات تدريس الاقتصاد المنزلي لأداء الواجب الوظيفي في المواقع المختلفة . (((نقاط إرشادية : 1- دراسة العلوم الأساسية مثل ( الكيمياء – الفسيولوجي –النسيج –إدارة موارد الأسرة – التغذية للفئات الخاصة ) . 2- دراسة إستراتيجيات التدريس المختلفة وأساليب تطبيقها . 3- دراسة علم النفس ( العام – النمو – التعليمي – الاجتماعي ). 4- دراسة علوم الحاسب الآلي. 5 - الإلمام بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصري والعربي والعالمي ))) |
| 5- الاستفادة من أساليب تدريس الاقتصاد المنزلي لوضع خيارات لتحسين تدريس الاقتصاد المنزلي . (((نقاط إرشادية : 1- أن يكون قادرا على معرفة طبيعة الطالبات في المراحل الدراسية وصفاتهن ( النفسية والعقلية والانفعالية والاجتماعية ) ، 2-مقارنة طرق التدريس بين الفئات العمرية المختلفة . 3- فهم العلاقة بين التدريس ومعدلات نشاط الطالبات وتوافقهم فى حياتهم الشخصية ، 4- متابعة التطورات الحديثة في مجال التخصص ، 5 - وضع إستراتيجيات تدريس تعمل على تشجيع الطالبات على تنمية التفكير الناقد –التفكير التكنولوجي – القدرة على حل المشكلات واكتساب مهارات الأداء ، 6-استخدام تكنولوجيا تعليم مناسبة . ))) |
| 6- القدرة على ربط الإعداد التربوي للطالبة مع إمكانية زيادة فعالية تدريس الاقتصاد المنزلي إلى أقصى درجة فعالية ممكنة . (((نقاط إرشادية : 1- معرفة علاقة ( علم النفس ) بأسلوب التعامل مع الطالبات أثناء تدريس الاقتصاد المنزلي . 2- التعرف على الأساليب التكنولوجية للتعليم وربطها بإعداد دروس الاقتصاد المنزلي . 3- الإلمام التام بالطرق التقليدية وكذلك التكنولوجية الحديثة في مجال تدريس الاقتصاد المنزلي. 4-فهم طبيعة وأساليب التعليم المبتكرة للفئات العمرية المختلفة . ))) |
| 7- القدرة على الاستفادة من المعلومات المتاحة بالنسبة لمجالات تدريس الاقتصاد المنزلي وتقييم مصادر المعلومات وفق احتياجات الطالبات . (((نقاط إرشادية : 1- الإلمام التام والقدرة على استخدام معلومات خاصة بالتخصص وعلاقة ذلك بتدريس الاقتصاد المنزلي 2- تصميم مواقف تعليمية لنوعيات مختلفة من الدارسين بأهداف مختلفة ( معرفية – مهارية – وجدانية) 3- تفهم الآثار السلبية للتدريس غير الفعال . 4- التعرف على تقييم التدريس وكيفية تطويره . ))) |
| 8- الاستفادة من مجالات الاقتصاد المنزلي في تنمية المهارات اليدوية ( الملابس، التغذية، العلاقات الأسرية ) . ((( نقاط إرشادية : 1- القدرة على وضع برامج لتنمية المهارات اليدوية في مراحل التدريس المختلفة . ))) |
| 9- القدرة على استخدام المادة العلمية في مجال تدريس الاقتصاد المنزلي لوضع اختيارات بالنسبة لأساليب التدريس وفقا لاحتياجات الطالبات بكافة فئاتهم العمرية وميولهم واتجاهاتهم . ((( نقاط إرشادية : 1- إمكانية إعداد مديولات تعليمية . 2- وضع أساسيات تعليم المهارات اليدوية . 3- شرح وتفهم خطوات تعليم المهارات المختلفة . 4- إمكانية تدريس المهارات اليدوية لفئات العمر المختلفة . ))) |
| 10- القدرة على إدارة المهارات اليدوية لاستيفاء متطلبات تلك المهارات مع تحقيق الهدف من تعلمها . (((نقاط إرشادية : 1- حساب تكاليف برامج تعليم المهارة . 2-وضع بدائل متعددة لأساليب التدريس الخاصة بتعليم المهارة . 3- معرفة قواعد الأمان بالنسبة لتعليم المهارة . 4- استعمال أدوات وأجهزة إعداد المهارة بإتقان . 5 - تخطيط وتصميم المهارة بطريقة صحيحة وفى وقت محدد . ))) |
| 11- القدرة على تنمية مهارات تدريس الاقتصاد المنزلي للتعامل مع المشكلات الموجودة في المجتمع مثل نقص الإمكانيات – ضعف التسويق – عادات وتقاليد موروثة سلبية . (((نقاط إرشادية : 1- معرفة أنواع المهارات الشائعة وأساليب تعليمها . 2- القدرة على تنمية مهارات يدوية لتحسين أوضاع مجتمع ما ( أعمال فنية – إنتاج وتسويق بعض المنتجات ) 3- الالتزام بأدب وأخلاقيات مهنة التعليم . 4- مناقشة وتحليل المهارات المطلوب تعلمها لفئات معينة . 5 - معرفة دور مهنة التعليم في تحقيق التقدم والأمن القومي في مصر . ))) |
| 12- توفير برامج للتدريب العملي لفترات كافية في المدارس الإعدادية والثانوية حتى يتم اكتساب القدرة على تطبيق المواد النظرية التي تم دراستها . وهذا البرنامج يجب أن يكون مستمرا خاصة في السنوات النهائية قبل التخرج مباشرة . (((نقاط إرشادية : 1- توفير برامج تدريبية لتنمية القدرات الذهنية والتطبيقية للخريجة . 2- الإلمام بدستور مهنة التعليم وآداب المهنة . 3- مساهمة فعالة في برامج التدريب حتى تكتسب الخريجة الثقة في قدراتها التدريسية وتنمية القدرة على الاعتماد على النفس وتحمل المسئولية . 4- متابعة الإشراف على برامج التدريس العملي المباشر والتقييم المستمر للأداء في هذه المرحلة 0 ))) |
| 13- تحديد نظام التقييم الدوري في قسم الاقتصاد المنزلي التربوي بحيث يكون قادرا على المتابعة المستمرة لأداء الطالبات في جميع الأنشطة المتاحة في الكلية طوال فترة الدراسة . (((نقاط إرشادية : 1- مداومة وضع الاختبارات التحريرية للطالبات . 2- تقييم الأنشطة العملية المحددة . 3-التقييم المستمر في القدرة على التعامل مع المعلومات وعمل نماذج من الشرائح والحاسب الآلي واستقصاء الرأي الجماعي حول هذا الأداء . ))) |
| 14- أن تكون لدى الطالبة القدرة على إعداد كل متطلبات عملها كمدرسة للاقتصاد المنزلي وامتلاك المهارات الأساسية المطلوبة لمزاولة المهنة . (((نقاط إرشادية : 1- أن يكون في استطاعتها تخطيط ووضع برامج متعددة لتدريس الاقتصاد المنزلي ( لفئات مختلفة ) . 2- أن تكون في استطاعتها ممارسة كل مهارات الاتصال على المستوى الشخصي والجماعي كتابة أو من خلال شبكات الاتصال الإلكترونية . 3- تفهم عمليات الإدارة المدرسية وتنفيذ القرارات التعليمية والمشاركة في التخطيط للأنشطة والمعارض المدرسية .4- تشجيع الطالبات على النقد الموضوعي وتقبل الرأي الآخر وإدارة الفصل وتنمية قدراتهن وميولهن . ))) |
| 15- أن تكون على دراية بوسائل نقل المعلومات وتطوير وتحديث تدريس الاقتصاد المنزلي من خلال طرق البحث العلمي المختلفة . (((نقاط إرشادية : 1- وضع برنامج التدريس بحيث يهدف إلى تنمية قدرات المتعلمين ( مهنيا – عقليا – اجتماعيا – بيئيا ) 2- وضع معايير البحث العلمي في مجال تدريس الاقتصاد المنزلي للفئات المختلفة . 3- القدرة على مناقشة النتائج وتحليلها ونقدها والوصول إلى استنتاجات محددة لتطوير البحث العلمي في مجال النهوض بتدريس الاقتصاد المنزلي . ))) |