كلية التربية النوعية
نموذج رقم(13)
توصيف برنامج دراسى
بكالوريوس التربية النوعية الاقتصاد المنزلي

العام الأكاديمي2005 - 2006
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
  • أ- معلومات أساسية 
     
    1. عنوان البرنامجبكالوريوس التربية النوعية الاقتصاد المنزلي
    2. طبيعة البرنامجأحادى
    3. تاريخ إقرار البرنامج12/6/2006
    4. القسم المسئول عن البرنامج
    1 - قسم الاقتصاد المنزلى / كلية التربية النوعية
  • ب- معلومات متخصصة : 
     
     1- الأهداف العامة للبرنامج 
     
    1- تدريس الاقتصاد المنزلي بالمرحلة الإعدادية والثانوية
    2- استخدام كل ما يساهم في عملية التدريس من لغة عربية ولغة إنجليزية وعلوم نفسية وتربوية وطرق تدريس وتكنولوجيا تعليم
    3- المساهمة في أنشطة المدرسة وخدمة المجتمع و تنمية البيئة من خلال مجال التخصص.
    4- حل مشكلات التلميذات أو توجيهها إلى المؤسسات الأخرى التي تساعد في حل المشكلات
    5- التدريب باستمرار علي مجالات البحث العلمي والإنتاج في مجال التخصص
    6- التطوير والتحديث المستمر في مجال البحث العلمي والمجال الإداري والتخطيط والإنتاج والمجالات المتعلقة بالتخصص .
    7- المشاركة الفعالة في البرامج والمشاريع ذات الصلة بالغذاء والتغذية والملابس والنسيج والإدارة والتي تتناول دراسة مراحل النمو والتطوير للأفراد.
    8- تطوير وتحسين وتسويق منتجات الأطعمة والملابس والمفروشات والأشغال الفنية .
    9- تصميم الوجبات الغذائية المناسبة باستخدام الوسائل التكنولوجية المتقدمة.
    10- نشر المفاهيم والمعلومات والأسس والتقنيات العلمية والصحية المتعلقة بمجال التخصص بين فئة المستهلكين ومن خلال وسائل الأعلام .
    11- الاستفادة من النظريات العلمية للألياف النسيجية وتصنيعها وتركيبها النسجي والبنائي والتجهيزات والصباغة في الحياة علميا وعمليا .
    12- تصميم وإنتاج وتطريز الأزياء ومكملاتها والمفروشات .
    13- المراقبة الفنية لجودة الصناعات المنزلية والتسويقية
    14- تقديم الاستشارات الفنية والإدارية والتنظيمية بمؤسسات الأسرة والطفولة ومنظمات حماية المستهلك
    2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج 
     
     3- المعايير الأكاديمية للبرنامج 
     
     4- العلامات المرجعية 
     
    1- الإلمام بالمعلومات ومعرفة كاملة بمجالات الاقتصاد المنزلي (((نقاط إرشادية: 1- دراسة مستفيضة عن مجالات الاقتصاد المنزلي ( الغذاء والتغذية، الملابس والنسيج، العلاقات الأسرية، إدارة موارد الأسرة.......إلخ ) ، 2- التعرف على النظريات الأساسية لعلوم الاقتصاد المنزلي والقدرة على تقييمها .)))
    2- الإلمام التام وإمكانية تقييم أساليب تدريس مناهج الاقتصاد المنزلي التي تستخدم فى جميع المراحل الدراسية – كذلك طرق تطوير وتحسين هذه المناهج . (((نقاط إرشادية : 1- معرفة المعلومات الأساسية المتعلقة بهذا الموضوع وما نشر منها في الأبحاث الحديثة وإمكانية مناقشة ذلك بهدف اكتساب القدرة على تطوير وتحديث طرق تدريس الاقتصاد المنزلي ، 2- تقييم فعالية تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية قدرات الطالبات (المعرفية –المهارية –الوجدانية) المحددة مسبقا ، 3-معرفة دور الطالبات أثناء عملية التدريس وتقييم تدريس الاقتصاد المنزلي وفقا لاحتياجاتهن )))
    3- أن تكون على دراية تامة بمصادر وأنواع المعلومات المطلوب تدريسها وفقا للمرحلة الدراسية ( لإعدادية –الثانوية ) أو الفئات الخاصة .((( نقاط إرشادية : 1- معرفة مقاييس ومعايير الصحة النفسية وعلم النفس التعليمي في مجال تدريس الاقتصاد المنزلي ، 2- دراية كاملة بأساليب تطبيق المقاييس وفقا للأهداف المحددة ، 3- معرفة طبيعة وخصائص التلاميذ في كل مرحلة دراسية ، 4- المعرفة التامة بطبيعة وظروف تدريس الاقتصاد المنزلي في البيئة المصرية وفقا للإمكانيات المتاحة ( إعداد وتخطيط الدروس ، كذلك التنفيذ والتقييم ) . )))
    4- إلمام تام بالعلوم المتعلقة بالاقتصاد المنزلي التي تمكن الطالبة من التعامل مع كل واجبات والتزامات تدريس الاقتصاد المنزلي لأداء الواجب الوظيفي في المواقع المختلفة . (((نقاط إرشادية : 1- دراسة العلوم الأساسية مثل ( الكيمياء – الفسيولوجي –النسيج –إدارة موارد الأسرة – التغذية للفئات الخاصة ) . 2- دراسة إستراتيجيات التدريس المختلفة وأساليب تطبيقها . 3- دراسة علم النفس ( العام – النمو – التعليمي – الاجتماعي ). 4- دراسة علوم الحاسب الآلي. 5 - الإلمام بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصري والعربي والعالمي )))
    5- الاستفادة من أساليب تدريس الاقتصاد المنزلي لوضع خيارات لتحسين تدريس الاقتصاد المنزلي . (((نقاط إرشادية : 1- أن يكون قادرا على معرفة طبيعة الطالبات في المراحل الدراسية وصفاتهن ( النفسية والعقلية والانفعالية والاجتماعية ) ، 2-مقارنة طرق التدريس بين الفئات العمرية المختلفة . 3- فهم العلاقة بين التدريس ومعدلات نشاط الطالبات وتوافقهم فى حياتهم الشخصية ، 4- متابعة التطورات الحديثة في مجال التخصص ، 5 - وضع إستراتيجيات تدريس تعمل على تشجيع الطالبات على تنمية التفكير الناقد –التفكير التكنولوجي – القدرة على حل المشكلات واكتساب مهارات الأداء ، 6-استخدام تكنولوجيا تعليم مناسبة . )))
    6- القدرة على ربط الإعداد التربوي للطالبة مع إمكانية زيادة فعالية تدريس الاقتصاد المنزلي إلى أقصى درجة فعالية ممكنة . (((نقاط إرشادية : 1- معرفة علاقة ( علم النفس ) بأسلوب التعامل مع الطالبات أثناء تدريس الاقتصاد المنزلي . 2- التعرف على الأساليب التكنولوجية للتعليم وربطها بإعداد دروس الاقتصاد المنزلي . 3- الإلمام التام بالطرق التقليدية وكذلك التكنولوجية الحديثة في مجال تدريس الاقتصاد المنزلي. 4-فهم طبيعة وأساليب التعليم المبتكرة للفئات العمرية المختلفة . )))
    7- القدرة على الاستفادة من المعلومات المتاحة بالنسبة لمجالات تدريس الاقتصاد المنزلي وتقييم مصادر المعلومات وفق احتياجات الطالبات . (((نقاط إرشادية : 1- الإلمام التام والقدرة على استخدام معلومات خاصة بالتخصص وعلاقة ذلك بتدريس الاقتصاد المنزلي 2- تصميم مواقف تعليمية لنوعيات مختلفة من الدارسين بأهداف مختلفة ( معرفية – مهارية – وجدانية) 3- تفهم الآثار السلبية للتدريس غير الفعال . 4- التعرف على تقييم التدريس وكيفية تطويره . )))
    8- الاستفادة من مجالات الاقتصاد المنزلي في تنمية المهارات اليدوية ( الملابس، التغذية، العلاقات الأسرية ) . ((( نقاط إرشادية : 1- القدرة على وضع برامج لتنمية المهارات اليدوية في مراحل التدريس المختلفة . )))
    9- القدرة على استخدام المادة العلمية في مجال تدريس الاقتصاد المنزلي لوضع اختيارات بالنسبة لأساليب التدريس وفقا لاحتياجات الطالبات بكافة فئاتهم العمرية وميولهم واتجاهاتهم . ((( نقاط إرشادية : 1- إمكانية إعداد مديولات تعليمية . 2- وضع أساسيات تعليم المهارات اليدوية . 3- شرح وتفهم خطوات تعليم المهارات المختلفة . 4- إمكانية تدريس المهارات اليدوية لفئات العمر المختلفة . )))
    10- القدرة على إدارة المهارات اليدوية لاستيفاء متطلبات تلك المهارات مع تحقيق الهدف من تعلمها . (((نقاط إرشادية : 1- حساب تكاليف برامج تعليم المهارة . 2-وضع بدائل متعددة لأساليب التدريس الخاصة بتعليم المهارة . 3- معرفة قواعد الأمان بالنسبة لتعليم المهارة . 4- استعمال أدوات وأجهزة إعداد المهارة بإتقان . 5 - تخطيط وتصميم المهارة بطريقة صحيحة وفى وقت محدد . )))
    11- القدرة على تنمية مهارات تدريس الاقتصاد المنزلي للتعامل مع المشكلات الموجودة في المجتمع مثل نقص الإمكانيات – ضعف التسويق – عادات وتقاليد موروثة سلبية . (((نقاط إرشادية : 1- معرفة أنواع المهارات الشائعة وأساليب تعليمها . 2- القدرة على تنمية مهارات يدوية لتحسين أوضاع مجتمع ما ( أعمال فنية – إنتاج وتسويق بعض المنتجات ) 3- الالتزام بأدب وأخلاقيات مهنة التعليم . 4- مناقشة وتحليل المهارات المطلوب تعلمها لفئات معينة . 5 - معرفة دور مهنة التعليم في تحقيق التقدم والأمن القومي في مصر . )))
    12- توفير برامج للتدريب العملي لفترات كافية في المدارس الإعدادية والثانوية حتى يتم اكتساب القدرة على تطبيق المواد النظرية التي تم دراستها . وهذا البرنامج يجب أن يكون مستمرا خاصة في السنوات النهائية قبل التخرج مباشرة . (((نقاط إرشادية : 1- توفير برامج تدريبية لتنمية القدرات الذهنية والتطبيقية للخريجة . 2- الإلمام بدستور مهنة التعليم وآداب المهنة . 3- مساهمة فعالة في برامج التدريب حتى تكتسب الخريجة الثقة في قدراتها التدريسية وتنمية القدرة على الاعتماد على النفس وتحمل المسئولية . 4- متابعة الإشراف على برامج التدريس العملي المباشر والتقييم المستمر للأداء في هذه المرحلة 0 )))
    13- تحديد نظام التقييم الدوري في قسم الاقتصاد المنزلي التربوي بحيث يكون قادرا على المتابعة المستمرة لأداء الطالبات في جميع الأنشطة المتاحة في الكلية طوال فترة الدراسة . (((نقاط إرشادية : 1- مداومة وضع الاختبارات التحريرية للطالبات . 2- تقييم الأنشطة العملية المحددة . 3-التقييم المستمر في القدرة على التعامل مع المعلومات وعمل نماذج من الشرائح والحاسب الآلي واستقصاء الرأي الجماعي حول هذا الأداء . )))
    14- أن تكون لدى الطالبة القدرة على إعداد كل متطلبات عملها كمدرسة للاقتصاد المنزلي وامتلاك المهارات الأساسية المطلوبة لمزاولة المهنة . (((نقاط إرشادية : 1- أن يكون في استطاعتها تخطيط ووضع برامج متعددة لتدريس الاقتصاد المنزلي ( لفئات مختلفة ) . 2- أن تكون في استطاعتها ممارسة كل مهارات الاتصال على المستوى الشخصي والجماعي كتابة أو من خلال شبكات الاتصال الإلكترونية . 3- تفهم عمليات الإدارة المدرسية وتنفيذ القرارات التعليمية والمشاركة في التخطيط للأنشطة والمعارض المدرسية .4- تشجيع الطالبات على النقد الموضوعي وتقبل الرأي الآخر وإدارة الفصل وتنمية قدراتهن وميولهن . )))
    15- أن تكون على دراية بوسائل نقل المعلومات وتطوير وتحديث تدريس الاقتصاد المنزلي من خلال طرق البحث العلمي المختلفة . (((نقاط إرشادية : 1- وضع برنامج التدريس بحيث يهدف إلى تنمية قدرات المتعلمين ( مهنيا – عقليا – اجتماعيا – بيئيا ) 2- وضع معايير البحث العلمي في مجال تدريس الاقتصاد المنزلي للفئات المختلفة . 3- القدرة على مناقشة النتائج وتحليلها ونقدها والوصول إلى استنتاجات محددة لتطوير البحث العلمي في مجال النهوض بتدريس الاقتصاد المنزلي . )))
    5- هيكل ومكونات البرنامج 
     
     أ - مدة البرنامجأربع سنوات دراسية (ثمان فصول)
     ب - هيكل البرنامج
     
    1- عدد الساعات /عدد الوحدات :
    نظريعمليإجماليإلزاميانتقائياختياري
    122127249
    عدد الساعاتالنسبة
    2- مقررات العلوم الأساسية :
    3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية :
    4 - مقررات علوم التخصص :
    5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) :
    6 - التدريب الميداني:240 ساعة بالفرقتين الثالثة والرابعة
     د - مقررات البرنامج
     
     -أولى الاقتصاد المنزلى / شعبة الاقتصاد المنزلى - المنصورة () 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    9كيمياء حيوى22فصل دراسى تانى
    10اعداد اطعمة (1)24فصل دراسى تانى
    11ميكروبولوجى اغذية22فصل دراسى تانى
    12فسيولوجى انسان22فصل دراسى تانى
    13اسس تصميم الملابس22فصل دراسى تانى
    14تاريخ وتطور الازياء2فصل دراسى تانى
    15لغة انجليزية وتطبيقاتها2فصل دراسى تانى
    16مبادئ علم نفس2فصل دراسى تانى
    17حقوق الانسان2فصل دراسى تانى
    0كيمياء عضوى24فصل دراسى اول
    0مدخل وتاريخ الاقتصاد المنزلى2فصل دراسى اول
    0مقدمة فى علم النسيج2فصل دراسى اول
    3مبادىء تغذية وعلوم اطعمة24فصل دراسى اول
    6دراسات بيئية2فصل دراسى اول
    5ادوات وماكينات الحياكة24فصل دراسى اول
    7لغة عربية وتطبيقاتها2فصل دراسى اول
    9مبادىء تربية2فصل دراسى اول
     ب- إختيارى: 
     
     
     -ثانية الاقتصاد المنزلى / شعبة الاقتصاد المنزلى - المنصورة (لائحة 2000-2001) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    2تغذية إنسان2فصل دراسى اول
    3تريكو وكروشيه24فصل دراسى اول
    4خيوط وتراكيب نسيجية22فصل دراسى اول
    5أجهزة وأدوات منزلية22فصل دراسى اول
    6مبادىء الحاسب الالى22فصل دراسى اول
    7مبادىء تدريس2فصل دراسى اول
    8علم نفس النمو2فصل دراسى اول
    0تربية ومشكلات مجتمع2فصل دراسى تانى
    1طهى تجريبى24فصل دراسى تانى
    2تربية غذائية2فصل دراسى تانى
    3تصميم وتفيذ ملابس الطفل24فصل دراسى تانى
    4المنسوجات والعناية بها22فصل دراسى تانى
    5تحليل اغذية24فصل دراسى تانى
    6تطبيقات الحاسب الآلي12فصل دراسى تانى
    8الوسائل التعليمية11فصل دراسى تانى
    1اعداد اطعمة (2)24فصل دراسى اول
     ب- إختيارى: 
     
     
     -ثالثة الاقتصاد المنزلى / شعبة الاقتصاد المنزلى - المنصورة (لائحة 2000-2001) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    0تدريب ميدانى4فصل دراسى تانى
    0تغذية فئات خاصة22فصل دراسى تانى
    0ادارة موارد اسرة وترشيد استهلاك22فصل دراسى تانى
    0التصميم والتطريز24فصل دراسى تانى
    0دراسات اقتصادية ومالية22فصل دراسى تانى
    0تذوق ملبسى2فصل دراسى تانى
    0علاقات اسرية2فصل دراسى تانى
    0تاريخ التربية والتعليم2فصل دراسى تانى
    0علم نفس تعليمى22فصل دراسى تانى
    0ادارة اعمال منزل2فصل دراسى اول
    0تخطيط واعداد وجبات24فصل دراسى اول
    0حفظ اغذية22فصل دراسى اول
    0البان ومنتجات22فصل دراسى اول
    0تصميم وتنفيذ الملابس المنزلية والمفروشات24فصل دراسى اول
    0الاصول الاجتماعية للتربية21فصل دراسى اول
    0طرق تدريس (1)2فصل دراسى اول
    0علم نفس اجتماعى2فصل دراسى اول
     ب- إختيارى: 
     
     
     -رابعة الاقتصاد المنزلى / شعبة الاقتصاد المنزلى - المنصورة (لائحة 2000-2001) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    1مراقبة جودة الاغذية22فصل دراسى اول
    1تقنين غذائى24فصل دراسى تانى
    2تأثيث وتنسيق المنزل22فصل دراسى تانى
    3طباعة الملابس والمفروشات24فصل دراسى تانى
    3صحة عامة وتمريض2فصل دراسى تانى
    4الأصول الفلسفية للتربية21فصل دراسى تانى
    5صحة نفسية وارشاد وتوجية نفسى2فصل دراسى تانى
    7مناهج2فصل دراسى تانى
    2تصميم وتنفيذ الملابس الخارجية24فصل دراسى اول
    3اشغال وصناعات منزلية22فصل دراسى اول
    4فحص وتحليل الأقمشة22فصل دراسى اول
    5تربية مقارنة2فصل دراسى اول
    6طرق تدريس (2)2فصل دراسى اول
    7علم النفس التعليمى22فصل دراسى اول
    9تدريب ميدانى4فصل دراسى اول
    9تدريب ميدانى4فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
     
    6- محتويات المقررات 
     
     
    راجع استمارات توصيف المقررات
     7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) 
     
  • 1- الحصول على شهادة الثانوية العامة (قسم علمي) أو شهادة معادلة لها معترف بها بالجامعة
  • 2- اجتياز الاختبار الشخصي
  • 3- اجتياز الكشف الطبي
  •  8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج 
     
    جامعة المنصورة|كلية التربية النوعية|شعبة الاقتصاد المنزلى - المنصورة|أولى الاقتصاد المنزلى
     
  • 1- حضور المحاضرات والمعامل والتدريب بشكل منتظم,يجب أن يكون الطالب ناجحا في كل المقررات أو يكون راسبا في ما لايزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع طلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر
  • جامعة المنصورة|كلية التربية النوعية|شعبة الاقتصاد المنزلى - المنصورة|ثانية الاقتصاد المنزلى
     
  • 2- حضور المحاضرات والمعامل والتدريب بشكل منتظم,يجب أن يكون الطالب ناجحا في كل المقررات أو يكون راسبا في ما لايزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع طلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر
  • جامعة المنصورة|كلية التربية النوعية|شعبة الاقتصاد المنزلى - المنصورة|ثالثة الاقتصاد المنزلى
     
  • 3- حضور المحاضرات والمعامل والتدريب بشكل منتظم,يجب أن يكون الطالب ناجحا في كل المقررات أو يكون راسبا في ما لايزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع طلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر
  • جامعة المنصورة|كلية التربية النوعية|شعبة الاقتصاد المنزلى - المنصورة|رابعة الاقتصاد المنزلى
     
  • 4- حضور المحاضرات والمعامل والتدريب بشكل منتظم,يجب أن ينجح الطالب في كل المقررات الدراسية للحصول على شهادة تخرجه
  •  9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج 
     
    مالطريقةما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه
     10- طرق تقويم البرنامج 
     
    مالقائم بالتقويمالوسيلةالعينة
    1- 1- طلاب الفرقة النهائيةاستبيانطلاب الفرقة الرابعة
    2- 2- الخريجوناستبيانخريجات شعبة الاقتصاد المنزلي عام 2005/2006
    3- 3- أصحاب الأعمالاستبيانمديري المدارس ، موجهات الاقتصاد المنزلي والمدرسات الأول
    4- 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجياستبيانالأساتذة من هيئة التدريس بالجامعات الأخرى
    5- 5- طرق أخرياستبيان
    منسق البرنامج :
    أشرف رفعت محمد الزينى